ماذا نعرف عن كولت غراي مطلق النار بمدرسة ثانوية في جورجيا الأميركية؟

صلاة خلال وقفة احتجاجية بمدرسة أبالاتشي الثانوية بحديقة جوغ تافيرن في ويندر بولاية جورجيا (أ.ف.ب)
صلاة خلال وقفة احتجاجية بمدرسة أبالاتشي الثانوية بحديقة جوغ تافيرن في ويندر بولاية جورجيا (أ.ف.ب)
TT

ماذا نعرف عن كولت غراي مطلق النار بمدرسة ثانوية في جورجيا الأميركية؟

صلاة خلال وقفة احتجاجية بمدرسة أبالاتشي الثانوية بحديقة جوغ تافيرن في ويندر بولاية جورجيا (أ.ف.ب)
صلاة خلال وقفة احتجاجية بمدرسة أبالاتشي الثانوية بحديقة جوغ تافيرن في ويندر بولاية جورجيا (أ.ف.ب)

صباح أمس (الأربعاء)، وقع إطلاق النار في مدرسة أبالاتشي الثانوية في ويندر، بولاية جورجيا الأميركية، راح ضحيته 4 أشخاص، طالبان وأستاذان، كما أسفر عن سقوط 9 جرحى.

مَن كولت غراي؟

والمشتبه به بتنفيذ الهجوم هو الطالب في المدرسة نفسها كولت غراي البالغ من العمر 14 عاماً، وبدأ في إطلاق النار على الضحايا داخل المدرسة مستخدماً بندقية من طراز AR-15.

تجمع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وأفراد المجتمع في وقفة احتجاجية بعد إطلاق نار في مدرسة أبالاتشي (أ.ف.ب)

ووفقاً لمدير مكتب التحقيقات في جورجيا كريس هوزي، سيتم توجيه تهمة القتل إلى غراي، وهو الآن قيد الاحتجاز، بوصفه شخصاً بالغاً.

ووفق وسائل إعلام، تبيَّن أنه تم استجواب غراي من قبل سلطات إنفاذ القانون العام الماضي بعد عدة شكاوى مجهولة المصدر حول التهديدات عبر الإنترنت بارتكاب إطلاق نار في المدرسة.

تضمنت هذه الشكاوى صوراً لبنادق وأدت إلى استجوابات لغراي ووالده. ونبهت مقاطعة جاكسون المدارس المحلية لمواصلة مراقبة الموضوع. وعلى الرغم من التحقيقات، خلصت السلطات إلى أنه لا يوجد سبب محتمل للاعتقال أو اتخاذ مزيد من الإجراءات في ذلك الوقت.

يتجمع الناس أمام نصب تذكاري خلال وقفة احتجاجية لضحايا إطلاق النار بمدرسة ثانوية في ويندر بولاية جورجيا (إ.ب.أ)

ماذا نعرف عنه؟

وصفت ليلى ساياراث، وهي طالبة في السنة الثالثة في مدرسة أبالاتشي الثانوية، غراي بأنه «هادئ جداً».

وقالت: «لم يتحدث قط. لم يكن موجوداً في معظم الأوقات. إما أنه لم يكن يأتي إلى المدرسة وإما أنه كان يتغيب عن الحصص الدراسية»، وفق ما نشرت صحيفة «إكونوميك تايمز».

وأضافت: «حتى عندما كان يتحدث، كانت إجاباته تتكون من كلمة واحدة أو عبارات قصيرة».

وأشارت ساياراث إلى أنها جلست إلى جانب غراي في حصة الرياضيات قبل لحظات من إطلاق النار. ولم تفاجأ عندما علمت أنه هو مطلق النار.

وقالت: «عندما تفكر في مطلقي النار وكيف يتصرفون أو الأشياء التي يفعلونها، فإنك عادةً ما تجد الطفل الهادئ».

وفقاً لساياراث، غادر غراي حصة الرياضيات في بداية الحصة وعاد قرب نهايتها. تُغلَق أبواب الفصل تلقائياً، ولم يُسمح لغراي بالعودة إلى الداخل عند عودته. وقالت ساياراث إنه بناءً على التعليمات عبر مكبر الصوت، فحصت معلمتها بريدها الإلكتروني، وهو ما قد يكون قد نبههم إلى نيات غراي.

وقالت ساياراث: «كادوا يسمحون له بالدخول، لكنني متأكدة تماماً من أنهم رأوا أنه يحمل مسدساً، لذا تراجعوا. ثم استدار بعيداً وعندها سمعت ما يشبه الجولة الأولى من إطلاق النار». وذكرت أن غراي دخل بعد ذلك فصلاً آخر وفتح النار.


مقالات ذات صلة

تراجع في طلبات البطالة الأميركية يُطمئن المخاوف بشأن تدهور سوق العمل

الاقتصاد يقف الناس في طوابير خارج مركز توظيف للحصول على مواعيد شخصية في لويزفيل بولاية كنتاكي (رويترز)

تراجع في طلبات البطالة الأميركية يُطمئن المخاوف بشأن تدهور سوق العمل

انخفض عدد الأميركيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة، الأسبوع الماضي، إذ ظلت عمليات التسريح منخفضة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الخليج ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء اجتماع في الرياض 6 ديسمبر 2023 (رويترز) play-circle 00:40

بوتين يشكر ولي العهد السعودي للمساعدة في تبادل سجناء مع أميركا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه ممتن لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لمساعدته في ترتيب أكبر عملية لتبادل السجناء بين الولايات المتحدة وروسيا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الولايات المتحدة​ مسؤولون يتجمعون لعقد مؤتمر صحافي خارج مدرسة أبالاتشي الثانوية في ويندر بجورجيا (أ.ف.ب) play-circle 00:38

تلميذ عمره 14 سنة يُطلق النار ويقتل 4 أشخاص في مدرسة أميركية

كشفت السلطات الأميركية عن أن طالباً يبلغ من العمر 14 عاماً أطلق النار في مدرسة ثانوية في ولاية جورجيا وقتل أربعة أشخاص، أمس (الأربعاء).

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ منظر جوي لطائرة «بوينغ سي-17 غلوبماستر 3» تابعة للقوات الجوية الأميركية (رويترز)

خبراء يحذرون من تهديد الاستقرار العالمي بسبب تفوق السلاح الأميركي على روسيا والصين

الولايات المتحدة وحلفاؤها قادرون على تهديد وتدمير جميع مواقع الإطلاق النووية في روسيا والصين بالأسلحة التقليدية، مما يخلق وضعاً جيوسياسياً غير مستقر محتملاً.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ شعار أو ختم وزارة العدل الأميركية يظهر في مقر وزارة العدل في واشنطن، الولايات المتحدة 24 يناير 2023 (رويترز)

أميركا تتهم روسيا باستهداف انتخابات 2024 «بتأثير خبيث»

قالت وزارتا الخزانة والعدل الأميركيتان إن واشنطن فرضت عقوبات على أفراد وكيانات روسية على خلفية «جهود رامية لتأثير خبيث» تستهدف انتخابات الرئاسة الأميركية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

فيديو: إقالة قائد مدمرة أميركية بعد فضيحة صورة له حاملاً بندقية مزودة بمنظار مقلوب

TT

فيديو: إقالة قائد مدمرة أميركية بعد فضيحة صورة له حاملاً بندقية مزودة بمنظار مقلوب

فيديو: إقالة قائد مدمرة أميركية بعد فضيحة صورة له حاملاً بندقية مزودة بمنظار مقلوب

أعفى سلاح البحرية الأميركية قائد إحدى مدمراته، المتمركزة في الشرق الأوسط لحماية حاملة الطائرات «يو إس إس ثيودور روزفلت»، من منصبه إثر انتشار صورة له على وسائل التواصل الاجتماعي وهو يحمل بندقية مزودة بمنظار مقلوب، مما أثار سخرية واسعة، وفقاً لصحيفة الـ«إندبندنت».

وتداولت الصحف الأميركية، وعلى رأسها «سان دييغو يونيون تريبيون»، خبر إعفاء الضابط البحري كاميرون ياست، قائد المدمرة «يو إس إس جون ماكين»، من مهامه بعد 4 أشهر من الواقعة.

وذكرت «البحرية» أن ياست أقيل من منصبه يوم الجمعة بسبب فقدان الثقة بقدرته على قيادة المدمرة الموجهة للصواريخ، التي تنفذ مهمة في خليج عمان.

الصورة التي تسببت في الجدل كانت قد نُشرت في أبريل (نيسان) الماضي في حسابات «البحرية الأميركية» على وسائل التواصل الاجتماعي، وظهر ياست في وضعية إطلاق النار ببندقية، لكن مع وجود خطأ في تركيب المنظار، فقد كان مقلوباً.

وأثارت الصورة موجة من السخرية والانتقادات، خصوصاً من مشاة البحرية الأميركية، الذين نشروا رداً ساخراً على حساباتهم مع تعليق يشير إلى صحة تركيب الأسلحة على سفنهم الحربية.

ورغم حذف الصورة لاحقاً، فإن الأضرار كانت قد حدثت بالفعل، حيث علّقت «البحرية» في بيان لاحق: «شكراً للجميع على الإشارة إلى خطأ منظار البندقية. أزيلت الصورة تمهيداً لتدريب إضافي».

في ضوء هذا الحادث، عُينت الكابتن أليسون كريستي، نائب قائد «سرب المدمرات (21)»، قائدة للمدمرة خلال عملياتها الجارية في المنطقة.

وتعمل هذه القوات البحرية في إطار تعزيز الدفاعات في الشرق الأوسط، خصوصاً مع تصاعد التوترات واحتمال تدخل الولايات المتحدة لحماية إسرائيل في حال وقوع أي هجوم إيراني.

تأتي هذه التغييرات في وقت حساس، فقد أعادت القوات الأميركية تموضع حاملات الطائرات في المنطقة. ومن المقرر أن تحل «يو إس إس جون ماكين» مكان «آيزنهاور»، التي عادت إلى الوطن بعد انتشار طويل تضمن حماية الشحن التجاري في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين، في مهمة وصفتها «البحرية» بأنها الأكثر كثافة منذ الحرب العالمية الثانية.