الرامي التركي ديكيتش يطلب تسجيل حركته الشهيرة كعلامة تجارية

الرامي التركي يوسف ديكيتش (أ.ف.ب)
الرامي التركي يوسف ديكيتش (أ.ف.ب)
TT

الرامي التركي ديكيتش يطلب تسجيل حركته الشهيرة كعلامة تجارية

الرامي التركي يوسف ديكيتش (أ.ف.ب)
الرامي التركي يوسف ديكيتش (أ.ف.ب)

تقدم الرامي التركي يوسف ديكيتش بطلب تسجيل الحركة الشهيرة التي قام بها خلال أولمبياد باريس هذا الصيف وانتشرت حول العالم، كعلامة تجارية، وفق ما علمت «وكالة الصحافة الفرنسية» من مدربه.

وخطف ضابط الصف السابق في قوات الدرك الأضواء في العاصمة الفرنسية، حين فاز بفضية الفرق المختلطة لمسابقة مسدس الهواء المضغوط 10 أمتار، لعدم استخدامه أي معدات خاصة بالرماية ولوضعه يده اليسرى في جيبه خلال محاولاته وكأنه يرمي في حديقة منزله.

وبات ابن الـ51 بمنظره المسترخي تماماً حديث العالم، وذهب البعض إلى تشبيهه بالشخصية السينمائية الشهيرة «جيمس بوند»، وحتى إن مؤسس شركة تسلا الملياردير الأميركي إيلون ماسك نشر مقطع فيديو لنفسه وهو يقلد ديكيتش.

بدوره، قال مدربه إردينتش بيلغيلي لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «إن خطوة تسجيل هذه الحركة في مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية التركي جاءت رداً على محاولة آخرين تسجيلها كعلامة تجارية من دون موافقة ديكيتش».

وأوضح: «بعد إبلاغنا بالعديد من المبادرات لتسجيل (الحركة) كعلامة تجارية من دون علم يوسف ديكيتش، قدمنا طلباً قبل نحو أسبوع»، مضيفاً أن «الطلبات الأخرى رُفضت».

وتم تقليد حركة ديكيتش على نطاق واسع بين الرياضيين منذ فوزه بالميدالية الفضية مع زميلته سيفال إيلايدا تارهان.

كما قام المهاجم السنغالي لتشيلسي الإنجليزي، نيكولاس جاكسون، بتقليد ديكيتش، الأحد، عندما احتفل بالتسجيل ضد كريستال بالاس في الدوري الإنجليزي لكرة القدم.

من جانبها، ذكرت قناة «تي آر تي هابر» الإخبارية التركية «أن العديد من القطع التذكارية التي تحمل صورته طرحت للبيع، بما في ذلك القمصان والأكواب وأغطية الهواتف المحمولة».

ولم يستجب مكتب العلامات التجارية التركي على الفور حين اتصلت به «وكالة الصحافة الفرنسية» للتعليق على الموضوع.

وفي مقابلة مع «وكالة الصحافة الفرنسية» بداية أغسطس (آب)، قال ديكيتش إن هناك تفسيراً طبيعياً لحركة وضع يده في الجيب، موضحاً: «أفعل ذلك فقط كي يكون جسدي أكثر استقراراً، للحفاظ على توازني. لا يوجد شيء أكثر من ذلك».


مقالات ذات صلة

بارالمبية باريس: سارة الجمعة تدشن مشوارها في دفع الجلة

رياضة سعودية سارة الجمعة خلال تدريباتها في دفع الجلة (الشرق الأوسط)

بارالمبية باريس: سارة الجمعة تدشن مشوارها في دفع الجلة

تدشن سارة الجمعة، لاعبة ألعاب القوى السعودية، مشاركتها في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024، من خلال منافسات دفع الجلة فئة (F34)، صباح الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية توماس فاندشنايدر (رويترز)

بارالمبياد باريس: رغم العيش في حافلة… فاندشنايدر يهدي ألمانيا الميدالية الأولى

حصد توماس فاندشنايدر أول ميدالية في تاريخ ألمانيا في منافسات كرة الريشة في دورة الألعاب البارالمبية، بتتويجه ببرونزية المسابقة في بارالمبياد باريس اليوم.

«الشرق الأوسط» (باريس )
رياضة عالمية آسيا سورورو محمد (أ.ف.ب)

الكينية سورورو محمد: المشاركة في الألعاب البارالمبية أشبه بدخول «الجامعة»

قالت لاعبة التجذيف الكينية آسيا سورورو محمد، إنّ مشاركتها الثانية في دورة الألعاب البارالمبية أشبه بدخولها «الجامعة»، مقارنة بظهورها الأول الذي يشبه «المدرسة».

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية فالنتينا بتريلو (د.ب.أ)

«بارالمبياد باريس»: المتحولة جنسياً بتريلو تتأهل لنصف نهائي سباق 400 م

تأهلت عدَّاءة متحولة جنسياً سبق لها الفوز بـ11 بطولة محلية في منافسات الرجال لنصف نهائي سباق 400 متر للسيدات فئة «تي 12» بدورة الألعاب البارالمبية في باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة سعودية  القرشي خلال منافسات سباق 400 م (الشرق الأوسط)

القرشي والصناع يعانقان أرقاماً «بارالمبية» جديدة

حقق عبدالرحمن القرشي لاعب المنتخب السعودي لألعاب القوى، المركز الخامس في سباق 400 م T53، والذي أقيم بمضمار استاد فرنسا الدولي.

«الشرق الأوسط» (باريس )

تن هاغ تحت الضغط... وجمهور يونايتد غير مطمئن على المستقبل

تن هاغ متأثر من نتائج فريقه التي لا تدعو للتفاؤل (ا ب ا)
تن هاغ متأثر من نتائج فريقه التي لا تدعو للتفاؤل (ا ب ا)
TT

تن هاغ تحت الضغط... وجمهور يونايتد غير مطمئن على المستقبل

تن هاغ متأثر من نتائج فريقه التي لا تدعو للتفاؤل (ا ب ا)
تن هاغ متأثر من نتائج فريقه التي لا تدعو للتفاؤل (ا ب ا)

تزداد الضغوط على إريك تن هاغ مدرب مانشستر يونايتد، بعد الخسارة الثقيلة أمام ضيفه ليفربول 0 - 3 الأحد، على ملعب أولد ترافورد في المرحلة الثالثة من الدوري الإنجليزي لكرة القدم، لكن الرجل الهولندي يعد بأن الأمور ستتحسن.

وكان يونايتد خسر في الرمق الأخير أمام مضيفه برايتون 1 - 2 في المرحلة الثانية، بعدما فاز على ضيفه فولهام بهدف يتيم افتتاحاً.

وساعد التتويج المفاجئ نوعاً ما بلقب كأس إنجلترا على حساب الجار مانشستر سيتي في مايو (أيار) الماضي، في حفاظ تن هاغ على وظيفته، على الرغم من إنهاء الموسم في المركز الثامن، وهو أدنى مركز حققه يونايتد في تاريخ الدوري الممتاز.

ودعمت الإدارة المدرب الهولندي ومنحته تمديداً لعقده وأنفقت 263 مليون دولار في سوق الانتقالات الصيفية للتعاقد مع لاعبين جدد، كان أبرزهم قلب الدفاع الهولندي ماتياس دي ليخت، والظهير المغربي نصير مزراوي من بايرن ميونيخ الألماني، والمهاجم الهولندي جوشوا سيركزي من بولونيا الإيطالي.

لكن آمال الجماهير في انطلاقة قوية تبخّرت بعد خسارتين، وأمام الغريم ليفربول الذي يقوده مدرب جديد هو الهولندي الآخر أرني سلوت، الذي خلف الألماني يورغن كلوب. وترى جماهير يونايتد أن الفريق يسير على النهج السلبي نفسه الذي لا يدعو للتفاؤل بالمستقبل رغم وعد تن هاغ بإصلاح الأمور.

وقال تن هاغ في المؤتمر الصحافي الذي عقب المباراة: «نبني فريقاً جديداً، ليس الأمر كأنني هاري بوتر، هذا ما يجب أن نعترف به... لقد لعبنا المباراة الثالثة في الموسم، لدينا لاعبون شباب، ولدينا أيضاً الآن لاعبون سنبني بهم خلال الموسم».

وطمأن تن هاغ الجماهير قائلاً: «سنكون على ما يرام. من الواضح أننا بحاجة للتحسن، لكنني واثق أنه في نهاية الموسم ستكون لدينا فرصة كبيرة لرفع كأس أخرى».

ولم تكن الجماهير غاضبة من تن هاغ فحسب، بل صبّت غضبها على لاعب الوسط البرازيلس كاسيميرو أيضاً، الذي تسبب في هدفي ليفربول الأولين؛ حيث فقد كاسيميرو نجم ريال مدريد الإسباني السابق والبالغ 32 عاماً، الاستحواذ مرتين استغلهما الكولومبي لويس دياز ليسجل في الشباك، واستُبدل به في الشوط الثاني توبي كولير ابن الـ20 عاماً.

وعلّق تن هاغ على إمكانية استمرار الاعتماد على كاسيميرو أساسياً، قائلاً: «أعتقد أن في كرة القدم على الجميع تحمل المسؤولية، كاسيميرو شخصية رائعة. لقد فاز بكل شيء في مسيرته. وأنا متأكد من أنه سيستمر في تقديم المساهمة لفريقنا. إنه دائماً ما يفوز، لذا سيكون موجوداً».

مشاهدة توبي كولير البالغ من العمر 20 عاماً وهو يدخل بديلاً للبرازيلي مع بداية الشوط الثاني وفي أول ظهور بالدوري الإنجليزي الممتاز، ليس بطاقة تعريف للاستراتيجية الذكية التي من المفترض أن تجلبها ثورة إدارة يونايتد الجديدة، إذ بدا كولير تائهاً. والقضية الكبرى هي كيف يمكن ليونايتد أن يدخل هذه المواجهة مع أعنف منافسيه بعد يومين من إغلاق سوق الانتقالات، وفي وجود لاعب وسط دفاعي واحد فقط (كاسيميرو)، بعد أن أتيحت للنادي الفرصة طوال الصيف لإصلاح الثغرة الواضحة في تشكيلة تن هاغ.

ولم يصعد يونايتد إلى منصة التتويج في الدوري منذ 11 عاماً، تحديداً منذ اعتزال مدربه السابق الأسكوتلندي الأسطوري أليكس فيرغسون. وسيلعب يونايتد الذي بدأ موسمه بخسارة لقب درع المجتمع لصالح سيتي بركلات الترجيح بعد التعادل 1 - 1 في الوقت الأصلي، مباراته المقبلة مع ساوثهامبتون في المرحلة الرابعة قبل ملاقاة كريستال بالاس في الخامسة. وأوقعته قرعة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) في مواجهة مع مورينيو مدرب فناربغشه التركي راهناً، وهو الذي قاده إلى اللقب الأوروبي عام 2017. وسيلعب أيضاً مع بورتو البرتغالي، ورينجرز الأسكوتلندي، وباوك اليوناني، وبودو غليمت النرويجي، وفيكتوريا بلزن التشيكي، وتوينتي انشيده الهولندي، وستيوا بوخارست الروماني.