«نو دو مود».. اسم باريسي لماركة لندنية ذات أصول هندية

تتلخص استراتيجيتها في التركيز على قطع محدودة تؤدي أدوارًا متعددة

من تصاميم ماركة «نو دو مود»  -  الأختان هارديب ومانديب  -  العارضة وفتاة المجتمع أوليفيا باليرمو في معطف من دون أكمام بتوقيع «نو دو مود»
من تصاميم ماركة «نو دو مود» - الأختان هارديب ومانديب - العارضة وفتاة المجتمع أوليفيا باليرمو في معطف من دون أكمام بتوقيع «نو دو مود»
TT

«نو دو مود».. اسم باريسي لماركة لندنية ذات أصول هندية

من تصاميم ماركة «نو دو مود»  -  الأختان هارديب ومانديب  -  العارضة وفتاة المجتمع أوليفيا باليرمو في معطف من دون أكمام بتوقيع «نو دو مود»
من تصاميم ماركة «نو دو مود» - الأختان هارديب ومانديب - العارضة وفتاة المجتمع أوليفيا باليرمو في معطف من دون أكمام بتوقيع «نو دو مود»

«نو دو مود» Nom De Mode، وترجمته الحرفية اسم الموضة، ليست ماركة باريسية كما يتبادر إلى الذهن للوهلة الأولى، بل لندنية تقف وراءها أختان توأمتان في عمر الزهور: هارديب ومانديب شوهان. أول ما تقابلهما لا تشعر بوجود تشابه كبير بينهما، لكن ما إن تجلس معهما حتى تصاب بالحيرة، لأن الفروقات الجسدية بينهما تذوب سريعا لتقع في فخ تذكر اسم كل واحدة منهما، بسبب تشابه أفكارهما وحركاتهما وإكمال كل واحدة منهما كلام الأخرى، وأحيانا الجمل. هارديب درست الأدب بينما مانديب القانون، لكن صوت الموضة كان يناديهما دائما وزاد إلحاحا بعد تخرجهما وعملهما في مجالات لم تشعرا فيها بالاكتفاء الذاتي. تقول مانديب: «نظرا لأصولنا الهندية، كبرنا ونحن نستنشق رائحة الأقمشة المترفة ونتابع اهتمام المرأة بمظهرها ومدى ثقتها بنفسها وهي ترتدي أزياء في غاية الأناقة، وهو ما انعكس على أسلوبنا الذي نتوخى فيه تقديم تصاميم تجسد كل هذا ولا تعترف بزمن».
تقول مانديب إن حب الموضة من القواسم المشتركة بينهما، إضافة إلى اعتزازهما بجذورهما الهندية وثقافتهما اللندنية. وتعترف أيضا بأنهما كانتا دائما تريدان العمل بعضهما مع بعض، لكن بقيت الفكرة سجينة التمني إلى أن زارتا الهند في إحدى المرات، ووقع بين أيديهما ألبوم قديم للعائلة، انبهرتا وهما تتصفحانه. تلتقط هارديب خط الحديث لتعلق: «كانت النساء أنيقات وبسيطات في الوقت ذاته، فقد كانت أزياؤهن منمقة ومصنوعة من أقمشة مترفة ورائعة..كانت هذه هي اللحظة التي تيقنا فيها أن الموضة قدرنا».
بعد ذلك بدأتا تكتشفان الأسواق الشعبية بنظرة مختلفة تماما عن ذي قبل. فما كان مجرد أسواق مثيرة لشراء هدايا، أصبح منجما يحتوي على كنوز يمكن الاستفادة منها وتوظيفها في أزياء عصرية تأخذ بعين الاعتبار احتياجات المرأة وأسلوب حياتها الجديد. لم يمر سوى وقت قصير حتى قفز اسم «نو دو مود» لذهنهما واستقرا عليه، لتبدأ عملية تنفيذ الفكرة، وهي فكرة بسيطة للغاية تستهدف تقديم تشكيلات محدودة تتلخص في معاطف من دون أكمام و«كابات» مبتكرة وقطع منفصلة يسهل تنسيقها، لكن دائما بحرفية عالية.
من البداية، قررتا أن تكون الانطلاقة بقطعة واحدة تتفننان فيها، وهي معطف طويل من دون أكمام، تلعبان عليه بأشكال متعددة لكي يناسب امرأة عصرية، عاملة ولا تريد أن تتنازل عن أناقتها. بعبارة أخرى يجب أن يخدمها شكلا ومضمونا. ورغم أن الكثير من المصممين طرحوا نفس التصميم، فإنه بتوقيع «نو دو مود» له نكهة «الساري» إلى حد ما. فهو دافئ بسحر شرقي لا يقاوم. وتؤكد هارديب أنهما تحرصان على طرح تصاميم كلاسيكية لا تعترف بتغيرات الموضة الموسمية، من خلال اختيار الخامات والتفاصيل التي تضيفانها بشكل يمكن أن يروق لكل الأذواق. كل هذا من دون أن تتجاهلا جذورهما الهندية، التي تظهر في التطريز حينا والألوان حينا آخر.
من النظرة الأولى لا تعطي الانطباع أنها مستوحاة من الهند لأن خطوطها غربية محضة، لكن ما إن تقترب منها وتلمسها وتكتشف حرير البروكار في الجوانب والتطريزات الدقيقة حتى تغير رأيك. ومع ذلك تصر الأختان على أنها مزيج بين الشرق والغرب، لأن صناعتها وتنفيذها يتم في بريطانيا، وهذا مهم، لأنهما يريدان تسويقها تحت شعار «صنع في لندن» وليس العكس. ثم أن «بريطانيا تتمتع بإرث عريق في صناعة الأزياء» حسب قول مانديب، مضيفة: «مهم أيضا أن نكون قريبتين من المعامل ومواقع الإنتاج حتى نشرف على كل صغيرة وكبيرة بجدية ونتحكم في الجودة». ولا تنكر أيضا أن الوجود في بريطانيا يعطي الماركة مصداقية أكبر، فهذا يعني أنهما تصممانها وتنفذانها عوض الإلقاء بهذه المسؤولية على الغير. أما الهند فتبقى دائما مصدر إلهام ومنجم للأفكار والخامات التي يعشقانها من البروكار والحرير إلى التطريزات، كما تبقى في القلب حسب قول هارديب وهي تنظر لتوأمها وكأنها تتكلم بلسانها أيضا.
الطريف أن المعطف من دون أكمام الذي تلعبان عليه بأشكال متنوعة توجه أساسا لمناسبات النهار، لكنه بفضل التطريزات دخل الآن مناسبات المساء والسهرة: «ففكرتنا هي أن تكون هذه القطعة خاصة بالنهار لكن بمثابة درع ثمين لا يقي صاحبته من عوامل الطقس والتعقيدات الحياتية الأخرى فحسب، بل يحملها من النهار إلى المساء بأناقة وثقة. فعندما يكون إيقاع حياتها سريعا، لا تحتاج لما يُعقده أكثر»، حسب رأي هارديب.
تجنب التعقيدات أمر باتت الأختان تتقنانه جيدا، بدليل أنهما حين بدأتا التعريف بأنفسهما في أوساط الموضة، اعتمدتا طريقة بسيطة وعضوية بالمشاركة في أسبوع لندن، بقطع قليلة حتى لا يؤثر الكم على الكيف، ونجحت إستراتيجيتهما، لأنهما في الموسم الماضي قررتا المشاركة في الأسبوع لكن بعرض خاص استقطب حضورا مهما. الآن تظهر تصاميمهما في المجلات البراقة، كما عانقتها نجمات وفتيات المجتمع مثل أوليفيا باليرمو وغيرها، لكن التحدي لا يزال قائما وهو إقناع كل وسائل الإعلام بقدراتهما. فعدم دراستهما للموضة في أي من معاهد لندن الشهيرة، إسوة بالمصممين الشباب الذين يحاولون فرض أنفسهم بالنحت على الصخر، يراه البعض نقطة ضعف، لا سيما وسائل الإعلام البريطانية التي تعتبر شهادات التخرج من هذه المعاهد مسألة ضرورية وبديهية، وبالتالي قلما تعير أي اهتمام للدخلاء. ومعنى الدخلاء هنا من لم يدرسوا الموضة، ولا يغيروا نظرتهم إلا إذا فرضت موهبتهم نفسها عليهم، وهو ما يحصل إلا في حالات نادرة، يمكن اعتبار تجربة «نو دو مود» واحدة منها. فنظرة سريعة للتغطيات التي حصلتا عليها في وقت وجيز، تؤكد أنهما كسرتا القاعدة، ونجحتا في إقناع خبراء الموضة بوجهة نظرهما. ورغم ذلك، فإن الجميل فيهما أنهما لا تدعيان القدرة أو الرغبة في منافسة كبريات بيوت الأزياء، ولا حتى المصممين الشباب الذين يحصلون على دعم مادي من جهات تؤمن بهم، بل فقط الاستمرار في المشي بخطوات حثيثة وواثقة على إيقاعات عصرية وهندية.



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.