محمد رمضان يُجدِّد الجدل حول «الإيحاءات الخادشة» في الأغنيات

مطالبة بشطب الفنان المصري من نقابة الممثلين

لقطات من أغنية محمد رمضان «مش فاضي» (يوتيوب)
لقطات من أغنية محمد رمضان «مش فاضي» (يوتيوب)
TT

محمد رمضان يُجدِّد الجدل حول «الإيحاءات الخادشة» في الأغنيات

لقطات من أغنية محمد رمضان «مش فاضي» (يوتيوب)
لقطات من أغنية محمد رمضان «مش فاضي» (يوتيوب)

أعاد الفنان المصري محمد رمضان الجدل حول «الإيحاءات الخادشة» في الأغنيات بعد طرحه أغنية «مش فاضي» عبر قناته في «يوتيوب» ومنصّات إلكترونية خلال الأيام الماضية، واحتوت على «لفظ خادش»، لكن رمضان لم يتلفَّظ به مباشرةً، مكتفياً بالتشويش على استكماله بعد حروفه الأولى.

وعلى عكس أغنياته التي اعتاد الاحتفال بوصولها إلى مليون مشاهدة في وقت قصير، فإن الأغنية التي طُرحت بداية الأسبوع الحالي لم تتجاوز حاجز 670 ألف مشاهدة عبر قناته الرسمية في «يوتيوب» حتى عصر الجمعة.

وتصاعد الجدل مع تقديم المحامي المصري أيمن محفوظ طلباً لنقابة الممثلين لشطب عضوية رمضان من النقابة، مشيراً إلى أنه لدى الممثل المصري إصرار على «هدم القيم المجتمعية من خلال التعرّي والإشارات الإباحية التي وردت في الأغنية».

ويقدّم رمضان أغنياته بموجب عضويته في نقابة الممثلين وليس الموسيقيين، وفقاً لاتفاق بين النقابتين منذ سنوات يتيح لأعضائهما تبادُل الأعمال من دون الحصول على موافقات أو تصاريح مسبقة، على أن يكون التحقيق في حال وجود مُخالفة من اختصاص النقابة التي ينتمي إليها الفنان.

ورأى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أنّ «محمد رمضان يحرص على إثارة الجدل في أغنياته بشكل مستمرّ بهدف الحضور على الساحة الفنية التي غاب عنها بتقديم أعمال سينمائية أو درامية منذ ما يتجاوز العام»، لافتاً إلى أنّ «الأغنية الجديدة حملت في مضمونها رسائل لمنافسيه بشكل أساسي».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «هذا الأمر تكرَّر خلال الفترة الماضية عبر أعمال غنائية عدَّة، حاول رمضان من خلالها الحضور عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أكبر»، مشيراً إلى أنّ «الإيحاءات في الأغنية لا يمكن محاسبته عليها بشكل قانوني؛ لكونه ركَّز على التلاعب بالألفاظ بشكل رئيسي، ولا هناك ما يدينه من الناحية القانونية حتى أمام الرقابة».

محمد رمضان يثير الجدل مجدداً (صفحته في «فيسبوك»)

بدوره، لفت الناقد المصري محمد عبد الخالق إلى أنّ «اختيار رمضان إثارة الجدل في أعماله من دون أن يولي الاهتمام عينه إلى جودة العمل الفنّي، جعله يتحوّل بشكل تدريجي من ممثل موهوب ترقَّب له كثيرون مستقبلاً جيداً ومكانة أفضل، إلى مادة لإثارة الجدل، سواء بكلمات أغنياته أو بالملابس التي يرتديها في حفلاته».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «الأغنية الجديدة حملت بالفعل إيحاءات وألفاظاً غير لائقة، لكن رهان رمضان عليها يأتي في إطار سعيه لتصدر (الترند)»، مشيراً إلى أنّ الفنان «تورَّط في أزمات قانونية عدّة من قبل».

وسبق أن أجبرت نقابة الموسيقيين المغنّيَيْن عمر كمال وحسن شاكوش على استبدال كلمتين من أغنية «بنت الجيران» بعد طرحها؛ وهو الاستبدال الذي لا يزالان ملتزمَيْن به في جميع الحفلات الغنائية عند تقديم الأغنية على المسرح.

واستبعد أحمد سعد الدين اتخاذ إجراءات قانونية أو نقابية تجاه رمضان لعدم مخالفته القوانين أو اللوائح من الناحية النظرية، موضحاً أنه «لم يتلفَّظ بكلمات مسيئة أو خادشة، بل لجأ إلى استخدام حرفين من كلمة عدَّها البعض خادشة، لكن يمكن التنبّؤ بكثر من الكلمات غيرها».

وأشار عبد الخالق إلى أنّ «تركيز رمضان على مواقع التواصل من المُحتمل أن يؤثّر سلباً في المحتوى الذي يقدّمه في أعماله».


مقالات ذات صلة

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يوميات الشرق لها في كل بيتٍ صورة... فيروز أيقونة لبنان بلغت التسعين وما شاخت (الشرق الأوسط)

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يُضاف إلى ألقاب فيروز لقب «سيّدة الصمت». هي الأقلّ كلاماً والأكثر غناءً. لكنها عندما حكت، عبّرت عن حكمةٍ بسيطة وفلسفة غير متفلسفة.

كريستين حبيب (بيروت)
خاص فيروز في الإذاعة اللبنانية عام 1952 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص «حزب الفيروزيين»... هكذا شرعت بيروت ودمشق أبوابها لصوت فيروز

في الحلقة الثالثة والأخيرة، نلقي الضوء على نشوء «حزب الفيروزيين» في لبنان وسوريا، وكيف تحول صوت فيروز إلى ظاهرة فنية غير مسبوقة وعشق يصل إلى حد الهوَس أحياناً.

محمود الزيباوي (بيروت)
خاص فيروز تتحدّث إلى إنعام الصغير في محطة الشرق الأدنى نهاية 1951 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز... من فتاةٍ خجولة وابنة عامل مطبعة إلى نجمة الإذاعة اللبنانية

فيما يأتي الحلقة الثانية من أضوائنا على المرحلة الأولى من صعود فيروز الفني، لمناسبة الاحتفال بعامها التسعين.

محمود الزيباوي (بيروت)
يوميات الشرق فيروز في صورة غير مؤرّخة من أيام الصبا (أرشيف محمود الزيباوي)

فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

منذ سنوات، تحوّل الاحتفال بعيد ميلاد فيروز إلى تقليد راسخ يتجدّد يوم 21 نوفمبر (تشرين الثاني)، حيث تنشغل وسائل الإعلام بمختلف فروعها بهذه المناسبة، بالتزامن

محمود الزيباوي ( بيروت)
خاص فيروز وسط عاصي الرحباني (يمين) وحليم الرومي (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

عشية عيدها الـ90 تلقي «الشرق الأوسط» بعض الأضواء غير المعروفة على تلك الصبية الخجولة والمجهولة التي كانت تدعى نهاد وديع حداد قبل أن يعرفها الناس باسم فيروز.

محمود الزيباوي (بيروت)

تجميد الجثث أملاً في إحيائها مستقبلاً لم يعد يقتصر على الخيال العلمي

إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)
إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)
TT

تجميد الجثث أملاً في إحيائها مستقبلاً لم يعد يقتصر على الخيال العلمي

إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)
إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)

قررت بيكا زيغلر البالغة 24 عاماً، تجميد جثتها في برّاد بعد وفاتها عن طريق مختبر في برلين، على أمل محدود بإعادة إحيائها مستقبلاً.

وقّعت هذه المرأة الأميركية التي تعيش وتعمل في العاصمة الألمانية، عقداً مع شركة «توموروو بايوستيتس» الناشئة المتخصصة في حفظ الموتى في درجات حرارة منخفضة جداً لإعادة إحيائهم في حال توصّل التقدم العلمي إلى ذلك يوماً ما.

وعندما تتوفى زيغلر، سيضع فريق من الأطباء جثتها في حوض من النيتروجين السائل عند حرارة 196 درجة مئوية تحت الصفر، ثم ينقلون الكبسولة إلى مركز في سويسرا.

وتقول زيغلر، وهي مديرة لقسم المنتجات في إحدى شركات التكنولوجيا في كاليفورنيا، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «بشكل عام، أحب الحياة ولدي فضول لمعرفة كيف سيبدو عالمنا في المستقبل».

ولم يعد علم حفظ الجسم بالتبريد الذي ظهر في ستينات القرن العشرين، مقتصراً على أصحاب الملايين أو الخيال العلمي كما ظهر في فيلم «ذي إمباير سترايكس باك» الذي تم فيه تجميد هان سولو، وفيلم «هايبرنيتس» حين يعود رجل تحرر من الجليد القطبي، إلى الحياة.

توفّر شركات في الولايات المتحدة هذه الخدمة أصلاً، ويُقدّر عدد الأشخاص الذي وُضعت جثثهم في التبريد الأبدي بـ500 فرد.

50 يورو شهرياً

تأسست «توموروو بايوستيتس» عام 2020 في برلين، وهي الشركة الأولى من نوعها في أوروبا.

وفي حديث إلى «وكالة الصحافة الفرنسية»، يقول إميل كيندزورا، أحد مؤسسي الشركة، إن أحد أهدافها «هو خفض التكاليف حتى يصبح تبريد الجثة في متناول الجميع».

إميل كيندزورا أحد مؤسسي «توموروو بايوستيتس» يقف داخل إحدى سيارات الإسعاف التابعة للشركة خارج مقرها في برلين (أ.ف.ب)

ولقاء مبلغ شهري قدره 50 يورو (نحو 52.70 دولار) تتقاضاه من زبائنها طيلة حياتهم، تتعهد الشركة الناشئة بتجميد جثثهم بعد وفاتهم.

يضاف إلى الـ50 يورو مبلغ مقطوع قدره 200 ألف يورو (نحو 211 ألف دولار) يُدفع بعد الوفاة - 75 ألف يورو (نحو 79 ألف دولار) لقاء تجميد الدماغ وحده - ويمكن أن يغطيه نظام تأمين على الحياة.

ويقول كيندزورا (38 سنة) المتحدر من مدينة دارمشتات في غرب ألمانيا، إنه درس الطب وتخصص في الأبحاث المتعلقة بالسرطان، قبل أن يتخلى عن هذا الاختصاص بسبب التقدم البطيء في المجال.

وتشير «توموروو بايوستيتس» إلى أنّ نحو 700 زبون متعاقد معها. وتقول إنها نفذت عمليات تبريد لأربعة أشخاص بحلول نهاية عام 2023.

ويلفت كيندزورا إلى أنّ غالبية زبائنه يتراوح عمرهم بين 30 و40 سنة، ويعملون في قطاع التكنولوجيا، والذكور أكثر من الإناث.

عندما يموت أحد الزبائن، تتعهد «توموروو بايوستيتس» بإرسال سيارة إسعاف مجهزة خصيصاً لتبريد المتوفى باستخدام الثلج والماء. يتم بعد ذلك حقن الجسم بمادة «حفظ بالتبريد» ونقله إلى المنشأة المخصصة في سويسرا.

دماغ أرنب

في عام 2016، نجح فريق من العلماء في حفظ دماغ أرنب بحال مثالية بفضل عملية تبريد. وفي مايو (أيار) من هذا العام، استخدم باحثون صينيون من جامعة فودان تقنية جديدة لتجميد أنسجة المخ البشري، تبين أنها تعمل بكامل طاقتها بعد 18 شهراً من التخزين المبرد.

لكنّ هولغر رينش، الباحث في معهد «آي إل كاي» في دريسدن (شرق ألمانيا)، يرى أنّ الآمال في إعادة شخص متجمد إلى الحياة في المستقبل القريب ضئيلة جداً.

ويقول لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «نشكّ في ذلك. أنصح شخصياً بعدم اللجوء إلى مثل هذا الإجراء».

ويتابع: «في الممارسة الطبية، إنّ الحدّ الأقصى لبنية الأنسجة التي يمكن حفظها بالتبريد هو بحجم وسمك ظفر الإبهام، والوضع لم يتغير منذ سبعينات القرن العشرين».

ويقرّ كيندزورا بعدم وجود ضمانات، ويقول: «لا نعرف ما إذا كان ذلك ممكناً أم لا. أعتقد أن هناك فرصة جيدة، لكن هل أنا متأكد؟ قطعاً لا».

بغض النظر عما يمكن أن يحدث في المستقبل، تقول زيغلر إنها متأكدة من أنها لن تندم على قرارها. وتضيف: «قد يبدو الأمر غريباً، لكن من ناحية أخرى، البديل هو أن يضعوك داخل تابوت وتأكلك الديدان».