مصر تستعين بمشاهير «بوليوود» للترويج لمقاصدها السياحية

أكدت تنامي رغبة الهنود في السفر بعد الجائحة

مصر تستهدف تنشيط الحركة السياحية الوافدة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مصر تستهدف تنشيط الحركة السياحية الوافدة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

مصر تستعين بمشاهير «بوليوود» للترويج لمقاصدها السياحية

مصر تستهدف تنشيط الحركة السياحية الوافدة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مصر تستهدف تنشيط الحركة السياحية الوافدة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

بهدف تنشيط السياحة، والترويج لمقاصدها المتنوعة، أعلنت مصر عزمها الاستعانة بمشاهير «بوليوود»، لزيادة عدد الزيارات الوافدة من الهند، لا سيما مع «تنامي رغبة الهنود في السفر عقب الجائحة»، حسب إفادة رسمية لوزير السياحة والآثار المصري، شريف فتحي.

وأوضح فتحي، خلال لقائه الأربعاء، في مكتبه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة (شرق القاهرة) سفير الهند في القاهرة، أجيت غوبتيه، أن وزارة السياحة والآثار المصرية «تعتزم تنفيذ حملات ترويجية مشتركة، وتنظيم رحلات تعريفية لمشاهير (بوليوود) والمؤثرين الهنود الذين يتمتعون بنسبة متابعة عالية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لزيارة المقاصد السياحية المصرية».

وناقش فتحي وغوبتيه «آليات التعاون للترويج السياحي لمصر في الهند من خلال تنظيم ورش عمل مهنية مشتركة بين منظمي الرحلات ووكلاء السياحة والسفر العاملين بالسوق الهندية ونظرائهم في مصر».

وزير السياحة والآثار المصري خلال لقائه السفير الهندي في القاهرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وقال فتحي إن «هذه الورش تستهدف التعريف بالمنتجات والأنماط السياحية المتنوعة في مصر، إضافة إلى استطلاع المتطلبات السياحية للهنود حتى يتسنى تنظيم برامج تتناسب مع أذواقهم ورغباتهم، ولا سيما في ظل اهتمامهم بمنتجات السياحة الثقافية والترفيهية وسياحة شهر العسل».

وأضاف وزير السياحة والآثار المصري أن «هناك إقبالاً متزايداً من السياح الهنود على زيارة مصر، لا سيما منتج السياحة الثقافية»، لافتاً إلى «ضرورة العمل على دفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من السوق الهندية إلى المقصد السياحي المصري، والاستفادة من تنامي رغبة الهنود، للسياحة والسفر بعد جائحة (كوفيد - 19)»، موضحاً أن «عدد المسافرين من الهند للسياحة وصل إلى 15 مليون شخص خلال النصف الأول من العام الجاري».

وعدَّ الخبير السياحي محمد كارم استخدام مشاهير «بوليوود» في الترويج للمقصد السياحي المصري «خطوة مهمة ومؤثرة»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: إن «هؤلاء المشاهير لديهم عدد كبير من المتابعين، مما يجعل نشر هؤلاء صوراً عن مصر حافزاً لمتابعيهم لزيارتها».

ولفت كارم إلى أن الفترات الماضية شهدت زيارات لمشاهير «بوليوود» أمثال أميتاب باتشان وشاروخان، كان لها «أثر في جذب السياح الهنود»، على حد قوله، مشيراً إلى «حفل الزفاف الشهير الذي أُقيم في الهرم وما تبعه من دعاية كبيرة للمقصد السياحي المصري».

وفي أبريل (نيسان) الماضي، احتفل الملياردير الهندي أنكور جين بزفافه على عارضة الأزياء أريك هاموند، على مدار أربعة أيام في أماكن أثرية وسياحية متنوعة بمصر، بينها الأهرامات.

وأكد الخبير السياحي أن «السوق الهندية وسوق شرق آسيا من الأسواق السياحية المهمة بالنسبة لمصر». وقال إنه «نتيجة لحملات ترويجية متعددة شهدت الفترة الماضية زيادة في إقبال السياح الهنود على زيارة مصر».

وأوضح أن «السياحة الهندية تهتم بالمقاصد الثقافية والأثرية، إضافةً إلى السياحة الشاطئية، وكان هناك إقبال واضح من الهنود على زيارة مدينتَي الأقصر وأسوان الموسم الماضي، إضافةً إلى زيارة القاهرة والاستمتاع بالرحلات النيلية».

مصر تستهدف تنشيط الحركة السياحية الوافدة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

تأتي مساعي زيادة السياحة الهندية الوافدة إلى مصر، في ظل تطور العلاقات بين البلدين في مجالات عدة، عقب الزيارات المتبادلة لقادة البلدين، إذ زار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الهند في يناير (كانون الثاني) عام 2023، فيما زار رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، مصر خلال شهر يونيو (حزيران) من العام نفسه، حسب بيان وزارة السياحة والآثار.

وأعرب سفير الهند في القاهرة عن «رغبة بلاده في الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال العمل الأثري لتدريب وبناء قدرات العاملين في مجال ترميم الآثار، وتقديم الدعم الفني لهم مما يسهم في الحفاظ على التراث الحضاري في الهند»، حسب البيان.

وشهدت الفترة الماضية توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين في مجال السياحة والآثار، ويمكن للسياح الهنود من حاملي الإقامة بدول مجلس التعاون الخليجي الحصول على تأشيرة دخول اضطرارية للبلاد من المنافذ والمطارات المصرية.

وتستهدف مصر الوصول بعدد السياح الوافدين إليها إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028. واستقبلت عام 2023 نحو 14.9 مليون سائح بزيادة 27 في المائة عن العام السابق، حسب بيان لمجلس الوزراء المصري بداية العام الجاري.

وفي سياق الترويج السياحي للمقصد المصري، التقى فتحي، الأربعاء أيضاً، وسفيرة الولايات المتحدة لدى القاهرة، هيرو مصطفي غارغ. وبحث الجانبان «تعزيز أوجه التعاون المشترك لجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة من السوق الأميركية إلى مصر، من خلال تنظيم حملات ترويجية، وقوافل سياحية في عدد من المدن الأميركية وورش عمل مهنية مشتركة بين منظمي الرحلات الأميركيين ونظرائهم في مصر، إضافةً إلى إقامة معارض مؤقتة للآثار المصرية».

مصر تستهدف السوق السياحية الهندية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وأشار وزير السياحة والآثار المصري إلى أن «استراتيجية عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة ستركز على تنويع وتطوير الأنماط والأسواق السياحية المستهدفة، حتى يكون المقصد السياحي المصري الأول في العالم من حيث تنوع الأنماط والمنتجات السياحية».

واستعرض «أعمال تطوير وترميم المواقع الأثرية المختلفة، لا سيما تطوير منطقة أهرامات الجيزة والمتحف المصري الكبير والمناطق المحيطة بهما»، ولفت إلى «ما تشهده منطقة الساحل الشمالي ومدينة العلمين من تطوير وتنمية للبنية التحتية وما تتمتع به من أماكن سياحية وثقافية وترفيهية»، وقال إن «مدينة العلمين استقبلت خلال العام الجاري 104 جنسيات من مختلف دول العالم».

وشهدت الفترة الأخيرة تركيزاً على الترويج لمدينة العلمين الجديدة سياحياً، عبر تنظيم زيارات لمسؤولين عرب وأجانب، وللسفراء الأجانب العاملين بمصر.


مقالات ذات صلة

المتاحف الإيطالية تقدم خدمة مرافقة الكلاب مجاناً لتشجيع الزوار

سفر وسياحة تقدم المتاحف في إيطاليا يوماً مجانياً لرعاية الكلاب لجذب مزيد من الإيطاليين إلى أبوابها على مدار العام المقبل (أ.ب)

المتاحف الإيطالية تقدم خدمة مرافقة الكلاب مجاناً لتشجيع الزوار

تقدم المتاحف في إيطاليا يوماً مجانياً لرعاية الكلاب لجذب مزيد من الإيطاليين إلى أبوابها على مدار العام المقبل.

«الشرق الأوسط» (روما)
يوميات الشرق شجرة مريم ضمن مسار رحلة العائلة المقدسة بمصر (وزارة السياحة والآثار)

مصر تُجدّد الرهان على مسار «رحلة العائلة المقدسة» للجذب السياحي

جدّدت مصر التأكيد على اهتمامها بإحياء مسار العائلة المقدسة، بوصفه من المشروعات القومية المهمة التي من شأنها القيام بدورٍ في الجذب السياحي.

محمد الكفراوي (القاهرة )
الاقتصاد منظر عام لشاطئ على بحر البلطيق بألمانيا (رويترز)

السياحة الألمانية تسجل رقماً قياسياً رغم الركود الاقتصادي

أعلن مكتب الإحصاء الاتحادي أنه في نوفمبر سجلت الفنادق والنزل والمخيمات وغيرها من منشآت الإقامة السياحية 32.3 مليون ليلة مبيت بزيادة قدرها 4.8 % عن العام السابق

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق جويل حجار تؤمن بالأحلام الكبيرة وتخطّي الإنسان ذاته (الشرق الأوسط)

جويل حجار... «جذور ومسارات عربية» تُتوّج الأحلام الكبرى

بالنسبة إلى جويل حجار، الإيمان بالأفكار وإرادة تنفيذها يقهران المستحيل: «المهم أن نريد الشيء؛ وما يُغلَق من المرة الأولى يُفتَح بعد محاولات صادقة».

فاطمة عبد الله (بيروت)
الاقتصاد يشاهد الناس غروب الشمس في كثبان إرغ شبي بالصحراء الكبرى خارج مرزوقة (رويترز)

المغرب يحقق رقماً قياسياً في السياحة لعام 2024

أعلنت وزارة السياحة المغربية، يوم الخميس، أن البلاد استقبلت 17.4 مليون سائح في عام 2024، وهو رقم قياسي يُمثل زيادة بنسبة 20 في المائة مقارنةً بالعام السابق.

«الشرق الأوسط» (الرباط)

معرض «نسيج الشتاء»... تحيكه أنامل دافئة تعانق الشاعرية

الفنان أحمد مناويشي ولوحاته (إنستغرام «آرت ديستريكت»)
الفنان أحمد مناويشي ولوحاته (إنستغرام «آرت ديستريكت»)
TT

معرض «نسيج الشتاء»... تحيكه أنامل دافئة تعانق الشاعرية

الفنان أحمد مناويشي ولوحاته (إنستغرام «آرت ديستريكت»)
الفنان أحمد مناويشي ولوحاته (إنستغرام «آرت ديستريكت»)

يتمتع فصل الشتاء في لبنان بخصوصية تميّزه عن غيره من المواسم. فهي تنبع من مشهدية طبيعة مغطاة بالثلوج على الجبال، ومن بيوت متراصة في المدينة مضاءة بجلسات عائلية دافئة. موسم ينتظره اللبنانيون موعداً سنوياً ينظمون فيه جلسات محورها «الكنكن»، أي ما يرمز إلى البقاء في المنازل، فيجتمعون ضمن حلقات سمر وسهر يمضون الليالي الملاح.

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

ويأتي معرض «نسيج الشتاء» في غاليري «آرت ديستريكت» في منطقة الجميزة وليد هذه الأجواء. يقول ماهر العطار صاحب الغاليري وأحد المشاركين في المعرض: «استوحيت اسم المعرض من زمن الشتوية في لبنان، وليرتكز على موضوعات نابعة من هذا الموسم. ولكن وبُعيد انتخاب رئيس الجمهورية العماد جوزيف عون شعرت بالتفاؤل كما معظم اللبنانيين، فقررت تلوينه بلوحات تشكيلية زاهية تبعث على الأمل».

يتألّف المعرض من مجموعة منحوتات لسابين كرم وساندرا بطرس، وكذلك من صور فوتوغرافية ضخمة موقعة من قبل ميشال صوفيا وخضر شرّي ودانييل عبد الساتر وماهر العطار، وتتوزع على حيطانه لوحات تشكيلية للوسي بوشوغليان وأحمد مناويشي. جميعها تأخذ ناظرها إلى رحلة شتوية تُشرق فيها الشمس بين فينة وأخرى.

«طيور السلام» لسابين كرم تتوجها لوحات ماهر العطار (الشرق الأوسط)

فـ«طيور السلام» للنحاتة سابين كرم المصنوعة من البرونز والريزين تحلّق حولك ملونة ويطغى عليها الأبيض. فيما منحوتات الفنانة السورية ساندرا بطرس تعبق بفنون الحياة. وقد حفرت هذه الكلمة (الحياة) محبوكة بفن النحت على الرخام.

وفي مجموعة الصور الفوتوغرافية، تستوقفك تقنيات مختلفة. فدانييل عبد الساتر يغطس في مياه البحر الدافئة كي تولد من كاميرته ملامح امرأة في وجوه ثلاثة، متبعاً فن التصوير الديجيتال، حيث تصطف لوحاته الثلاث جنباً إلى جنب كي تتأمل تطورها. وتدرك في هذه السلسلة القصيرة عند وضوح الصورة، بأن المرأة عنوانها.

دانييل عبد الساتر وصور بتقنية الـ«ديجيتال» (الشرق الأوسط)

أما ماهر العطّار فتتأرجح صوره بين عالم التصوير الصحافي وطبيعة لبنان مستخدماً تقنية الـ«لوموغرامي». صاحب تجارب عالمية في التقارير المصورة الصحافية تلمس حرفيته في التقاط اللحظة. وتبرز في أعماله لعبة الأبيض والأسود المشبعة بفنون الشجن والسكون. وفي لوحته «معبد الشجر» يأخذك في رحلة إلى إحدى المناطق (فقرا) كي تكتشف أسرار سحر طبيعة لبنان. وفي لوحة «مطاردة الملاك» يخيّل إليك أنك وسط صحراء تحيط بها الهضاب الرملية، وتفاجأ بأنها صورة التقطها لـ«سد شبروح» في منطقة كسروان.

أما خضر شرّي المقيم في كاليفورنيا فمحور صوره لعبة الضوء. نرى أن لوحاته «الحرية» و«الأبدية» مصدر نورٍ قوي مرات ومخبأ العتمة مرات أخرى. تنقل كاميرته الفوتوغرافية مناظر مختلفة، بينها ما يتعلق ببحر وشواطئ كاليفورنيا.

لوحتان لأحمد مناويشي من معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)

يؤكد ماهر العطار في سياق حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن هدف تأسيسه «آرت ديستريكت» هو إعادة الصورة الفوتوغرافية إلى الواجهة. «لقد تبدّلت مقاييس جمالية هذا الفن اليوم، وصارت عملية يستهلها بعضهم من خلال التقاطهم الصور بجهازهم الجوَّال. هناك جهل مع الأسف في موضوع الصورة. فالمجهود التقني ما عاد رائجاً لتقديم هذا الفن على المستوى المطلوب. ولذلك أعود في هذا الغاليري لأضع مقاييسه الأساسية على الخط المستقيم. وهناك لبنانيون كُثر يشتاقون لرؤية الصورة الفوتوغرافية الأصيلة، والمشغولة بجهد ومن زوايا مختلفة».

صور ميشال صوفيا ترتكز على لعبة الضوء (الشرق الأوسط)

في مجموعة صور ميشال صوفيا نبحر في فن التصوير الفوتوغرافي التأملي.

يدخلنا إلى أرض أفريقيا التي حضنت نيلسون مانديلا من خلال نصب نظارات عملاقة، يستخدمها في مشهد ثُلاثيّ الأبعاد لنقل نظرة مستقبلية، وكذلك إلى مدينة نيس الفرنسية لاكتشاف خصائصها بعينه الثاقبة. فهو طبيب نفسي معالج ويهوى في الوقت نفسه التصوير الفوتوغرافي، وتتّسم أعماله بنفحة من الراحة النفسية.

مجموعة لوحات تشكيلية يتضمنها معرض «نسيج الشتاء» (الشرق الأوسط)

وبريشة لوسي بوشوغليان الزيتية يتفجّر الفرح بمشهدية ملونة. وتتشابك فيها أشكال هندسية مع أفكارها الثائرة، فتؤلف خلطة فنٍ تشكيليٍ بدوائرَ وشخبطات وملامحَ مبهمة.

لوحتان للمصري أحمد مناويشي تتقابلان بين مدخل الغاليري وبوابة الخروج، حيث تمضي رحلة قصيرة مع عمليه المعروضين، وهي جزء من معرضه الأخير «المجهول».