الذهب ينخفض 1% بسبب قوة الدولار

سبائك ذهبية (رويترز)
سبائك ذهبية (رويترز)
TT

الذهب ينخفض 1% بسبب قوة الدولار

سبائك ذهبية (رويترز)
سبائك ذهبية (رويترز)

هبطت أسعار الذهب خلال تعاملات جلسة الأربعاء، تحت ضغط من قوة الدولار وعدم اليقين، قبل تقرير التضخم الأميركي الرئيسي، الذي قد يوفر مزيداً من الوضوح بشأن اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي في سبتمبر (أيلول) المقبل.

وانخفض الذهب الفوري 1 في المائة إلى 2500.03 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 12:05 بتوقيت غرينتش، بعد أن بلغ أعلى مستوى إغلاق له خلال جلسة الثلاثاء عند 2524.57 دولار.

واستقرت العملة الأميركية، بينما ارتفع مؤشر الدولار -الذي يقيس الأداء مقابل سلة من العملات- بنسبة 0.4 في المائة، ما جعل السلع المقوَّمة بالدولار أقل جاذبيةً للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

وتركّز الأسواق على بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة، وهو المقياس المفضل للتضخم لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، المقرّر صدوره يوم الجمعة.

وارتفع الذهب بنسبة 21 في المائة حتى الآن هذا العام، متجهاً نحو أكبر نمو سنوي منذ عام 2020، بدعم من توقعات خفض أسعار الفائدة الأميركية، والطلب على الملاذ الآمن، مدفوعاً بعدم اليقين الجيوسياسي والاقتصادي، بالإضافة إلى المشتريات القوية من البنوك المركزية.

كان الارتفاع الذي بدأ في مارس الماضي، وشهد وصول الأسعار الفورية إلى أعلى مستوى قياسي عند 2531.60 دولار في 20 أغسطس (آب)، مدفوعاً بالطلب القوي في الصين، ومع توقّع خفض أسعار الفائدة على نطاق واسع بدأت صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة المدعومة بالذهب عمليات الشراء مرة أخرى بعد سنوات عدة من التدفقات الخارجة، وتتّجه نحو الشهر الرابع على التوالي لزيادة التدفقات في أغسطس.


مقالات ذات صلة

الذهب يتراجع مع صعود الدولار وتوقعات التضخم

الاقتصاد سبائك من الذهب الخالص في مصنع تكرير وتصنيع المعادن الثمينة بمدينة نوفوسيبيرسك السيبيرية (رويترز)

الذهب يتراجع مع صعود الدولار وتوقعات التضخم

تراجعت أسعار الذهب، الأربعاء، مع ارتفاع الدولار، في حين ينتظر المستثمرون تقريراً مهماً عن التضخم الأميركي المقرر صدوره هذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد دمية صغيرة أمام شعار شركة «بوليوس» الروسية لتعدين الذهب (رويترز)

«بوليوس» الروسية تتحدى العقوبات... أرباح قياسية في الذهب

أعلنت شركة «بوليوس» الروسية لتعدين الذهب، اليوم (الثلاثاء)، زيادة 183 في المائة في أرباح النصف الأول من العام إلى 1.58 مليار دولار رغم العقوبات الغربية.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الاقتصاد سبائك مكدسة في غرفة صناديق الأمانات بدار الذهب «برو أوروم» بميونيخ (رويترز)

الذهب يتراجع بعد انتعاش طفيف للدولار

انخفضت أسعار الذهب قليلاً الثلاثاء بعد انتعاش طفيف للدولار، رغم أن الخسائر كانت محدودة بسبب تفاؤل المستثمرين بخفض وشيك للفائدة الأميركية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد بائع يقف مع مجوهرات «هيريتيج غولد» بمتجر «تشاو تاي فوك» في شنغهاي (رويترز)

الذهب يستعيد بريقه في الصين: تحسن الطلب المتوقع مع تزايد المخاوف الاقتصادية

قال مسؤولون في صناعة الذهب إنه من المتوقع أن يتحسن الطلب على الذهب بالصين بالأشهر المقبلة بتكيف المستهلكين مع ارتفاع الأسعار

«الشرق الأوسط» (بنغالورو )
الاقتصاد امرأة تنظر إلى سوار ذهبي داخل صالة عرض مجوهرات بإحدى الأسواق في مومباي (رويترز)

الذهب يواصل مكاسبه مع دعم «الفيدرالي» خفض الفائدة

ارتفع الذهب خلال المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 2516.09 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0027 بتوقيت غرينتش.

«الشرق الأوسط» (لندن)

القطاع المصرفي يضغط على سوق الأسهم السعودية

رجلان أمام شاشة التداول في السوق المالية السعودية (رويترز)
رجلان أمام شاشة التداول في السوق المالية السعودية (رويترز)
TT

القطاع المصرفي يضغط على سوق الأسهم السعودية

رجلان أمام شاشة التداول في السوق المالية السعودية (رويترز)
رجلان أمام شاشة التداول في السوق المالية السعودية (رويترز)

تراجع مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية (تاسي)، بنهاية جلسة الأربعاء، بمقدار 65.05 نقطة، وبنسبة 0.53 في المائة، إلى مستويات 12117.15 نقطة، وبسيولة بلغت 6.8 مليار ريال (1.8 مليار دولار)، وذلك بضغط من قطاع المصارف الذي انخفض بنحو 1.4 في المائة.

وانخفض سهم مصرف «الراجحي» ثاني كبرى الشركات وزناً في المؤشر، بنسبة 1.48 في المائة عند 86.70 ريال، وسط تداولات نشطة بلغت 319.5 مليون ريال.

كما تراجع سهما بنك «الأهلي» و«الأول» بنسبة 2.36 و0.86 في المائة، إلى 35.20 و34.75 ريال على التوالي.

وفي قطاع الطاقة، انخفض سهم «أرامكو السعودية»، الأثقل وزناً في المؤشر، بمعدل 0.36 في المائة، عند 27.75 ريال، وبتداولات بلغت 15.5 مليون سهم.

في المقابل، تصدر سهم شركة «البحر الأحمر» الشركات الأكثر ربحية بارتفاع قدره 9.9 في المائة، إلى 45.50 ريال، وهو أعلى مستوى منذ يناير (كانون الثاني) 2022.

كما سجل كل من «أميانتيت» و«العقارية» مكاسب بنسبة 6.7 و5.5 في المائة، عند 30.25 و23.80 ريال على التوالي.

وانخفض مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) بمقدار 169.70 نقطة ليقفل عند مستوى 26221.39 نقطة، وبتداولات قيمتها 65 مليون ريال، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 3 ملايين سهم.