القوات الباكستانية تواصل مطاردة انفصاليين غداة هجمات أوقعت عشرات القتلى

مسلحون من البلوش (وسائل الإعلام الباكستانية)
مسلحون من البلوش (وسائل الإعلام الباكستانية)
TT

القوات الباكستانية تواصل مطاردة انفصاليين غداة هجمات أوقعت عشرات القتلى

مسلحون من البلوش (وسائل الإعلام الباكستانية)
مسلحون من البلوش (وسائل الإعلام الباكستانية)

تابعت القوات الباكستانية، الأربعاء، مطاردة مسلحين انفصاليين غداة شنّهم هجمات «منسّقة» غرب البلاد، قتلوا فيها ركاب حافلات، وفجّروا جسراً، واقتحموا فندقاً.

وأفادت «وكالة الصحافة الفرنسية» (أ.ف.ب)، بأن المطارة تطول الانفصاليين الذين شنّوا سلسلة هجمات سيطروا خلالها على طريق سريع في إقليم بلوشستان، وقتلوا 23 شخصاً، غالبيتهم من إقليم البنجاب.

مركبات أحرقها مسلحون بعد قتل ركابها في إقليم بلوشستان (أ.ب)

وأعلن «جيش تحرير البلوش»؛ المجموعة الانفصالية المسلحة الأكثر نشاطاً في المنطقة، مسؤوليته عن الهجمات.

وتسعى قوات الأمن لمكافحة أعمال عنف طائفية وعرقية وانفصالية في منطقة بلوشستان الفقيرة، لكنّ الهجمات المنسّقة التي وقعت في مناطق عدة بالإقليم كانت من الأعنف في تاريخ المنطقة.

والثلاثاء، تم تطويق المواقع التي تعرضت لهجمات، مع مواصلة البحث عن المهاجمين. وقال المتحدث باسم حكومة الإقليم شهيد ريند: «لم يتم اعتقال أي شخص حتى الآن، ولم يُقتل أي مسلحين إضافيين».

وحصيلة قتلى هجمات الاثنين الماضي تشمل 34 مدنياً، و15 من عناصر الأمن، بينما قال الجيش إن قواته قتلت 21 مسلحاً.

ودان رئيس الوزراء شهباز شريف الهجمات، وقال في كلمة خلال اجتماع لحكومته: «في بلوشستان أبواب التفاوض مفتوحة على الدوام لأولئك الذين يؤمنون بباكستان ويقبلون دستورها وعلَمها».

انفصاليون بلوش في مخابئهم (وسائل الإعلام الباكستانية)

وأضاف أن «هدفهم الوحيد هو وقف تقدّم باكستان، وتخريب مشاريع التنمية في إطار الممرّ الاقتصادي الصيني الباكستاني، وإثارة انقسامات بين باكستان والصين».

وكثّف الانفصاليون البلوش في السنوات الأخيرة هجماتهم على الباكستانيين القادمين من مناطق أخرى للعمل بالإقليم، كما شنّوا هجمات على شركات الطاقة الأجنبية التي يعدّونها تستغل المنطقة «من دون مشاركة الثروات».

نقطة تفتيش في كويتا عاصمة إقليم بلوشستان (إ.ب.أ)

ويعدّ البنجاب أكبر المجموعات العرقية الـ6 الرئيسية في باكستان، ويُنظر إليها على أنها المهيمنة في صفوف الجيش الذي يخوض معارك لسحق المجموعات المسلحة في بلوشستان.

وشهدت باكستان ازدياداً للهجمات التي ينفّذها مسلّحون منذ عودة حكومة «طالبان» إلى السلطة في أفغانستان المجاورة عام 2021، لا سيما في إقليم خيبر باختونخوا (شمال غرب)، كما في جنوب بلوشستان المحاذي لأفغانستان وإيران.


مقالات ذات صلة

اعتقال 5 جزائريين بشبهة «دعم الإرهاب»

شمال افريقيا أشخاص اعتقلهم الجيش بشبهة التهريب (وزارة الدفاع الجزائرية)

اعتقال 5 جزائريين بشبهة «دعم الإرهاب»

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، في بيان، عن اعتقال خمسة أشخاص بشبهة «دعم الجماعات الإرهابية»، وذلك خلال عمليات متفرقة عبر التراب الوطني نفذتها قوات الجيش.

«الشرق الأوسط» (الجزائر)
أوروبا  عناصر من تنظيم «داعش» الإرهابي (أرشيفية-موقع أعماق)

روسيا تعلن توقيف 3 «إرهابيين» خططوا لمهاجمة كنيسة

نقلت وكالة «ريا نوفوستي» للأنباء عن مصدر مطلع أن المعتقلين أعضاء في تنظيم «داعش» الإرهابي.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أفريقيا عناصر من الجيش المالي في حالة استنفار (متداولة)

أكثر من 20 قتيلاً بقصف مُسيَّرات شمال مالي

أعلن الجيش المالي أنه نفَّذَ طلعات جوية وقصفاً لمنطقة في أقصى شمال شرقي البلاد، على الحدود مع الجزائر، أسفرت عن مقتل نحو 20 ممن وصفهم بأنهم «إرهابيون».

الشيخ محمد (نواكشوط)
أوروبا الشرطة البريطانية تعتقل رجلاً في احتفالات كرنفال «نوتينغ هيل» غرب لندن خلال عطلة نهاية الأسبوع الصيفية يوم الاثنين (د.ب.أ)

القبض على 3 أشخاص مرتبطين بحادث طعن سيدة في بريطانيا

ألقت الشرطة البريطانية القبض على 3 أشخاص على خلفية طعن سيدة (32 عاماً) في كرنفال «نوتينغ هيل»، حيث صُنفت حالتها على أنها حرجة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
آسيا رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف يتحدث خلال المؤتمر الدولي حول قدرة باكستان على الصمود في مواجهة تغير المناخ (د.ب.أ)

باكستان: مسلحو بلوشستان يريدون عرقلة التعاون مع الصين

قال رئيس الوزراء الباكستاني، إن الانفصاليين الذين شنوا هجمات واسعة النطاق في إقليم بلوشستان يريدون عرقلة المشروعات التنموية للممر الاقتصادي الصيني الباكستاني.

«الشرق الأوسط» (إسلام آباد)

بمقاطع فيديو... أفغانيات يعترضن على قانون جديد عبر الغناء

امرأة أفغانية تمشي على إحدى الطرق في كابل (إ.ب.أ)
امرأة أفغانية تمشي على إحدى الطرق في كابل (إ.ب.أ)
TT

بمقاطع فيديو... أفغانيات يعترضن على قانون جديد عبر الغناء

امرأة أفغانية تمشي على إحدى الطرق في كابل (إ.ب.أ)
امرأة أفغانية تمشي على إحدى الطرق في كابل (إ.ب.أ)

شاركت عشرات النساء الأفغانيات في حركة احتجاج افتراضية ضد قانون جديد يحظر على النساء إسماع أصواتهن في الأماكن العامة، عبر تصوير أنفسهن وهن يغنّين، ولا يُظهِرن سوى جزء صغير من وجوههن، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وأعلنت حكومة حركة «طالبان»، الأسبوع الماضي، أنها أصدرت في نهاية يوليو (تموز) قانوناً مؤلَّفاً من 35 مادة، ينص بشكل خاص على «وجوب ستر المرأة جسدها بالكامل في حضور الرجال الذين لا ينتمون إلى أسرتها»، وإخفاء وجهها، والأمر نفسه إذا «اضطرت المرأة إلى مغادرة المنزل للضرورة»، كما يوجب على النساء عدم إسماع أصواتهن في الأماكن العامة.

وردّت النساء الأفغانيات داخل البلاد وخارجها بنشر مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يظهرن فيها وهن يغنّين، مع تعليقات مثل «صوتي ليس ممنوعاً» و«ليس لـ(طالبان)».

وأظهر مقطع فيديو يُعتقد أن تصويره تم في أفغانستان امرأة ترتدي ملابس سوداء من رأسها إلى أخمص قدميها، وهي تغنّي. وتقول: «لقد حكمتم عليّ بالصمت لسنوات مقبلة... وبالسجن في منزلي بسبب جريمتي الوحيدة المتمثّلة في كوني امرأة».

سيدتان أفغانيتان تسيران على طريق في قندهار (إ.ب.أ)

كما نشرت ناشطات مقاطع فيديو يظهرن فيها وهن يرفعن قبضاتهن أو يمزّقن صور المرشد الأعلى لـ«طالبان»، الذي يحكم أفغانستان من معقله في قندهار (جنوب).

وفي فيديو آخر، هتفت مجموعة من الناشطات: «صوت المرأة هو صوت العدالة».

وبالمثل، يتم فرض محظورات على سائقي المركبات، فالموسيقى ممنوعة، وكذلك المخدرات، ونقل النساء غير المحجبات، أو أولئك اللواتي يرافقهن رجال لا ينتمون إلى أسرهن.

وخلال السنوات الـ3 التي أعقبت عودتها إلى السلطة بعد خوضها تمرداً استمر 20 عاماً، عزّزت حكومة «طالبان» قبضتها على البلاد، وفرضت قوانين متشدّدة.

وأعربت الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية عن قلقها من القيود على الحريات بعد عودة «طالبان» إلى السلطة في أغسطس (آب) 2021.

وقال المتحدث باسم حكومة «طالبان» حمد الله فطرت، في رسالة صوتية لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، الاثنين، إن القانون الجديد سيتم تطبيقه «برفق».