مفردة إسبانية ونغمة شعبية وطبينة حساوية... إعلان الفتح يسرق الأنظار

محمد الضيف يكشف لـ«الشرق الأوسط» عن كواليس العمل الذي أنتجه المركز الإعلامي

لوكاس زيلارايان نجم الفريق يظهر أمام سوق الحرفيين بالأحساء (نادي الفتح)
لوكاس زيلارايان نجم الفريق يظهر أمام سوق الحرفيين بالأحساء (نادي الفتح)
TT

مفردة إسبانية ونغمة شعبية وطبينة حساوية... إعلان الفتح يسرق الأنظار

لوكاس زيلارايان نجم الفريق يظهر أمام سوق الحرفيين بالأحساء (نادي الفتح)
لوكاس زيلارايان نجم الفريق يظهر أمام سوق الحرفيين بالأحساء (نادي الفتح)

لوهلة يشعر المتابع لإعلان نادي الفتح عن القمصان الجديدة للموسم الكروي بأنه يشاهد فيديو خاصاً بأمر رياضي، إنه أشبه بمشهد لبداية عمل سينمائي، سيارة من نوع شيفروليه تظهر في بداية العمل تقودك لمزيد من التركيز وترقب الجديد، ثم تتوالى اللقطات بين واحة النخيل وسوق الحرفيين وبرج الموسى الطبي الذي يعرفه أهالي الأحساء جيداً، ناهيك عن المزيج الكبير بين موسيقى وأغنية الراب الحديثة والفن الشعبي القديم لطاهر الأحسائي، إحدى أيقونات الفن المرتبط بالسعودية وتحديداً مدينة الأحساء.

تفاصيل مليئة تعيشها عند مشاهدة إعلان نادي الفتح، وهو العمل الذي قام به المركز الإعلامي للنادي وأنتجه بطريقة مختلفة دشن معها باكورة حراكه للموسم الجديد الذي بات على الأبواب.

الإعلان جذب الأنظار بتفاصيله المليئة والدقيقة (نادي الفتح)

فيديو تدشين الأطقم لنادي الفتح الذي تم إنتاجه خلال 3 أسابيع عمل كان عبارة عن استعراض لثقافة الأحساء الغنية بالموروث واستثمار التفاصيل كافة بدقة متناهية وبمزج يجذب الأنظار، يتحدث محمد الضيف، مدير الإعلام والاتصال بنادي الفتح، لـ«الشرق الأوسط» عن الفكرة خلف هذا العمل، ويوضح: في كل سنة بالمركز الإعلامي دائماً نحب الخروج عن المألوف، وأن نخرج بشيء مميز ومختلف فهذه البداية للقصة.

يعود الضيف للحديث عن نقطة إطلاق هذا النوع المختلف من الأعمال، ويكشف: سمعنا أغنية لشخص هاوٍ في «يوتيوب» اسمه محمد بو قسمي، ليس معروفاً، لكنه يجيد هذا النوع من الغناء، فأحببنا أن يكون بيننا تعاون ندعمه من جانب ونظهر في النادي بعمل مختلف.

ويضيف، مدير الإعلام والاتصال: طلبنا من محمد بو قسمي أن يقوم بعمل خاص للنادي يكون مزيجاً بين الفن الشعبي والراب، وتوفقنا بإخراج الكلمات بشكل مميز، وألحان وتوزيع حسن البريه، وبعدها كنا ننتظر أقرب مناسبة لتدشينها، وكان تدشين الأطقم مناسباً لنا.

تظهر لاعبة نادي الفتح من برج الموسى الطبي (نادي الفتح)

وعن كواليس تصوير الأغنية والأماكن التي تم اختيارها، يوضح الضيف: احتجنا إلى ثلاثة أيام تصوير، خصوصاً وأن الوقت المطلوب هو في ساعات النهار رغم حرارة الأجواء، كان الموقع الأول على طريق العقير بالسيارة القديمة التي تعاون فيها معنا متحف الخليفة في توفير السيارة من نوع شيفروليه موديل 69، وهي من السيارات المحببة لأهل الأحساء وارتباطهم بهذا النوع معروف.

ويمضي في حديثه: بعدها تم التصوير في الموقع الثاني برج الموسى الطبي، وهو أعلى برج موجود في الأحساء في مهبط طائرات الهيلكوبتر، بعد ذلك تم التصوير في سوق الحرفيين، وهي المكان الذي نفخر به وندعم من يعمل به، ويوضح: كونك تتحدث عن الأحساء فمن الضروري أن تتكلم عن المزارع والنخيل، وبالتالي كان موقعنا الرابع في إحدى مزارع الأحساء بين النخيل وبجوار «الطبينة».

الطبينة الحساوية في مزارع النخيل حاضرة في إعلان النادي الجديد (نادي الفتح)

والطبينة الحساوية كما تعرف بهذا الاسم، هي عبارة عن بقايا النخيل والحشائش في مزارع الأحساء يتم جمعها وإحراقها بطريقة مختلفة وهادئة ليستفيد منها المزارعون في استعمال الدخان الناتج منها في طرد الحشرات وتنظيف الواحات، والاستفادة منها في تخصيب التربة من جديد.

وعن المزج بين صوت طاهر الأحسائي مع فن الراب، يكشف محمد الضيف: الفنان طاهر الأحسائي هو فنان قديم قد لا يعرفه الجيل الجديد ممن يتابعون حساب النادي في مواقع التواصل الاجتماعي، فكانت فرصة لنُعرّف الجيل الحالي بالفنانين الشعبين وندمجه مع فنان حديث، وكذلك إيصال الثقافة الأحسائية من خلال سوق الحرفيين التي تظهر الديكور الخاص بهذه السوق على القميص الأبيض للنادي «مستوحى من هذا المكان»، في حين الطقم الأزرق مستوحى من سعف النخيل، فهو ربط ثقافي واجتماعي وفني بين الأشياء.

دجانيني تافاريس خلال مشاركته بالإعلان (نادي الفتح)

شارك في هذا العمل على صعيد لاعبي الفريق الأول لوكاس زيلاريان، ومراد باتنا، ودجانيني تافاريس، ومحمد الفهيد قائد الفريق، وعمار الدحيم، واللاعبة ولاية السالم واللاعبة شهد مراد.

تستوقفك مفردة «ترانكيلو» التي تظهر عنواناً لهذا العمل، لكن الاستغراب يزول حينما تفهم المقصود منها؛ إذ يكشف الضيف: هي كلمة إسبانية تعني «على الهادئ أو على رِسلك باللغة العربية»، وجاءت هذه الكلمة بعد أن غاب الفتح عن عمل أي صفقة في فترة الانتقالات الصيفية، وكان يأتينا كلام كثير من الجماهير «وين الصفقات»؛ فقمنا بإدخال هذه الكلمة رسالةً للجمهور بالصبر والانتظار قليلاً، وتم استخدامها من هذا الباب.


مقالات ذات صلة

ديبالا يودع لاعبي روما بالدموع... ويتأهب للانتقال للقادسية

رياضة سعودية باولو ديبالا (إ.ب.أ)

ديبالا يودع لاعبي روما بالدموع... ويتأهب للانتقال للقادسية

ودّع المهاجم الدولي الأرجنتيني باولو ديبالا، المتوج مع بلاده بلقب مونديال قطر 2022، زملاءه في نادي روما الإيطالي، وذلك تحضيراً لانتقاله إلى الدوري السعودي.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة سعودية الجوائز تهدف إلى تحفيز الجميع على تقديم أداء مميز يسهم في رفع مستوى الدوري السعودي (رابطة الدوري السعودي)

جوائز سنوية لأفضل اللاعبين والمدربين في دوري روشن السعودي

أعلنت رابطة الدوري السعودي للمحترفين إطلاق جوائزها الشهرية والسنوية التي تقدمها شركة «روشن» دعماً منها للاعبين والمدربين المتنافسين.

سلطان الصبحي (الرياض)
رياضة عالمية عدد أرقام المتابعين لقناة رونالدو في ازدياد كل لحظة (يوتيوب)

رونالدو القياسي... يتجاوز الملاعب إلى «يوتيوب» بـ20 مليون متابع خلال ساعات

حطم رونالدو رقماً قياسياً جديداً في 90 دقيقة، لكن هذا الرقم لم يكن في ملاعب الكرة بل على قناته الخاصة في «يوتيوب» حيث وصل عدد المشتركين إلى 20.3 مليون.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية جواو كانسيلو (رويترز)

الهلال يتقدم بعرض رسمي للتعاقد مع جواو كانسيلو

قالت مصادر إعلامية إن نادي الهلال، المنافس بالدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، تقدم بعرض رسمي لضم جواو كانسيلو، وفقاً لمصادر الصحافي الإيطالي فابريزيو رومانو.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية ديبالا (رويترز)

القادسية وديبالا… اتفاق على العقود النهائية

قالت مصادر إعلامية إن النجم الأرجنتيني باولو ديبالا قبل عرض نادي القادسية وأبلغ النادي الإيطالي بقراره.

نواف العقيّل (الرياض)

ديبالا يودع لاعبي روما بالدموع... ويتأهب للانتقال للقادسية

باولو ديبالا (إ.ب.أ)
باولو ديبالا (إ.ب.أ)
TT

ديبالا يودع لاعبي روما بالدموع... ويتأهب للانتقال للقادسية

باولو ديبالا (إ.ب.أ)
باولو ديبالا (إ.ب.أ)

ودّع المهاجم الدولي الأرجنتيني باولو ديبالا، المتوج مع بلاده بلقب مونديال قطر 2022، زملاءه في نادي روما الإيطالي لكرة القدم، وذلك تحضيراً لانتقاله إلى الدوري السعودي للدفاع عن ألوان القادسية وفق ما أفادت الخميس وسائل الإعلام الإيطالية.

ونُشِرَ مقطع فيديو للأرجنتيني البالغ 30 عاماً وهو يغادر مركز تريغوريا المخصص لتمارين نادي العاصمة الإيطالية، حيث كان بانتظاره مجموعة من المشجعين لتحيته في ظهوره الأخير قبل مغادرة الفريق الذي انضم إليه في صيف 2022 من الغريم المحلي يوفنتوس.

وأفاد موقع «فورتسا روما» المتخصص بأخبار نادي العاصمة أن ديبالا كان «متأثراً بشكل واضح» لدى مغادرته مقر التمارين، فيما كشفت صحيفة «كورييري ديلو سبورت» وشبكة «سكاي سبورت» أن الأرجنتيني ودع الخميس زملاءه ولم يشارك في الحصة التدريبية الصباحية بل اكتفى بالتمارين البدنية.

وأشارت «كورييري ديلو سبورت» إلى أن روما والقادسية تفاوضا بشأن ديبالا حتى بعد منتصف ليل الأربعاء - الخميس، ثم استأنفا المفاوضات صباحاً على أمل التوصل إلى اتفاق بأسرع وقت ممكن، لا سيما أن مدرب نادي العاصمة دانييلي دي روسي لا يريد أي مسألة عالقة مع حلول مباراة الأحد ضد إمبولي في المرحلة الثانية من الدوري المحلي.

وخاض ديبالا 78 مباراة بألوان روما في جميع المسابقات سجل خلالها 34 هدفاً، وذلك منذ انضمامه إليه من يوفنتوس الذي قضى معه سبعة مواسم ولعب معه 293 مباراة في كافة المسابقات سجل فيها 115 هدفاً وتوج معه بلقب الدوري المحلي خمس مرات، الكأس المحلية أربع مرات، الكأس السوبر المحلية مرتين، إضافة لوصوله إلى نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2017.

وكان ديبالا الذي تعثرت مسيرته مع يوفنتوس بسبب الإصابات، ضمن التشكيلة التي خاض بها روما مباراته الأولى في الدوري ضد كالياري الأحد (0 - 0)، ودخل كبديل في الدقيقة 69.

وفي حال انضمامه إلى القادسية، سيلعب ديبالا في خط المقدمة بجانب الغابوني بيار - إيميريك أوباميانغ الذي انتقل هذا الصيف إلى النادي السعودي قادماً من مرسيليا الفرنسي.

وعاد القادسية إلى دوري النخبة في نهاية الموسم بعد تصدره دوري الدرجة الثانية.

وعزز القادسية صفوفه بلاعبين بارزين آخرين مثل المدافع الإسباني ناتشو فرنانديس المتوج مع ريال مدريد الموسم المنصرم بالدوري المحلي ودوري أبطال أوروبا قبل أن يحرز هذا الصيف كأس أوروبا مع منتخب بلاده، المهاجم المكسيكي خوليان كينيونيس من (أميركا المكسيكي)، الحارس البلجيكي كون كاستيلز (فولفسبورغ الألماني)، ولاعب الوسط الأوروغوياني ناهيتان نانديس (كالياري الإيطالي)، ولاعب الوسط الدفاعي الأرجنتيني إيسيكييل فرنانديس (بوكا جونيورز).

ويبدأ القادسية مشواره في الدوري الجمعة حين يستضيف الفتح.