بنك كوريا يُبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

لمّح إلى سياسة نقدية أكثر مرونة مع تباطؤ التضخم والنمو

شعار بنك كوريا على سطح مبناه في سيول (رويترز)
شعار بنك كوريا على سطح مبناه في سيول (رويترز)
TT

بنك كوريا يُبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

شعار بنك كوريا على سطح مبناه في سيول (رويترز)
شعار بنك كوريا على سطح مبناه في سيول (رويترز)

أبقى بنك كوريا المركزي أسعار الفائدة دون تغيير يوم الخميس، لكنه أشار إلى أنه مستعد لبدء تخفيف السياسة النقدية مع تخفيف الضغوط على الأسعار والنمو؛ مما أثار التوقعات بخفض أسعار الفائدة في اجتماعه أكتوبر (تشرين الأول).

وأبقى بنك كوريا المركزي سعر الفائدة القياسي عند 3.50 في المائة، وهو قرار توقّعه 38 من أصل 40 اقتصادياً شملهم استطلاع للرأي أجرته «رويترز».

ومع ذلك، قال المصرف المركزي الكوري، في بيان سياسته، إنه يحتاج الآن إلى «فحص التوقيت المناسب لخفض أسعار الفائدة مع الحفاظ على موقف نقدي تقييدي».

ويتوقع الاقتصاديون أن يبدأ بنك كوريا المركزي خفض أسعار الفائدة في اجتماعه السياسي المقبل في 11 أكتوبر، الذي سيكون في الوقت نفسه تقريباً الذي يُتوقع على نطاق واسع أن يقدم فيه مجلس «الاحتياطي الفيدرالي» الأميركي على أول خفض في أسعار الفائدة منذ أربع سنوات.

كما خفّض بنك كوريا المركزي توقعاته للنمو والتضخم هذا العام.

وخفّض توقعات النمو لعام 2024 إلى 2.4 في المائة من 2.5 في المائة سابقاً، بعد أن انكمش رابع أكبر اقتصاد في آسيا بصورة غير متوقعة في الربع الثاني. ويتوق الآن أن يبلغ التضخم الاستهلاكي عند 2.5 في المائة لهذا العام، وهو أبطأ من 2.6 في المائة الذي سُجل في السابق.

وسعت عقود سندات الخزانة الكورية الجنوبية لأجل ثلاث سنوات مكاسبها بعد بيان السياسة، وارتفعت 0.10 نقطة إلى 105.97.

وتأتي احتمالات خفض أكتوبر مع تخفيف أقران بنك كوريا المركزي العالميين لسياسة التشديد النقدي التي اتبعوها في السنوات الأخيرة مع المصارف المركزية في كندا ونيوزيلندا ومنطقة اليورو التي خفّفت جميعها من الضوابط النقدية.

ومع ذلك، فإن المخاطر المتزايدة على الاستقرار المالي هي أحد الأسباب التي قد تجعل بنك كوريا يذهب ببطء إلى خفض أسعار الفائدة.

وقال البنك في البيان: «حول الاستقرار المالي، من الضروري تقييم تأثير التدابير الحكومية المتعلقة بسوق الإسكان وتقلبات السوق المتزايدة؛ لأن أسعار المنازل في منطقة سيول لا تزال ترتفع».

وقد حلّت المخاوف بشأن التضخم محل المخاوف من تزايد ديون الأسر بسرعة وتباطؤ الاستهلاك بسرعة كبيرة.

وارتفعت أسعار الشقق في سيول إلى الصدارة في محادثات السياسة مع الحكومة في وقت سابق من هذا الشهر؛ إذ أعلنت الحكومة خططاً لزيادة المعروض من المساكن لتبريد الأسعار المتصاعدة.

وقال المحلل في شركة الاستثمار والأوراق المالية «دي إس»، كيم جون يونغ: «نظراً إلى أن ديون الأسر تتزايد بسرعة، فإننا نتوقع خفض أسعار الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام. ونعتقد أن بنك كوريا المركزي سيظل متشدداً نسبياً».

وتركز الأنظار على مؤتمر صحافي لرئيس البنك المركزي ري تشانغ يونغ، إذ يمكن إعلان أسماء المعارضين. وعادة ما تؤدي الأصوات المعارضة إلى تغييرات في السياسة في الأشهر التالية.


مقالات ذات صلة

«المركزي الأوروبي» يستعد لقرار حاسم في سبتمبر

الاقتصاد مبنى البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت (رويترز)

«المركزي الأوروبي» يستعد لقرار حاسم في سبتمبر

رأى صناع السياسة في المصرف المركزي الأوروبي عدم وجود ضرورة لتخفيض أسعار الفائدة الشهر الماضي، لكنهم لمحوا إلى مناقشة جديدة في سبتمبر (أيلول).

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الاقتصاد دب قطبي محنط بجانب لافتة في ردهة بمنتجع «جاكسون ليك»... (رويترز)

تجمع عالمي لصناع القرار الاقتصادي... ماذا يحدث في «جاكسون هول»؟

يتجمع محافظو المصارف المركزية من مختلف أنحاء العالم، في «جاكسون هول» بولاية وايومينغ؛ لحضور أكبر تجمع اقتصادي في العالم، الذي يبدأ مساء الخميس ويستمر حتى السبت.

«الشرق الأوسط» (كانساس سيتي (الولايات المتحدة))
الاقتصاد لافتة لمعرض الوظائف في الجادة الخامسة في مانهاتن (رويترز)

ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأميركية الأسبوع الماضي

ارتفع عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة في الأسبوع الأخير، لكن المستوى لا يزال يشير إلى استمرار التبريد التدريجي لسوق العمل.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد مبنى مجلس الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن (رويترز)

محضر «الفيدرالي» يشير إلى خفض «محتمل» لأسعار الفائدة في سبتمبر

أظهر محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي أن مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي اقتربوا في اجتماعهم في يوليو من خفض أسعار الفائدة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد مبنى مجلس الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن (رويترز)

«الفيدرالي» على حافة خفض الفائدة... ومحضر الاجتماع يكشف التفاصيل

من المتوقع أن يصبح واضحاً عدد المسؤولين الذين كانوا في هذا المعسكر ومدى توحيد بقية صناع السياسة في رؤية اجتماع الفيدرالي المقرر في 17 - 18 سبتمبر (أيلول).

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«البحر الأحمر الدولية»: نسير بخطى ثابتة نحو تحقيق فائدة بيئية صافية بـ30 % بحلول عام 2040

زرعت «البحر الأحمر» أكثر من 5 ملايين نبتة و600 ألف شتلة مانغروف (من الشركة)
زرعت «البحر الأحمر» أكثر من 5 ملايين نبتة و600 ألف شتلة مانغروف (من الشركة)
TT

«البحر الأحمر الدولية»: نسير بخطى ثابتة نحو تحقيق فائدة بيئية صافية بـ30 % بحلول عام 2040

زرعت «البحر الأحمر» أكثر من 5 ملايين نبتة و600 ألف شتلة مانغروف (من الشركة)
زرعت «البحر الأحمر» أكثر من 5 ملايين نبتة و600 ألف شتلة مانغروف (من الشركة)

أعلنت «البحر الأحمر الدولية»، الشركة المطورة لأكثر المشاريع السياحية المتجددة طموحاً في العالم، أنها تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق هدفها الرئيسي، المتمثل في تحقيق فائدة بيئية صافية بنسبة 30 في المائة بحلول عام 2040.

وكشفت «البحر الأحمر الدولية» عن تقريرها السنوي الرابع للاستدامة، الذي يُفصح عن أبرز التزاماتها وتقدمها نحو تحقيق أهداف الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة.

ويستعرض تقرير الاستدامة السنوي لعام 2023 التزامات وإنجازات «البحر الأحمر الدولية» في الفترة من الأول من يناير (كانون الثاني) إلى 31 ديسمبر (كانون الأول) 2023، حيث يُظهر عزم الشركة على تعزيز الشفافية والمساءلة، وسعيها الدؤوب لابتكار معايير جديدة للتنمية المسؤولة على مستوى العالم، ويسلط الضوء على كيفية متابعة الشركة لتحقيق أهدافها البيئية والاجتماعية والحوكمة، ويبرز التقدم الملحوظ الذي أحرزته في جميع المجالات.

وقال جون باغانو، الرئيس التنفيذي لمجموعة «البحر الأحمر الدولية»: «يُجسد تقرير الاستدامة السنوي الأخير التزامنا العميق بوضع معايير مبتكرة في التنمية المسؤولة. إننا نمضي بخطى ثابتة نحو تحقيق فائدة بيئية صافية بنسبة 30 في المائة بحلول عام 2040 في المناطق المحيطة بوجهاتنا السياحية».

وأضاف باغانو: «يُبرهن عمل فريقنا في مجالات الطاقة المتجددة، وحماية البيئة البحرية والبرية، والتنمية الاجتماعية، والنقل النظيف، على أنه يمكن تطوير السياحة بأساليب مبتكرة ومستدامة. أتمنى أن يُلهم هذا الإنجاز القطاع بأكمله لتبني مبادئ التنمية المتجددة في مشاريعه المستقبلية».

وسلّط التقرير الضوء على كثير من الإنجازات التي تحققت خلال عام 2023، التي كان من بينها توفير الطاقة المتجددة 100 في المائة لتشغيل المرحلة الأولى من «وجهة البحر الأحمر»، بالإضافة إلى 150 محطة شحن كهربائية لتشغيل أسطول النقل المستدام.

ومن الإنجازات البيئية، زراعة أكثر من 5 ملايين نبتة بمشتل البحر الأحمر، وأيضاً زراعة 600 ألف شتلة مانغروف في 4 مواقع مختلفة، مع تنفيذ برنامج تطوعي لتشجيع زراعة أشجار المانغروف وتنظيف الشواطئ بمشاركة أكثر من 200 متطوع، ومنع 46350 طناً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال مبادرات الحد من الكربون، والتعهد بحماية الشعب المرجانية وتجديدها، بالتعاون مع علماء الحياة البحرية الرواد في هذا المجال.

وكشف التقرير عن الإنجازات المجتمعية، المتمثلة في إطلاق تطبيق «جوار»، للتواصل مع المجتمع المحلي ومشاركة الأخبار والفرص والاستماع إلى آرائهم، بجانب توظيف أكثر من 3300 موظف جديد، وتخريج أكثر من 50 خريجاً متميزاً، وتقديم ما يقارب 74 ألف ساعة تدريبية.

يذكر أن وجهة «البحر الأحمر» رحّبت بضيوفها الأوائل في العام الماضي، حيث تم افتتاح 3 فنادق، كما بدأ «مطار البحر الأحمر الدولي» في استقبال جدول زمني منتظم للرحلات الداخلية منذ سبتمبر (أيلول) 2023، وبدأت الرحلات الدولية في أبريل (نيسان) 2024 مع خط سير أسبوعي بين «البحر الأحمر» ومطار دبي الدولي.

ومن المقرر افتتاح «منتجع ثُول الخاص»، الواقع جنوباً، في غضون الأسابيع المقبلة، ولا تزال وجهة «أمالا» تعمل بجهود جبارة للترحيب بأولى ضيوفها في عام 2025 فور اكتمال المرحلة الأولى من «تريبل باي»، التي تتضمن 8 منتجعات، جنباً إلى جنب مع «كوراليوم» و«نادي اليخوت» الفريد من نوعه.

وتم إعداد تقرير الاستدامة السنوي لعام 2023 وفقاً لمعايير المبادرة العالمية للتقارير (GRI)، وهو متوافق مع أهداف التنمية المستدامة لـ«الأمم المتحدة» و«رؤية السعودية 2030»، التي تسعى لرفع مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 10 في المائة وخلق 1.6 مليون فرصة عمل.