بعد دعمها هاريس... ماذا نعرف عن تاريخ أوبرا وينفري السياسي وتأييداتها؟

أوبرا وينفري تتحدث في اليوم الثالث من المؤتمر الوطني الديمقراطي (أ.ف.ب)
أوبرا وينفري تتحدث في اليوم الثالث من المؤتمر الوطني الديمقراطي (أ.ف.ب)
TT

بعد دعمها هاريس... ماذا نعرف عن تاريخ أوبرا وينفري السياسي وتأييداتها؟

أوبرا وينفري تتحدث في اليوم الثالث من المؤتمر الوطني الديمقراطي (أ.ف.ب)
أوبرا وينفري تتحدث في اليوم الثالث من المؤتمر الوطني الديمقراطي (أ.ف.ب)

تحدّثت الإعلامية الشهيرة أوبرا وينفري، أمس (الأربعاء)، في المؤتمر الوطني الديمقراطي، حيث أعلنت تأييدها لكامالا هاريس، واستمرّت في دعمها للمرشحين الديمقراطيين.

وكانت وينفري مترددة في دخول المعترك السياسي هذا العام، وفقاً لصديقتها القديمة، مذيعة شبكة «سي بي إس» جايل كينغ، التي قالت إن وينفري «لم تكن تنوي المشاركة» و«تحاول البقاء بعيداً عن السياسة»، وفقاً لتقرير لمجلة «فوربس».

وأشارت كينغ إلى أن أول تأييد سياسي كبير من وينفري كان لحملة الانتخابات التمهيدية الرئاسية للرئيس الأسبق باراك أوباما عام 2008، عندما هزم وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون في الترشيح الديمقراطي.

أيدت وينفري كلينتون في حملتها عام 2016 ضد دونالد ترمب، لكنها ابتعدت إلى حد كبير عن المشارَكة في الحملة الانتخابية الخاصة بها، وأيّدت بايدن في حملته لعام 2020، واستضافت حدثاً افتراضياً للتشجيع على التصويت في الولايات المحتدمة بالأيام الأخيرة من الحملة.

أوبرا وينفري تتفاعل خلال المشاركة في المؤتمر الوطني الديمقراطي بشيكاغو (أ.ب)

في الآونة الأخيرة، أيّدت السيناتور جون فيترمان (ديمقراطي من بنسلفانيا) في سباق مجلس الشيوخ لعام 2022 ضد الطبيب محمد أوز، الذي ظهر كثيراً في برنامج وينفري الحواري النهاري.

كما أيّدت مجموعة من المرشحين الديمقراطيين الآخرين في عام 2022، بمَن في ذلك السيناتور كاثرين كورتيز ماستو (ديمقراطية من نيفادا) على الجمهوري آدم لاكسالت، والسيناتور رافائيل وارنوك (ديمقراطي من جورجيا) على الجمهوري هيرشيل ووكر من جورجيا في سباقات مجلس الشيوخ المتنازع عليها بشدة، حيث حقق الديمقراطيون انتصارات صعبة.

تأثير كبير

من المعروف أن تأييدات وينفري تؤثر بشكل كبير في مشاعر الناخبين؛ فقد أدى تأييدها لأوباما في عام 2008 إلى توليد نحو مليون صوت في الانتخابات التمهيدية، وفقاً لخبراء اقتصاد في جامعة ماريلاند، الذين وجدوا ارتباطاً جغرافياً بين الأصوات المُدلى بها لأوباما واشتراكات مجلتها الخاصة، إلى جانب مبيعات الكتب المدرجة في نادي الكتاب الخاص بها.

ظهرت وينفري لأول مرة في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي بشكل مفاجئ يوم الأربعاء، حيث قالت للحشد: «قريباً، قريباً جداً، سنعلم بناتنا وأبناءنا كيف نشأت هذه الطفلة من أم هندية وأب جامايكي... لتصبح الرئيس السابع والأربعين للولايات المتحدة»، في إشارة إلى هاريس.

وانتقدت وينفري المرشح لمنصب نائب الرئيس الجمهوري السيناتور جيه دي فانس؛ بسبب تعليقه الذي تعرّض لهجوم واسع النطاق، حيث وصف بعض الديمقراطيات بأنهن «سيدات قطط بلا أطفال».

الإعلامية الأميركية أوبرا وينفري تتحدث خلال اليوم الثالث من المؤتمر الوطني الديمقراطي (أ.ف.ب)

حقيقة غريبة

تبرّعت وينفري بمبالغ صغيرة نسبياً (مقارنة بصافي ثروتها) لمختلف المرشحين السياسيين واللجان الديمقراطية منذ عام 1992، وفقاً لـ«OpenSecrets»، وهو أمر يعدّ غريباً نوعاً ما، بحسب التقرير. وتُظهر التقارير أن أحدث تبرعاتها كان في عام 2022.

تقييم «فوربس»

يُقدّر صافي ثروة وينفري بنحو 3 مليارات دولار، مما يجعلها في المرتبة الرابعة عشرة بوصفها أغنى امرأة عصامية في أميركا. لقد استغلت نجاحها بصفتها مضيفة برامج حوارية نهارية - التي انتهت في عام 2011 - لبناء إمبراطورية إعلامية كبيرة.


مقالات ذات صلة

تحذير من انتشار السالمونيلا بسبب السلاحف الصغيرة في أميركا

صحتك عينات من بعض السلاحف تطابقت مع نوع البكتيريا الموجود لدى أصحابه المصابين (أ.ف.ب)

تحذير من انتشار السالمونيلا بسبب السلاحف الصغيرة في أميركا

حذرت «مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها» في الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، بأن السلاحف الصغيرة مسؤولة عن تفشي مرض السالمونيلا الذي انتشر في 21 ولاية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون (أ.ب) play-circle 00:56

بيل كلينتون ساخراً من ترمب: أنا أصغر سنا منه

سخر الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون من المرشح الجمهوري للبيت الأبيض دونالد ترمب قائلاً إنه «أصغر سناً منه».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ السيدة الأولى السابقة للولايات المتحدة ميشيل أوباما تستقبل زوجها الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما خلال المؤتمر الوطني الديمقراطي (رويترز)

ترمب ينتقد باراك وميشيل أوباما بسبب «مهاجمتهما له بشكل شخصي»

انتقد الرئيسُ الأميركي السابق دونالد ترمب، الرئيسَ الأسبق باراك أوباما، وزوجته ميشيل؛ بسبب «مهاجمتهما له بشكل شخصي» خلال الخطب في المؤتمر الوطني الديمقراطي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق المغنية الأميركية تايلور سويفت (أ.ب)

تايلور سويفت شعرت بـ«الخوف والذنب» بعد إحباط خطة لتفجير بإحدى حفلاتها

قالت المغنية الأميركية تايلور سويفت إنها شعرت بـ«الخوف» و«الذنب»، أمس (الأربعاء)، بعد إلغاء حفلاتها الثلاث في فيينا بسبب اكتشاف خطة لتفجير انتحاري خلال إحداها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز يصعد إلى المسرح للتحدث ضمن المؤتمر الوطني الديمقراطي (إ.ب.أ)

«شرف حياتي»... تيم والز يقبل ترشيح الحزب الديمقراطي لمنصب نائب الرئيسة

أعلن تيم والز في خطاب رئيسي ألقاه أمس (الأربعاء) أمام مؤتمر الحزب الديمقراطي في شيكاغو قبوله رسمياً ترشيح الحزب له لمنصب نائب الرئيسة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

اتهام ناشط صيني سابق مقيم في الولايات المتحدة بالتجسس لبكين

مبنى وزارة العدل الأميركية في واشنطن (أرشيفية - رويترز)
مبنى وزارة العدل الأميركية في واشنطن (أرشيفية - رويترز)
TT

اتهام ناشط صيني سابق مقيم في الولايات المتحدة بالتجسس لبكين

مبنى وزارة العدل الأميركية في واشنطن (أرشيفية - رويترز)
مبنى وزارة العدل الأميركية في واشنطن (أرشيفية - رويترز)

أعلنت وزارة العدل الأميركية، أمس (الأربعاء)، توجيه التهمة إلى ناشط صيني سابق في «الحركة من أجل الديمقراطية» التي قمعتها بكين بعنف عام 1989، مقيم في نيويورك، بأنه عميل للحكومة الصينية في الولايات المتحدة، وفق ما أوردته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وفرّ تانغ يوانجون (67 عاماً) من الصين قبل عشرين عاماً وسبح إلى جزيرة تسيطر عليها تايوان، قبل أن يحصل على اللجوء السياسي في الولايات المتحدة.

ووُجهت إليه التهمة رسمياً، أمس، بأنه نشط كعميل لجمهورية الصين الشعبية في الولايات المتحدة بين 2018 و2023، على ما أوضحت وزارة العدل، في بيان.

وجاء في البيان أن تانغ قام «بمهام بتوجيه من وزارة أمن الدولة في جمهورية الصين الشعبية ووكالة الاستخبارات المدنية الرئيسية» في الصين.

ويشتبه بأنه نقل إلى موظفين في هذه الوزارة معلومات حول «أفراد ومجموعات تعتبر (بكين) أنهم قد يضرون» بمصالحها، خصوصاً «ناشطين بارزين من أجل الديمقراطية ومنشقين صينيين مقيمين في الولايات المتحدة».

كما أنه متهم بالكذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (إف بي آي) بتأكيده أنه لم يعد بإمكانه الوصول إلى صندوق بريد مستخدم للتواصل مع المسؤول عنه في وزارة الأمن الصينية. وأوقف، أمس، على أن يمثل أمام قاضٍ.

وحكم القضاء الصيني على تانغ المتحدر من محافظة جيلين بشمال شرقي الصين، بالسجن 20 عاماً لمشاركته في الحركة المطالبة بالديمقراطية عام 1989، التي تعرضت لقمع عنيف في ساحة تيان أنمين في بكين.

وأُطلق سراحه بعد قضائه 8 سنوات في السجن.

وواصل تانغ نشاطه من أجل الديمقراطية في الصين وتعرض للاعتقال والاستجواب والمضايقات مراراً من قِبل السلطات قبل أن يفر إلى تايوان، وفق ما أوضحت مجموعة حقوقية مقرها في تايبيه ساعدته على تقديم طلب اللجوء عام 2002.