بعد وفاتها... ما سر أكبر معمّرة في العالم؟

ماريا برانياس موريرا حملت لقب أكبر معمرة في العالم (موقع «غينيس» للأرقام القياسية)
ماريا برانياس موريرا حملت لقب أكبر معمرة في العالم (موقع «غينيس» للأرقام القياسية)
TT

بعد وفاتها... ما سر أكبر معمّرة في العالم؟

ماريا برانياس موريرا حملت لقب أكبر معمرة في العالم (موقع «غينيس» للأرقام القياسية)
ماريا برانياس موريرا حملت لقب أكبر معمرة في العالم (موقع «غينيس» للأرقام القياسية)

تُوفيت أكبر معمّرة في العالم، ماريا برانياس موريرا، في كاتالونيا بإسبانيا عن عمر ناهز 117 عاماً و168 يوماً، وفق ما أعلنت عائلتها، أمس الثلاثاء، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

وُلدت في سان فرنسيسكو بالولايات المتحدة عام 1907، وعاشت حربين عالميتين، والحرب الأهلية الإسبانية، وجائحة الإنفلونزا عام 1918، وواجهت عدداً من الصعوبات الشخصية في سنواتها الأولى، بما في ذلك فقدان والدها أثناء هجرة عائلتها إلى إسبانيا، ومعاناتها فقدان السمع عندما كانت طفلة.

جرى الاعتراف بطول عمرها من قِبل كل من مجموعة أبحاث الشيخوخة وموسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، وأصبحت برانياس موريرا رمزاً للقوة، بعد أن نجت من فيروس «كورونا» في سن 113 عاماً.

كتبت عائلتها، على حسابها عبر منصة «إكس»: «تركتنا ماريا برانياس. ماتت كما أرادت: في نومها، بسلام ودون ألم». وتُوفيت برانياس موريرا في 19 أغسطس (آب) الحالي.

ماريا برانياس موريرا توفيت عن عمر ناهز 117 عاماً (رويترز)

وأعاد رئيس كتالونيا، سلفادور إيلا، مشاركة المنشور، وأعرب عن تعازيه للعائلة، وقال: «لقد رحلت عنا ماريا برانياس، جدة كتالونيا وأكبر شخص في العالم. لقد فقدنا امرأة محبَّبة، علَّمتنا قيمة الحياة وحكمة السنين».

شاركت برانياس موريرا، التي قضت السنوات العشرين الماضية في دار رعاية سانتا ماريا ديل تورا في أولوت، شمال شرقي إسبانيا، في منشور، يوم الثلاثاء، أنها تشعر «بالضعف».

ويدير الحساب أفراد من عائلتها.

وأضافت: «لقد اقترب الوقت. مِن فضلكم، لا تبكوا؛ أنا لا أحب الدموع. وفوق كل شيء، لا تقلقوا عليَّ. أينما ذهبت، فسأكون سعيدة».

أثبتت الاختبارات إصابة برانياس موريرا بفيروس «كورونا»، في أبريل (نيسان) عام 2020، لكنها تعافت، لتصبح أكبر ناجية مسجلة، من المرض في ذلك الوقت.

وفي مقابلةٍ، حثّت على معاملة كبار السن بشكل أفضل.

وقالت: «كشف هذا الوباء أن كبار السن هم المنسيون في مجتمعنا. لقد حاربوا طوال حياتهم، وضحُّوا بوقتهم وأحلامهم من أجل جودة الحياة، اليوم. لم يستحقوا مغادرة العالم بهذه الطريقة».

تزوجت برانياس موريرا من الدكتور جوان موريت، في عام 1931، وأنجبا ابنتين وولداً. وتُوفي زوجها عام 1976.

في أغسطس 2019، ورد أن لديها 11 حفيداً و11 من أبناء الأحفاد.

وعبر منصة «إكس»، وصفت نفسها بأنها «عجوز، عجوز جداً، لكن لستُ غبية».

وقد نشرت بشكل متكرر باللغة الكتالونية، على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها، وشاركت تأملاتها حول حياتها وذكرياتها من الماضي، وحتى وصفات الطبق الإسباني الشهير، الباييلا.

وفي فبراير (شباط) من العام الماضي، زار صانع الأفلام الوثائقية الأميركي، سام جرين، برانياس موريرا، أثناء تصوير فيلمه الوثائقي «أكبر شخص في العالم»، الذي بدأ تصويره في عام 2015، ويتضمن مقابلات مع أكبر أفراد العالم سناً.

وفقاً لموسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، أرجعت موريرا طول عمرها إلى «النظام والهدوء والتواصل الجيد مع العائلة والأصدقاء والاتصال بالطبيعة والاستقرار العاطفي وعدم القلق وعدم الندم وكثير من الإيجابية والابتعاد عن الأشخاص السامِّين».

وأضافت: «أعتقد أن طول العمر يتعلق أيضاً بالحظ... والجينات الجيدة».

وفقاً لشبكة «سي بي إس نيوز»، أرجعت ابنتها الصغرى، روزا موريت، ذات مرة، طول عمر والدتها إلى «العامل الجيني».

بعد وفاة برانياس موريرا، انتقل لقب أكبر شخص معمّر في العالم إلى اليابانية توميكو إيتوكا، التي تبلغ من العمر 116 عاماً.


مقالات ذات صلة

أميركية تدخل «غينيس» بسبب «أعرض لسان» في العالم

يوميات الشرق بريتاني لاكايو من هيوستن بولاية تكساس تحصد لقب صاحبة أوسع لسان في العالم (موسوعة غينيس للأرقام القياسية)

أميركية تدخل «غينيس» بسبب «أعرض لسان» في العالم

حصلت بريتاني لاكايو من هيوستن بولاية تكساس الأميركية على لقب صاحبة أوسع لسان في العالم لامرأة، بعد أن ظهر حجم لسانها أوسع من قرص الهوكي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الشيف مدّعي التفوُّق (حسابه في «إكس»)

شيف غاني زوَّر شهادة «غينيس» مدّعياً الطهي المتواصل لأكثر من شهر

قُبض على شيف غاني ادّعى تحطيمه الرقم القياسي العالمي لأطول مدّة طهي متواصلة بواسطة فرد... إليكم التفاصيل.

«الشرق الأوسط» (أكرا غانا)
يوميات الشرق نيلُ التقدير المبكر (أ.ب)

طفل من غانا «أصغر فنان ذَكَر في العالم» (صور)

آيس ليام أنكرا، طفلٌ في بداية مرحلة المشي من غانا، سجَّل رقماً قياسياً بوصفه أصغر فنان ذَكَر في العالم... تعرّفوا إليه.

«الشرق الأوسط» (ّأكرا غانا )
رياضة عالمية حطم ألفريد بلاشكي الرقم القياسي في موسوعة «غينيس» بعد أن قفز بالمظلة وهو بعمر الـ106 أعوام (صورة من موسوعة غينيس)

أميركي يحقق رقماً قياسياً كأكبر لاعب يقفز بالمظلات بعمر 106 أعوام

حطم ألفريد بلاشكي الرقم القياسي بموسوعة «غينيس» في نوفمبر 2023 بعد أن قفز بالمظلة من على ارتفاع وصل إلى 9 آلاف قدم وهو بعمر الـ106 أعوام.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق دونا جين وايلد حطمت الرقم القياسي لأطول تمرين لوح خشبي وهي تبلغ من العمر 58 عاماً (موسوعة غينيس للأرقام القياسية)

جدة لـ12 طفلاً تحطم الرقم القياسي لأطول «بلانك» (فيديو)

حطّمت جدة كندية أخيراً الرقم القياسي العالمي في موسوعة «غينيس» لأطول «بلانك»، أي تمرين اللوح الخشبي، تقوم به أنثى.

«الشرق الأوسط» (أوتاوا)

خبير: الموظفون الذين يرتكبون هذا الخطأ هم «الأكثر تعاسةً»

الخطأ المهني الشائع الذي يرتكبه الناس والذي قد يجعلك «غير سعيد» هو عدم الصدق بشأن أولوياتك (رويترز)
الخطأ المهني الشائع الذي يرتكبه الناس والذي قد يجعلك «غير سعيد» هو عدم الصدق بشأن أولوياتك (رويترز)
TT

خبير: الموظفون الذين يرتكبون هذا الخطأ هم «الأكثر تعاسةً»

الخطأ المهني الشائع الذي يرتكبه الناس والذي قد يجعلك «غير سعيد» هو عدم الصدق بشأن أولوياتك (رويترز)
الخطأ المهني الشائع الذي يرتكبه الناس والذي قد يجعلك «غير سعيد» هو عدم الصدق بشأن أولوياتك (رويترز)

قد يبدو تحقيق هدف مهني طويل الأمد، سواءً كان ذلك تجاوُز الـ6 أرقام في راتبك، أو الحصول على ترقية ضخمة، بمثابة الحل للشعور بالرضا التام في العمل، لكن من المحتمل أن تشعر بالفراغ أو الملل أو عدم الرضا، حتى بعد تحقيق هذا الإنجاز.

هذا أمر طبيعي، كما يقول جوزيف فولر، أستاذ في كلية «هارفارد» للأعمال، لشبكة «سي إن بي سي»، ويوضح: «نادراً ما تتوافق حياتنا المهنية مع كل توقعاتنا».

ينطبق المنطق نفسه على أي هدف مهني تسعى لتحقيقه؛ إذا كانت لديك توقعات غير واقعية بأن زيادة الراتب أو تغيير الوظيفة سيحلّ جميع مشاكلك، فأنت فعلياً تهيئ نفسك للفشل. كما يحذّر فولر.

يضيف الخبير أن الخطأ المهني الشائع الذي يرتكبه الناس، والذي قد يجعلك «غير سعيد»، هو عدم الصدق بشأن أولوياتك، والمقايضات التي يجب تقديمها في العمل.

ويتابع: «إنها نصيحة أقدّمها لطلابي طوال الوقت؛ الأشخاص الأكثر تعاسةً في حياتهم المهنية، هم أولئك الذين لم يكونوا صادقين مع أنفسهم بشأن الأهداف التي يريدون إعطاءها الأولوية، وما هم على استعداد للتخلّي عنه لتحقيقها».

ويعطي فولر مثالاً: «إذا كان من المهم بالنسبة لك أن تحصل على إجازة في عطلات نهاية الأسبوع، وأن تحافظ على بعض مظاهر التوازن بين العمل والحياة، فقد لا ترغب في قبول وظيفة تتطلب 80 - 100 ساعة عمل أسبوعياً، حتى لو كانت تدفع أجوراً جيدة، أو كان المسمى الوظيفي يبدو مميزاً على الورق».

ويشير الأستاذ في «هارفارد» إلى أنه لا توجد وظيفة مثالية، ولكن يمكنك العثور على دور يَفِي بمعظم متطلباتك، إذا كنت واضحاً بشأن أولوياتك القصوى، والمقايضات التي تشعر بالراحة أو عدم الارتياح في القيام بها قبل قبول العرض.

يقترح فولر تقييم ثقافة الشركة في أثناء مقابلة العمل، من خلال السؤال عن كيفية دعم الشركة للتطوير المهني للموظفين، وتقديم الملاحظات، والاستجابة للتحديات، من بين أسئلة أخرى.

ويضيف أن العثور على وظيفة حيث تشعر بالسيطرة، وتتحمّس للعمل الذي تقوم به، يساعدك على البقاء متحفزاً، وتجنّب الإرهاق.

الحيلة الأخرى لإيجاد الرضا الوظيفي هي دمج قيمك الأساسية في مسؤولياتك اليومية. يقول فولر إنه يمكنك تقديم مشروع جانبي ذي مغزى لرئيسك، أو تنظيم المزيد من الأنشطة الاجتماعية في المكتب.

وبغضّ النظر عن تعريفك للنجاح، ينصح فولر: «تريد العمل في مؤسسة تتوافق أهدافها مع أهدافك وطموحاتك، سواء كان ذلك كسب أجر ضخم أو تغيير العالم».