رجل يقتل جاره طعناً بسبب الشخير

وجد باحثون أن الشخير يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بمشاكل في الشريان السباتي (إكس)
وجد باحثون أن الشخير يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بمشاكل في الشريان السباتي (إكس)
TT

رجل يقتل جاره طعناً بسبب الشخير

وجد باحثون أن الشخير يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بمشاكل في الشريان السباتي (إكس)
وجد باحثون أن الشخير يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بمشاكل في الشريان السباتي (إكس)

في حادثة غريبة وصادمة، اعترف رجل من ضواحي فيلادلفيا بقتل جاره طعناً بعد نزاع بينهما حول الشخير المزعج.

الحادثة التي وقعت في 14 يناير (كانون الثاني) الماضي، أودت بحياة روبرت والاس، البالغ من العمر 62 عاماً، عندما قام جاره كريستوفر كيسي (56 عاماً) بطعنه عدة مرات بسكين. حسبما أفادت صحيفة «الغارديان».

عاشا كيسي ووالاس معاً في منزل مزدوج في منطقة أبر مورلاند في بنسلفانيا، حيث كانا يتشاركان جداراً مشتركاً. ومع مرور الوقت، أصبحت العلاقة بينهما متوترة بشكل كبير بسبب شخير كيسي العالي، الذي دفع والاس إلى تحطيم نافذة منزل جاره وتهديده بالقتل في لحظة غضب.

وبحسب تصريحات المدعين، حاول والاس في نهاية المطاف تهدئة الأمور بعرضه دفع تكاليف عملية جراحية لكيسي لعلاج الشخير، لكن كيسي لم يصدق هذا العرض. وبدلاً من ذلك، قرر مواجهة جاره بطريقة مأساوية، حيث طعنه عدة مرات في صدره واتصل بالشرطة بعد ذلك.

وصلت الشرطة لتجد والاس مصاباً بجروح قاتلة، ورغم نقله إلى المستشفى المحلي، فإنه توفى هناك. في الوقت نفسه، نُقل كيسي إلى المستشفى أيضاً، حيث طعن نفسه بجرح في فخذه اليمنى.

وبعد التحقيقات، وُجهت إلى كيسي تهم بالقتل من الدرجة الثالثة والقتل العمد، بالإضافة إلى حيازة أداة جريمة. لكنه أقر بذنبه في تهمة القتل غير العمد، ما أسفر عن حكم بالسجن لفترة قصيرة نسبياً، تتراوح بين 11 شهراً ونصف شهر إلى 23 شهراً. وأفرج عن كيسي بعد 8 أشهر ونصف من الاحتجاز.

وفي جلسة المحكمة، اعتذر كيسي لعائلة والاس عما وصفه بالمواجهة المؤسفة بينهما. ومع ذلك، دافع محاميه، جيمس ليونز، عن موكله بالقول إن كيسي كان يشعر بالرعب من تهديدات والاس المتكررة، وأن التوحد الذي يعاني منه جعله يجد صعوبة في التعامل مع تلك المواجهات.

وبذلك، أغلق هذا الفصل المأساوي من قضية حملت دافعاً غريباً وغير مألوف في سجلات القضاء الأميركي، ما أثار تساؤلات حول تأثير الضغوط النفسية والشخصية على السلوك البشري.



السعودية تدشن وثيقة التأمين الثقافي

إبرام أول اتفاقية تأمين على مجموعة مبانٍ تراثية (وزارة الثقافة)
إبرام أول اتفاقية تأمين على مجموعة مبانٍ تراثية (وزارة الثقافة)
TT

السعودية تدشن وثيقة التأمين الثقافي

إبرام أول اتفاقية تأمين على مجموعة مبانٍ تراثية (وزارة الثقافة)
إبرام أول اتفاقية تأمين على مجموعة مبانٍ تراثية (وزارة الثقافة)

دشنت وزارة الثقافة السعودية، الثلاثاء، منتج التأمين الثقافي، الذي يوفر للقائمين على الأصول الثقافية ومقتني الأعمال الفنية تغطية تأمينية لها، بما يقدم حماية أمثل من الأضرار المحتملة.

جاء ذلك خلال «مؤتمر التأمين الثقافي» الذي نظمته وزارة الثقافة بالتعاون مع «هيئة التأمين» في الرياض، بحضور مسؤولين ورؤساء تنفيذيين بالمجالين الثقافي والتأميني، وأبرمت على هامشه أول اتفاقية تأمين على مجموعة مبانٍ تراثية تابعة للوزارة.

وقال المهندس مصطفى ينبعاوي، المدير العام للمخاطر والالتزام بالوزارة، إن السعودية تزخر بكثير من الأصول الثقافية التي تمتد في جغرافية المملكة كافة، عاداً الحفاظ عليها «مسؤولية كبيرة».

المهندس مصطفى ينبعاوي يتحدث خلال المؤتمر (وزارة الثقافة)

وأضاف: «نعمل على إنشاء بنية تحتية متكاملة لحماية الأصول، والحفاظ عليها من الأضرار والمخاطر»، مشيراً إلى أن «فوائد التأمين تمتد لأكثر من الالتزام بحمايتها، ويسخر الخبرات في عملية حماية الموارد والأصول، وتحقيق الاستدامة وأكبر استفادة منها حالياً وللأجيال المقبلة عموماً».

من جهته، قال أحمد القصيّر، الرئيس التنفيذي للهيئة، إن هذا المنتج يعزز من مساهمة القطاع الثقافي في المنظومة الاقتصادية، ويدعم بشكل عام تحقيق الاستقرار الاقتصادي وحماية الأصول من الأضرار، ويساهم في الحفاظ على التراث الثقافي في السعودية، انطلاقاً من أهميته في تشكل هوية المجتمعات وجذر الحضارات العريقة.

وأضاف القصير: «يهدف هذا المنتج إلى الحماية الكاملة للأعمال الثقافية والأصول التراثية، وتعزيز استدامتها، والحفاظ على قيمتها»، مؤكداً أن «التراث الثقافي لا يمثل مباني تاريخية فحسب، بل يعكس هوية المجتمع السعودي وأصالة تراثه، وحمايته واجب وطني».

جانب من «مؤتمر التأمين الثقافي» في الرياض (وزارة الثقافة)

ماذا يغطي منتج التأمين الثقافي؟

يساهم التأمين الثقافي في مساعدة مُلاك الأعمال الفنية والأصول الثقافية على تأمينها، وحمايتها، وضمان استدامتها، وتوفير متطلبات المحافظة عليها، حيث يغطي المنتج المباني التراثية، ويقدم التعويض المالي المناسب إثر الأضرار المادية لها عقب الحوادث من حرائق وسيول وسرقة وكوارث طبيعية وغيرها.

كما يغطي الأعمال الفنية، ويقدم التعويض المالي المناسب على أثر الأضرار المادية للأصول المنقولة والأعمال الفنية عقب الحوادث، والسرقة والتلف الطارئ خلال العرض والتخزين والإعارة والنقل.

وتتحرى وزارة الثقافة من منتج التأمين الثقافي، تحقق عدد من الفوائد لخدمة المنظومة الثقافية، تشمل المعرفة وفهم الفرص والمخاطر وكيفية ارتباطها ببعضها وكيفية التعامل معها، وتوفير الأدوات لحماية الموارد والأصول من الأخطار مثل الانهيارات وغيرها، والاستدامة لتحقيق استفادة أكبر من الموارد والأصول واستمرارية بقائها في الخدمة، والتمكين وتقديم الدعم لإنجاح الأنشطة والفعاليات وتوفير الضمانة لأصحاب العلاقة ومالكي الأصول.

وأطلقت الوزارة منتج التأمين الثقافي بالتعاون مع هيئة التأمين، لتقديم الإرشادات والصيغ النموذجية لوثائق التأمين على الأصول الثقافية، تماشياً مع رؤية السعودية 2030، وضمن توجهات وزارة الثقافة لتفعيل الأنشطة والأصول الثقافية، وكذلك حمايتها والمحافظة عليها من الأضرار والمخاطر، وتشجيع التعاون في إطلاقه في السوق المحلي والإقليمي.