مستجدات وآفاق الذكاء الاصطناعي

أدوات «RTX AI Toolkit» لتخصيص تقنيات الذكاء الاصطناعي لمشروعات الطلاب بمستويات أداء غير مسبوقة
أدوات «RTX AI Toolkit» لتخصيص تقنيات الذكاء الاصطناعي لمشروعات الطلاب بمستويات أداء غير مسبوقة
TT

مستجدات وآفاق الذكاء الاصطناعي

أدوات «RTX AI Toolkit» لتخصيص تقنيات الذكاء الاصطناعي لمشروعات الطلاب بمستويات أداء غير مسبوقة
أدوات «RTX AI Toolkit» لتخصيص تقنيات الذكاء الاصطناعي لمشروعات الطلاب بمستويات أداء غير مسبوقة

أصبحت تقنيات الذكاء الاصطناعي متداخلة في عديد من جوانب حياتنا اليومية... من المراحل الدراسية العديدة والبرامج والتطبيقات والخدمات التي نستخدمها يومياً، وصولاً إلى الأجهزة والمركبات الذكية.

ونذكر في هذا الموضوع مجموعة من أحدث تقنيات وأخبار الذكاء الاصطناعي المفيدة لكثير من المستخدمين.

أدوات «RTX AI Toolkit» لتخصيص تقنيات الذكاء الاصطناعي لمشروعات الطلاب بمستويات أداء غير مسبوقة

أدوات الذكاء الاصطناعي

* مناهج دراسية للذكاء الاصطناع.

أصبح بإمكان طلاب العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي على كومبيوتراتهم الشخصية المكتبية والمحمولة، وتطوير العملية الدراسية من خلال مناهج جامعية متخصصة بالذكاء الاصطناعي من «إنفيديا (Nvidia)» في أكثر من 5 آلاف جامعة حول العالم. وتقدم هذه المناهج الأدوات والمهارات اللازمة لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية للعلوم المختلفة على الأجهزة التي تستخدم وحدات معالجة الرسومات بتقنية «RTX» ومن خلال أدوات «RTX AI Toolkit» لتخصيص تقنيات الذكاء الاصطناعي لمشروعاتهم المختلفة وتدريبها وإيجاد نماذج ومخرجات تعتمد على اللغات الضخمة «Llama 3» و«Phi 3 وGemma»، والحصول على مستويات أداء أعلى بنحو 30 ضعفاً مقارنة بالتقنيات الحالية، وذلك بهدف تسريع عملية تمثيل البيانات والرسومات المعقدة باستخدام أوامر نصية بسيطة.

* منصات ذكية

كما يمكن لطلاب دراسة الرجال الآليين الاستفادة من منصة «Isaac» المتخصصة بتطوير واختبار برامج مرتبطة بالمجال المذكور اعتماداً على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وبكل سهولة. هذا، وتم دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في برامج معروفة ومفيدة للطلاب، تشمل «SOLIDWORKS Visualize»، و«Blender»، و«D5 Render»، و«Enscape»، و«Adobe Creative Cloud»، و«Autodesk»، و«Unity»، إلى جانب تقديم منصة «ChatRTX»، التي تسمح للطلاب بإيجاد تطبيقات ذكاء اصطناعي توليدي تعتمد على اللغات الضخمة وتخصيصها حسب حاجة كل طالب، وبكل سهولة.

مستجدات الذكاء الاصطناعي

* سماعات «ذكية» لضعاف السمع

ويمكن تسخير منتجات الذكاء الاصطناعي للمساهمة في خدمة الإنسانية من خلال أجهزة مفيدة لمَن يواجه تحديات مختلفة، ومنها التحديات السمعية، حيث تم الكشف عن سماعات «سونوفا فوناك سفير إنفينيو (Sonova Phonak Sphere Infinio)»؛ للتعويض عن السمع وتحسين مستوى وضوح الكلام. وتتميز السماعات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لإزالة الضجيج المحيط بالمستخدِم، وذلك من خلال شريحة تعدّ أقوى بـ53 ضعفاً، وذاكرة أكبر بنحو 21 مرة، وكفاءة بطارية أعلى بنحو 4 أضعاف مقارنة بالسماعات الحالية، وهي تستطيع تنفيذ 7.7 مليار عملية في الثانية الواحدة.

سماعات «سونوفا فوناك سفير إنفينيو» للتعويض عن السمع وتحسين مستوى وضوح الكلام

وتم تدريب الذكاء الاصطناعي الخاص بهذه السماعات على أكثر من 22 مليون عينة صوتية بهدف رفع جودة فهم الصوتيات وتحليلها وتقديم تجربة أفضل، حيث إنها تخفّض الشعور بالتعب الصوتي بنحو 21 في المائة، وتخفّض الجهد المبذول للاستماع بنسبة 45 في المائة. وسيتم إطلاق السماعات في الأسواق خلال شهر أغسطس (آب) الحالي بسعر لم يتم الكشف عنه، بعد.

* «تورا» لتوليد عروض الفيديو باستخدام أوامر نصية

ومن جهتها كشفت «علي بابا» عن أداة «تورا (Tora)» المتخصصة في توليد عروض الفيديو باستخدام أوامر نصية من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

أداة «علي بابا تورا» المتخصصة في توليد عروض الفيديو باستخدام أوامر نصية

وتعتمد هذه الأداة على نموذج «سورا (Sora)» من شركة «OpenAI»، وعلى معمارية «Diffusion Transformer»، التي تشغل «سورا»، وهي المعمارية المتخصصة بتوليد فيديوهات وفقاً لحركة العناصر داخل العروض. وتنضم هذه التقنية إلى مجموعة من تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي الصينية التي تسعى إلى منافسة الهيمنة الغربية على هذا القطاع، التي تشمل «Emote Portrait Alive»، التي تقوم بتحويل الملفات الصوتية مع صورة لشخص ما إلى فيديو تتحرك فيه الشفاه وملامح الوجه وفقاً للكلمات الموجودة في الملف الصوتي، وبدقة بالغة.


مقالات ذات صلة

«هواوي» تتحدى «إنفيديا» بشريحة ذكاء اصطناعي جديدة

الاقتصاد يظهر شعار «هواوي» خلال مؤتمر استضافته مؤسسة «كلاود نايتف» بباريس في 20 مارس 2024 (رويترز)

«هواوي» تتحدى «إنفيديا» بشريحة ذكاء اصطناعي جديدة

تستعد شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة «هواوي» لإطلاق شريحة ذكاء اصطناعي جديدة لتحدي شركة «إنفيديا» في الصين وسط العقوبات الأميركية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
تكنولوجيا الأداة الجديدة يمكنها تحليل لون لسان الشخص للكشف عن الأمراض التي يعاني منها (رويترز)

بدقة 98 %... أداة ذكاء اصطناعي تكشف الأمراض من لون اللسان

قال باحثون في العراق وأستراليا إنهم طوروا أداة ذكاء اصطناعي، يمكنها تحليل لون لسان الشخص للكشف عن حالته الصحية، بدقة 98 %.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
تكنولوجيا يسعى الباحثون إلى تطوير خوارزمية عالمية قادرة على تحديد المحتوى الذي يولد بواسطة الذكاء الاصطناعي (شاترستوك)

خوارزمية لاكتشاف المقالات العلمية المزيفة عبر الذكاء الاصطناعي

يمكن اكتشاف ما يصل إلى 94٪ من الأوراق العلمية المزيفة.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا استخدمت الشبكة التابعة للملياردير إيلون ماسك البيانات الشخصية لمستخدميها الأوروبيين من أجل تدريب برنامجها للذكاء الاصطناعي (رويترز)

«إكس» تعلّق استخدام بيانات مستخدميها الأوروبيين لتدريب برنامجها للذكاء الاصطناعي

علّقت منصة «إكس» استخدامها للبيانات الشخصية الخاصة بمستخدميها الأوروبيين لغايات تدريب برنامجها للذكاء الاصطناعي، بعد انتقادات كثيرة طالت هذه الممارسة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
الاقتصاد موظفون يعملون في مقر شركة «تي إس إم سي» بمدينة هسينتش (أ.ف.ب)

طلب قوي على رقائق الذكاء الاصطناعي يدعم مبيعات «تي إس إم سي»

ارتفعت مبيعات شركة «تايوان لصناعة أشباه الموصلات (تي إس إم سي)» في يوليو بنسبة 45 في المائة.

«الشرق الأوسط» (تايبيه)

إزالة الإعلانات لمشتركي «بريميوم+» على «إكس»

منصة «X» تزيل جميع الإعلانات لمشتركي خطة «Premium+» البالغة 16 دولاراً شهرياً (أ.ف.ب)
منصة «X» تزيل جميع الإعلانات لمشتركي خطة «Premium+» البالغة 16 دولاراً شهرياً (أ.ف.ب)
TT

إزالة الإعلانات لمشتركي «بريميوم+» على «إكس»

منصة «X» تزيل جميع الإعلانات لمشتركي خطة «Premium+» البالغة 16 دولاراً شهرياً (أ.ف.ب)
منصة «X» تزيل جميع الإعلانات لمشتركي خطة «Premium+» البالغة 16 دولاراً شهرياً (أ.ف.ب)

في خطوة جذرية لتعزيز نموذج الأعمال المعتمد على الاشتراكات، أعلنت منصة «X» (المعروفة سابقاً باسم «تويتر») عن إزالة جميع الإعلانات لمشتركي خطة «Premium+» الأعلى تكلفةً. هذا التغيير يعكس التوجه الجديد للمنصة، الذي يركز على تقديم تجربة خالية من الإعلانات، مما يشجّع المستخدمين على الاشتراك بالخدمات المدفوعة، بدلاً من الاعتماد على الإعلانات.

يأتي القرار بعد دعوى قضائية رفعتها شركة «X» ضد تحالف الإعلام المسؤول (GARM)، والاتحاد العالمي للمُعلِنين (WFA)، حيث اتهمت المنصة هذه الجهات بالتآمر للحدّ من الإنفاق الإعلاني على «X»، وأثمرت الدعوى عن تعطيل عمليات «GARM»، وهو ما أتاح لـ«X» تقليل اعتمادها على الإعلانات التقليدية.

خطة «Premium+» التي تكلّف 16 دولاراً شهرياً، كانت تقدم في السابق تجربة خالية من الإعلانات في صفحات «For You»، و«Following»، لكنها لم تكن تضمن إزالة الإعلانات الترويجية في باقي المنصة، ومع التغيير الجديد سيتمكن المشتركون الآن من تجربة خالية تماماً من الإعلانات عبر معظم أجزاء المنصة، مع استثناءات محدودة لمحتوى مدفوع يمكن أن يظهر بشكل عرضي.

إزالة الإعلانات قد تجذب مزيداً من المشتركين المدفوعين، لكنها تثير تساؤلات حول كيفية تأثير ذلك على المبدعين على المنصة؛ إذ يعتمد عديد من المبدعين على برنامج مشاركة الإيرادات الإعلانية في «X» لتحقيق أرباحهم، ومع تقليل الإعلانات قد تنخفض الفرص المتاحة لهم لتحقيق إيرادات من خلال الردود والتفاعلات على منشوراتهم.

فمنذ أن استحوذ إيلون ماسك على منصة «X» في عام 2022، أعرب مراراً عن عدم رضاه عن الإعلانات، ففي تصريح له خلال حديث لـ«نيويورك تايمز» في نوفمبر، وجّه ماسك كلمات حادة إلى أكبر المعلنين على المنصة، ما عكس توجهه للتركيز أكثر على الإيرادات من خلال الاشتراكات.

وبينما يمكن أن يؤدي هذا القرار إلى جذب المزيد من المستخدمين المدفوعين يبقى السؤال حول كيف ستتمكن «X» من تحقيق توازن بين تقديم تجربة مستخدم ممتازة، وتحقيق إيرادات كافية لدعم المبدعين والمحتوى على المنصة.

يعكس قرار «X» بإزالة الإعلانات للمشتركين في خطة «Premium+» تحوّلاً كبيراً في استراتيجية المنصة، مع التركيز على تعزيز الإيرادات من خلال الاشتراكات بدلاً من الإعلانات، ومع ذلك يبقى التحدي في كيفية تحقيق التوازن بين مصلحة المستخدمين المدفوعين والمبدعين على حد سواء.