سيتي يهزم يونايتد بركلات الترجيح ويُتوّج بدرع المجتمع

بداية واعدة لغوارديولا وحزينة لتن هاغ

لاعبو سيتي و«درع المجتمع» بعد تخطي يونايتد (أ.ف.ب)
لاعبو سيتي و«درع المجتمع» بعد تخطي يونايتد (أ.ف.ب)
TT

سيتي يهزم يونايتد بركلات الترجيح ويُتوّج بدرع المجتمع

لاعبو سيتي و«درع المجتمع» بعد تخطي يونايتد (أ.ف.ب)
لاعبو سيتي و«درع المجتمع» بعد تخطي يونايتد (أ.ف.ب)

تُوّج فريق مانشستر سيتي بلقب الدرع الخيرية الإنجليزية، وذلك بعد تغلبه على مانشستر يونايتد 7 - 6 بضربات الترجيح، بعد نهاية المباراة بالتعادل 1 - 1. وتقدم مانشستر يونايتد في الدقيقة 82 عن طرق أليخاندرو غارناتشو، قبل أن يدرك بيرناردو سيلفا التعادل في الدقيقة 89 لمانشستر سيتي. وبعد انتهاء المباراة في الوقت الأصلي بالتعادل 1 - 1، لجأ الفريقان إلى ضربات الترجيح التي ابتسمت لمانشستر سيتي الفائز بها 7 - 6. وتوج مانشستر سيتي باللقب للمرة السابعة في تاريخه، والأولى في 6 أعوام، حيث تعود النسخة الأخيرة التي توج بها إلى عام 2019 حينما فاز على ليفربول بضربات الترجيح.

وجاء الشوط الأول من المباراة ليشهد هدوءاً في أحداثها، حيث لم يقدم الفريقان كثيراً من الهجمات الخطيرة على مرمى كل من أندريه أونانا حارس يونايتد، أو إيدرسون حارس مانشستر سيتي. ولم يظهر الهداف النرويجي إيرلينغ هالاند بأدائه المعتاد وخطورته الهجومية الكبيرة، حيث تبادل لاعبو مانشستر سيتي الكرات فيما بينهم دون شن هجمات خطيرة، خصوصاً في العشرين دقيقة الأولى من الشوط الأول. واستثمر مانشستر يونايتد فرصة عدم مبادرة منافسه بالهجوم، حيث حاول تشكيل خطورة على مرمى إيدرسون، لكن برونو فيرنانديز، قائد الفريق، والذي عادة ما يشارك لاعب وسط مهاجماً، وُجد في اللقاء مهاجماً صريحاً مما تسبب في ندرة الفرص التي حظي بها فريقه في الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني أصبح مانشستر يونايتد أكثر خطورة، وأضاع مهاجمه ماركوس راشفورد فرصة تسجيل هدف حينما اصطدمت تسديدته بالقائم الأيمن لإيدرسون في الدقيقة 64، بينما حاول هالاند من خلال ضربات الرأس هز شباك أونانا دون جدوى. وفي الدقيقة 82 سجل البديل أليخاندرو غارناتشو هدف مانشستر يونايتد، حيث تسلم الكرة من الجهة اليمنى، ليدخل بها منطقة الجزاء ويسدد كرة أرضية فشل إيدرسون في التعامل معها لتهز شباكه.

ولم يتأخر رد مانشستر سيتي الذي نجح في إدراك التعادل في الدقيقة 89 عن طريق بيرناردو سيلفا، حيث تلقى كرة عرضية من ريكو لويس، ليوجهها بضربة رأس في شباك أونانا.

وانتهى اللقاء بالتعادل 1 - 1، ليتم الاحتكام لضربات الترجيح التي ابتسمت لمانشستر سيتي.

وسجل لسيتي كل من كيفن دي بروين وهالاند وسافينيو والحارس إيدرسون وماتيوس نونيز وروبن دياز ومانويل أكانجي، بينما أهدر بيرناردو سيلفا الكرة حينما تصدى لها الحارس أونانا.

على الجانب الآخر، سجل لمانشستر يونايتد كل من برونو فيرنانديز وديوغو دالوت وغارناتشو وسكوت ماكتومناي وليساندرو مارتينيز، وأهدر كل من جوني إيفانز وجادون سانشو.



أولمبياد باريس: سيدات أميركا يسقطن السامبا ويخطفن ذهبية كرة القدم

لاعبات أميركا خلال تتويجهن بالذهبية (أ.ف.ب)
لاعبات أميركا خلال تتويجهن بالذهبية (أ.ف.ب)
TT

أولمبياد باريس: سيدات أميركا يسقطن السامبا ويخطفن ذهبية كرة القدم

لاعبات أميركا خلال تتويجهن بالذهبية (أ.ف.ب)
لاعبات أميركا خلال تتويجهن بالذهبية (أ.ف.ب)

تُوجت الولايات المتحدة بذهبية مسابقة كرة القدم للسيدات للمرة الأولى منذ 2012 والخامسة في تاريخها، وذلك بفوزها في النهائي مرة ثالثة على برازيل مارتا 1-0، السبت، على ملعب «بارك دي برينس» في أولمبياد باريس 2024.

ومرة أخرى و... أخيرة، خسرت الأسطورة البرازيلية مارتا أمام الأميركيات، بعدما اختبرت الأمر نفسه عامي 2004 و2008، لتفشل بالتالي في توديع المنتخب بلقب كبير أول معه، بما أن أولمبياد باريس سيكون المشاركة الأخيرة لابنة الـ38 عاماً، وفق ما أعلنت في وقت سابق.

لاعبات البرازيل يواسين بعضهن عقب خسارة النهائي (رويترز)

وتدين الأميركيات بالفوز والذهب إلى مالوري سوانسون، التي سجلت الهدف الوحيد في الدقيقة 57.

وبلغت سيدات منتخب الولايات المتحدة المباراة النهائية للمرة السادسة في تاريخهن، بعدما تغلبن على ألمانيا 1-0 بعد التمديد، في حين أطاحت البرازيل بإسبانيا بطلة العالم، بالفوز عليها 4-2 الثلاثاء.

وتوجت الولايات المتحدة باللقب الأول في نسخة 1996 على أرضها على حساب الصين، وحلّت وصيفة في عام 2000 في سيدني، بخسارتها أمام النرويج، قبل أن تكسب 3 نسخ متتالية: 2004 في العاصمة اليونانية، و2008 في بكين (كلاهما على حساب البرازيل) و2012 في لندن (على حساب اليابان).

لاعبات أميركا وفرحة عارمة بالذهبية (أ.ف.ب)

وبدأت مارتا - أفضل لاعبة في العالم 6 مرات، التي لم تُحرز أيضاً اللقب العالمي واكتفت بالفضية عام 2007 بالخسارة في النهائي أمام ألمانيا، بعدما تخطت الولايات المتحدة في نصف النهائي برباعية نظيفة سجلت منها هدفين - اللقاء على مقاعد البديلات بعد 20 عاماً على مواجهتها الأولى في النهائي مع الأميركيات، حين خسرت وزميلاتها 1-2 بعد التمديد في أثينا 2004، قبل أن يتكرر المشهد بعدها بأربعة أعوام في بكين 2008 بالخسارة 0-1 بعد التمديد أيضاً.

ولم تكن المشاركة الأولمبية السادسة لمارتا موفقة، إذ غابت عن مباراتي فرنسا (1-0) وإسبانيا بطلة العالم (2-4) في ربع ونصف النهائي، وذلك نتيجة طردها أمام الأخيرة في المباراة الأخيرة من دور المجموعات (0-2).

من المواجهة التي جمعت أميركا والبرازيل على ذهبية كرة قدم السيدات في أولمبياد باريس (رويترز)

وقدّم المنتخبان مباراة مفتوحة في شوطها الأول، وحصل كل منهما على فرص عدة لافتتاح التسجيل من دون توفيق، أبرزها للبرازيل برأسيتين على التوالي لغابي بورتيليو، ولودميلا (28) التي سددت أيضاً كرة بعيدة بجانب القائم (41)، قبل أن تتبعها بورتيليو بتسديدة تألقت الحارسة أليسا نايهر في صدها (2+45).

وفي بداية الشوط الثاني، نجحت الأميركيات في الوصول إلى شباك الحارسة لورينا، عبر مالون سوانسون الذي وصلتها الكرة على الجهة اليسرى لمنطقة الجزاء بتمريرة بينية من كوربين ألبرت، فتقدمت بها قبل أن تُسدد على يسار الحارسة (57).

وزجّ بعدها المدرب أرثور إلياس بمارتا ضمن 3 تبديلات، في محاولة لاستدراك الوضع، لكن شيئاً لم يتغير، إذ عرفت الأميركيات كيف يتعاملن مع الوضع، ومنع البرازيل من تهديد مرمى نايهر، والسير بالمباراة والذهبية الخامسة إلى بر الأمان.