أولمبياد باريس - الطائرة: فرنسا تحتفظ بذهبية الرجال

لاعبو فرنسا يحتفلون بذهبية الطائرة (رويترز)
لاعبو فرنسا يحتفلون بذهبية الطائرة (رويترز)
TT

أولمبياد باريس - الطائرة: فرنسا تحتفظ بذهبية الرجال

لاعبو فرنسا يحتفلون بذهبية الطائرة (رويترز)
لاعبو فرنسا يحتفلون بذهبية الطائرة (رويترز)

احتفظت فرنسا، المضيفة، بذهبية مسابقة كرة الطائرة للرجال في أولمبياد باريس 2024، وذلك بفوزها في النهائي على بولندا 3 - 0، السبت، في النهائي على ملعب «أرينا باري سود».

وحسمت فرنسا الأشواط 25 - 19 و25 - 20 و25 - 23، لتصبح بذلك ثالث بلد يُتوَّج بالذهب الأولمبي مرتين توالياً بعد الاتحاد السوفياتي (1964 - 1968)، والولايات المتحدة (1984 - 1988).

وباتت أيضاً وحيدة في المركز الرابع من حيث عدد الذهبيات (2)، خلف البرازيل (3)، والاتحاد السوفياتي (3)، والولايات المتحدة (3).

وبعدما حلّت ثانيةً خلال مجموعتها نتيجة خسارتها أمام سلوفينيا 2 - 3، تغلّبت فرنسا في ربع النهائي على ألمانيا 3 - 2، ثم إيطاليا في نصف النهائي 3 - 0، قبل أن تتفوَّق في مباراة اللقب على بولندا التي كانت تبحث بدورها عن لقبها الثاني بعد الذي أحرزته عام 1976، لكنها اكتفت في النهاية بفضية وميدالية ثانية في تاريخها.

وكانت البرونزية من نصيب الولايات المتحدة، الخاسرة في دور الأربعة أمام بولندا 2 - 3، وذلك بفوزها، الجمعة، على إيطاليا 3 - 0.


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس - خماسي حديث»: الجندي يمنح مصر أول ذهبية

رياضة عالمية أحمد الجندي يُحرز ذهبية الخماسي الحديث في أولمبياد باريس (أ.ب)

«أولمبياد باريس - خماسي حديث»: الجندي يمنح مصر أول ذهبية

حقّق المصري أحمد الجندي الميدالية الذهبية في منافسات الخماسي الحديث لفردي الرجال بدورة الألعاب الأولمبية في باريس.

مهند علي (باريس)
رياضة عالمية مالوري سوانسون (يمين) تقود أميركا لذهبية كرة القدم للسيدات على حساب البرازيل (أ.ب)

«أولمبياد باريس - قدم»: الذهبية الخامسة لسيدات أميركا

توجت الولايات المتحدة بذهبية مسابقة كرة القدم للسيدات للمرة الأولى منذ 2012 والخامسة في تاريخها، وذلك بفوزها في النهائي مرة ثالثة على برازيل مارتا 1-0.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية العداء الجزائري جمال سجاتي يحرز برونزية في باريس (رويترز)

«أولمبياد باريس - قوى»: برونزية للجزائري سجاتي في 800 متر

أحرز العداء الجزائري جمال سجاتي أول ميدالية أولمبية في مسيرته، بعد حلوله ثالثاً في سباق 800 متر، السبت، في ألعاب باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية الدراج البرتغالي لوري لياتو يتألق ويقود بلاده لذهبية الدراجات على المضمار في باريس (أ.ف.ب)

أولمبياد باريس - دراجات: البرتغال تفوز بذهبية سباق المضمار

فاز المنتخب البرتغالي بذهبية سباق ماديسون للرجال للدراجات على المضمار ضمن أولمبياد باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية السلوفينية يانيا غارنبريت بطلة التسلق (إ.ب.أ)

السلوفينية غارنبريت بطلة التسلق: «لم أكن لأهتم إذا فقدت إحدى أصابعي»

لم يعد بوسع السلوفينية يانيا غارنبريت أن تقدم مزيداً لتثبت أنها الرياضية الأكثر حصولاً على الألقاب على وجه الأرض.

«الشرق الأوسط» (باريس)

سيتي يهزم يونايتد بركلات الترجيح ويُتوّج بدرع المجتمع

لاعبو سيتي و«درع المجتمع» بعد تخطي يونايتد (أ.ف.ب)
لاعبو سيتي و«درع المجتمع» بعد تخطي يونايتد (أ.ف.ب)
TT

سيتي يهزم يونايتد بركلات الترجيح ويُتوّج بدرع المجتمع

لاعبو سيتي و«درع المجتمع» بعد تخطي يونايتد (أ.ف.ب)
لاعبو سيتي و«درع المجتمع» بعد تخطي يونايتد (أ.ف.ب)

تُوّج فريق مانشستر سيتي بلقب الدرع الخيرية الإنجليزية، وذلك بعد تغلبه على مانشستر يونايتد 7 - 6 بضربات الترجيح، بعد نهاية المباراة بالتعادل 1 - 1. وتقدم مانشستر يونايتد في الدقيقة 82 عن طرق أليخاندرو غارناتشو، قبل أن يدرك بيرناردو سيلفا التعادل في الدقيقة 89 لمانشستر سيتي. وبعد انتهاء المباراة في الوقت الأصلي بالتعادل 1 - 1، لجأ الفريقان إلى ضربات الترجيح التي ابتسمت لمانشستر سيتي الفائز بها 7 - 6. وتوج مانشستر سيتي باللقب للمرة السابعة في تاريخه، والأولى في 6 أعوام، حيث تعود النسخة الأخيرة التي توج بها إلى عام 2019 حينما فاز على ليفربول بضربات الترجيح.

وجاء الشوط الأول من المباراة ليشهد هدوءاً في أحداثها، حيث لم يقدم الفريقان كثيراً من الهجمات الخطيرة على مرمى كل من أندريه أونانا حارس يونايتد، أو إيدرسون حارس مانشستر سيتي. ولم يظهر الهداف النرويجي إيرلينغ هالاند بأدائه المعتاد وخطورته الهجومية الكبيرة، حيث تبادل لاعبو مانشستر سيتي الكرات فيما بينهم دون شن هجمات خطيرة، خصوصاً في العشرين دقيقة الأولى من الشوط الأول. واستثمر مانشستر يونايتد فرصة عدم مبادرة منافسه بالهجوم، حيث حاول تشكيل خطورة على مرمى إيدرسون، لكن برونو فيرنانديز، قائد الفريق، والذي عادة ما يشارك لاعب وسط مهاجماً، وُجد في اللقاء مهاجماً صريحاً مما تسبب في ندرة الفرص التي حظي بها فريقه في الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني أصبح مانشستر يونايتد أكثر خطورة، وأضاع مهاجمه ماركوس راشفورد فرصة تسجيل هدف حينما اصطدمت تسديدته بالقائم الأيمن لإيدرسون في الدقيقة 64، بينما حاول هالاند من خلال ضربات الرأس هز شباك أونانا دون جدوى. وفي الدقيقة 82 سجل البديل أليخاندرو غارناتشو هدف مانشستر يونايتد، حيث تسلم الكرة من الجهة اليمنى، ليدخل بها منطقة الجزاء ويسدد كرة أرضية فشل إيدرسون في التعامل معها لتهز شباكه.

ولم يتأخر رد مانشستر سيتي الذي نجح في إدراك التعادل في الدقيقة 89 عن طريق بيرناردو سيلفا، حيث تلقى كرة عرضية من ريكو لويس، ليوجهها بضربة رأس في شباك أونانا.

وانتهى اللقاء بالتعادل 1 - 1، ليتم الاحتكام لضربات الترجيح التي ابتسمت لمانشستر سيتي.

وسجل لسيتي كل من كيفن دي بروين وهالاند وسافينيو والحارس إيدرسون وماتيوس نونيز وروبن دياز ومانويل أكانجي، بينما أهدر بيرناردو سيلفا الكرة حينما تصدى لها الحارس أونانا.

على الجانب الآخر، سجل لمانشستر يونايتد كل من برونو فيرنانديز وديوغو دالوت وغارناتشو وسكوت ماكتومناي وليساندرو مارتينيز، وأهدر كل من جوني إيفانز وجادون سانشو.