«أولمبياد باريس»: البرازيلية ألكسندري تصنع التاريخ... وتتطلع لذهبية بارالمبية

برونا ألكسندري (أ.ف.ب)
برونا ألكسندري (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد باريس»: البرازيلية ألكسندري تصنع التاريخ... وتتطلع لذهبية بارالمبية

برونا ألكسندري (أ.ف.ب)
برونا ألكسندري (أ.ف.ب)

تتفوق لاعبة تنس الطاولة البرازيلية برونا ألكسندري على غيرها من اللاعبات في دورة الألعاب الأولمبية بباريس لكنها تستخدم المضرب في يدها اليسرى لرمي الكرة عاليا أثناء ضربة الإرسال. كانت هذه الحركة، التي تبدو الآن سهلة وطبيعية، هي أكثر ما واجهته ألكسندري من صعوبة ذات مرة عندما كانت في السابعة من عمرها، عندما كانت فتاة ذات ذراع واحدة أرادت ممارسة هذه الرياضة.وصنعت لاعبة البرازيل التاريخ الاثنين باعتبارها أول برازيلية تنافس في الألعاب الأولمبية للأصحاء ولذوي الاحتياجات الخاصة.

وانتهت رحلة ألكسندري الأولى في الأولمبياد مبكرا بسبب قرعة صعبة، إذ واجهت البرازيل الاثنين الفريق الكوري الجنوبي الأفضل في العالم في الدور الأول، لكنها تمكنت من تقديم أداء جيد في مباراتين رغم خسارتها في الزوجي والفردي.

رحلة ألكسندري الأولى في الأولمبياد انتهت مبكراً بسبب قرعة صعبة (أ.ف.ب)

وقالت ألكسندري (29 عاما) بعد خسارة البرازيل 3-1: «لم تكن النتيجة التي كنت أتمنى تحقيقها، ولكننا راضون للغاية عما حققناه. لم نستسلم حتى النهاية. كوريا الجنوبية واحدة من أفضل الفرق. تمكنت من تسجيل بعض النقاط، وهو ما أسعدني شخصيا، وأنا فخور جدا بفريقي الذي قاتل حتى النهاية».

وفقدت ألكسندري ذراعها بسبب جلطة دموية عندما كانت في الثالثة من عمرها. بدأت ممارسة رياضة تنس الطاولة في السابعة وفازت بالعديد من البطولات بالإضافة للميدالية البرونزية في ألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ريو 2016 وفضية طوكيو عام 2021.

وقالت: «لا تستسلم أبدا لأحلامك، بغض النظر عما إذا كان لديك ساق واحدة أو ذراع واحدة. صدق أن كل شيء ممكن. بعد 22 عاما من مسيرتي المهنية، أنا هنا اليوم في الألعاب الأولمبية».

وأضافت ألكسندري أنها تتطلع الآن للفوز بالذهبية في ألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتخطط للعودة للألعاب الأولمبية في لوس أنجليس في عام 2028.

وتقام دورة الألعاب البارالمبية في الفترة من 28 أغسطس (آب) الحالي حتى الثامن من سبتمبر (أيلول) المقبل.


مقالات ذات صلة

أولمبياد باريس: تنافس شرس مرتقب في نهائي الوثب الطويل

رياضة عالمية  تارا ديفيس-وودهول (أ.ب)

أولمبياد باريس: تنافس شرس مرتقب في نهائي الوثب الطويل

بدأت الأميركية تارا ديفيس-وودهول منافسات الوثب الطويل في أولمبياد باريس بقوة بفوزها على الألمانية ماليكا ميهامبو حاملة اللقب الأولمبي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية مارك آدمز المتحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية (رويترز)

«الأولمبية الدولية»: الملاكمة بحاجة لاتحاد جديد قبل «لوس أنجليس 2028»

قالت اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الثلاثاء إنها تود مشاركة الملاكمة في دورة لوس أنجليس 2028، لكن في البداية يحتاج الأمر لتشكيل اتحاد جديد للعبة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية محمد جبر (رويترز)

«أولمبياد باريس-مصارعة يونانية رومانية»: المصري جبر إلى نصف نهائي 97 كلغم

بلغ المصري محمد جبر نصف نهائي المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن 97 كلغم، الثلاثاء في أولمبياد باريس، فيما يخوض مواطنه عبد اللطيف منيع نزالاً على البرونزية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية حنتولي أول لاعب تايكوندو يتأهل إلى الألعاب الأولمبية (أ.ب)

حنتولي... أمل الشباب الفلسطيني في أولمبياد باريس

بعدما دخل التاريخ بوصفه أول لاعب تايكوندو من بلاده يتأهل إلى الألعاب الأولمبية عبر التصفيات، يشكل عمر إسماعيل حنتولي أمل الشباب الفلسطيني.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية يوسف ديكيتش (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس»: الشهرة طرقت باب ديكيتش وكيم... والصين تهيمن على ذهبيات الرماية

سيطر رماة الصين على المنافسات في أولمبياد باريس 2024، وأصبح التركي يوسف ديكيتش والكورية كيم ييغي راميا المسدس بين عشية وضحاها.

«الشرق الأوسط» (باريس)

أولمبياد باريس: تنافس شرس مرتقب في نهائي الوثب الطويل

 تارا ديفيس-وودهول (أ.ب)
 تارا ديفيس-وودهول (أ.ب)
TT

أولمبياد باريس: تنافس شرس مرتقب في نهائي الوثب الطويل

 تارا ديفيس-وودهول (أ.ب)
 تارا ديفيس-وودهول (أ.ب)

بدأت الأميركية تارا ديفيس-وودهول منافسات الوثب الطويل في أولمبياد باريس بقوة بفوزها في التصفيات على الألمانية ماليكا ميهامبو، حاملة اللقب الأولمبي، الثلاثاء، مما يشير إلى تنافس شرس في النهائي.

وأخطأت ميهامبو في أول محاولتين، لكنها نجحت في تسجيل 6.86 متر في محاولتها الأخيرة، لتحتل المركز الثالث خلف الإيطالية لاريسا يابيكينو.

وتحتل ميهامبو المركز الأول عالمياً بعدما نجحت إثر تعافيها من إصابة في عضلات الفخذ الخلفية العام الماضي في القفز لمسافة 7.22 متر، في يونيو (حزيران) الماضي.

وأظهرت ديفيس-وودهول، التي بلغ أفضل أرقامها هذا العام 7.18 متر، أنها قادرة على القتال.

وبعد مطالبتها جماهير استاد فرنسا بالتصفيق والهتاف، قفزت لمسافة 6.64 متر في محاولتها الأولى، التي حسنتها لتصل إلى 6.90 متر في محاولتها الثانية.

وفازت اللاعبة (25 عاماً) بالميدالية الفضية في بطولة العالم العام الماضي، وتسعى للفوز بالميدالية الذهبية في باريس بعدما احتلت المركز السادس في طوكيو.

وقالت ديفيس-وودهول: «كنت أستمتع، وكان عليّ أن أعيش اللحظة لثانية واحدة، وأن أتأهل للاستمتاع بالنهائي. أنا متحمسة للغاية لوجودي هنا».

وتحمل ديفيس-وودهول آمال الولايات المتحدة في الفوز بميدالية في الوثب الطويل، بعد اعتزال بريتني رييس الفائزة بالميدالية الفضية في طوكيو. لكن ماليكا تقدم أداء يُمكّنها من الفوز في أي لحظة، مثلما فعلت في طوكيو عندما نالت الذهبية في محاولتها الأخيرة.

وتأهلت النيجيرية إيسي بروم، التي أحرزت الميدالية البرونزية في طوكيو أيضاً، محققة 6.76 متر، في حين حجزت جاسمين مور، التي فازت بالميدالية البرونزية للولايات المتحدة في الوثب الثلاثي، السبت الماضي، مكانها في النهائي بقفزة بلغت 6.66 متر لتحتل المركز السادس.

عاجل الطيران الإسرائيلي يخرق جدار الصوت على علو منخفض في سماء بيروت