59 منصة سعودية ودولية تنقل كأس العالم للرياضات الإلكترونية

الفريق «كي بي إل دريم تيم» تُوّج بلقب بطولة «أونر أوف كينغز» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)
الفريق «كي بي إل دريم تيم» تُوّج بلقب بطولة «أونر أوف كينغز» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)
TT

59 منصة سعودية ودولية تنقل كأس العالم للرياضات الإلكترونية

الفريق «كي بي إل دريم تيم» تُوّج بلقب بطولة «أونر أوف كينغز» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)
الفريق «كي بي إل دريم تيم» تُوّج بلقب بطولة «أونر أوف كينغز» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

اختُتمت، الأحد، منافسات بطولات الأسبوع الخامس ضمن كأس العالم للرياضات الإلكترونية، الحدث الأكبر في تاريخ قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، الذي يحظى بتغطية إعلامية واسعة عبر 59 منصة محلية وعالمية تنقل مجريات الحدث العالمي عبر ما يزيد على 30 لغة طوال فترة إقامته من 3 يوليو (تموز) حتى 25 أغسطس (آب) 2024.

وعلى مدار 5 أيام، شاركت مجموعة من أفضل اللاعبين والفرق من مختلف أرجاء العالم في 3 بطولات هي، «أونر أوف كينغز» و«رينبو 6 سيغ» و«آي بيكس ليغيند»، وسط حضور جماهيري كبير في جميع مسارح «ساف أرينا»، الصرح الفريد من نوعه الذي يعد أكبر منطقة للألعاب والرياضات الإلكترونية عالمياً بمساحة تقارب 35 ألف متر مربع وطاقة استيعابية تتجاوز 8 آلاف شخص.

عل مدار 5 أيام شاركت مجموعة من أفضل اللاعبين والفرق في 3 بطولات (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

وتُوّج الفريق الصيني «كي بي إل دريم تيم» بلقب بطولة «أونر أوف كينغز» بعد تغلبه على الفريق الماليزي «إل جي دي غيمينغ إم واي» في النهائي الكبير بنتيجة 3 - 0. وهو ما جعله أول فريق ينجح في إحراز لقب بطولة ضمن كأس العالم للرياضات الإلكترونية من دون تلقي أي هزيمة طوال رحلته في المنافسات. ليحصل على جائزة المركز الأول البالغة مليون دولار من مجموع جوائز البطولة البالغ 3 ملايين دولار، بالإضافة إلى 1000 نقطة في رصيده الخاص بالترتيب العام لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. كما حصل لاعبه «ين وو» على مبلغ 50 ألفاً بعد اختياره أفضل لاعب خلال النهائيات.

وتحدث جيميني، مدرب الفريق، لوسائل الإعلام في المؤتمر الصحافي الذي أُقيم بعد التتويج قائلاً: «المرافق الموجودة هنا مميزة، وكان من الرائع المشاركة فيها. العمل الجماعي هو السبب في إحرازنا اللقب. لدينا استراتيجيات جيدة وعملنا بجد من أجل هذا الحدث العالمي، وهي الطريقة الوحيدة التي يمكنك بها تحقيق الفوز في بطولة من هذا النوع. وأود أن أتوجه بالشكر لجماهيرنا التي حضرت من الصين ووُجدت هنا في السعودية».

«ساف أرينا» يعد أكبر منطقة للألعاب والرياضات الإلكترونية عالمياً (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

وأما في بطولة «رينبو 6 سيغ»، فقد اختتم الفريق السويسري «بي دي إس» مسيرته القوية خلال المنافسات وجميع مراحلها بتحقيق الفوز في المواجهة النهائية أمام خصمه الفريق البرازيلي «دبليو 7 إم إي سبورت» ليرفع درع البطولة ويخطف جائزة المركز الأول البالغة 750 ألف دولار، ويحسّن من موقعه في جدول الترتيب العام للحدث العالمي بعد إضافة 1000 نقطة إلى رصيده الإجمالي. وأكمل الفريق بهذا الفوز سلسلة ثلاثية من الألقاب في مدينة الرياض بعد حصوله على لقب بطولة اللعبة ضمن موسم الغيمرز في نسختيه الأولى والثانية.

وعبّر إغليميس، محلل الفريق، عن سعادتهم الكبيرة بتحقيقهم للقب، مؤكداً شعورهم بالفخر لتمكنهم من تحقيق الألقاب بشكل متتالٍ في المملكة. وأضاف أنه إنجاز غير مسبوق ويجعلهم في مكانة مميزة كفريق على الصعيد الدولي. وأن الفريق سيرتاح وبعد ذلك سيستعد للبطولة المقبلة.

وذهب لقب بطولة «أبيكس ليغيندز» للفريق السويدي «أليانس»، الذي تفوق على جميع الفرق الـ20 في مرحلة النهائيات التي شهدت رقماً قياسياً من حيث عدد الجولات، حيث استمرت المنافسات إلى الجولة 14 من أصل 8 مخصصة للنهائي الكبير، ليخطف اللقب من الفريق السعودي «فالكون» الذي حلّ في مركز الوصافة. وحصل بذلك على مبلغ 600 ألف دولار المخصص للفائز من مجموع الجوائز البالغ مليوني دولار.

بطولات الأسبوع السادس هي «تيم فلايت تكتيكس» و«فورتنايت» و«ستريت فايتر 6» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

وقال اللاعب السويدي هاكيز بعد تتويج فريقه باللقب: «شعور لا يضاهى. ولا يمكننا أن نصدق أننا فزنا باللقب بعد 14 جولة، إنه أمر مرهق بالفعل ونشعر بالتعب، ولكننا سعداء جداً. عودتنا بقوة في آخر جولة كانت مهمة، وفي اعتقادي كانت هذه البطولة هي الأقرب من حيث المنافسة مقارنةً بجميع البطولات التي شاركنا فيها. ولعب فريق فالكونز بشكل مميز وهو فريق يحظى بالاحترام ويعد من أنجح الفرق على مستوى اللعبة. جماهيرهم كانوا رائعين ومنحوا المنافسات زخماً عالياً واستمتعنا باللعب في تلك الأجواء الحماسية».

ومع إسدال الستار على بطولات الأسبوع الخامس، يستعد الحدث العالمي لمنافسات بطولات الأسبوع السادس التي ستنطلق يوم الخميس 8 أغسطس وتستمر حتى يوم الأحد 11 من نفس الشهر، وتُقام في 3 ألعاب شهيرة هي؛ «تيم فلايت تكتيكس» و«فورتنايت» و«ستريت فايتر 6».


مقالات ذات صلة

آرني سلوت: ليفربول يراقب سوق الانتقالات

رياضة عالمية آرني سلوت مدرب ليفربول يترقب سوق الانتقالات (أ.ب)

آرني سلوت: ليفربول يراقب سوق الانتقالات

يقول آرني سلوت إن ليفربول «يراقب ما هو متاح» في سوق الانتقالات، لكنه يصر على أنه من الصعب تحسين الفريق الذي ورثه من يورغن كلوب.

ذا أتلتيك الرياضي (ليفربول)
رياضة عالمية أجزاء من الثانية ساعدت لايلز في كسب السباق (أ.ف.ب)

كيف أصبح نواه لايلز بطلاً أولمبياً في سباق 100 متر؟

بعد مرور ستين متراً في نهائي سباق 100 متر للرجال في أولمبياد باريس ليلة الاثنين، يحتل نواه لايلز المركز الثالث. وهو متأخر بثلاثة أجزاء من المائة من الثانية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية فازت بولندا على سلوفينيا في منافسات الكرة الطائرة للرجال (رويترز)

«أولمبياد باريس - طائرة»: بولندا تنهي سوء حظ طال 20 عاماً... وتبلغ قبل النهائي

فازت بولندا على سلوفينيا 3 - 1 في منافسات الكرة الطائرة للرجال، الاثنين، لتتجاوز أخيراً دور الـ8 بعد خروجها منه في كل الدورات الأولمبية منذ عام 2004.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية المؤتمر شهد إقبالاً كبيراً من قبل أبرز المتحدثين العالميين (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

60 متحدثاً دولياً في مؤتمر قادة الرياضة العالمية الجديدة بالرياض

يشهد مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة «إن جي إس سي» 2024، الذي تستضيفه الرياض في الفترة من 24 حتى 25 أغسطس في فندق فور سيزونز الرياض، إقبالاً كبيراً.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية بريدراغ رايكوفيتش (رويترز)

برايكوفيتش يحمي شباك الاتحاد بـ11 مليون يورو

أعلن نادي الاتحاد السعودي، الاثنين، تعاقده رسمياً مع الحارس الصربي الدولي بريدراغ رايكوفيتش قادماً من ريال مايوركا الإسباني.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

آرني سلوت: ليفربول يراقب سوق الانتقالات

آرني سلوت مدرب ليفربول يترقب سوق الانتقالات (أ.ب)
آرني سلوت مدرب ليفربول يترقب سوق الانتقالات (أ.ب)
TT

آرني سلوت: ليفربول يراقب سوق الانتقالات

آرني سلوت مدرب ليفربول يترقب سوق الانتقالات (أ.ب)
آرني سلوت مدرب ليفربول يترقب سوق الانتقالات (أ.ب)

يقول آرني سلوت إن ليفربول «يراقب ما هو متاح» في سوق الانتقالات، لكنه يصر على أنه من الصعب تحسين الفريق الذي ورثه من يورغن كلوب.

سلوت، الذي أشرف على جولة تحضيرية ناجحة في الولايات المتحدة الأميركية قبل بداية الموسم بتحقيق 3 انتصارات متتالية، لم يتعاقد بعد مع أول صفقة في عهده في «أنفيلد». ومع ذلك، تتواصل المناقشات مع المدير الرياضي ريتشارد هيوز حول الخيارات المتاحة أمامهما بشكل يومي.

وقال سلوت: «المعيار مرتفع حقاً بالنسبة للتعاقدات الجديدة؛ لأن لدينا كثيراً من اللاعبين الجيدين». وأضاف: «ليس من السهل العثور أولاً على لاعب يلبي تلك المعايير ثم هل هو متاح؟ ثم علينا أن نجد اتفاقاً معهم، لذلك ليس من السهل دائماً العثور على لاعب يمكنه مساعدتنا. ريتشارد يعمل بجد على ذلك، ودعنا نرى ما سيحدث. إذا لم يكن معنا هنا فإننا نتحدث عبر الهاتف مرات عدة. تركيزي الأساسي ينصبُّ على العمل مع الفريق، وإعداده بأفضل طريقة ممكنة للمباراة الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز. إنه يعمل على بعض الأمور، ويطْلعني على آخر المستجدات».

ورداً على سؤال حول ما إذا كان يتطلع إلى إضافة لاعب وسط متمركز في هذا المركز هذا الشهر، أضاف سلوت: «أعتقد أن ريان (جرافينبيرخ) قدم أداءً جيداً في هذا المركز (أمام مانشستر يونايتد في ساوث كارولاينا)، ولدينا خيارات أخرى أيضاً».

وأردف: «أفضل طريقة للحكم على ذلك هي عندما نستعيد جميع اللاعبين، ونحن لم نستعدهم بعد، لكن نادياً مثل ليفربول يبقي عينه مفتوحة دائماً لمعرفة ما هو متاح، ومَن اللاعبون الذين يمكنهم تعزيز الفريق، وهذا ما نتطلع إليه نحن. هذا ليس خاصاً بمركز واحد. نحن نقيِّم الفريق باستمرار».

هناك أيضاً بعض القرارات الكبيرة التي يجب اتخاذها فيما يتعلق بالمغادرين. لقد رفض ليفربول عروضاً للتعاقد مع واتارو إندو وسيب فان دين بيرغ وفابيو كارفاليو، في حين أن لاعبين شباباً مثل تايلر مورتون وبوبي كلارك وبن دواك يجذبون الاهتمام أيضاً.

وقال سلوت: «أعتقد أن الأندية الأخرى لديها لاعبون أكثر منا، لكن الأمر يعتمد على من تحسبهم»؛ فإذا كنت تحسب جميع اللاعبين الشباب في الجولة، فهناك كثير منهم ولكن القليل منهم سيعودون إلى فريق تحت 21 عاماً أو تحت 18 عاماً، لذلك لا أعتقد أن لدينا كثيراً منهم. في معظم المراكز لدينا لاعبان وهذا أمر طبيعي تماماً. إذا نظرت إلى أندية الدوري الإنجليزي الممتاز الأخرى (يضحك) فسترى لاعبين أكثر من الضعف في كل مركز. بالنسبة لي، لدينا عدد طبيعي من اللاعبين، خصوصاً إذا لعبنا كل مباريات الكأس، وعلينا أن نلعب مزيداً من مباريات دوري الأبطال هذا الموسم».

يتطلع سلوت إلى أن يكون فريقه مكتمل الصفوف لأول مرة في كيركبي، يوم الثلاثاء، مع عودة فيرجيل فان ديك وكودي خاكبو وترينت ألكسندر - أرنولد وجو غوميز ولويس دياز وداروين نونيز وأليسون. كان غوميز قريباً من الرحيل عن ليفربول إلى نيوكاسل يونايتد في وقت سابق من هذا الصيف عندما جرت محادثات حول انتقال أنتوني جوردون في الاتجاه المعاكس.

تحدث ألكسندر - أرنولد، الذي دخل العام الأخير من عقده، مع سلوت قبل بطولة أمم أوروبا، لكن مستقبله لم يكن موضوع نقاش. وكشف سلوت قائلاً: «لم نتحدث عن التزامه، بل تحدثنا فقط عن الطريقة التي أريده أن يلعب بها، وكيف يمكن أن ينفذ ذلك. لقد كان يركز بشكل أساسي على بطولة أمم أوروبا في تلك اللحظة التي تحدثنا فيها، وشاهدت بعض المقاطع المصورة مؤخراً وقد أظهرت لي أنه يبدو لائقاً وقوياً للغاية. لا أطيق الانتظار حتى أراه يتدرب، لكن بعض اللاعبين الآخرين قدموا أداءً جيداً في الجولة؛ لذا من المثير للاهتمام أن نرى ما إذا كان الآخرون سيعودون ويرتفع مستواهم أكثر. لدينا قاعدة جيدة للبناء عليها، وليس فقط بسبب هذه الجولة. ترك يورغن هذا الفريق في وضع جيد للغاية. الآن الأمر متروك لنا لمواصلة الأداء كما فعل ليفربول سنوات كثيرة».