«أولمبياد باريس»: تايوان تدين الحادث الذي تعرضت له مشجعة بـ«تصرف عنيف وحقير»

قوات الأمن الفرنسية قامت باعتقال الرجل سريعاً (أ.ف.ب)
قوات الأمن الفرنسية قامت باعتقال الرجل سريعاً (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد باريس»: تايوان تدين الحادث الذي تعرضت له مشجعة بـ«تصرف عنيف وحقير»

قوات الأمن الفرنسية قامت باعتقال الرجل سريعاً (أ.ف.ب)
قوات الأمن الفرنسية قامت باعتقال الرجل سريعاً (أ.ف.ب)

أدانت وزارة الخارجية التايوانية بشدة الحادث الذي تعرضت له مشجعة تايوانية في أولمبياد باريس، بعدما قام شخص بخطف لافتتها التحفيزية خلال مباراة لتنس الطاولة، وحاول الفرار.

وانتشرت مقاطع فيديو، الجمعة، للواقعة عبر الإنترنت، وقامت قوات الأمن باعتقال الرجل سريعاً.

وفي بيان صدر، السبت، وصفت وزارة الخارجية في تايبيه الواقعة بأنها «تصرف عنيف وحقير» يتعارض مع الروح المتحضرة للألعاب الأولمبية.

وذكرت أنه سيجري إبلاغ الشرطة الفرنسية بالواقعة.

وتكرر الأمر نفسه في منافسات الريشة الطائرة، حيث ذكرت وسائل الإعلام أن قوات الشرطة أخرجت من مكان إقامة المنافسات مشجعاً كان يحمل لافتة كتب عليها «تايوان». وأظهرت الصور ضابط أمن يأخذ اللافتة من الرجل في المدرجات.

وقال مارك آدامز، المتحدث الرسمي باسم اللجنة الأولمبية الدولية في مؤتمر صحافي، السبت، إنه لا يمكنه التعليق على واقعة محددة لأنه لم يرها، بينما أشار لقواعد التذاكر الخاصة باللجنة الأولمبية الدولية.

ووفقاً لهذه القواعد، يجري السماح فقط بإدخال أعلام الدول أو الأقاليم المشاركة في الألعاب إلى الملاعب الأولمبية.

ويسمح لتايوان فقط بالمشاركة في الأولمبياد تحت مسمى «تايبيه الصينية» مراعاة لجمهور الصين، ولا يمسح للرياضيين من تايوان باستخدام علم بلادهم أو الاسم أو النشيد.

تعد الصين تايوان جزءاً من أراضيها، على الرغم من وجود حكومات مستقلة منتخبة ديمقراطياً هناك منذ عقود، وهددت بكين في كثير من الأوقات بتوحيد الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 23 مليون نسمة، بالقوة العسكرية.


مقالات ذات صلة

تحقيق حول تهديدات بالقتل تستهدف منظمي افتتاح أولمبياد باريس

رياضة عالمية النيابة العامة في باريس (رويترز)

تحقيق حول تهديدات بالقتل تستهدف منظمي افتتاح أولمبياد باريس

فُتح تحقيق بعد شكوى بتلقي تهديدات بالقتل قدّمها السبت منظمو حفل افتتاح أولمبياد باريس كما أعلنت نيابة العاصمة الفرنسية الأحد.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية كايليا نمور ترفع علم بلادها الجزائر عقب الفوز بالذهبية (أ.ف.ب)

​أولمبياد باريس - جمباز: الجزائرية نمور تمنح بلادها والعرب الذهبية الأولى

منحت الجزائرية كايليا نمور العرب الذهبية الأولى بأولمبياد باريس 2024 وذلك بعد فوزها بمسابقة العارضتين مختلفتي الارتفاع في الجمباز الأحد

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية أدريانا روانو أوليفا (رويترز)

أوليفا رامية غواتيمالا تأمل أن تلهم ميداليتها الذهبية رياضيي بلدها

تدرك أدريانا روانو أوليفا التأثير الحقيقي الذي يمكن أن تحدثه ميدالية أولمبية لإلهام رياضيي بلدها.

«الشرق الأوسط» (شاتورو (فرنسا))
رياضة عالمية يانغ ليو (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس - جمباز»: الصيني ليو يحتفظ بذهبية جهاز الحلق

احتفظ الصيني يانغ ليو بذهبية مسابقة جهاز الحلق في الجمباز الأحد في أولمبياد باريس 2024، رافعاً رصيده الأولمبي الإجمالي إلى أربع ميداليات.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية لاعبو إسبانيا يحتفلون بعد فوزهم على بلجيكا (أ.ب)

«أولمبياد باريس - هوكي»: إسبانيا تهزم البطلة بلجيكا... والهند تُطيح ببريطانيا

حقّق منتخب إسبانيا المصنف الثامن مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه 3 - 2 على منتخب بلجيكا، حامل اللقب، في دور الثمانية لمنافسات هوكي الرجال في أولمبياد باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)

تحقيق حول تهديدات بالقتل تستهدف منظمي افتتاح أولمبياد باريس

النيابة العامة في باريس (رويترز)
النيابة العامة في باريس (رويترز)
TT

تحقيق حول تهديدات بالقتل تستهدف منظمي افتتاح أولمبياد باريس

النيابة العامة في باريس (رويترز)
النيابة العامة في باريس (رويترز)

فُتح تحقيق بعد شكوى بتلقّي تهديدات بالقتل، قدّمها، السبت، منظمو حفل افتتاح أولمبياد باريس، كما أعلنت نيابة العاصمة الفرنسية، الأحد.

وتقدَّم ألكسندر بيلار، نائب المدير العام لوكالة تنظيم الفعاليات «أوبي بيني»، وتوما جولي المدير الفني لحفل الافتتاح، وتيري ريبول المدير التنفيذي لحفلات الألعاب الأولمبية والبارالمبية في باريس، «بشكوى بسبب تلقي تهديدات بالقتل»، كما أوضحت النيابة، مؤكدة معلومات أوردتها صحيفة «لوباريزيان».

وفُتحت تحقيقات أخرى بعد شكاوى قدَّمها أطراف مشاركون في تنظيم حفل الافتتاح المذهل، الذي أقيم في 26 يوليو (تموز) الماضي في نهر السين، والذي انتقدته السلطات الدينية ومسؤولون سياسيون محافظون في مختلف أنحاء العالم.

وبعد حملة مضايقة إلكترونية وشكوى من توما جولي، فتح المركز الوطني لمكافحة الكراهية عبر الإنترنت، التابع للنيابة، تحقيقاً أوكله إلى المكتب المركزي لمكافحة الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الكراهية.

وأوضح المدير الفني للحفل، في شكواه، أنه «كان هدفاً على شبكات التواصل الاجتماعي لرسائل تهديد وشتائم تنتقد ميوله الجنسية وأصوله الإسرائيلية المفترَضة خطأ»، وفق ما قالت النيابة.

كما باشرت نيابة باريس، الثلاثاء، التحقيقات، بعدما رفعت منسقة الموسيقى الفرنسية باربرا بوتش، نجمة العرض الذي أدّته مجموعة ممّن يُعرَفون بـ«دراغ كوين»، خلال حفلة افتتاح الألعاب الأولمبية، دعوى بشأن تعرّضها عبر الإنترنت لمضايقات وإهانات كبيرة وتهديدات بالقتل.

وكانت هذه الفنانة والناشطة النسوية والمِثلية قد قدمت عرضاً مثيراً للجدل في الحفل حمل عنوان «الاحتفال»، انطلق مع مجموعة أشخاص؛ من بينهم مَن يُعرفون بـ«دراغ كوين» (نيكي دول، بالوما...) تجمّعوا حول طاولة، في مشهدية قال البعض إنّها تنطوي على استهزاء بلوحة العشاء الأخير التي تجمع يسوع بتلاميذه.

ونفى المدير الفني لحفل الافتتاح أن يكون العرض مُستوحى من لوحة العشاء الأخير، مؤكداً أن الفكرة تكمن في «إقامة احتفال وثني مرتبط بآلهة أوليمبوس».

وقالت بوتش، صباح الأحد، لقناة «فرنس إنتر»، «لقد تلقيت كثيراً من الرسائل المُعادية للكراهية التي تدعوني إلى الحرق في الجحيم بجميع اللغات، والصليب المعقوف ورسائل عنف بكل اللغات».

وكانت نيكي دول قد تعرضت أيضاً لتعليقات لاذعة من الممثل البريطاني السابق لورنس فوكس، الذي كتب على حسابه عبر منصة «إكس»، أن الفنانين المشاركين في تلك اللوحة يشبهون «الأطفال الصغار المنحرفين».

وجرى فتح تحقيق، الجمعة، بتهمة توجيه إهانات علنية.

ولقي حفل الافتتاح انتقادات أيضاً من أوساط سياسية ودينية في مختلف أنحاء العالم.

وأعرب الفاتيكان عن «حزنه إزاء مشاهد تخلّلها حفل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس».

وقال الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، دونالد ترامب: «أنا منفتح جداً، لكنني أعتقد أن ما فعلوه كان مُهيناً».

وندَّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بحفل «لا أخلاقي تجاه العالم المسيحي».

واستنكر الأساقفة الفرنسيون «الغلو والاستفزاز» في بعض فقرات الحفل التي «تضمنت للأسف مشاهد سخرية واستهزاء بالمسيحية».