بعد تشكيك ترمب بأصولها... ما علاقة هاريس بـ«مالك عبيد» آيرلندي؟

نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس (أ.ف.ب)
نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس (أ.ف.ب)
TT

بعد تشكيك ترمب بأصولها... ما علاقة هاريس بـ«مالك عبيد» آيرلندي؟

نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس (أ.ف.ب)
نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس (أ.ف.ب)

تساءل المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب في مقابلة أمس (الأربعاء) ما إذا كانت منافسته الديمقراطية كامالا هاريس سوداء حقاً أم أنها تستخدم العرق وسيلة سياسية. وقال ترمب إنّ هاريس «كانت دائماً ذات أصول هندية وتروّج للتراث الهندي فقط. لم أكن أعرف أنها سوداء حتى قبل عدة سنوات». وأضاف عن هاريس التي تعد أول أمرأة سوداء من أصول جنوب آسيوية تصبح نائبة للرئيس في تاريخ الولايات المتحدة «والآن تريد أن تُعرّف بأنها سوداء. لذا لا أعرف، هل هي هندية أم سوداء؟». وتابع: «أنا أحترم الفئتين لكن من الواضح أنها لا تفعل ذلك، لأنها كانت هندية طوال الوقت ثم فجأة قامت بالالتفاف وأصبحت شخصاً أسود».

تأتي تصريحات ترمب بعدما أظهرت تقارير نشرت الأسبوع الماضي، أن هاريس تنحدر من «مالك عبيد» آيرلندي سيئ السمعة عمل بنشاط ضد إلغاء العبودية، وفقاً لصحيفة «نيويورك بوست».

جدة المرشحة الرئاسية لأبيها، كريستيانا براون، هي من نسل هاملتون براون، «الذي سجل كصاحب مزرعة و(عبيد) ومؤسس بلدة براون، وهي بلدة في جامايكا»، كما كتب دونالد والد هاريس، الخبير الاقتصادي في جامعة ستانفورد، في صحيفة «جامايكا غلوب» عام 2019.

ولد دونالد هاريس (85 عاماً) في بلدة براون، كما أشارت نائبة الرئيس في كتابها لعام 2019، «الحقائق التي نتمسك بها: رحلة أميركية».

دونالد هاريس يحمل طفلته كامالا (حملة كامالا هاريس الانتخابية - نيويورك بوست)

وُلِد هاملتون براون في مقاطعة أنترم، بآيرلندا الشمالية، عام 1776، وفقاً لمركز دراسة إرث العبودية البريطانية التابع لكلية لندن الجامعية. انتقل إلى مستعمرة جامايكا البريطانية عندما كان مراهقاً وأصبح لاحقاً مالكاً لمزرعة قصب السكر.

قال المؤرخ ستيفن ماكراكين في مقابلة: «كان هاميلتون براون شخصية سيئة السمعة وليس شخصاً لطيفاً».

وتابع: «كان لديه عدد كبير من العبيد. في الواقع، كان هاملتون براون يسافر بشكل روتيني إلى لندن للاحتجاج على إلغاء العبودية».

أشارت مراجعة للحقائق أجرتها وكالة «رويترز» إلى أن براون كان يمتلك 124 عبداً على الأقل في عام 1817 و121 في عام 1826.

ألغت المملكة المتحدة العبودية في عام 1833، لكن العبيد السابقين كانوا مرتبطين بأصحابهم حتى عام 1838.

وأشارت صحيفة «بلفاست تلغراف» إلى أن مئات الآلاف من الأميركيين من أصل أفريقي لديهم أصول إنجليزية أو آيرلندية بسبب انتشار العنف الجنسي الذي ارتكبه أصحاب المزارع ضد عبيدهم من الإناث.

نتيجة لذلك، من المرجح أن تكون نائبة الرئيس هاريس، البالغة من العمر 59 عاماً، من نسل العبيد ومالكي العبيد أيضاً، وفقاً لـ«رويترز».

ووجد استطلاع أجري عام 2023 أن أكثر من 100 من النخبة السياسية الأميركية - بما في ذلك خمسة رؤساء أحياء وقاضيان في المحكمة العليا الأميركية - ينحدرون من مالكي الرقيق.


مقالات ذات صلة

مباحثات بين عبد الله بن زايد وبلينكن حول التطورات في المنطقة

الخليج علما الإمارات والولايات المتحدة (الإنترنت)

مباحثات بين عبد الله بن زايد وبلينكن حول التطورات في المنطقة

بحث الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي،مع أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأميركي التطورات الخطيرة في المنطقة.

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
الولايات المتحدة​ مراسل صحيفة «وول ستريت جورنال» إيفان غيرشكوفيتش الذي يواجه اتهامات بالتجسس داخل غرفة مغلقة للمتهمين في أثناء حضوره جلسة استماع في محكمة بروسيا (رويترز)

أكبر تبادل سجناء بين الغرب وروسيا منذ الحرب الباردة

ظهرت مؤشرات إلى بدء عملية وشيكة وكبيرة لتبادل السجناء بين الولايات المتحدة وروسيا، بالإضافة إلى ألمانيا وربما دول أخرى تشمل المملكة المتحدة وسلوفينا وبيلاروسيا.

علي بردى (واشنطن)
يوميات الشرق طاهية البيت الأبيض كريستيتا كومرفورد (أ.ب)

بعد 3 عقود... استقالة كبيرة الطهاة في البيت الأبيض

تقاعدت طاهية البيت الأبيض كريستيتا كومرفورد بعد ما يقرب من 3 عقود من الطهي لخمسة قادة وعائلاتهم.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي مسافرون يتفقّدون لوحات معلومات الرحلات داخل مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (رويترز)

وسط التوترات... أميركا تحذّر مواطنيها من السفر إلى لبنان

حثّت الولايات المتحدة، الأربعاء، مواطنيها على عدم السفر إلى لبنان، مشيرةً إلى تصاعد التوتر بين إسرائيل وجماعة «حزب الله» اللبنانية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ جندي أميركي يقف حاملاً سلاحه في قاعدة عسكرية قرب الموصل بالعراق (رويترز)

وزير الدفاع الأميركي: لا نتوقع تزايد الهجمات على قواتنا في العراق وسوريا

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، اليوم (الأربعاء)، إنه لا يتوقع حاليا أن تكثف الفصائل المسلحة المدعومة من إيران هجماتها ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

أكبر تبادل سجناء بين الغرب وروسيا منذ الحرب الباردة

مراسل صحيفة «وول ستريت جورنال» إيفان غيرشكوفيتش الذي يواجه اتهامات بالتجسس داخل غرفة مغلقة للمتهمين في أثناء حضوره جلسة استماع في محكمة بروسيا (رويترز)
مراسل صحيفة «وول ستريت جورنال» إيفان غيرشكوفيتش الذي يواجه اتهامات بالتجسس داخل غرفة مغلقة للمتهمين في أثناء حضوره جلسة استماع في محكمة بروسيا (رويترز)
TT

أكبر تبادل سجناء بين الغرب وروسيا منذ الحرب الباردة

مراسل صحيفة «وول ستريت جورنال» إيفان غيرشكوفيتش الذي يواجه اتهامات بالتجسس داخل غرفة مغلقة للمتهمين في أثناء حضوره جلسة استماع في محكمة بروسيا (رويترز)
مراسل صحيفة «وول ستريت جورنال» إيفان غيرشكوفيتش الذي يواجه اتهامات بالتجسس داخل غرفة مغلقة للمتهمين في أثناء حضوره جلسة استماع في محكمة بروسيا (رويترز)

تداولت مصادر دبلوماسية معلومات عن عملية وشيكة وكبيرة لتبادل السجناء بين الولايات المتحدة وروسيا، بالإضافة إلى ألمانيا وربما دول أخرى تشمل المملكة المتحدة وسلوفينيا وبيلاروسيا.

وإذا صحت التسريبات، فإن الصفقة التي لم تُشهد سابقاً منذ عقود، وربما منذ فترة الحرب الباردة في الثمانينات من القرن الماضي، تشمل إطلاق مواطنين أميركيين، بينهم الجندي السابق في مشاة البحرية «المارينز» المتهم بالتجسس، بول ويلان، ومراسل صحيفة «وول ستريت جورنال» في موسكو، إيفان غيرشكوفيتش، بالإضافة إلى آخرين، يمكن أن تكون بينهم راقصة الباليه الروسية الأميركية، كسينيا كارلينا، والناشط الروسي البريطاني، فلاديمير كارا مورزا.

ويأتي خبر التبادل هذا بعد «اختفاء» العديد من السجناء السياسيين في الأيام الأخيرة مع فقدان العديد منهم الاتصال بمحاميهم وما إلى ذلك. وبين هؤلاء المؤسس المشارك لمنظمة ميموريال الحقوقية، أوليغ أورلوف، والفنانة ساشا سكوتشيلينكو والموظفتان السابقتان لدى المعارض الروسي الراحل أليكسي نافالني، كسينيا فادييفا وليليا تشانيشيفا، والسياسي المعارض إيليا ياشين. واختفى أيضاً الروسي الألماني كيفين ليك، الذي صار أصغر شخص على الإطلاق يُتهم بالخيانة في روسيا. ويمكن أن يكون بين الذين تشملهم الصفقة.

وفي الإجمال، سيتم تبادل ما بين 20 إلى 30 سجيناً.

وفي 19 يوليو (تموز) الماضي، أدين غيرشكوفيتش بسرعة غير عادية بتهمة التجسس التي ينفيها. وحُكم عليه بالسجن لمدة 16 عاماً وقد أكدت روسيا بالفعل محادثات حول تبادله المحتمل.

كما أدينت الصحافية الروسية الأميركية ألسو كورماشيفا، التي تعمل في «إذاعة أوروبا الحرة» التي تمولها الولايات المتحدة، في محاكمة سرية في اليوم نفسه، وحُكم عليها بالسجن لمدة ست سنوات ونصف السنة بتهمة نشر معلومات كاذبة عن الجيش الروسي. وهي تنفي ارتكاب أي مخالفات.

وبين المواطنين الأميركيين الآخرين المسجونين في روسيا المعلم السابق مارك فوجل، الذي أدين بحيازة الماريغوانا، التي قال إنه استخدمها لأسباب طبية.

نقل السجناء

وأوردت وكالة «رويترز» أن موقع «فلايت رادار 24» لتتبع الرحلات الجوية أظهر أن طائرة حكومية روسية خاصة استخدمت في عملية تبادل سجناء سابقة، شملت الولايات المتحدة وروسيا، طارت من موسكو إلى جيب كالينينغراد الروسي الذي يحد ليتوانيا وبولندا قبل أن تتجه عائدة إلى موسكو.

الجندي السابق في مشاة البحرية «المارينز» المتهم بالتجسس بول ويلان خلال مثوله أمام محكمة في موسكو في 20 يونيو 2020 (أ.ف.ب)

ونقلت عن جمعية «بيرفي أوتديل» المتخصصة في الدفاع عن الأشخاص المتهمين بقضايا الخيانة والتجسس في روسيا، أن الرحلة قد تعني أن تبادل السجناء حصل على الحدود البولندية.

وقال محامو ويلان وفلاديمير كارا مورزا إنهما اختفيا فجأة، بعد نقل ما لا يقل عن سبعة منشقين روس بشكل غير متوقع من سجونهم في الأيام الأخيرة.

وترددت تقارير إعلامية روسية تفيد بأن منشقاً آخر، وهو الناشط المعارض فاديم أوستانين، نقل من سجنه في سيبيريا إلى موسكو.

وأفاد موقع «أجينستفو» الإعلامي الروسي على الإنترنت بأن ست طائرات حكومية روسية خاصة على الأقل حلقت في الأيام الأخيرة من وإلى المناطق التي توجد بها سجون تحتجز المنشقين.

وفي الوقت نفسه، رفض وكيل الدفاع عن الروسي المحتجز في الولايات المتحدة ألكسندر فينيك المحامي أركادي بوخ تأكيد مكان وجود موكله لوكالة «ريا» الحكومية «حتى تتم عملية التبادل». ولكنها نقلت عن المحامي أنه علم من محامين يمثلون أشخاصاً مسجونين في روسيا أنهم «في طريقهم» إلى أماكن مجهولة.

وأفادت «وكالة الإعلام الروسية» أيضاً بأن أربعة روس مسجونين في الولايات المتحدة اختفوا من قاعدة بيانات السجناء التي يديرها مكتب السجون الفيدرالي الأميركي. وذكرت أنهم فينيك وماكسيم مارشينكو وفاديم كونوشينوك وفلاديسلاف كليوشين.

كما تحتجز الولايات المتحدة مواطنين روسيين آخرين على الأقل، فلاديمير دوناييف ورومان سيليزنيف، المدانين بارتكاب جرائم إلكترونية خطيرة، وقد يكونان من بين المتورطين أيضاً.

ورفض الكرملين القول ما إذا كانت عملية التبادل وشيكة، كما رفضت سفارة روسيا في واشنطن التعليق، ولم ترد أي تعليقات من الدول الغربية. وعادة ما تكون مثل هذه التبادلات محاطة بالسرية حتى تحدث.

مؤشرات متبادلة

وفي ديسمبر (كانون الأول) 2022، تبادلت روسيا نجمة كرة السلة، بريتني غراينر، التي حُكم عليها بالسجن تسع سنوات لحيازتها زيت القنب في أمتعتها، بتاجر الأسلحة فكتور بوت، الذي كان يمضي عقوبة بالسجن لمدة 25 عاماً في الولايات المتحدة.

وحصل أكبر تبادل للسجناء منذ الحرب الباردة عام 2010، وشمل 14 شخصاً في المجموع.

وفي بيلاروسيا، أصدر الرئيس ألكسندر لوكاشينكو عفواً عن ريكو كريجر، وهو ألماني محكوم عليه بالإعدام بتهمة الإرهاب، وذلك بسرعة غير عادية وتغطية إعلامية رسمية. ومن الذين أشارت موسكو إلى أنها تريدهم فاديم كراسيكوف، وهو روسي يمضي عقوبة السجن مدى الحياة في ألمانيا لقتله منشقاً شيشانياً جورجياً منفياً في حديقة ببرلين. وذكرت «وكالة الأنباء الرسمية السلوفينية» أن محكمة حكمت الأربعاء على روسيين بالسجن لمدة عقوبتهما بتهمة التجسس واستخدام هويات مزيفة، وقالت إنهما سيتم ترحيلهما، وهي الخطوة التي قالت قناة تلفزيونية سلوفينية إنها جزء من التبادل الأوسع.