«أولمبياد باريس»: السماح للعداء زويا بارتداء تنورة في حفل الافتتاح

ساشا زويا (أ.ف.ب)
ساشا زويا (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد باريس»: السماح للعداء زويا بارتداء تنورة في حفل الافتتاح

ساشا زويا (أ.ف.ب)
ساشا زويا (أ.ف.ب)

سُمح للعداء الفرنسي الشاب ساشا زويا بالمشاركة في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس، الجمعة، مرتدياً تنورة، من بين ثلاثة رياضيين على الأقل من وفد بلاده طلبوا ارتداء ملابس معدّلة، وفقاً لما أفادت به اللجنة الوطنية الأولمبية الفرنسية، الأربعاء. وأوضحت اللجنة الوطنية لوكالة الصحافة الفرنسية أنه «منذ ظهر أمس (الثلاثاء)، تم اتخاذ القرار بالاستجابة لجميع الطلبات»، التي يبلغ عددها «ثلاثة على الأقل» من بين أكثر من 550 مشاركاً ومشاركة في الأولمبياد.

وفي سلسلة وثائقية عن الاستعدادات للنسخة الحالية من الألعاب الأولمبية تم بثها على قناة «فرانس 2»، الاثنين، طالب زويا (22 عاماً)، الذي سلطت عليه الأضواء خلال تجارب ارتداء الزي الرسمي الذي ابتكرته شركة «بيرلوتي» التي تصنّع الملابس الرياضية للبعثة الفرنسية لحفل الافتتاح على نهر السين، بارتداء تنورة.

وقال العداء الواعد في سباق 110 أمتار حواجز: «إذا كان للنساء الحق في ارتداء السراويل، فقد يكون من الجيد أيضاً أن يكون للرجال خيار ارتداء التنورة».

وتابع: «في عام 2024، يمكننا ارتداء كل شيء، لا يوجد الرجل والمرأة في عالم الموضة الآن».

بدورها، قالت اللجنة الأولمبية الفرنسية لوكالة الصحافة الفرنسية: «إنه إلى جانب زويا، فقد وافقت على طلبات عدد قليل من الرياضيين الآخرين. من بينهم، وصيفة بطلة أوروبا لمسابقة السباعية أوريانا لزرق»، التي أعربت في البداية عن أسفها على شبكات التواصل الاجتماعي لعدم قدرتها على ارتداء الزي الرجالي.

وصممت بيرلوتي في البداية مجموعة سترات وتنانير أو سراويل من دون أكمام للرياضيات من الوفد الفرنسي، وسترات وسراويل بأكمام طويلة للرياضيين.

ومن خلال تبني فكرة ارتداء التنورة، يتبع زويا الموضة فقط.

وكان قد ارتدى نجوم هوليوود براد بيت وأوسكار إيساك والبريطاني روبرت باتينسون تنورة على السجادة الحمراء خلال العروض الأولى، على غرار لاعب كرة القدم الإنجليزي السابق ديفيد بيكهام في مونديال 1998.

أما مواطنه لويس هاميلتون، بطل العالم سبع مرات لـ«الفورمولا 1»، فقد اشتهر بارتداء مثل هذه الألبسة، كما هي حال نجم كرة السلة الأميركي راسل وستبروك.


مقالات ذات صلة

كندا تدعم مدربة منتخبها رغم واقعة «طائرة التجسس المسيرة»

رياضة عالمية بيف بريستمان مدربة كندا (رويترز)

كندا تدعم مدربة منتخبها رغم واقعة «طائرة التجسس المسيرة»

أعربت اللجنة الأولمبية الكندية عن ثقتها في أن بيف بريستمان مدربة فريق كرة القدم النسائية لم تكن على علم بحادث التجسس الذي أحاط بفريقها.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية فرحة فرنسية بعد الفوز على منتخب أميركا (أ.ب)

«أولمبياد باريس»: فرنسا تتجاوز أميركا بسهولة في منافسات كرة القدم

بدأت فرنسا صاحبة الضيافة مشوارها في مرسيليا بشكل جيد، بتسجيل هدفين في شباك أميركا في غضون ثماني دقائق بعد مرور ساعة من اللعب.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية حاجز بشري أمني لمباراة إسرائيل (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس»: ارتياح أمني فرنسي بعد اجتياز مباراة إسرائيل ومالي

اجتازت مباراة إسرائيل الافتتاحية في منافسات كرة القدم بأولمبياد باريس 2024 أمام مالي، يوم الأربعاء، أول اختبار أمني كبير قبل حفل الافتتاح الرسمي للألعاب.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية مدرب منتخب الأرجنتين الأولمبي خافيير ماسكيرانو (أ.ب)

ماسكيرانو بعد الخسارة من المغرب: أكبر «سيرك» رأيته في حياتي

قال مدرب منتخب الأرجنتين الأولمبي ماسكيرانو إنه لم يشهد مثل ذلك «السيرك» من قبل، بعد أن أدى اقتحام الجماهير للملعب إلى تصاعد الأحداث قبل الخسارة 2-1 من المغرب.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية هولغر رونه (أ.ب)

أولمبياد باريس: انسحاب الدنماركي رونه من منافسات التنس بسبب الإصابة

اضطر الدنماركي هولغر رونه إلى الانسحاب من مسابقة كرة المضرب للرجال في أولمبياد باريس الذي يفتتح، الجمعة، وذلك بسبب إصابة في المعصم، وفق ما أعلن الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (باريس)

كندا تدعم مدربة منتخبها رغم واقعة «طائرة التجسس المسيرة»

بيف بريستمان مدربة كندا (رويترز)
بيف بريستمان مدربة كندا (رويترز)
TT

كندا تدعم مدربة منتخبها رغم واقعة «طائرة التجسس المسيرة»

بيف بريستمان مدربة كندا (رويترز)
بيف بريستمان مدربة كندا (رويترز)

أعربت اللجنة الأولمبية الكندية عن ثقتها في أن بيف بريستمان مدربة فريق كرة القدم النسائية لم تكن على علم بحادث التجسس الذي أحاط بفريقها، في فضيحة قبل الدفاع عن الميدالية الذهبية في أولمبياد باريس.

وقالت اللجنة الأولمبية الكندية، الأربعاء، إنها قبلت قرار بريستمان بإبعاد نفسها عن مباراة الافتتاح، الخميس، ضد نيوزيلندا بينما تم إرسال اثنين من أعضاء الجهاز المعاون للفريق إلى ديارهم، وسط مزاعم باستخدام طائرات مسيرة للتجسس على تدريبين لنيوزيلندا.

ووُجهت العديد من الأسئلة إلى ديفيد شوميكر الرئيس التنفيذي للجنة الأولمبية الكندية خلال إحاطة لوسائل الإعلام عبر الإنترنت عن كيفية تجنب بريستمان للإيقاف، ولماذا كان مرتاحاً لاستئنافها لمهامها التدريبية بعد مباراة الخميس.

وقال شوميكر للصحافيين «لقد أقنعتني حقيقة أن بيف بريستمان لم يكن لها أي تورط أو معرفة بالحادث. أبعدنا أولئك الذين كان لهم تورط مباشر في الحادث من فريق كندا. لا يوجد مكان لذلك في فريقنا. إن هذا لا يتوافق مع معاييرنا للعب النظيف وقيمنا في اللجنة الأولمبية الكندية».

وقال شوميكر إنه إذا تم الكشف عن أي حقائق في المستقبل تشير إلى تورط بريستمان، فإن اللجنة الأولمبية الكندية تحتفظ بالحق في فرض عقوبات أخرى.

وأطلق الاتحاد الكندي لكرة القدم تحقيقاً خارجياً مستقلاً في هذه المسألة، بينما بدأ الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) إجراءات تأديبية.

وقال شوميكر أيضاً إنه شعر أنه لا توجد حاجة لغياب بريستمان عن أكثر من مباراة واحدة، وإنه لم تكن بحوزتها أي لقطات من تدريبات نيوزلندا.

وقال شوميكر «في نهاية المطاف، ظلت لقطات الطائرة المسيرة المتعلقة بتصوير تدريبين لنيوزيلندا في أيدي قائد الطائرة ولم يحصل الفريق على الميزة التي أعتقد أنها كانت مقصودة وراء ذلك».

وقال شوميكر أيضاً إنه في حين أنه ليس على علم بشأن أي دعوات لاستبعاد فريق السيدات من الألعاب الأولمبية، إلا أنه قال إن اتحاد كرة القدم النيوزيلندي قدّم شكوى إلى الفيفا طلب خلالها عدم منح كندا أي نقطة إذا فاز بمباراة الخميس.