صادرات كوريا ترتفع 18.8 % خلال أول 20 يوماً من يوليو

الخطوط الجوية تعتزم طلب 20 طائرة «بوينغ 777»

جانب من إضراب عمال «سامسونغ» أمام مقر الشركة في مدينة غيهونغ الكورية الجنوبية (أ.ب)
جانب من إضراب عمال «سامسونغ» أمام مقر الشركة في مدينة غيهونغ الكورية الجنوبية (أ.ب)
TT

صادرات كوريا ترتفع 18.8 % خلال أول 20 يوماً من يوليو

جانب من إضراب عمال «سامسونغ» أمام مقر الشركة في مدينة غيهونغ الكورية الجنوبية (أ.ب)
جانب من إضراب عمال «سامسونغ» أمام مقر الشركة في مدينة غيهونغ الكورية الجنوبية (أ.ب)

ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية، بمقدار 18.8 في المائة على أساس سنوي، خلال أول 20 يوماً من شهر يوليو (تموز) الحالي؛ على خلفية الأداء الجيد في الرقائق والسيارات، وفقاً لبيانات حكومية صدرت يوم الاثنين.

وأظهرت البيانات، الصادرة عن وكالة الجمارك الكورية، أن قيمة صادرات البلاد وصلت إلى 37.17 مليار دولار، خلال الفترة بين 1 و20 يوليو، مقارنة مع 31.2 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، وفقاً لوكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية.

ونَمَت الواردات بنسبة 14.2 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 37.2 مليار دولار، خلال الفترة المذكورة، مما أدى إلى عجز تجاري قدره 50 مليون دولار.

ووفق القطاع، قفزت صادرات الرقائق بنسبة 57.5 في المائة، خلال الفترة، لتسجل 6.7 مليار دولار، وارتفعت صادرات السيارات بمقدار 1.8 في المائة إلى 3.49 مليار دولار، وفقاً للبيانات، كما زادت صادرات المنتجات البترولية ومنتجات الصلب بنسبتيْ 28.4 في المائة و8.8 في المائة على التوالي.

وفي المقابل، تراجعت صادرات أجهزة الاتصالات المحمولة والسفن بنسبتيْ 1.3 في المائة و49.1 في المائة على التوالي.

ووفقاً للوجهة، ارتفعت الصادرات إلى الصين، أكبر شريك تجاري للبلاد، بمقدار 20.4 في المائة إلى 7.65 مليار دولار، ونَمَت الصادرات إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بنسبتيْ 13.4 في المائة و3.3 في المائة إلى 6.53 و3.7 مليار دولار على التوالي.

وفي يونيو (حزيران) الماضي، زادت الصادرات، وهي محرك رئيسي للنمو، بنسبة 5.1 في المائة على أساس سنوي إلى 57 مليار دولار، مسجلة زيادة على أساس سنوي، للشهر التاسع على التوالي.

وفي شأن منفصل، قالت مصادر مطّلعة إن شركة «بوينغ» ستعلن عن طلب لشراء نحو 20 طائرة «بوينغ 777X» من الخطوط الجوية الكورية، في دفعة لبرنامج الطائرات الذي طال انتظاره لشركة صناعة الطائرات الأميركية.

وكانت أكبر شركة طيران في كوريا الجنوبية تُجري محادثات بشأن العودة المحتملة إلى موردها التقليدي للطائرات طويلة المدى منذ أشهر، بعد تقديم طلب مفاجئ لشراء 33 طائرة «إيه 350» من «إيرباص» في مارس (آذار) الماضي.

وتبلغ قيمة طائرات «777X» نحو 198 مليون دولار لكل منها بعد الخصومات المعتادة، وفقاً لأسعار التسليم من «سيريوم أسيند».


مقالات ذات صلة

السعودية تستعرض الفرص الاستثمارية مع البرازيل وتشيلي

الاقتصاد جانب من الأراضي الصناعية في السعودية (موقع «مدن»)

السعودية تستعرض الفرص الاستثمارية مع البرازيل وتشيلي

بدأ وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف، الاثنين، زيارة رسمية إلى البرازيل وتشيلي، لبحث آفاق التعاون.

«الشرق الأوسط» (برازيليا)
الاقتصاد عمال يقومون بإصلاحات بعدما توقفت حركة قطارات الطلقة بين طوكيو وأوساكا في اليابان جزئياً يوم الاثنين (أ.ف.ب)

مشروع الموازنة اليابانية يلامس 700 مليار دولار للعام الرابع على التوالي

أظهرت مسودة حكومية أن طلب الوزارات اليابانية على موازنة السنة المالية المقبلة من المرجح أن يتجاوز 110 تريليونات ين للعام الرابع على التوالي.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد جانب من مدينة إسطنبول التركية يظهر الحي المالي (رويترز)

تركيا تتوقع معدل تضخم 43% في نهاية العام

عدلت تركيا من توقعاتها للتضخم في نهاية العام الحالي إلى 43 في المائة.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
الاقتصاد امرأة تسير بالقرب من البنك المركزي الصيني في بكين (أ.ب)

«المركزي» الصيني يخفض أسعار الفائدة الأولية بـ10 نقاط أساس

قرر بنك الشعب الصيني، يوم الاثنين، خفض سعر الفائدة القياسية المرتبطة بالسوق، وهو ما جاء متفقاً مع توقعات المحللين.

الاقتصاد مجموعة من المهندسين في أحد المناجم لإجراء عمليات الاستكشاف (واس)

السعودية تعزز الروابط مع البرازيل وتشيلي في الصناعة والتعدين

تستعد السعودية لجولة اقتصادية مهمة، حيث يقوم وفد من منظومة الصناعة والثروة المعدنية لزيارة البرازيل وتشيلي خلال الفترة من 22 إلى 30 يوليو.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

ربط أكثر من ألفي مصنع محلي بالمشاريع السعودية العملاقة

صورة تُظهر حجم البناء في أحد مشاريع منطقة نيوم السعودية (الشرق الأوسط)
صورة تُظهر حجم البناء في أحد مشاريع منطقة نيوم السعودية (الشرق الأوسط)
TT

ربط أكثر من ألفي مصنع محلي بالمشاريع السعودية العملاقة

صورة تُظهر حجم البناء في أحد مشاريع منطقة نيوم السعودية (الشرق الأوسط)
صورة تُظهر حجم البناء في أحد مشاريع منطقة نيوم السعودية (الشرق الأوسط)

تمكّنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية من إدراج أكثر من 200 منتج في القائمة الإلزامية للمنتجات الوطنية، إلى جانب توطين صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية بنحو 214 علاجاً ذا أولوية، وربط ما يزيد على 2000 مصنع محلي بالمشاريع العملاقة مثل: «نيوم»، و«روشن»، و«هيئة تطوير بوابة الدرعية»، وغيرها.

ووفق تقرير حديث، اطلعت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، شهد القطاع الصناعي خلال العام الفائت نمواً ملحوظاً بإصدار أكثر من 1300 ترخيص جديد، باستثمارات تجاوزت 81 مليار ريال (21.6 مليار دولار). وبدأ 1055 مصنعاً عمليات الإنتاج باستثمارات وصلت إلى ما يزيد على 45 مليار ريال (12 مليار دولار)، وهي أرقام تعكس الإقبال الكبير على المنظومة من قبل المستثمرين، بالإضافة إلى دعم الحكومة ومرونة الأنظمة والقوانين التي سهّلت الدخول في المشاريع النوعية الجديدة.

وبلغ إجمالي عدد المصانع 11.5 ألف حتى عام 2023. ويصل حجم المنشآت المنتجة منها 9.4 ألف، في حين سجلت تحت الإنشاء 2.1 ألف، استحوذت الوطنية على النسبة الأكبر، تليها الأجنبية، ثم المصانع ذات الاستثمار المشترك.

وبلغ إجمالي حجم استثمارات المصانع نحو 1.5 تريليون ريال (400 مليار دولار) لعام 2023، تشكّل المنتجة منها ما قيمته 1.4 تريليون ريال (373.3 مليار دولار)، وتحت الإنشاء نحو 122 مليار ريال (32.5 مليار دولار).

المصانع الوطنية

واستحوذت المنشآت الوطنية على القيمة الأكبر من الاستثمارات في المصانع المنتجة وتحت الإنشاء، تليها ذات الاستثمار المشترك ثم المصانع الأجنبية.

وطبقاً للتقرير، أسهمت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في إدراج 13 شركة صناعية في السوق المالية السعودية «تداول»، برأسمال يُقدر بملياري ريال (533.3 مليون دولار).

ودشّنت الحكومة خدمة الحصول على بيانات الفرص الاستثمارية التي تضم أكثر من 75 فرصة على منصة «صناعي»؛ إذ استفاد منها 100 مستثمر، بالإضافة إلى دعم ما يزيد على 200 مشروع استثماري متوسط وصغير ضمن برنامج «ألف ميل»، وقبول 17 شركة ناشئة ضمن مسرعة وحاضنة الأعمال الصناعية «نمو».

قطاع التعدين

من جهة أخرى، واصل قطاع التعدين في السعودية، خلال العام المنصرم، نموه المستمر، إذ تجاوز إجمالي عدد الرخص السارية 200 ألف و300 رخصة، منها 816 صدرت في 2023. واستحوذ نشاط محاجر البناء على العدد الأكبر منها؛ إذ شكّل 64 في المائة من عدد الرخص، يليه الاستكشاف ثم الاستغلال، وجاء عقبها الاستطلاع وفائض الخامات.

وطرحت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، خلال العام الماضي، 5 رخص تعدينية للمنافسة في مواقع مجدية وذات عوائد اقتصادية مرتفعة، إلى جانب تخصيص 15 موقعاً مخصصاً للأنشطة التعدينية لـ4 خامات.

كما حقّقت منظومة التعدين، خلال العام السابق، أعلى إيرادات في تاريخها، تجاوزت 1.8 مليار ريال (480 مليون دولار).

ووصل إجمالي قيمة الاستثمارات في الصناعات التعدينية 443 مليار ريال (118.1 مليار دولار)، في حين بلغ حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الصناعة نحو 210 مليارات ريال (56 مليار دولار).