تراجع تضخم أسعار البقالة في بريطانيا إلى أدنى مستوى منذ سبتمبر 2021

امرأة تتسوق في متجر سينسبري في لندن (رويترز)
امرأة تتسوق في متجر سينسبري في لندن (رويترز)
TT

تراجع تضخم أسعار البقالة في بريطانيا إلى أدنى مستوى منذ سبتمبر 2021

امرأة تتسوق في متجر سينسبري في لندن (رويترز)
امرأة تتسوق في متجر سينسبري في لندن (رويترز)

انخفض معدل التضخم البريطاني، في أسعار البقالة، هذا الشهر إلى أدنى مستوى له منذ سبتمبر (أيلول) 2021، تزامناً مع أسرع ارتفاع في عدد المتسوقين في السوبر ماركت شهرياً حتى الآن هذا العام.

وقالت شركة أبحاث السوق «كانتار» يوم الثلاثاء، إن معدل التضخم السنوي في أسعار البقالة بلغ 1.6 في المائة في الأسابيع الأربعة حتى 7 يوليو (تموز)، مقابل 2.1 في المائة في فترة الأسابيع الأربعة السابقة، وفق «رويترز».

وأظهرت بيانات «كانتار»، وهي أحدث صورة سريعة لسلوك المستهلكين في المملكة المتحدة، أن مبيعات البقالة المحلية ارتفعت بنسبة 2.2 في المائة من حيث القيمة على أساس سنوي خلال فترة الأسابيع الأربعة.

وأظهرت البيانات الرسمية التي نُشرت الشهر الماضي أن التضخم البريطاني الإجمالي عاد إلى هدفه البالغ 2 في المائة لأول مرة منذ ما يقرب من ثلاث سنوات في مايو (أيار).

وسيتم نشر البيانات الرسمية لشهر يونيو (حزيران) يوم الأربعاء، ومن المرجح أن تكون عاملاً رئيسياً في مداولات بنك إنجلترا قبل اجتماع مجلس إدارة البنك في 1 أغسطس (آب).

وسلطت «كانتار» الضوء على تعزيز مبيعات البطاطس المقلية والوجبات الخفيفة من بطولة يورو 2024 لكرة القدم. وقالت إن البريطانيين قاموا برحلتين إضافيتين إلى السوبر ماركت خلال هذه الفترة مقارنة بما فعلوه قبل عام واحد، ومع تخفيف الضغط على جيوبهم، ارتفعت مبيعات المنتجات ذات العلامات التجارية بنسبة 3.6 في المائة، متجاوزة العلامات التجارية الخاصة بنسبة 2.7 في المائة.

وعلى مدار الـ12 أسبوعاً حتى 7 يوليو، كانت سلسلة المتاجر الإلكترونية «أوكادو» مرة أخرى أسرع متاجر البقالة نمواً؛ حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 10.7 في المائة على أساس سنوي، بحسب «كانتار».

وحققت شركة «تيسكو» الرائدة في السوق نمواً بنسبة 4.6 في المائة، لتصل إلى حصة سوق قدرها 27.7 في المائة، وهي أكبر زيادة في حصتها منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2021. وشهدت ثاني أكبر شركة وهي «سينسبري» نمواً بنسبة 4.7 في المائة.

وتراجعت شركة «أسدا» مرة أخرى، حيث انخفضت مبيعاتها بنسبة 5.3 في المائة وخسرت 90 نقطة أساس من حصتها في السوق على أساس سنوي.


مقالات ذات صلة

التضخم السنوي في السعودية ينخفض إلى 1.5 %

الاقتصاد امرأتان تتسوقان من أحد متاجر التسوق في العاصمة الرياض (الشرق الأوسط)‎

التضخم السنوي في السعودية ينخفض إلى 1.5 %

انخفض معدل التضخم في السعودية، خلال يونيو 2024، إلى 1.5 في المائة، مقارنة بـ2.7 في المائة من الشهر نفسه في العام الماضي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد رئيس «الاحتياطي الفيدرالي» جيروم باول في محادثة مع النادي الاقتصادي بواشنطن (أ ب)

باول: تقدم ملحوظ في تحقيق هدف التضخم خلال الربع الثاني

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، يوم الاثنين، إن قراءات التضخم الثلاث خلال الربع الثاني من هذا العام تظهر أنه جرى إحراز «مزيد من التقدم».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد مقر المصرف المركزي الأوروبي في فرانكفورت (رويترز)

اجتماع حاسم لـ«المركزي الأوروبي» الخميس لتقييم مسار الاقتصاد

يجتمع المصرف المركزي الأوروبي، الخميس، لتقييم حالة اقتصاد منطقة اليورو بعد مرور شهر على خفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ خمس سنوات.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت)
الاقتصاد مشاة يسيرون في شارع وول ستريت أمام بورصة نيويورك الأميركية (رويترز)

بنوك أميركية تحذر من تراجع تعاملات المستهلكين ذوي الدخل المنخفض

حذرت البنوك الأميركية الكبرى من أن العملاء من ذوي الدخل المنخفض تظهر عليهم علامات الضغط المالي، التي تتجلى خصوصاً في تراجع الطلب على القروض.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي يتحدث في حدث تجاري في بوينس آيرس (رويترز)

التضخم في الأرجنتين يكسر سلسلة من الانخفاضات ويتحدى مايلي

جاء مقياس التضخم الذي يُتابع عن كثب في الأرجنتين أعلى مما كان تأمله حكومة الرئيس الليبرالي خافيير مايلي.

«الشرق الأوسط» (بوينس آيرس )

إطلاق صندوقي تداول في الصين يركزان على الأسهم السعودية

بورصة بكين الجديدة في الشارع المالي بالعاصمة الصينية (رويترز)
بورصة بكين الجديدة في الشارع المالي بالعاصمة الصينية (رويترز)
TT

إطلاق صندوقي تداول في الصين يركزان على الأسهم السعودية

بورصة بكين الجديدة في الشارع المالي بالعاصمة الصينية (رويترز)
بورصة بكين الجديدة في الشارع المالي بالعاصمة الصينية (رويترز)

أُطلق، الثلاثاء، أول صندوقي تداول يركزان على الأسهم السعودية في البورصة الصينية؛ ما سيتيح للمستثمرين الصينيين خيار المراهنة لأول مرة على أسهم الشركات السعودية، وهذا ما من شأنه تسهيل الوصول إلى رؤوس الأموال في المملكة.

وجرى إدراج صندوق «تشاينا ساوذرن أسيت مانجمنت سي إس أو بي السعودية» بعد أن جمع 634 مليون يوان (87 مليون دولار) ببورصة شنتشن. في حين بدأ الصندوق الثاني «هواتاي باين بريدج سي إس أو بي السعودية» التداول في بورصة شنغهاي بعدما تمكّن من جمع 590 مليون يوان (82 مليون دولار)، وفق «بلومبرغ».

وأوضح كبير مسؤولي الاستثمار في الأسهم بشركة «تشاينا ساوثرن أسيت مانجمنت» ما وي، أن المستثمرين المستهدفين هم الذين لديهم معرفة بأسواق الأسهم، ولديهم طلب لتوزيع استثماراتهم على أصول عالمية، وثقة بقطاع الطاقة.

وأضاف أن المستثمرين يولون اهتماماً أكبر بالسعودية، خصوصاً المهتمين بقطاع الطاقة والقطاع المالي، مقارنة بخيارات الاستثمار في الولايات المتحدة واليابان.

وستستثمر الصناديق المتداولة بشكل غير مباشر في السوق السعودية من خلال صندوق «سي إس أو بي السعودية» المتداول في هونغ كونغ، والذي طُرح لأول مرة في المركز المالي الآسيوي العام الماضي بعد أن جمع أكثر من مليار دولار. كان صندوق الاستثمارات العامة أحد المستثمرين الرئيسيين في الصندوق، الذي يتتبع مؤشر «فوتسي» السعودي.

ويعد «سي إس أو بي السعودية»، أول صندوق للمؤشرات المتداولة يستهدف السوق المالية السعودية في شرق آسيا، وتديره شركة «سي إس أو بي» لإدارة الأصول المحدودة بالتعاون مع «صندوق الاستثمارات العامة» السعودي.

وتتولى شركة «سي إس أو بي» التي يقع مقرها في هونغ كونغ إدارة صندوق الاستثمار الذي يتيح للمؤشرات المتداولة متابعة مؤشر «فوتسي» السعودي للأسواق الناشئة، كما يمكّن المستثمرين من شراء أسهم أكثر من 50 شركة كبيرة ومتوسطة مدرجة في السوق المالية السعودية (تداول).

وذكر بنك «إتش إس بي سي» في بيان أنه يعمل شريكاً في صندوق المؤشرات المتداولة «سي إس أو بي» المدرج في بورصة هونغ كونغ، ويقدّم الخدمات الكاملة والشاملة المتعلقة بهذا الصندوق الرئيسي.

وقال الرئيس التنفيذي لـ«بنك إتش إس بي سي العربية السعودية» فارس الغنام إن إدراج صناديق مؤشرات متداولة للاستثمار في الأسهم السعودية من الطرق الجديدة التي من شأنها تسهيل الوصول إلى رؤوس الأموال في المملكة؛ ما يدعم نمو سوق الأسهم بوتيرة أسرع وعلى نطاق واسع. كما أن ربط السعودية، بوصفها أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط بالصين، التي تعد أكبر قاعدة للمستثمرين في آسيا، سيوفر مزيداً من السيولة في المملكة، ويعكس الزخم السريع والمتنامي لهذا الممر الاستثماري الهام.

من جهته، قال سوفير لومبا، الرئيس العالمي لخدمات الحفظ والرئيس الإقليمي المؤقت لخدمات الأوراق المالية في آسيا لدى بنك «إتش إس بي سي»: «إدراج هذه الصناديق اليوم سوف يسهم في ربط الأسواق المالية سريعة النمو في الشرق الأوسط بقنوات السيولة الضخمة في آسيا، وهذا بحد ذاته يمثل خطوة سبّاقة من حيث توفير فرص التنويع للمستثمرين المحليين في الصين».