سعود عبد الحميد... هل يكون اللبنة الأساسية لاحتراف اللاعبين السعوديين في أوروبا؟

كشفت عن استراتيجية يعمل عليها كل من وزارة الرياضة واتحاد الكرة لابتعاث «النجوم الشباب»

سعود عبد الحميد اختير أكثر لاعبي العالم خوضاً للمباريات في الموسم الماضي (صالح الغنام)
سعود عبد الحميد اختير أكثر لاعبي العالم خوضاً للمباريات في الموسم الماضي (صالح الغنام)
TT

سعود عبد الحميد... هل يكون اللبنة الأساسية لاحتراف اللاعبين السعوديين في أوروبا؟

سعود عبد الحميد اختير أكثر لاعبي العالم خوضاً للمباريات في الموسم الماضي (صالح الغنام)
سعود عبد الحميد اختير أكثر لاعبي العالم خوضاً للمباريات في الموسم الماضي (صالح الغنام)

يطرح السعوديون سؤالاً عريضاً هذه الأيام فحواه هل يصبح نجم دفاع الهلال سعود عبد الحميد (24 عاماً) أول لاعب سعودي يحترف في أوروبا، خاصة أنه يجد اهتماماً كبيراً حالياً من أندية أوروبية كثيرة.

كانت تجارب اللاعبين السعوديين في الاحتراف الأوروبي الخارجي منذ مطلع الألفية الحالية وحتى اللحظة خجولة جداً وتعد على الأصابع، ولم تصل إلى إعجاب الجماهير في المملكة؛ كونها لم ترتق للمستوى المأمول والتطلعات، كما أنها لا تقارن بتجارب حية يشاهدها الجميع من اللاعبين العرب في الدوري الإنجليزي والإسباني والإيطالي والفرنسي ودوريات أوروبية أخرى.

يترقب الجميع صحة التقارير الإعلامية الأوروبية بشأن اهتمام نادي أستون فيلا الإنجليزي بالنجم السعودي سعود عبد الحميد، وذلك بعدما تقدم الأخير بطلب جديد لضم اللاعب الشاب، في الوقت الذي يبدي فيه أحد الأندية التي تنشط في الدوري الإيطالي اهتماماً كبيراً بضمه.

ووفق مصادر «الشرق الأوسط»، فإن المسؤولين عن الرياضة السعودية يجهزون خطة لاحتراف اللاعب السعودي، لكنها لم تصل بعد إلى الكمال، حيث كشفت مصادر أن الاستراتيجية الجديدة وصلت إلى اللمسات الأخيرة، وأن وزارة الرياضة واتحاد الكرة بصدد إظهارها لبدء مرحلة جديدة للاعب السعودي كما هي حال لاعبي العالم الذين ينشطون في الدوريات المهمة عالمياً، وتستهدف مجموعة من لاعبي منتخب السعودية الأولمبي البارزين ومنتخب الشباب.

من ناحية أخرى، كشفت مصادر لموقع «تيم توك» البريطاني أن أستون فيلا لا يزال في السباق لضم أحد أفضل من يشغل مركز الظهير الأيمن في الدوري السعودي للمحترفين، لكنه يواجه منافسة جديدة من أماكن أخرى في أوروبا لضمه.

وكشف الموقع أن كلاً من أستون فيلا ونوتنغهام فورست قد تقدما بمفاوضات لضم ظهير الهلال سعود عبد الحميد، وأن هناك مزيداً من المحادثات.

في حين أن هناك كثيراً من التحركات السعودية في أوروبا على مدار الـ18 شهراً الماضية، إلا أن عبد الحميد هو اللاعب الذي يمكن أن ينتقل في الاتجاه المعاكس.

ومع دخوله العام الأخير من عقده مع بطل الدوري السعودي للمحترفين، قد يرى الظهير الأيمن أن هذا هو الوقت المثالي للوصول إلى ملاعب كرة القدم الأوروبية.

وفضّل نادي نوتنغهام فورست بدوره، وبعد الاقتراب الأول من اللاعب، إبطاء الأمور من خلال استكشاف خيارات أخرى أيضاً، نظراً لأن النادي السعودي لا ينوي التخلي عنه بسهولة، حيث يعد من أفضل اللاعبين الآسيويين في مركزه. فهم يريدون الاحتفاظ به بأي ثمن، ويتفاوضون أيضاً على إمكانية تجديد عقده الذي ينتهي في عام 2025.

وبالإضافة إلى أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، لا يزال فريق تولوز الفرنسي مهتماً بضم اللاعب، حتى وإن كان مثل فورست يسير بخطى بطيئة في الوقت الحالي.

ومن المستجدات الكبيرة الأخرى انضمام نادي روما الإيطالي إلى السباق بالتزام كبير.

سعود عبد الحميد ساهم مع فريقه الهلال بالفوز بلقب الدوري السعودي (يزيد السمراني)

النادي الإيطالي - الذي يبحث عن ظهير أيمن جديد للموسم المقبل بعد انتهاء إعارة راسموس كريستنسن من ليدز يونايتد وخروج ريك كارسدورب من خططه - تواصل مع وكلاء اللاعب للحصول على معلومات حول التكاليف والشروط الممكنة للعملية، حيث أكد سعود عبد الحميد أنه منفتح على خوض تجربة جديدة في أوروبا.

ويخطط نادي روما لإجراء جولة جديدة من الاتصالات لاستكشاف مزيد من الجوانب المتعلقة بالانتقال المحتمل، حيث إن روما أبدى اهتمامه الشديد باللاعب، ويريد أن يسبق المنافسين خصوصاً أستون فيلا.

تنبع رغبة فيلا في التعاقد مع ظهير أيمن جديد من حقيقة أن ماتي كاش هو خيارهم الوحيد المعترف به في هذا المركز في الفريق الحالي. لقد استقدموا كوستا نيدليكوفيتش في وقت سابق من هذا العام، ولكن فقط بوصفه خياراً طويل الأمد.

وقد يكون لاعب مثل عبد الحميد - الذي أوشك على بلوغ سن الـ25، وسبق له تمثيل الاتحاد والهلال خلال مسيرته الكروية، وفاز بالدوري مرتين مع ناديه الحالي - أكثر قدرة على المنافسة في الوقت الحالي.

ومع ذلك، من الواضح أن أستون فيلا يواجه منافسة قوية للحصول على توقيع عبد الحميد، خصوصاً من روما من قِبل رئيس عمليات كرة القدم فيه مونشي المسؤول عن صفقات الانتقالات.

وسيكمل سعود عامه الـ25 هذا الشهر، وهو من مواليد مدينة جدة السعودية، ولعب أولاً لفريقها الاتحاد بين 2018م و2022م، قبل أن ينتقل للهلال في يناير (كانون الثاني) من عام 2022، بعقد يمتد حتى صيف 2025 مقابل 4.5 مليون ريال سعودي بالموسم (1.2 مليون دولار أميركي)، حيث خاض مع الفريق الأزرق حتى الآن 119 مباراة سجل فيها 5 أهداف، وأسهم في حصد لقبين في الدوري السعودي، ومثلهما في كأس الملك، بالإضافة للقب في كأس السوبر السعودية.

أما على المستوى الدولي، فحصد اللاعب رفقة منتخب الشباب السعودي لقب كأس آسيا للشباب 2018، ومن ثم كأس آسيا تحت 23 عاماً عام 2022، وهو عنصر أساسي في المنتخب السعودي في الفترة الأخيرة.

ومع نهاية الموسم الماضي، كشف الاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين «فيفبرو» أن سعود عبد الحميد هو اللاعب الأكثر لعباً للمباريات في العالم خلال الموسم الماضي بواقع 67 مباراة، حيث حجز اللاعب مكانه أساسياً في قائمة فريقه المتوج بالثلاثية المحلية وكذلك في المنتخب السعودي، إذ يعد ركيزة أساسية لا يستغني عنها المدربان جورجي جيسوس، وروبيرتو مانشيني، كما تبلغ قيمته السوقية؛ وفقاً لموقع «ترانسفير ماركت» أربعة ملايين يورو.


مقالات ذات صلة

«الميركاتو السعودي»: الشباب يفاوض روجاني... وكيبا على أبواب حراسة الاتحاد

رياضة سعودية دانييلي روجاني مدافع يوفنتوس جذب اهتمام الشباب (نادي يوفنتوس)

«الميركاتو السعودي»: الشباب يفاوض روجاني... وكيبا على أبواب حراسة الاتحاد

يجد دانييلي روجاني، مدافع يوفنتوس الإيطالي، اهتماماً كبيراً من فريق الشباب المنافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم. وقّع اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً

مهند علي (الرياض)
رياضة سعودية خيسوس سمح لفقيهي بالبحث عن ناد ينتقل له خلال فترة الانتقالات الحالية (نادي الهلال)

خيسوس يمنح «فقيهي» الضوء الأخضر للرحيل من الهلال

وصلت مساء الاثنين بعثة فريق الهلال إلى مقر إقامة معسكرها الاستعدادي في النمسا، وذلك بعد أن غادرت البعثة ظهراً العاصمة الرياض عبر طائرة خاصة.

هيثم الزاحم (الرياض )
رياضة سعودية إيدرسون حارس مرمى مانشستر سيتي (أ.ف.ب)

النصر يطلب إيدرسون رسمياً... والسيتي: الـ30 مليون يورو لا تكفي!

تقدّم نادي النصر السعودي بعرض أوّلي لمانشستر سيتي، من أجل شراء الحارس البرازيلي إيدرسون، وفقاً لمصادر الصحافي الإيطالي فابريزيو رومانو عبر منصة «إكس».

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية حسام عوار (رويترز)

الاتحاد يتفق مع حسام عوار وأوليفياس... ويترقب «توقيع العقود النهائية»

أنهى نادي الاتحاد السعودي الاتفاق مع نادي روما الإيطالي، للتعاقد مع الثنائي حسام عوار وجان أوليفياس، وفقاً لمصادر موقع «فوت ميركاتو» الفرنسي، والصحافي فابريزيو.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية أوباميانغ (أ.ف.ب)

القادسية يتفق مبدئياً مع أوباميانغ

توصّل نادي القادسية السعودي إلى اتفاق مبدئي مع نادي مرسيليا الفرنسي حول شراء عقد المهاجم الغابوني أوباميانغ وفقاً لمصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط»

نواف العقيّل (الرياض)

الحوثيون يستهدفون 3 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط

سفينة شحن محاطة بقوارب الحوثيين في البحر الأحمر (رويترز)
سفينة شحن محاطة بقوارب الحوثيين في البحر الأحمر (رويترز)
TT

الحوثيون يستهدفون 3 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط

سفينة شحن محاطة بقوارب الحوثيين في البحر الأحمر (رويترز)
سفينة شحن محاطة بقوارب الحوثيين في البحر الأحمر (رويترز)

أعلن الحوثيون في اليمن أنهم استهدفوا ثلاث سفن، بينها ناقلة نفط، في البحرين الأحمر والمتوسط ​​بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة وزوارق ملغومة، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة المدعومة من إيران، يحيى سريع، في كلمة بثها التلفزيون إن الحركة استهدفت السفينة «بنتلي 1» والناقلة «تشيوس ليون» في البحر الأحمر. وأكدت القيادة المركزية الأميركية في وقت متأخر من يوم (الاثنين) تلك الهجمات وقالت إنه لم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات.

وأضاف المتحدث باسم المتمردين الحوثيين أن الحركة و«المقاومة الإسلامية في العراق» استهدفتا السفينة «أولفيا» في البحر المتوسط.

وأفاد المتحدث بأن العمليات العسكرية الأخيرة للحوثيين جاءت «انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني ورداً على مجزرة المواصي في خان يونس التي ارتكبها العدو الإسرائيلي».

وقالت وزارة الصحة في غزة إن الهجوم على المواصي أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 90 فلسطينيا وإصابة 300 آخرين.

كانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية ذكرت، أمس الاثنين، أن سفينتين تعرضتا لهجمات في البحر الأحمر قبالة مدينة الحديدة اليمنية، وأن إحداهما أبلغت عن تعرضها لبعض الأضرار.

وأضافت الهيئة أن سفينة منهما تعرضت لهجوم بقارب مسير على بعد 97 ميلاً بحرياً شمال غربي الحديدة، مما تسبب في بعض الأضرار وتصاعد دخان خفيف.

وذكرت الهيئة أن السفينة وطاقمها بخير، وأن السفينة تواصل الإبحار إلى ميناء التوقف التالي.

وقالت الهيئة وشركة «أمبري» البريطانية للأمن البحري في بيانين منفصلين إن سفينة أخرى تجارية أبلغت عن انفجار ثلاثة صواريخ بالقرب منها على بعد 70 ميلاً بحرياً جنوب غربي مدينة الحديدة، وذلك بعد تعرضها لهجوم من ثلاثة زوارق صغيرة.

وأوضحت هيئة عمليات التجارة البحرية أن السفينة أبلغت عن انفجار صاروخ في الساعة 08:00 بتوقيت غرينتش ثم صاروخين آخرين بعد نحو 45 دقيقة.

وفي وقت لاحق، وفي هجوم آخر على السفينة فيما يبدو، أبلغ الربان في الساعة 15:30 بتوقيت غرينتش عن «رؤية مقذوف مجهول ينفجر على مقربة من السفينة»، وأكد أيضاً أن السفينة والطاقم بخير.

في غضون ذلك، ذكرت هيئة عمليات التجارية البحرية أن زورقاً صغيراً مسيراً اصطدم بالسفينة مرتين وأن زورقين صغيرين مأهولين أطلقا النار عليها.

وذكرت «أمبري» أن السفينتين وطاقمهما بخير ويتجهان إلى ميناء التوقف التالي.