«جائزة بريطانيا الكبرى»: نوريس الأسرع في التجارب الحرة الأولى

البريطاني لاندو نوريس سائق فريق مكلارين (رويترز)
البريطاني لاندو نوريس سائق فريق مكلارين (رويترز)
TT

«جائزة بريطانيا الكبرى»: نوريس الأسرع في التجارب الحرة الأولى

البريطاني لاندو نوريس سائق فريق مكلارين (رويترز)
البريطاني لاندو نوريس سائق فريق مكلارين (رويترز)

استعاد البريطاني لاندو نوريس، سائق فريق مكلارين، توازنه وسجل أسرع زمن، الجمعة، في التجربة الحرة الأولى لسباق جائزة بريطانيا الكبرى، المقرر إقامته، الأحد، ضمن منافسات بطولة العالم لسباقات سيارات «فورمولا-1».

كان نوريس قد أصيب بخيبة أمل كبيرة في سباق جائزة النمسا الكبرى، الذي أقيم الأسبوع الماضي، بعدما اضطر للانسحاب من السباق، بعد تصادم سيارته مع سيارة الهولندي ماكس فيرستابن، سائق ريد بول.

وسجل نوريس أسرع زمن للفة على مضمار سيلفرستون، البالغ طوله 5891 كيلومتراً، حيث سجل زمناً بلغ دقيقة و27 ثانية و420 جزءاً من الثانية، متفوقاً على لانس سترول، سائق أستون مارتن، وأوسكار بياستري، سائق مكلارين الثاني.

وجاء فيرستابن، بطل العالم ثلاث مرات، في المركز الرابع بفارق 309 أجزاء من الثانية.

وكانت سيارتا فيرستابن ونوريس قد احتكّتا عندما كانا يتنافسان على صدارة سباق جائزة النمسا الكبرى في اللفات الأخيرة، وهو ما تسبَّب في انسحاب نوريس، وتراجع فيرستابن للمركز الخامس، ليتوَّج جورج راسل، سائق مرسيدس، بالسباق.

واحتل راسل المركز الخامس في التجربة الحرة التي أُقيمت، اليوم الجمعة، والتي شهدت رفع الأعلام الحمراء، بعدما توقفت سيارة يوكي تسوندا، سائق فيزا آر بي، وسط الحصى، وعندما اضطر بياستري للتوقف بسبب ما أشار إليه على أنه مشكلة في النظام الهيدروليكي.

وشهدت التجربة الحرة الأولى عدداً من السائقين الشباب، وكان أفضلهم البريطاني أوليفر بيرمان الذي احتل المركز الرابع عشر، حيث كان يتسابق بدلاً من كيفن ماجنوسن، سائق فريق هاس، والذي سيحل محل نيكو هولكنبرج بداية من عام 2025.

ووُجد الشاب إيساك هادجار في سيارة سائق ريد بول، سيرجيو بيريز. وشارك الأرجنتيني فرنكو كولابينتو، للمرة الأولى، مع وليامز، بدلاً من لوجان سارجنت، في حين شارك جام دوهان، بدلاً من بيير جاسلي سائق ألبين.

ويتصدر فيرستابن ترتيب فئة السائقين بفارق 81 نقطة أمام نوريس.

وتقام التجربة الحرة الثانية، في وقت لاحق من اليوم الجمعة، في حين تقام التجربة الحرة الثالثة والتجربة الرسمية غداً السبت.


مقالات ذات صلة

دورة شنغهاي: سينر يتجاوز إتشيفيري بصعوبة إلى الـ16

رياضة عالمية يانيك سينر (أ.ف.ب)

دورة شنغهاي: سينر يتجاوز إتشيفيري بصعوبة إلى الـ16

عانى الإيطالي يانيك سينر والروسي دانييل مدفيديف المصنفان أول وخامساً عالمياً توالياً لبلوغ الدور ثمن النهائي من دورة شنغهاي لماسترز الألف نقطة في كرة المضرب.

«الشرق الأوسط» (شنغهاي)
رياضة عالمية بيب غوارديولا (إ.ب.أ)

غوارديولا: مواجهة فولهام كانت صعبة

أثنى الإسباني بيب غوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي على لاعب وسطه الكرواتي الدولي ماتيو كوفاسيتش الذي لعب دوراً محورياً في الفوز على فولهام 3 - 2، السبت.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية فيديريكو فالفيردري بعد تسجيل هدفه في مرمى فياريال (أ.ب)

فالفيردي عن دقة تسديداته: لدي معلمون جيدون في الريال

أثنى فيديريكو فالفيردري نجم منتخب أوروغواي على فوز فريقه ريال مدريد على ضيفه فياريال بهدفين دون رد السبت بالدوري الإسباني لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (مدريد) «الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية ماتيو كوفاسيتش يحتفل بعد التسجيل في فولهام (د.ب.أ)

كوفاسيتش: الهدفان لطفلي الصغير... وأي فريق سيفتقد رودري

أشاد الكرواتي الدولي ماتيو كوفاسيتش، نجم وسط مانشستر سيتي، بتحسن شخصية فريقه خلال الفوز الصعب على فولهام 3-2، السبت، في الدوري الإنجليزي الممتاز.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية «الشرق رياضة» تقدم تقارير مفصلة ومُحدثة بشكل مستمر حول آخر تطورات الأحداث الرياضية (الشرق الأوسط)

«الشرق رياضة»... منصة متكاملة تُقدّم تغطية شاملة للأحداث الرياضية

أطلقت «الشرق للأخبار» في عام 2022، إحدى أبرز خدماتها المتخصصة في مجال الرياضة تحت اسم «الشرق رياضة»، وهي منصة متكاملة تُقدّم تغطية شاملة للأحداث الرياضية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

دورة شنغهاي: سينر يتجاوز إتشيفيري بصعوبة إلى الـ16

يانيك سينر (أ.ف.ب)
يانيك سينر (أ.ف.ب)
TT

دورة شنغهاي: سينر يتجاوز إتشيفيري بصعوبة إلى الـ16

يانيك سينر (أ.ف.ب)
يانيك سينر (أ.ف.ب)

عانى الإيطالي يانيك سينر والروسي دانييل مدفيديف المصنفان أول وخامساً عالمياً توالياً لبلوغ الدور ثمن النهائي من دورة شنغهاي لماسترز الألف نقطة في كرة المضرب، واحتاج كل منهما إلى قلب خسارته المجموعة الأولى إلى فوز بالثانية والثالثة، الأول أمام الأرجنتيني توماس مارتين إتشيفيري 6 - 7 (3 - 7) و6 - 4 و6 - 2، والثاني أمام الإيطالي الآخر ماتيو أرنالدي 5 - 7 و6 - 4 و6 - 4 الأحد.

في المباراة الأولى، واجه سينر الذي فقد لقبه بطلاً لدورة بكين الأربعاء بخسارته أمام الإسباني كارلوس ألكاراس منافسة قوية من الأرجنتيني في المجموعة الأولى حيث فرض التعادل نفسه حتى الشوط الثاني عشر 6 - 6 قبل الاحتكام إلى شوط فاصل حسمه الأخير لصالحه 7 - 3.

وانتظر الإيطالي الشوط الخامس للمجموعة الثاني كي يكسر إرسال إتشيفيري ويتقدم 3 - 2، لكن رد الأخير لم يتأخر وكان في الشوط التالي مدركاً التعادل 3 - 3.

وكسر سيتر إرسال الأرجنتيني في الشوط السابع وتقدم 4 - 3 قبل أن ينهي المجموعة لصالحه 6 - 4 فارضاً مجموعة ثالثة حاسمة تمكن خلالها من كسر إرسال منافسه مرتين في الشوطين الثالث والثامن قبل أن ينهيها لصالحه 6 - 2 وبالتالي المباراة في ساعتين و38 دقيقة.

وهو الفوز الثاني لسينر على إتشيفيري في مواجهتين جمعتا بينهما حتى الآن.

وأعرب سينر الذي احتاج إلى 11 دقيقة لحسم الشوط السادس في المجموعة الثالثة الحاسمة، عن سعادته بالتأهل وحصوله على يوم راحة كونه سيخوض الثلاثاء الدور ثمن النهائي أمام الأميركي بن شيلتون الرابع عشر أو الإسباني روبرتو كارباييس باينا.

وقال الإيطالي «غداً يوم راحة وهو ما أحتاج إليه حقاً، شعرت به جسدياً اليوم»، مضيفاً «أتيحت لي بعض الفرص في المجموعة الأولى لكني لم أستغلها... أنا سعيد جداً بالطريقة التي تعافيت بها».

وفي الثانية، بدأ مدفيديف المباراة بقوة عندما كسر إرسال الإيطالي المصنف 36 عالمياً في الشوط الأول وتقدم 1 - 0 ثم 3 - 1، قبل أن ينجح الأخير في كسر إرساله في الشوط السادس مدركاً التعادل 3 - 3 ثم فعلها للمرة الثانية في الشوط الثاني عشر منهياً المجموعة الأولى في صالحه 7 - 5.

وتعرض الروسي البالغ من العمر 28 عاماً كثيراً لضغط أرنالدي وتعرض لعقوبتين لانتهاك القواعد وحسمت نقطة من رصيده بعد جدال مع الحكم، لكنه استعاد توازنه ونجح في قلب الطاولة في المجموعتين التاليتين على الإيطالي البالغ من 23 عاماً وحقق فوزه الرابع في أربع مواجهات جمعت بينهما حتى الآن.

كرر مدفيديف السيناريو ذاته في بداية المجموعة الثانية عندما كسر إرسال الإيطالي في الشوط الأول، لكن الأخير رد له التحية مباشرة مدركاً التعادل، قبل أن يفعلها مدفيديف مجدداً في الشوط السابع ويتقدم 4 - 3 ثم حسم المجموعة لصالحه 6 - 4.

وفرض التعادل نفسه في المجموعة الثالثة الحاسمة حتى الشوط الثامن 4 - 4 قبل أن ينجح الروسي في كسر إرسال الإيطالي في التاسع ويتقدم 5 - 4 ثم كسب الشوط العاشر وأنهاها لصالحه 6 - 4 وبالتالي المباراة في ساعتين و44 دقيقة.

ويلتقي الروسي المصنف أول عالمياً سابقاً والذي لم يحرز أي لقب حتى الآن هذا الموسم، في ثمن الدور المقبل مع اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس أو الفرنسي ألكسندر مولر.

وقال مدفيديف عن منافسه «كنت أتوقع منه أن يلعب بشكل مختلف لكنه لعب بشكل جيد جداً»، مضيفاً «بصراحة، كان ينبغي أن أؤدي بشكل أفضل في المجموعة الأولى. كانت المجموعتان الثانية والثالثة أكثر تقارباً... ربما كانت لديه الأفضلية، ولكن هذا هو السبب في أن كرة المضرب مجنونة. يمكنك الفوز عندما لا تتوقع ذلك، ويمكن أن تخسر عندما تتوقع الفوز. ولكن في النهاية أنا سعيد بالفوز».

ولم يكن اللعب ممكناً إلا تحت سقف الملعب الرئيسي حيث أجبر المطر المباريات في الملاعب الخارجية على التأجيل لليوم الثاني على التوالي.