ترمب: بايدن يتصرف «مثل فلسطيني»

جانب من المناظرة بين بايدن وترمب  (أ.ب)
جانب من المناظرة بين بايدن وترمب (أ.ب)
TT

ترمب: بايدن يتصرف «مثل فلسطيني»

جانب من المناظرة بين بايدن وترمب  (أ.ب)
جانب من المناظرة بين بايدن وترمب (أ.ب)

اتهم الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترمب الخميس منافسه الديمقراطي جو بايدن بأنه يتصرف «كفلسطيني» في النزاع بين إسرائيل و«حماس».

وخلال أول مناظرة بينهما في إطار الانتخابات الرئاسية الأميركية، قال ترمب متحدثاً عن بايدن: «لقد أصبح مثل فلسطيني، لكنهم لا يُحبونه لأنه فلسطيني سيئ جداً. إنه (فلسطيني) ضعيف».

يُذكر أن المناظرة اختتمت في الساعات الأولى من صباح اليوم (الجمعة)، وتصدرت قضايا حرب غزة وأوكرانيا والمشاكل الاقتصادية في الولايات المتحدة إجابات المرشحين عن الأسئلة، ولم تخل المناظرة من تبادل عنيف للاتهامات بين المتنافسين.


مقالات ذات صلة

إسرائيل تربط خط كهرباء بمحطة تحلية في غزة لتعزيز إمدادات مياه الشرب

شؤون إقليمية نساء يصطففن في طابور الحصول على الطعام في دير البلح بوسط قطاع غزة (أ.ف.ب)

إسرائيل تربط خط كهرباء بمحطة تحلية في غزة لتعزيز إمدادات مياه الشرب

إسرائيل تربط خط كهرباء بمحطة تحلية مياه رئيسية في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة «حماس» لزيادة تدفق مياه الشرب للفلسطينيين في القطاع المدمر جراء الحرب.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي جريح فلسطيني بعد فراره من مستشفى غزة الأوروبي ووصوله إلى مستشفى ناصر (رويترز)

«الصحة العالمية»: إخلاء مستشفى غزة الأوروبي بعد أوامر إسرائيلية

قالت «منظمة الصحة العالمية»، الثلاثاء، إن مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس أصبح خالياً عقب إصدار الجيش الإسرائيلي أوامر للسكان في المناطق المحيطة بالإخلاء.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
أوروبا الآلاف يسيرون في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في وسط لندن (رويترز)

حرب غزة حاضرة بانتخابات بريطانيا... ومرشحون يسعون للاستفادة من غضب الناخبين المسلمين

تأمل المرشحة المناصرة للفلسطينيين، شاناز صديق، في كسب أصوات المسلمين في الانتخابات التي ستُجرى في بريطانيا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شؤون إقليمية دبابة إسرائيلية عند الحدود مع قطاع غزة (رويترز)

الجيش الإسرائيلي: مقتل جنديين خلال معارك في غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم (الثلاثاء)، أن جنديين قتلا خلال معارك وسط قطاع غزة  مساء أمس.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية رجل يرتدي وشاحاً أصفر يقف بجوار علم «حزب الله» وسط حطام سيارة بالقرب من المباني التي دمرت أثناء القصف العسكري الإسرائيلي السابق على قرية عيتا الشعب بجنوب لبنان (أ.ف.ب)

مستشار خامنئي: إيران ستدعم «حزب الله» بكل السبل إذا شنت إسرائيل حرباً ضده

نقل تقرير إخباري عن كمال خرازي، مستشار السياسة الخارجية للمرشد الإيراني علي خامنئي، قوله إن إيران ستدعم «حزب الله» «بكل السبل»، حال شنت إسرائيل حرباً شاملة ضده.

«الشرق الأوسط» (لندن)

الحكومة المصرية الجديدة تؤدي «اليمين» أمام السيسي الأربعاء

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يجتمع مع مدبولي (الرئاسة المصرية)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يجتمع مع مدبولي (الرئاسة المصرية)
TT

الحكومة المصرية الجديدة تؤدي «اليمين» أمام السيسي الأربعاء

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يجتمع مع مدبولي (الرئاسة المصرية)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يجتمع مع مدبولي (الرئاسة المصرية)

تؤدي الحكومة المصرية الجديدة، (الأربعاء)، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية بحي مصر الجديدة، بعد شهر من «المشاورات المكثفة لاختيار أعضائها من بين الكفاءات والخبرات»، بحسب مصدر مصري مطلع.

وأوضح مصدر مطلع لـ«الشرق الأوسط»، أن «التشكيل الجديد للحكومة سيشهد عودة وزارة شؤون مجلس الوزراء، والمرشح لتوليها المستشار محمود فوزي، رئيس حملة السيسي الانتخابية»، مشيراً إلى أنه «من المتوقع دمج وزارتَي النقل والصناعة على أن يتولاها وزير النقل الحالي كامل الوزير، مع تعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء».

وأشار المصدر إلى «رحيل عدد كبير من الوزراء من بينهم وزراء الخارجية، والعدل، والتنمية المحلية، والبترول، والكهرباء، والتضامن، والزراعة، والتموين، والطيران، والأوقاف، والتعليم».

ولفت المصدر إلى أن «السبب وراء تأخير إعلان التشكيل حتى الآن، يرجع إلى الرغبة في اختيار كفاءات قادرة على مواجهة التحديات»، لافتاً إلى أن «رئيس الحكومة، مصطفى مدبولي، أجرى عدداً كبيراً من المقابلات تجاوز عددها الـ60 مقابلة مع المرشحين للحقائب الوزارية».

وكان الرئيس المصري، أعاد تكليف مدبولي تشكيل حكومة جديدة في 3 يونيو (حزيران) الماضي، مشدداً على «ضرورة أن تعمل الحكومة الجديدة على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية»، مع «وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خصوصاً في مجالَي الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشارَكة السياسية».

ونقلت الفضائية المصرية «إكسترا نيوز» عن مصدر حكومي، لم تسمه، قوله: «هناك تغيير وزاري شامل، يشهد دمج وزارات واستحداث أخرى، في إطار توجيه الرئيس السيسي، بتطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات التي تواجه الدولة».

وأضاف المصدر أن «التغيير سيشمل عدداً كبيراً من الحقائب الوزارية والمحافظين»، مشيراً إلى أن «الحكومة الجديدة ستعمل وفقاً لبرنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات، وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطن، والإصلاح الهيكلي للاقتصاد، وتشجيع الاستثمار».

وتابع المصدر الحكومي أن «التغيير سيشمل نحو 20 حقيبة وزارية، مع الاستعانة بكفاءات من الخبرات الدولية لشغل بعض الحقائب».

وتداولت وسائل إعلام محلية أنباء عن مغادرة وزير الأوقاف الدكتور مختار جمعة، مكتبه، وتوديعه العاملين بالوزارة بعد 11 عاماً قضاها في المنصب. كما ودّع وزير التربية والتعليم رضا حجازي العاملين في وزارته، بعد إبلاغه بعدم وجوده في التشكيل الجديد.

وتصدّر «التشكيل الوزاري الجديد» «التريند»، مع سيل من المنشورات التي تضمنت ترشيحات لوزراء جدد، أو توقعات برحيل آخرين.

وقال الإعلامي المصري أحمد موسى، في تدوينة على «إكس»، إن «التشكيل الوزاري سوف يشهد كثيراً من الحقائب الجديدة من أصحاب الخبرات والكفاءات الوطنية والدولية، وسيضم عناصر شبابية، مع تجديد الثقة في عديد من الوزراء الحاليين ممّن حققوا نجاحات كبيرة في ملفاتهم، وأحدثوا نقلة كبيرة داخل وزاراتهم».

ونشر عضو مجلس النواب المصري (البرلمان) مصطفى بكري سلسلة تدوينات على حسابه الشخصي على «إكس»، لمّح فيها إلى التغييرات المرتقبة في الحكومة الجديدة، من بينها قوله: «المنجز، المبدع، القطار السريع، الذي ليس له سوى محطة الوطن، طوله وعرضه، يتجول بلا توقف، حاسم ونزيه، لا يستحق النقل فقط، بل والصناعة، ونائب إن أمكن»، في إشارة إلى دمج حقيبتَي النقل والصناعة برئاسة كامل الوزير.

كما أشار بكري لرحيل وزير الخارجية في منشور آخر قال فيه: «بعد أكثر من عشر سنوات من المحاورات والمفاوضات وإدارة الملفات العربية والدولية، يترجل الرجل ليفسح المجال لشخصية مرموقة وذات خبرة طويلة ليواصل الطريق الشاق».

وانتقد في منشور آخر «استمرار فصل وزارة التخطيط عن التعاون الدولي».

ويتزامن حلف اليمين الدستورية مع الذكرى الـ11 لإنهاء حكم تنظيم الإخوان، وإعلان «بيان 3 يوليو(تموز)»، بعزل الراحل محمد مرسي، وتعطيل العمل بالدستور، مع تكليف رئيس المحكمة الدستورية عدلي منصور رئيساً مؤقتاً للبلاد.

وعن ذلك كتب بكري، منشوراً على موقع «إكس»، قال فيه: «الأربعاء 3 يوليو 2013... الأربعاء 3 يوليو 2024... هل هي مصادفة، أم انطلاقة جديده؟».

ويرى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الدكتور مصطفى كامل السيد، أن «تزامن مراسم حلف اليمين مع ذكرى 3 يوليو، سيُستغل إعلامياً للإشارة إلى أن الولاية الثالثة للرئيس السيسي تبدأ بوجوه جديدة في الحكومة».

ولا يتوقع السيد، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، «حدوث نقلة سياسية بسبب الأسماء المرشحة لتولي حقائب وزارية في الحكومة الجديدة، ما دامت العلاقة بين الحكومة والرئيس لم تتغير، واقتصر دور الحكومة على تنفيذ توجيهات الرئيس».

ورجح أن «يكون معظم الوزراء في الحكومة الجديدة من العاملين في الجهاز البيروقراطي للدولة، ما يعني أنه لن يكون هناك تغيير كبير يذكر في السياسات»، لافتاً إلى أن «رحيل بعض وزراء الحقائب السيادية مرتبط بشكل كبير بظروف صحية لشاغليها».

وكُلف مدبولي تشكيل الحكومة للمرة الأولى في يونيو 2018، خلفاً لشريف إسماعيل، بينما أجرى 4 تعديلات وزارية على حكومته، كان آخرها في 2022، وشملت 13 حقيبة وزارية.

ووفق المادة 146 من الدستور، فمن المنتظر أن تعرض الحكومة الجديدة برنامجها على مجلس النواب، للحصول على ثقة أغلبية أعضاء المجلس في غضون 30 يوماً على الأكثر من تاريخ تقديم برنامج الحكومة.