وزير الرياضة الروسي: لاعبونا محرومون من أولمبياد باريس

وزير الرياضة الروسي اشتكى من غياب لاعبيهم عن اولمبياد باريس (الشرق الاوسط)
وزير الرياضة الروسي اشتكى من غياب لاعبيهم عن اولمبياد باريس (الشرق الاوسط)
TT

وزير الرياضة الروسي: لاعبونا محرومون من أولمبياد باريس

وزير الرياضة الروسي اشتكى من غياب لاعبيهم عن اولمبياد باريس (الشرق الاوسط)
وزير الرياضة الروسي اشتكى من غياب لاعبيهم عن اولمبياد باريس (الشرق الاوسط)

قال وزير الرياضة الروسي السبت ، إن الرياضيين في بلاده، ومعظمهم محرومون من المشاركة في أولمبياد باريس، وسيشاركون قريبا في المزيد من المسابقات لأن الرياضة العالمية تعاني من غيابهم.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن ميخائيل ديجتياريف قوله بعد اجتماع لوزراء الرياضة على هامش دورة ألعاب بريكس وهو حدث رياضي يضم متنافسين من الدول الأعضاء في دول التجمع الاقتصادي "أنا متأكد من أن عدد المسابقات التي يشارك فيها رياضيونا سيرتفع قريبا. المشجعون والرياضيون من البلدان الأخرى يطالبون بذلك. من عام 2020 إلى عام 2023، شارك رياضيونا في 8000 حدث رياضي دولي. يمكننا أن نرى مدى تراجع قيمة البطولات الدولية في غياب الرياضيين الروس.

وقال ديجتياريف إن الرياضة العالمية "تخسر بسبب حقيقة أن رياضيينا غير قادرين على تمثيل بلادهم. هذه العملية ستنتهي عاجلا أم آجلا. إنه أمر لا مفر منه. إنه يدمر الرياضة العالمية".

ويُمنع رياضيون من روسيا وروسيا البيضاء، أقرب حلفاء موسكو في غزوها لأوكرانيا عام 2022، من تمثيل بلادهم في ألعاب باريس.

ويُسمح لعدد معين، بعد مراجعة ملفاتهم بعناية للتأكد من عدم وجود أي صلة لهم بالجيش، بالتنافس كمحايدين.

ونددت روسيا بالقيود ووصفتها بأنها تمييزية.

وأقيمت النسخة السنوية لألعاب بريكس هذا العام في مدينة كازان بوسط روسيا.


مقالات ذات صلة

تبخّر حلم الأميركية ريتشاردسون بثنائية أولمبية في سباقي السرعة

رياضة عالمية كان متوقعاً أن تحلّ بطلة العالم الحالية بين أوّل 3 عداءات على الأقل (أ.ف.ب)

تبخّر حلم الأميركية ريتشاردسون بثنائية أولمبية في سباقي السرعة

تبخّر حلم نجمة ألعاب القوى شاكاري ريتشاردسون بإحراز ذهبيتي السرعة في أولمبياد باريس، بعد حلولها رابعةً في سباق 200 م ضمن التصفيات الأميركية السبت في يوغين.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية تتوقع السلطات الفرنسية أن تكلف أولمبياد باريس نحو 9 مليارات يورو(رويترز)

فاتورة استضافة أولمبياد باريس باهظة التكلفة... والمكاسب «نفسية»

تُواجه فرنسا فاتورة باهظة لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، إلا أن مسؤولين بارزين يعدُّون أنّ المكاسب قد تكون نفسية أكثر منها اقتصادية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية فرحة الدراج الفرنسي رومان بارديه بفوزه بالمرحلة الأولى لسباق فرنسا للدراجات (إ.ب.أ)

بارديه يفوز بالمرحلة الأولى من سباق فرنسا للدراجات

فاز رومان بارديه بالمرحلة الأولى لسباق فرنسا للدراجات، اليوم السبت، ليتصدر الترتيب العام لأبرز سباقات الدراجات في العالم للمرة الأولى في مسيرته.

«الشرق الأوسط» (ريميني)
رياضة عالمية مارك كافينديش خلال مشاركته في المرحلة الأولى لطواف فرنسا (د.ب.أ)

طواف فرنسا: بداية محبطة لكافينديش

بدا أن السير مارك كافينديش مريض في المرحلة الأولى من طواف فرنسا الدولي (تور دي فرانس)، إذ باتت مطاردته للرقم القياسي بتحقيق الفوز في 35 مرحلة موضع شك.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية بطلة العالم في 2022 نفت تعاطي أي مواد محظورة محفزة للأداء (رويترز)

«كاس» تقضي ببراءة العداءة النيجيرية أموسان من «المنشطات»

برأت محكمة التحكيم الرياضية العداءة النيجيرية توبي أموسان حاملة الرقم القياسي العالمي لسباق 100 متر حواجز من تهمة مخالفة لوائح المنشطات الليلة الماضية.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«كأس أوروبا»: هل كانت سويسرا أشبه بسيارة فيراري... وإيطاليا «فيات باندا»؟

سباليتي يترقب مصيره مع إيطاليا (أ.ب)
سباليتي يترقب مصيره مع إيطاليا (أ.ب)
TT

«كأس أوروبا»: هل كانت سويسرا أشبه بسيارة فيراري... وإيطاليا «فيات باندا»؟

سباليتي يترقب مصيره مع إيطاليا (أ.ب)
سباليتي يترقب مصيره مع إيطاليا (أ.ب)

انقطعت الترجمة الفورية ولم يحصل لوتشيانو سباليتي على الترجمة من الألمانية. طلب مدرب إيطاليا من المراسل إعادة السؤال. جاء السؤال مختلفاً عن السؤال الأصلي، لكن المترجم الفوري في مركز البث الدولي تذكره كلمة بكلمة. «هل كانت سويسرا سيارة فيراري الليلة وإيطاليا سيارة فيات باندا؟».

المدرب الإيطالي يتقبل الأسئلة ولكن بسخرية... خاصة وأن سباليتي أمضى المؤتمر الصحافي بعد التعادل 1 - 1 أمام كرواتيا في مشادة كلامية مع أحد الصحافيين حول كلمة «اتفاق» على افتراض أن اللاعبين يسرّبون معلومات لوسائل الإعلام.

بحسب شبكة The Athletic، عندما وصلت الصيغة الإيطالية الكاملة للسؤال إلى أذنه أخيراً، نظر سباليتي من على مكتبه وقال: «أنت داعية رائع في السخرية». يمكن أن يلعب اثنان في تلك اللعبة. رفع إبهامه ساخراً: «أنت على حق. ماذا يمكن أن نقول أكثر من ذلك. عليك أن تتقبل أي شيء، حتى التلميحات التي لا طعم لها مثل تلميحاتك».

بدا فريق سباليتي بطيئاً كما كان أمام إسبانيا (أ.ف.ب)

عليك أيضاً قبول الدعوات المطالبة باستقالتك أيضاً. لا يزال سباليتي يتحدث بصيغة المستقبل عندما تحدث عن إيطاليا: «لقد قالت النتائج إننا في حاجة إلى تغيير الأمور. هذا هو حكم كرة القدم وسأكون مجبراً على القيام بذلك».

إن نهاية دفاع حامل اللقب في هذه البطولة الأوروبية لا تعني بالضرورة نهاية فترة ولايته التي استمرت تسعة أشهر. لطالما بدا الاحتفاظ باللقب طموحاً وغير واقعي. كان من المفترض أن تكون هذه البطولة من أجل التقدم خطوات إلى الأمام قبل التصفيات القادمة لكأس العالم، وهي مسابقة لم تتأهل إليها إيطاليا منذ عقد من الزمان. بدلاً من ذلك، تراجعت إيطاليا إلى الوراء. فازوا مرة واحدة فقط وجاء ذلك الفوز ضد ألبانيا. تأخروا في جميع المباريات الأربع. فشل كل من المهاجمين جيانلوكا سكاماكا وماتيو ريتيغي وجياكومو راسبادوري في التسجيل. لم ينجح الدفاع. ولا الهجوم أيضاً.

مما لا شك فيه أن إيطاليا شهدت نتائج أسوأ بكثير من خسارة يوم السبت 2 - 0 أمام سويسرا. لن تسقط في العار مثل كوريا في عام 1966 أو، في الآونة الأخيرة مقدونيا الشمالية في عام 2022.

ولكن ماذا عن الأداء في ألمانيا؟ العرض الخجول والباهت في الأولمبياد كان سيئاً. لكن هل كان سيئاً كما كان أمام إسبانيا في جيلسنكيرشن؟ قال سباليتي: «إذا فشلنا، فقد فشلنا، وفشلنا بسبب اختياراتي للفريق ومن حيث الطريقة التي أدير بها المباراة». «الأمر لا يعود أبداً إلى اللاعبين».

المدرب الإيطالي يتقبل الأسئلة... لكن بسخرية (رويترز)

بينما وبّخ المدرب صاحب الـ65 عاماً نفسه على إجهاده للاعبين بين مباراتي ألبانيا وإسبانيا. ومنذ ذلك الحين أعطى الأولوية للجاهزية. أجرى ستة تغييرات ضد سويسرا. حيث أشرك جيانلوكا مانشيني وبريان كريستانتي وستيفان الشعراوي ونيكولو فاجيولي للمرة الأولى في بطولة أمم أوروبا في أكبر مباراة لإيطاليا. اثنان منهم هما ستاخانوفي مع روما الذي شارك في المسابقات الأوروبية لثلاث سنوات متتالية. والآخر، فاجيولي، غاب عن سبعة أشهر من الموسم لقضائه عقوبة الإيقاف بسبب المراهنة على كرة القدم، وباستثناء بعض اللمحات الغريبة من الحماسة الشبابية، كان يفتقر إلى إيقاع المباريات.

ونتيجة لذلك؛ بدا فريق سباليتي بطيئاً كما كان أمام إسبانيا. كان إيقاع منافسيهم مرتفعاً للغاية. لم تستطع إيطاليا ضبطه أو الحفاظ عليه بنفسها. لم يتمكنوا من الضغط بالوتيرة العالية التي كان يريدها سباليتي بسبب نقص السرعة في الخلف. كل ذلك يتضح من خلال بيانات الـGPS التي يراجعها بعد كل مباراة وكل حصة تدريبية.

اللياقة البدنية كانت مشكلة للآزوري (رويترز)

«يعود الأمر أيضاً إلى الطريقة التي انتهى بها موسمنا في الدوري»، كما قال سباليتي. فاز إنتر بالدوري الإيطالي وفاز بلقب الاسكوديتو قبل خمس مباريات من نهاية الموسم. ليس من المستغرب أن سباليتي اعتمد بشكل كبير على بطل إيطاليا عند اختيار تشكيلته. وقال سباليتي: «إنه نادٍ محترف وجاد للغاية؛ لأن سيموني إنزاغي كان يدرب الفريق بطريقة معينة». «لقد كنت على تواصل مع عدد المرات التي كانوا يتدربون فيها، ولكن ربما لا يتم تطبيق ذلك دون وعي عندما تفوز بالدوري في وقت مبكر جداً. تعرض بعض اللاعبين للإصابة أيضاً».

وأعرب عن أسفه لغياب عدد من اللاعبين الذين أصيبوا في الربيع، وعلى وجه الخصوص، ديستيني أودوغي، الذي كان من الممكن أن يكون بديلاً نشيطاً لديماركو. وغاب آخرون عن مباريات اليورو بسبب الإصابة، مثل فرنشيسكو أكيربي، أكثر المدافعين خبرة في الفريق، ونيكولو زانيولو، وهو واحد من سلسلة طويلة من اللاعبين الكبار الذين لم يرتقوا إلى المستوى ، ودومينيكو بيراردي، الذي سجل أكثر من 100 هدف في الدوري الإيطالي.

لا شك أن اللياقة البدنية كانت مشكلة للآزوري. ولكن ماذا عن الاستراتيجية، وهي نقطة قوة هذا المدرب؟ لقد استهجن سباليتي الاقتراحات التي تشير إلى أن تشكيلته كانت مخصصة. فالأنظمة التي لعبت بها إيطاليا في ألمانيا تم العمل عليها في التصفيات، بالإضافة إلى المباريات الودية في الولايات المتحدة والمباريات التحضيرية ضد تركيا والبوسنة. ولكن ليس بالعناصر نفسها. في كل مرة لعبت فيها إيطاليا بدت وكأنها المرة الأولى. كان هناك القليل من الانسجام. لم تكن هناك أنماط لعب كافية.

نهاية دفاع حامل اللقب لا تعني بالضرورة نهاية فترة ولايته التي استمرت 9 أشهر (أ.ب)

كان اللاعب الوحيد الذي خرج بأي رصيد من الثناء هو القائد وحارس المرمى جيجيو دوناروما، الذي حوّل الإذلال المحتمل هزيمة محترمة نسبياً. كان دوناروما واحداً من اللاعبين الذين استمعوا إلى جيجي بوفون وهو يروي قصصاً عن الفوز بكأس العالم عام 2006. كان من المفترض أن تكون بمثابة مصدر إلهام. لكن إيطاليا كانت تفتقر إلى ذلك في 2024.

«هل هذا ما نحن عليه حقاً؟» تساءل دوناروما. «بالنسبة لي، لا». ومع ذلك، خسرت إيطاليا في تصفيات كأس العالم أمام السويد ومقدونيا الشمالية. تبدو بطولة أمم أوروبا في 2021، بالنظر إلى الوراء، استثناءً مجيداً.

سباليتي أعرب عن أسفه لغياب عدد من اللاعبين الذين أُصيبوا في الربيع (إ.ب.أ)

لكنها لم تكن كذلك. كانت إيطاليا في خضم سلسلة قياسية من 38 مباراة دون هزيمة. كانت لديهم هوية واضحة. كان روبرتو مانشيني يعرف فريقه الأفضل. سباليتي لا يعرف. «لم نشاهد فريقاً محدد الهوية»، اعترف سباليتي: «أحتاج إلى التعرف على اللاعبين بشكل أفضل».

سوف يتحدد مستقبله يوم الأحد عندما يظهر إلى جانب رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم غابرييل غرافينا في مؤتمر صحافي خاص في قاعدة التدريب في إيزيرلوهن.