الكونكاكاف والكونميبول يحققان في إساءة عنصرية للاعب كندي

مويس بومبيتو لاعب منتخب كندا (يسار) تعرض لإساءات عنصرية (أ.ف.ب)
مويس بومبيتو لاعب منتخب كندا (يسار) تعرض لإساءات عنصرية (أ.ف.ب)
TT

الكونكاكاف والكونميبول يحققان في إساءة عنصرية للاعب كندي

مويس بومبيتو لاعب منتخب كندا (يسار) تعرض لإساءات عنصرية (أ.ف.ب)
مويس بومبيتو لاعب منتخب كندا (يسار) تعرض لإساءات عنصرية (أ.ف.ب)

قال الاتحاد الكندي لكرة القدم إنه على اتصال بالاتحادات القارية للعبة الشعبية بعد أن تلقى أحد لاعبيه إساءة عنصرية عبر الإنترنت، بعد الخسارة 2 - صفر أمام الأرجنتين، في المباراة الافتتاحية لكأس كوبا أميركا، الجمعة.

ولم يكشف الاتحاد الكندي عن هوية اللاعب، لكن قلب الدفاع مويس بومبيتو وهو أسود تعرض لإساءة عبر الإنترنت بعد تدخل عنيف على نجم الأرجنتين ليونيل ميسي، مما أدى لإصابة قائد الأرجنتين في الكاحل.

وقال الاتحاد في بيان: «يدرك الاتحاد الكندي لكرة القدم ويشعر بالانزعاج الشديد إزاء التعليقات العنصرية التي نشرت عبر الإنترنت والموجهة إلى أحد لاعبي المنتخب الوطني للرجال بعد مباراة الليلة الماضية. نحن على اتصال مع اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) واتحاد أميركا الجنوبية (الكونميبول) بشأن هذا الأمر».

وكتب بومبيتو على وسائل التواصل الاجتماعي بعد المباراة: «بلدي كندا الجميلة»، مضيفاً رمزاً تعبيرياً على شكل قلب.

وقال اتحاد الكونكاكاف إنه سيلاحق الحسابات التي نشرت الإساءة.

وأضاف الاتحاد القاري في بيان: «ننضم إلى سلطات الكرة الكندية في إدانة واستنكار الإساءة التي وجهت إلى مويس بومبيتو عبر الإنترنت. لا مكان للعنصرية في رياضتنا أو مجتمعنا».

وأصدر اتحاد الكونميبول أيضاً بياناً عبّر فيه عن دعمه للاعب الكندي، وأيد فيه خطوات اتحاد الكونكاكاف قائلاً إنه سيتحرك ضد هؤلاء الذين يقررون الخروج عن قواعد التعايش.

وفي الأسبوع الماضي، قال الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إن أدوات التواصل الاجتماعي المصممة لحماية اللاعبين من الانتهاكات عبر الإنترنت ستكون متاحة لجميع الاتحادات المحلية الأعضاء البالغ عددها 211 وأنديتها.


مقالات ذات صلة

«كوبا أميركا 2024»: الأرجنتين تضمن صدارة مجموعتها بدون ميسي

رياضة عالمية فرحة أرجنتينية بصدارة المجموعة والتأهل (رويترز)

«كوبا أميركا 2024»: الأرجنتين تضمن صدارة مجموعتها بدون ميسي

رغم غياب نجمها المخضرم ليونيل ميسي بسبب الإصابة، حققت الأرجنتين بطلة العالم العلامة الكاملة في دور المجموعات ضمن بطولة «كوبا أميركا» 2024 في كرة القدم.

«الشرق الأوسط» (ميامي)
رياضة عالمية تتوقع السلطات الفرنسية أن تكلف أولمبياد باريس نحو 9 مليارات يورو(رويترز)

فاتورة استضافة أولمبياد باريس باهظة التكلفة... والمكاسب «نفسية»

تُواجه فرنسا فاتورة باهظة لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، إلا أن مسؤولين بارزين يعدُّون أنّ المكاسب قد تكون نفسية أكثر منها اقتصادية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة سعودية أخضر الناشئات يستعد للمشاركة في البطولة الثلاثية الودية (الشرق الأوسط)

أخضر الناشئات يواجه الأردن ولبنان ضمن البطولة «الثلاثية»

دشن المنتخب السعودي للناشئات «تحت 17 عاماً» اليوم الجمعة، معسكره الإعدادي في العاصمة الأردنية عمان، وذلك تأهباً للبطولة الثلاثية الودية.

بشاير الخالدي (الدمام)
رياضة عالمية غاريث ساوثغيت مدرب إنجلترا خلال حديثه للصحافيين (د.ب.أ)

مدرب إنجلترا: شو غير جاهز بعد لكنه قد يشارك أمام سلوفاكيا

أكد غاريث ساوثغيت المدير الفني لمنتخب إنجلترا، السبت، أن لوك شو غير جاهز لكن ربما يشارك أمام سلوفاكيا، الأحد، في دور الستة عشر لكأس أمم أوروبا في ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية التشيلي أليخاندرو تابيلو خلال تتويجه ببطولة مايوركا للتنس (إ.ب.أ)

تابيلو يحقق إنجازاً تاريخياً لتشيلي في دورة مايوركا للتنس

أصبح التشيلي أليخاندرو تابيلو أول لاعب تشيلي يتوج بلقب إحدى بطولات التنس على الملاعب العشبية في العصر المفتوح، بعد فوزه بلقب بطولة مايوركا السبت.

«الشرق الأوسط» (مايوركا)

«كوبا أميركا 2024»: الأرجنتين تضمن صدارة مجموعتها بدون ميسي

فرحة أرجنتينية بصدارة المجموعة والتأهل (رويترز)
فرحة أرجنتينية بصدارة المجموعة والتأهل (رويترز)
TT

«كوبا أميركا 2024»: الأرجنتين تضمن صدارة مجموعتها بدون ميسي

فرحة أرجنتينية بصدارة المجموعة والتأهل (رويترز)
فرحة أرجنتينية بصدارة المجموعة والتأهل (رويترز)

رغم غياب نجمها المخضرم ليونيل ميسي بسبب الإصابة، حققت الأرجنتين بطلة العالم العلامة الكاملة في دور المجموعات ضمن بطولة «كوبا أميركا» 2024 في كرة القدم، بفوزها السهل على البيرو 2-0 السبت في ميامي.

وسجّل المهاجم لاوتارو مارتينيز الهدفين على ملعب «هارد روك ستاديوم» أمام جماهير غفيرة دعمت حامل اللقب، ليضمن «ألبي سيليستي» صدارة المجموعة الأولى من 3 انتصارات كاملة، بعد تغلبه على كندا افتتاحاً 2-0 ثم تشيلي 1-0.

ولم يخض ميسي، أفضل لاعب في العالم ثماني مرّات، المباراة، بعد أن اشتكى لاعب إنتر ميامي الأميركي من ألم في العضلة المقرّبة اليمنى.

كما غاب عن المواجهة المدرّب ليونيل سكالوني الموقوف مباراة واحدة، بعد التأخر بالعودة إلى الملعب بعد الاستراحة في أوّل مبارتين.

جانب من مباراة الأرجنتين والبيرو (إ.ب.أ)

وأجرت الأرجنتين 9 تغييرات على التشكيلة الأساسية التي خاضت المباراة، بعد أن كانت قد ضمنت تأهلها بعد الجولة الثانية، فدفعت بالمهاجم الشاب أليخاندرو غارناتشو منذ البداية.

رغم تلك التغييرات الواسعة، سيطرت الأرجنتين على المجريات بشكل كاسح أمام منتخب بيروفي مخيّب تذيّل ترتيب المجموعة بنقطة ولم يسدّد على المرمى سوى مرة يتيمة في المباراة.

وجاء الهدف الأوّل لمارتينيز مطلع الشوط الثاني، بعد تمريرة رائعة في العمق من المخضرم الذي حمل شارة القائد أنخل دي ماريا حرّرت مهاجم إنتر الإيطالي الذي رفعها فوق الحارس المتقدّم بيدرو غاييسي.

لم يخض ميسي أفضل لاعب في العالم 8 مرّات المباراة (إ.ب.أ)

وحصلت الأرجنتين على فرصة ذهبية لتعزيز النتيجة، بعد لمسة يد لخيسوس كاستيو داخل الصندوق، بيد أن لاعب الوسط لياندرو باريديس سدّد ركلة الجزاء في القائم (72).

ونجح مارتينيز بإضافة الهدف الثاني بعد تخطيه المدافع ألدو كورسو وزرعه الكرة في الشباك في الدقيقة 86.

قال مارتينيز الذي رفع رصيده إلى 4 أهداف في صدارة ترتيب الهدافين: «كان الأمر صعباً في الشوط الأوّل لأنهم كانوا يدافعون بعمق، لكن الهدف الأوّل فتح المباراة... لدينا المزيد لتقديمه».

جماهير الأرجنتين ساندت بلادها في غياب ميسي (رويترز)

وعن تسجيله للمباراة الرابعة توالياً للأرجنتين، قال ابن السادسة والعشرين: «كلّ مرّة أرتدي هذه القميص، في كل حصّة تدريبية، في كل حديث للفريق، أستمتع بذلك».

وتلتقي الأرجنتين في ربع النهائي وصيف المجموعة الثانية، على الأرجح الإكوادور أو المكسيك، الخميس، في هيوستن، تكساس.

كندا نجحت في بلوغ الدور التالي (أ.ب)

وفي المباراة الثانية من المجموعة عينها، أجبرت كندا منتخب تشيلي، حامل لقبي 2015 و2016، على التعادل دون أهداف في أورلاندو، ما كان كافياً لتأهلها إلى ربع النهائي.

ورفع «كانوكس» رصيدهم إلى 4 نقاط، مقابل اثنتين لتشيلي التي كانت بحاجة للفوز لبلوغ دور الثمانية.

بيد أن تشيلي واجهت مهمة صعبة عندما أكملت المباراة بـ10 لاعبين منذ الدقيقة 27 بعد طرد الظهير الأيسر غابريال سوازو.

قال قائد كندا ألفونسو ديفيس: «تطلّب الأمر عملاً كبيراً، هذه أوّل مشاركة لنا في المسابقة وليست سهلة».

تابع لاعب بايرن ميونيخ الألماني: «هناك الكثير من المنتخبات الجيّدة في هذه البطولة والكثير من اللاعبين الجيّدين. لكننا التزمنا بخطتنا ولعبنا جيداً. أظهرنا الكثير من الشجاعة».

وتلعب كندا في ربع النهائي مع متصدّر المجموعة الثانية، على الأرجح فنزويلا، الجمعة، في أرلينغتون، تكساس.