بلانيس: مشروع الدوري السعودي جدي... كبار لاعبي أوروبا يريدون الانتقال إليه

رامون بلانيس (نادي الاتحاد)
رامون بلانيس (نادي الاتحاد)
TT

بلانيس: مشروع الدوري السعودي جدي... كبار لاعبي أوروبا يريدون الانتقال إليه

رامون بلانيس (نادي الاتحاد)
رامون بلانيس (نادي الاتحاد)

وصف الإسباني رامون بلانيس، المدير الرياضي في نادي الاتحاد، المشروع السعودي بالجدي، مشيراً إلى أن مَن يريد النهوض بكرة القدم في أي بلد عليه أن يتخذ هذا النوع من القرارات التي «تجعلك تترك منطقة الراحة الخاصة بك، لقد كانوا يبحثون عن تحدٍّ وشيء غير مألوف تماماً، بغض النظر عن كمية المعلومات التي يمكنهم تقديمها لك».

وحول رأيه فيما شاهده في السعودية، قال إنها بيئة مختلفة تماماً عن كل ما اعتدناه، أقول دائماً للأشخاص الذين يسألونني الآن إن هذا تحدٍّ مهم جداً على المستوى المهني، قد يعتقد الناس أنك تذهب لأسباب معينة، ومن الواضح أنك تعمل دائماً على تحسين ظروفك على المستوى الاحترافي هذا صحيح، ولكن التحدي هو المشاركة في دوري يريد أن يصبح واحداً من أفضل الدوريات في العالم مع خطة استثمار لديك للسنوات الثماني أو العشر المقبلة وفي ثقافة مختلفة تماماً، كل هذا يعني أن عليك بذل قصارى جهدك على المستوى المهني.

وكشف بلانيس عن أن الكثير من الأوروبيين يأتون للسعودية لمتابعة المباريات، مضيفاً: «أنا أتحدث عن الوكلاء والمديرين الرياضيين للأندية الأوروبية والإسبانية، والزملاء الذين يزورونني من الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الألماني والدوري الإيطالي، لقد جاءوا لأنهم يعرفون أن هذه السوق جذابة للغاية ويجب أن أخبركم أنهم فوجئوا جداً بالجماهير، في مباراة كلاسيكية مثل الاتحاد ضد الهلال، إذ حضر في الملعب نحو 50 ألف شخص، لا يتوقع الناس ذلك، هناك شغف كبير بكرة القدم فهي الرياضة رقم واحد، لأنه بلد ذو تقاليد، لقد لعبوا كأس العالم كثيراً».

وأشار إلى أن الفرنسي كريم بنزيما لاعب استثنائي يتمتع بخبرة كبيرة وجزء أساسي ومؤثر في فريق الاتحاد.

وتابع: «كان توقيعه هدفاً ذا أولوية لتطوير كرة القدم السعودية وهو أيضاً سفير للمشروع، أريد التأكيد على أن الجميع في الاتحاد يركزون ولديهم موقف إيجابي تجاه تحقيق أهداف النادي وكذلك توقعات الجماهير».

وعن مستقبل غاياردو قال: «ما يمكنني قوله هو أن جميع الجوانب المتعلقة بالفريق تتم دراستها بعناية من جميع الزوايا، ويتم اتخاذ القرارات بناءً على اعتبارات تهدف في النهاية إلى خدمة مصلحة النادي».

وعن السوق الصيفية للاتحاد أجاب: «أنا متأكد من أن جميع اللاعبين الكبار سيكونون مرتبطين بالسوق السعودية، مع الفرق المهمة، أرى الأمر بهذه الطريقة، لقد حدث اليوم مع لاعب قريب لنا - في إشارة إلى حديث كوندي الذي نشرته صحيفة ماركا الإسبانية - يسألني صحافيون مختلفون عن ذلك، أنا لا أؤكد ولا أنفي، أعتقد أنه من الجيد للمشروع السعودي أن ترتبط الأسماء الكبيرة بمشروع الدوري، في الواقع هناك شيء آخر يفاجئني، بصراحة هو أنهم أحياناً يخبرونني عن لاعبين منفتحين على القدوم لم أكن أتخيلهم، إنه تأثير الدوري، عندما ترى أن المزيد والمزيد من اللاعبين رفيعي المستوى ينضمون، أو مديرين رياضيين يتمتعون بقدر معين من الخبرة، أو مدربين رفيعي المستوى فهذا عامل جذب».

يكمل: «دع الناس يقولون مرحباً، هذا جيد، في الدوري هناك لاعبون جيدون، وهناك منافسون جيدون، وذلك إلى جانب حقيقة أن السوق في أوروبا تمر بلحظة معقدة، ومزيج هذين الوضعين يعني أن السوق السعودية في حالة تركيز مطلق».

وحول اللاعبين الذين يفكرون في الحضور للدوري السعودي، قال: «لن أذكر أسماء لكنّ هناك لاعبين في ذروة مستواهم ولديهم فكرة القدرة على القدوم، يولد التوقع أنهم يرون المباريات ويرون اللاعبين هناك ومستوى الفرق والمباريات التي نلعب فيها أشياء مهمة، المتطلبات عالية، هذه ليست بطولة يمكنك الذهاب إليها والاسترخاء على الإطلاق، وهذا يجذب انتباه العديد من لاعبي كرة القدم، إنه أمر إيجابي أن اللاعبين الذين هم في ذروة حياتهم المهنية يفكرون في القدوم وهم لاعبون شباب، سأقدم مثالاً واضحاً للغاية وهو مثال نغولو كانتي لقد مر عامان منذ أن لعب مع منتخب فرنسا، في موسمنا الذي كان موسماً غير منتظم، قدم نغولو عاماً رائعاً ولعب على مستوى عالٍ جداً وكان لاعباً مهماً للغاية وسيذهب إلى بطولة أوروبا، وليس هو فقط بل العديد من اللاعبين من البرتغال وبلجيكا وفرنسا الذين يلعبون هناك والذين تم استدعاؤهم لمنتخباتهم الوطنية، اللاعب يرى ذلك أيضاً، عندما أتحدث إلى أحد اللاعبين يقول لي هذه الحجة، فهناك زملائي في الفريق موجودون هنا ومن هنا تم استدعاؤهم للمنتخب الوطني، إنهم لا يرونه مكاناً يكون فيه نهاية لمسيرتهم المهنية، أنا لا أرى الأمر بهذه الطريقة أقول ذلك بصدق وأقوله بالأمثلة، أعتقد أنه سيكون هناك العديد من المدربين والعديد من اللاعبين والعديد من المديرين الرياضيين الذين سيساعدون المشروع على النمو وأن الفرق عالية المستوى ستعود إلى أوروبا».

وكشف بلانيس عن الكثير من الوسطاء الذين يروجون للانتقال إلى الدوري السعودي، مضيفاً: «الحقيقة هي أنهم كثر».

وأشار إلى أن اللاعبين الذين يتابعهم هم «اللاعبون الذين نفكر بهم هنا في أوروبا للأندية الكبيرة، هذا صحيح».

وأوضح المدير الرياضي الإسباني أنه لا يوجد تضخم في السوق العالمية للانتقالات، مؤكداً: «على المستوى الاقتصادي، أعتقد أن هناك الكثير من السيطرة، في النهاية يبدو موضوع كرة القدم كبيراً جداً وصغيراً نسبياً، والأشخاص الذين يكرسون أنفسهم لذلك يعرفون قيمة اللاعب الحقيقي، لذلك عندما يكون هناك لاعب كرة قدم بعرض من فريقين أو ثلاثة، فإن قيمته تزداد دائماً، لكنني مقتنع بأن السوق لن تكون تضخمية على الإطلاق، لأنه في المملكة العربية السعودية أيضاً يتم توفير جميع أدوات التحكم لمنع حدوث ذلك، ومن الواضح أن لاعبين مهمين سيصلون لأن فكرة المشروع هي مواصلة النمو ويمكنك تحقيق ذلك مع لاعبين رفيعي المستوى».

وعن قوة الميركاتو الصيفي الحالي مقارنة بالموسم الماضي، قال بلانيس: «لا أعلم، إذا كانت ستكون قوية أم ليست قوية، لكني متأكد من أنه سيأتي لاعبون بمستوى جيد جداً، وكونهم بمستوى جيد جداً لا يعني أنهم لاعبون باهظو الثمن، في العديد من المباريات ترى الفرق المتنافسة، ليس فقط الفرق الكبيرة، بل الفرق الأخرى، وتجد لاعبين مثل يانيك كاراسكو في الشباب، يمكن أن يلعبوا في أوروبا في فرق كبيرة جداً، وقد تفاجأت بشكل إيجابي بمستوى لاعبي كرة القدم القادمين من الخارج».


مقالات ذات صلة

دوريفال مدرب البرازيل يترقب تعافي نيمار تماماً

رياضة عالمية دوريفال (أ.ب)

دوريفال مدرب البرازيل يترقب تعافي نيمار تماماً

قال دوريفال جونيور مدرب منتخب البرازيل لكرة القدم أمس الجمعة إنه سينتظر حتى يصبح نيمار جاهزاً تماماً لضمه مجدداً إلى تشكيلة الفريق.

«الشرق الأوسط» (ساو باولو)
رياضة سعودية الحكام الإنجليز المميزون لن يتمكنوا من إدارة مباريات في الدوري السعودي ومنطقة الخليج بعد اليوم (أ.ف.ب)

هوارد ويب يمنع الحكام الإنجليز من «الدوري السعودي»

أوقف الحكام البارزون في إنجلترا "فعليًا" عن تحكيم أي مباريات في الدوري السعودي وكذلك الدوريات الخليجية، بعد الجدل الذي تفجر العام الماضي بشأن الدخل المالي.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة سعودية بلان مدرب الاتحاد رفقة دونيس مدرب الخليج قبل بدء المواجهة (الدوري السعودي)

بلان: سر انتصار الاتحاد «بين الشوطين»

أكد لوران بلان المدير الفني لفريق الاتحاد بأن الشوط الأول في مباراة الخليج كان صعب على فريقه، لكن الحديث بين شوطي المباراة ساهم بتغيير الحال وكسب المباراة.

علي العمري (جدة)
رياضة سعودية الألماني ماتياس يايسله مدرب فريق الأهلي (تصوير: عيسى الدبيسي)

مدرب الأهلي: لم تُلبى طلباتي في الصيف ... وأتحمل الخسارة

كشف الألماني ماتياس يايسله مدرب فريق الأهلي عن تحمله خسارة فريقه أمام القادسية والتي جاءت بعد أيام قليلة من وداع الفريق بصورة مفاجئة لبطولة كأس الملك.

علي القطان (الدمام )
رياضة سعودية من استعدادات الخلود للمباراة (الخلود)

الدوري السعودي: الهلال في مهمة «قابلة للمفاجآت» أمام الخلود

يسعى فريق الهلال لتشديد قبضته على صدارة الدوري السعودي للمحترفين، وذلك عندما يحل ضيفاً على نظيره الخلود في مدينة الملك عبد الله الرياضية ببريدة

فهد العيسى (الرياض)

هوارد ويب يمنع الحكام الإنجليز من «الدوري السعودي»

الحكام الإنجليز المميزون لن يتمكنوا من إدارة مباريات في الدوري السعودي ومنطقة الخليج بعد اليوم (أ.ف.ب)
الحكام الإنجليز المميزون لن يتمكنوا من إدارة مباريات في الدوري السعودي ومنطقة الخليج بعد اليوم (أ.ف.ب)
TT

هوارد ويب يمنع الحكام الإنجليز من «الدوري السعودي»

الحكام الإنجليز المميزون لن يتمكنوا من إدارة مباريات في الدوري السعودي ومنطقة الخليج بعد اليوم (أ.ف.ب)
الحكام الإنجليز المميزون لن يتمكنوا من إدارة مباريات في الدوري السعودي ومنطقة الخليج بعد اليوم (أ.ف.ب)

أوقف الحكام البارزون في إنجلترا "فعليًا"، عن تحكيم أي مباريات في الدوري السعودي وكذلك الدوريات الخليجية، بعد الجدل الذي تفجر العام الماضي بشأن الدخل المالي المربح للحكام وفقاً لمصادر صحيفة التايمز.

ولم يتم قبول أي طلبات من هيئة الحكام المحترفين في إنجلترا لمثل هذه المباريات الفردية منذ أكتوبر الماضي، وذلك عندما قرر كبير مسؤولي التحكيم هوارد ويب أن الموافقة لن تُمنح إلا إذا كانت هناك "فرصة تطوير" لحكام المباراة، مثل منح الحكام الشباب فرصة اكتساب الخبرة بالذهاب الى الدوري السعودي او الدوريات الخليجية.

وجاء هذا القرار بعد الجدل حول تولي مايكل أوليفر ودارين إنغلاند ودان كوك إدارة مباراة في الإمارات قبل أقل من 48 ساعة من خطأ كبير في تقنية الفيديو في هزيمة ليفربول 2-1 أمام توتنهام هوتسبير في 30 سبتمبر من العام الماضي، مما دفع هاورد ويب إلى مراجعة الوضع.

كان الحكم الانجليزي الشهير مايكل أوليفر قد أدار مباراة في الدوري السعودي من قبل وحصل على 3 آلاف جنيه إسترليني مقابل ذلك.

وأثارت هذه الممارسة تساؤلات حول ما إذا كانت هذه الخطوة جيدة للبريمير ليغ ام لا.

ورغم أن كل المباريات السابقة التي أدارها حكام إنجليز في الدوري السعودي والخليج تمت الموافقة عليها من قبل لجنة الحكام المحترفين لكرة القدم، ولا يوجد أي تلميح بشأن أي شيء غير مرغوب فيه، فإن العديد من المشجعين يعتبرون ذلك أيضًا تضارب في المصالح.