شركة هولندية تقاضي «يويفا» بسبب تقنية التسلل

قضية على «يويفا» بسبب أجهزة التسلل (غيتي)
قضية على «يويفا» بسبب أجهزة التسلل (غيتي)
TT

شركة هولندية تقاضي «يويفا» بسبب تقنية التسلل

قضية على «يويفا» بسبب أجهزة التسلل (غيتي)
قضية على «يويفا» بسبب أجهزة التسلل (غيتي)

رفعت شركة بالينو الهولندية إجراءات قانونية ضد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وشركة كينيكسون المصنّعة للتكنولوجيا؛ بسبب إنتاج وبيع واستخدام تكنولوجيا التسلل لحكام الفيديو بشكل غير قانوني. ومن المقرر أن يجري الاستماع إلى هذه القضية، يوم الاثنين المقبل، من قِبل فرع هامبورغ لما يسمى محكمة براءات الاختراع الموحدة، والتي تتعامل مع براءات الاختراع الأوروبية.

تقنية التسلل المعنية جرى استخدامها أيضاً في كأس العالم 2022 في قطر، حيث لم تتمكن بالينو من رفع قضية على الفيفا، وأبلغت الشركة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عندما أصبح واضحاً أن «يويفا» يريد أيضاً استخدام هذه التكنولوجيا في بطولة اليورو، التي ستقام في ألمانيا بعد أسبوعين، وذهبت الشركة إلى الإجراءات القانونية؛ لأن كلا الطرفين لم يتوصلا إلى اتفاق. ووفقاً للمحامي رين بروكسترا من مكتبي المحاماة فوسيوس وبرينكوف، فقد يصدر الحكم على الفور، يوم الاثنين، وإذا جرى فرض الحظر، فلن يُسمح للاتحاد الأوروبي لكرة القدم باستخدام هذه التكنولوجيا خلال بطولة أوروبا، التي تبدأ في 14 يونيو (حزيران) بالمباراة الافتتاحية بين ألمانيا وأسكوتلندا في ميونيخ.

اخترع بيتر بورست، مالك شركة بالينو، نظام كشف التسلل الحاصل على براءة اختراع في عام 2007 مع اثنين من المهندسين، يُظهر المستشعر الموجود في الكرة متى جرى إرسال التمريرة بالضبط، تعد لحظة الركل حاسمة لتحديد ما إذا كان اللاعب متسللاً أم لا.

حصل مخترع نظام كشف التسلل على براءة اختراع لاختراعه عام 2011، وعلم بورست مؤخراً أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يريد استخدام تقنيته خلال بطولة أوروبا دون إذن، وقال: «اتصلنا على الفور بشركة كينيكسون، الشركة المصنّعة للتكنولوجيا المستخدمة من قِبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم».

وقال بورست: «لقد حاولنا مراراً حل الأمر بطريقة ودية، لكن حتى الآن لم يكن كينيكسون والاتحاد الأوروبي لكرة القدم على استعداد للتعاون، أو حتى التحدث، ربما ظنوا أننا أصغر من أن نجرؤ على مقاضاة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لكننا فخورون باختراعنا، ولن نقف مكتوفي الأيدي، بينما يستخدمه الآخرون دون إذننا، إن التقاضي هو الخيار الوحيد لحماية اختراعنا من الاستخدام غير المصرَّح به».


مقالات ذات صلة

كاربخال مدافع الريال يخضع لجراحة بعد إصابته في الرباط

رياضة عالمية داني كاربخال (أ.ف.ب)

كاربخال مدافع الريال يخضع لجراحة بعد إصابته في الرباط

أكد داني كاربخال مدافع ريال مدريد أنه سيخضع لعملية جراحية بعد تعرضه لإصابة في الرباط الصليبي خلال فوز فريقه 2 - صفر على فياريال في دوري الدرجة الأولى الإسباني.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة سعودية الأميرة دليل بنت نهار لدى تتويجها بطلات المبارزة (الألعاب السعودية)

«الألعاب السعودية»: دليل بنت نهار تتوج أبطال المبارزة... و«طائرة الهلال» تحلق بالذهبية

توج الدكتور خالد الزغيبي رئيس الاتحاد السعودي لكرة الطائرة، فريق الهلال بالميدالية الذهبية لمنافسات كرة الطائرة للرجال, والتي اختتمت مساء السبت.

لولوة العنقري (الرياض ) منيرة السعيدان (الرياض )
رياضة عالمية سيغيب أليسون عن الملاعب لبضعة أسابيع (د.ب.أ)

ضربة لليفربول بإصابة الحارس أليسون وماك أليستر

تلقى ليفربول، متصدر الدوري الإنجليزي لكرة القدم، ضربة قوية بإصابة حارس مرماه البرازيلي أليسون بيكر، ولاعب وسطه الأرجنتيني ألكسيس ماك أليستر.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية غابرييل مارتينيللي مهاجم آرسنال يحتفل بهدفه في ساوثهامبتون (رويترز)

«البريميرليغ»: آرسنال وسيتي يفوزان ويواصلان مطاردة ليفربول

بقيت الصدارة على حالها في الدوري الإنجليزي لكرة القدم، بعد نجاح فرق الصدارة الثلاثة في تحقيق الفوز.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية مدرب يوفنتوس الإيطالي تياغو موتا (أ.ف.ب)

موتا مدرب يوفنتوس: لاعبو الفريق «سيقدمون المزيد» بعد إصابة بريمر

قال تياغو موتا مدرب يوفنتوس المنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، السبت، إن زملاء جليسون بريمر «سيقدمون المزيد».

«الشرق الأوسط» (تورينو)

كاربخال مدافع الريال يخضع لجراحة بعد إصابته في الرباط

داني كاربخال (أ.ف.ب)
داني كاربخال (أ.ف.ب)
TT

كاربخال مدافع الريال يخضع لجراحة بعد إصابته في الرباط

داني كاربخال (أ.ف.ب)
داني كاربخال (أ.ف.ب)

أكد داني كاربخال مدافع ريال مدريد أنه سيخضع لعملية جراحية بعد تعرضه لإصابة في الرباط الصليبي خلال فوز فريقه 2 - صفر على فياريال في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم أمس السبت.

وخرج كاربخال (32 عاماً) من الملعب في الوقت المحتسب بدلاً من الضائع بعد التحام مع لاعب وسط فياريال يريمي بينو تسببت في إصابته بالتواء غير طبيعي في ركبته اليمنى.

وذكر كاربخال عبر حسابه على تطبيق «إنستغرام» حيث نشر صورته في سيارة إسعاف «تأكدت إصابتي الخطيرة بالرباط الصليبي، سأخضع لجراحة وأغيب عن الملاعب لبضعة أشهر».

وأضاف «أتطلع لبدء عملية التعافي والعودة... أشكركم جميعاً على رسائلكم، أشعر بأنني محبوب جداً».

وشعر المدرب كارلو أنشيلوتي بالقلق إزاء إصابة كاربخال وهي أحدث ضربة للفريق الإسباني بعد غياب حارس المرمى تيبو كورتوا الذي تعرض لإصابة عضلية أمام أتلتيكو مدريد مطلع الأسبوع الماضي.