شاهد... روبوت يحل لغز مكعب روبيك الشهير في أقل من ثانية

الروبوت «TOKUI» خلال حل لغز مكعب روبيك (جابانيز تايمز)
الروبوت «TOKUI» خلال حل لغز مكعب روبيك (جابانيز تايمز)
TT

شاهد... روبوت يحل لغز مكعب روبيك الشهير في أقل من ثانية

الروبوت «TOKUI» خلال حل لغز مكعب روبيك (جابانيز تايمز)
الروبوت «TOKUI» خلال حل لغز مكعب روبيك (جابانيز تايمز)

تمكن روبوت إلكتروني من حل لغز مكعب روبيك الشهير بالتحدي في أقل من ثلث ثانية. في غمضة عين، قامت المكونات التي يجري التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر بتحريك مربعات المكعب، حتى يصبح كل جانب من جوانب الكتلة بلون واحد، وبالتالي يجري حل لغز المكعب. وأشاد الحاضرون بهذا العمل الفذ، كما اعترفت موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية بالوقت الذي بلغ 0.305 ثانية والذي حققه روبوت اختبار الحركة المتزامنة السريعة والدقيقة (TOKUI) بوصفه أفضل رقم جديد في العالم، حيث تغلب الروبوت على الرقم القياسي السابق البالغ 0.38 ثانية.

حصلت شركة «ميتسوبيتشي إليكتريك» على شهادة من هيئة السجلات بهذا الرقم القياسي الجديد، ونشرت الشركة مقطع فيديو يظهر حل اللغز من قبل الروبوت في زمن قياسي.

جدير بالذكر أن أقل زمن استغرقه إنسان هو 3.13 ثانية، وقد حققه ماكس بارك في يونيو (حزيران) 2023 في حدث أقيم في كاليفورنيا.

وفقًا لبيان صحافي لشركة «ميتسوبيتشي إليكتريك»، يستخدم الروبوت الذي حطم الأرقام القياسية خوارزمية التعرف على الألوان، والتي جرى تطويرها باستخدام تقنية خاصة، وهي تمكن الروبوت من التعرف على الألوان بدقة وبسرعة عاليتين. وقالت الشركة إن الروبوت يمكنه تدوير جسم بمقدار 90 درجة خلال 0.009 ثانية.

كان أحد أكبر التحديات التي واجهها الفريق هو «تشويش المكعب»؛ حيث جرى تدوير مكوناته بسرعات عالية. جرى إجراء التعديلات حتى يتمكن الروبوت من إكمال الإجراءات دون أن ينكسر المكعب.

وقد جرى اختراع مكعب روبيك في عام 1974 على يد نحات مجري، حيث أصبحت هذه اللعبة شائعة عالمياً بوصفها لعبة متطورة تختبر الذكاء والبراعة.

وتلعب الروبوتات دوراً مهماً في الاقتصاد الياباني، كما أنها ممثلة بشكل جيد في الثقافة الشعبية. لقد جرى استخدامها تاريخياً في المصانع للتجميع، وهي الآن تنتقل بسرعة إلى الخدمات؛ حيث تعاني البلاد من نقص العمالة، وفق ما أوردت صحيفة «جابانيز تايمز».

يمكن العثور على الروبوتات في سلاسل المطاعم التي تقدم الطلبات إلى الطاولات، وفي الفنادق التي تسجل وصول الضيوف، وفي الشوارع لتوصيل الوجبات الجاهزة.


مقالات ذات صلة

هل سينمو اقتصاد الشرق الأوسط مع تسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي؟

تكنولوجيا «تريند مايكرو»: دمج الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات يؤدي إلى تحقيق تقدم اقتصادي وتكنولوجي كبير بالشرق الأوسط وأفريقيا (شاترستوك)

هل سينمو اقتصاد الشرق الأوسط مع تسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي؟

من المتوقع أن يحقق الشرق الأوسط 2% من إجمالي الفوائد العالمية للذكاء الاصطناعي بحلول عام 2023، فكيف يمكن أن تغيِّر هذه التقنية قواعد لعبة اقتصاد الشرق الأوسط؟

نسيم رمضان (لندن)
العالم «ميتا» ترفع الحظر الشامل الذي فرضته على كلمة «شهيد» (أ.ب)

«ميتا» تنهي حظر كلمة «شهيد» بناء على توصيات مجلس الإشراف

قالت «ميتا بلاتفورمز»، اليوم (الثلاثاء)، إنها سترفع الحظر الشامل الذي فرضته على كلمة «شهيد» العربية.

«الشرق الأوسط» (سان فرانسيسكو)
تكنولوجيا أطلقت «أوبن إيه آي» تطبيق «ChatGPT» لسطح المكتب لأجهزة «Mac» لتوفير وصول سريع وسهل للذكاء الاصطناعي دون الحاجة لاستخدام المتصفح (أوبن إيه آي)

بماذا يتميز تطبيق «شات جي بي تي» للكومبيوتر المكتبي عن الويب؟

الفرق بين استخدام تطبيق «تشات جي بي تي» (ChatGPT) للكومبيوتر المكتبي، واستخدام الخدمة على واجهة الويب، مع التركيز على الفوائد والنصائح.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
تكنولوجيا تتجاوز قيمة الجوائز 60 مليون دولار منها 20 مليوناً لأفضل 16 نادياً وأكثر من 33 مليوناً للفائزين في 20 منافسة رئيسية (كأس العالم للرياضات الإلكترونية)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية تنطلق في الرياض

انطلقت اليوم في مدينة الرياض النسخة الأولى من بطولة العالم للرياضات الإلكترونية، التي ستستمر حتى 25 أغسطس 2024 بإجمالي جوائز يتخطى 60 مليون دولار.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
علوم ألبرتو كارفاليو المشرف على مدارس لوس أنجليس يتحدث عن نظام الذكاء الاصطناعي «إد»

برنامج الدردشة الذكي «الصديق» لطلاب المدارس العامة... يسقط

الخبراء ينصحون المدارس باتباع نهج «الانتظار والترقب» لشراء التكنولوجيا الجديدة.

دانا غولدستاين (نيويورك)

أجهزة للشحن السريع ومكبّرات صوت لاسلكية محمولة

محطة الشحن«إي إس آر كيو آي 2» ثلاثة في واحد
محطة الشحن«إي إس آر كيو آي 2» ثلاثة في واحد
TT

أجهزة للشحن السريع ومكبّرات صوت لاسلكية محمولة

محطة الشحن«إي إس آر كيو آي 2» ثلاثة في واحد
محطة الشحن«إي إس آر كيو آي 2» ثلاثة في واحد

إليكم بعض الأجهزة والأدوات الجديدة.

مجموعة شواحن مطورة

يرغب أغلب الأشخاص في الحصول على ملحقات الشحن الأفضل والأسرع. وتساعد العلامة التجارية الرائدة «إي إس آر - ESR» على تحقيق ذلك من خلال مجموعتها الجديدة من الشواحن طراز «كيو آي 2».

• «كيو آي 2» Qi2 هو أحدث معيار في تقنية الشحن اللاسلكي، حيث يقدم 15 واط من قدرة الشحن ويستخدم المحاذاة المغناطيسية في الشحن السريع والفعال. وقد اقتصر معيار «كيو آي» على سرعات للشحن بقدرة 5 واط، في حين أن نظام «كيو آي 2» يوفّر شحناً بقدرة تصل إلى 15 واط.

تشتمل أجهزة «إي إس آر -» الجديدة - المصممة لأحدث منتجات «أبل»، مثل هواتف «آيفون»، وساعات «أبل واتش»، وسماعات «آير بودز» - على شاحن حديث للسيارة طراز «كيو آي 2»، وشاحن للساعات، وشاحن للرحلات (انثنائي) قابل للطي.

* شاحن «ماغ سيف MagSafe» المعتمد لدى «أبل» من قِبل «إي إس آر -» للشحن المكتبي يوفّر 15 واط، وهو موفر للطاقة ويطلق حرارة أقل. ومن بين الشواحن الجديدة هناك محطة الشحن «إي إس آر كيو آي 2 ثلاثة في واحد: ESR Qi2 3-in-1» (بسعر: 72.99 دولار)، التي تتضمن شاحن «ماغ سيف - MagSafe» بقدرة 15 واط، وشاحن «آير بودز»، ومساحة لشحن ساعة «أبل واتش» مع 5 واط من قدرة الشحن.

يحتوي الحامل على حلقة مغناطيسية لشحن هواتف «آيفون» للسماح بإبقاء الهاتف الذكي في الوضع الرأسي لإجراء المحادثات المرئية المباشرة «FaceTiming»، وكذا الوضع الأفقي للمشاهدة، أو وضع الاستعداد أثناء الشحن.

شاحن السيارة «إي إس آر كيو آي 2»

* شاحن للسيارة. أثناء وجودك في السيارة، هناك وسيلة للشحن بمعيار «كيو آي 2» في السيارة مع شاحن السيارة طراز «إي إس آر كيو آي 2» (بسعر: 29.99 دولار)، والذي يُسوقون له بأنه الأول من نوعه في العالم. كما أنه يوفر خدمة «ماغ سيف - MagSafe» للشحن السريع بقدرة 15 واط. ولقد صُمم بمنفذ تثبيت ثلاثي النقاط مع ذراع داعمة؛ مما يضمن رؤية مستقرة وحركة ملاحية ثابتة حتى على الطرق الوعرة.

خيار آخر للتثبيت والعرض عبارة عن أداة للتثبيت على لوحة القيادة. يحتوي كلا الحاملين على مفصل كروي قابل للتعديل، ويمكن لحلقة كاملة من المغناطيسات إتاحة ضبط الزاوية بدقة في الوضع الرأسي أو الأفقي للمشاهدة المريحة في أي زاوية، والتوافق عملياً مع جميع السيارات تقريباً.

موقع الشركة (www.esrgear.com)

مكبرات صوت بلوتوث محمولة

أطلقت شركة «تريبيت : Tribit» مكبرات الصوت القوية «إكس ساوند بلس 2» المحمولة العاملة بتقنية بلوتوث. وهي تأتي في الوقت المناسب تماماً لموسمي الربيع والصيف.

مكبرالصوت «إكس ساوند بلس 2» المحمول بتقنية بلوتوث

يأتي مكبر الصوت بأبعاد (7.8 × -2.6 × -2.7) بوصة، وزنة 1.76 رطل، ويوجد بداخله زوج من محركات «نيوديميوم» كاملة النطاق؛ مما يُنتج 30 واط من صوت الشفق الرخيم مع وضوح حاد. يتميز «مُعالج الإشارة الرقمي (DSP)» المتقدم ومضخمات الصوت بخوارزمية «إكس باس: XBass» الحاصلة على براءة الاختراع؛ مما يرفع من تجربة الاستماع لاسلكياً إلى مستويات جديدة.

وهي تقترن بتقنية بلوتوث 5.3 لنطاق لاسلكي يصل إلى 150 قدماً. ويسمح دعم الارتباط المتعدد بإقران أجهزة متعددة (تُباع منفصلة) في وقت واحد للحصول على صوت استريو كامل. صُممت مكبرات «إكس ساوند بلس 2» باستخدام تقنية «ران سترتش: RunStretch» لإطالة فترة عمل البطارية؛ ما يوفر 24 ساعة من زمن التشغيل مع مستوى الصوت عند 60 في المائة وإيقاف تشغيل «إكس باس: XBass». تُشحن البطارية الداخلية بكابل «يو إس بي - سي: USB - C» المرفق خلال 4 ساعات.

مع تصنيف «آي بي إكس 7: IPX7»، يمكن لمكبر الصوت المحمول «إكس ساوند بلس 2 بلوتوث» أن يتحمل غمره تحت 3 أقدام من الماء من دون ضرر. يسمح وضع الحفل والتوافق الكامل مع تطبيق «تريبيت: Tribit» بالتخصيص ليناسب التفضيلات الفردية.

يمكن للتطبيق تخصيص الصوت في ثوانٍ. كما يمكن للمستخدمين الانتقال بين «الكتاب المسموع: Audiobook»، و«أقصى صوت: MaxSound» التقليدي، ووضعيات «جاز Jazz»، و«روك Rock»، و«إكس باس XBas» (الافتراضي)، أو إيقاف تشغيل هذه الإعدادات المسبقة وقتما يفضلون. كما يمكن إنشاء منحنى «إي كيو» المخصص مع 9 نطاقات تتراوح من 80 هرتز و13 كيلو - هرتز.

يحتوي مكبر الصوت على 3 أوضاع للأزرار المدمجة، و6 إعدادات افتراضية بالتطبيق، وإمكانية التخصيص لتجربة صوت شخصية. يتحكم صف الأزرار الموجود على طول الجزء العلوي في الطاقة، والاقتران، واختيارات الموسيقى، ومستوى الصوت، وغير ذلك.

ويبلغ سعره 69.99 دولار.

موقع الشركة (https://tribit.com).

* خدمات «تريبيون ميديا».