ديوكوفيتش: غير اللقب لا يرضيني... أعرف ما أنا قادر عليه

ديوكوفيتش خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (أ.ب)
ديوكوفيتش خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (أ.ب)
TT

ديوكوفيتش: غير اللقب لا يرضيني... أعرف ما أنا قادر عليه

ديوكوفيتش خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (أ.ب)
ديوكوفيتش خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (أ.ب)

ستكون توقعات حامل اللقب نوفاك ديوكوفيتش منخفضة في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس هذا العام، لكن اللاعب الصربي المصنف الأول قال، اليوم الأحد، إنه يعرف كيف يرفع مستواه في أكبر المحافل رغم موسمه المتذبذب.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، مر ديوكوفيتش بأشهر صعبة بعد أن حرم اللاعب (37 عاماً) من الفوز بلقبه 11 في بطولة أستراليا المفتوحة أمام يانيك سينر الذي مضى قدماً ليفوز بالبطولة في يناير (كانون الثاني) الماضي.

وبعد وصوله متأخراً إلى ثاني البطولات الكبرى هذا العام على أمل الفوز باللقب 25 في البطولات الأربع الكبرى، وهو رقم قياسي وتحطيم لرقم مارغريت كورت، قال ديوكوفيتش: «إنه يتحلى بالحذر لكنه يثق أيضاً في قدراته قبل مباراته الافتتاحية أمام بيير - أوج إيربير».

وأضاف للصحافيين: «أعرف ما أنا قادر عليه. في البطولات الأربع الكبرى أقدم عادة أفضل مستوياتي. أستهدف دائماً اللعب بأفضل صورة وسارت معظم مسيرتي بهذا الشكل».

وتابع نوفاك: «قلت منذ فترة طويلة إنني أريد أن أصل إلى الذروة هنا في باريس وفي رولان غاروس. استمتعت بموسم رائع العام الماضي خاصة هنا. آمل أن أتمكن من تقديم بطولة رائعة».

ولم يسر إعداد ديوكوفيتش للبطولة الكبرى وفقاً للخطة، إذ خرج من روما بعد يومين من تعرضه لإصابة في رأسه بقارورة مياه أثناء توقيعه على تذكارات في وقت سابق هذا الشهر.

وقد منحته بطاقة دعوة متأخرة في جنيف فرصة لإنهاء فترة صيام عن الألقاب، لكنه لا يزال من دون أي لقب بعد خمسة أشهر من الموسم عقب هزيمة في نصف النهائي أمام توماس ماتشاك يوم الجمعة.

وأضاف ديوكوفيتش: «بالطبع هذا يؤثر علي. الأشهر الخمسة التي أمضيتها حتى الآن من العام لم تكن رائعة فيما يتعلق بأدائي في التنس. لهذا السبب أحاول التركيز على تعزيز مستواي يوما بعد آخر حتى أتمكن من الحصول على فرصة أفضل للوصول إلى أبعد مدى في البطولة».

ورغم معاناته، رفض ديوكوفيتش استبعاد نفسه من المنافسة على اللقب.

وقال: «أشعر بالحرج قليلاً عندما أقول ما هي توقعاتي. أي شيء باستثناء اللقب لا يرضيني... أعرف أن الأمر قد يبدو متعجرفاً للكثير من الناس، لكنني أعتقد أن مسيرتي تعزز هذه الرؤية».

موضحاً: «بطريقة ما، لا أزال ألعب على أعلى مستوى، أحد الأسباب الرئيسية هو محاولتي كتابة المزيد من تاريخ الرياضة والفوز بأكبر الألقاب... ولهذا السبب فإن آمالي وأهدافي هي نفسها دائماً، لكن يتعين خفض توقعاتي قليلاً».

وأضاف: «عندما أقول ذلك، أعني عدم التفكير كثيراً فيما يتعلق بالبطولة ومن قد أواجهه في الأدوار اللاحقة، لكني أتعامل مع الأمر يوماً بيوم، خطوة بخطوة».


مقالات ذات صلة

ألكاراس يتأهب للدفاع عن لقب ويمبلدون بعد دخوله نادي النخبة

رياضة عالمية كارلوس ألكاراس (أ.ف.ب)

ألكاراس يتأهب للدفاع عن لقب ويمبلدون بعد دخوله نادي النخبة

دخل كارلوس ألكاراس نادي النخبة من اللاعبين الفائزين على جميع أنواع الملاعب في البطولات الأربع الكبرى للتنس بعد تتويجه بلقب رولان غاروس وسيصل إلى ويمبلدون.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية يانيك سينر (د.ب.أ)

سينر يتأهب لويمبلدون لتوسيع فارق الصدارة مع «منافسيه»

سيدخل يانيك سينر بطولة من الأربع الكبرى للتنس باعتباره اللاعب الأعلى تصنيفا لأول مرة في ويمبلدون ويمكن للإيطالي المتألق توسيع الفارق مع مطارديه الرئيسيين.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية دي مينور (رويترز)

دي مينور يشارك للمرة الأولى في أولمبياد باريس

يشارك لاعب كرة المضرب الأسترالي دي مينور، المصنف تاسعاً عالمياً، لأول مرة في الألعاب الأولمبية في باريس الشهر المقبل، بعد 3 سنوات من غيابه عن أولمبياد طوكيو.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
رياضة عالمية البريطانية رادوكانو خلال مواجهتها أمام الأميركية سلون ستيفنز ضمن منافسات بطولة إيستبورن (إ.ب.أ)

«دورة إيستبورن»: رادوكانو تقصي بطلة أميركا من الدور الأول

تأهلت البريطانية إيما رادوكانو إلى الدور الثاني من بطولة إيستبورن للتنس بفوزها على الأميركية سلون ستيفنز، الثلاثاء، في الدور الأول.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية نوفاك ديوكوفيتش (د.ب.أ)

ديوكوفيتش... بين القدرة على الفوز بـ«ويمبلدون» أو الانسحاب

يشعر نوفاك ديوكوفيتش بالتفاؤل بعد خضوعه لجراحة بسيطة في الركبة قبل أقل من 3 أسابيع، لكن بطل «ويمبلدون» 7 مرات قال إنه لن يشارك في الدورة الكبرى.

«الشرق الأوسط» (لندن)

ألكاراس يتأهب للدفاع عن لقب ويمبلدون بعد دخوله نادي النخبة

كارلوس ألكاراس (أ.ف.ب)
كارلوس ألكاراس (أ.ف.ب)
TT

ألكاراس يتأهب للدفاع عن لقب ويمبلدون بعد دخوله نادي النخبة

كارلوس ألكاراس (أ.ف.ب)
كارلوس ألكاراس (أ.ف.ب)

دخل كارلوس ألكاراس نادي النخبة من اللاعبين الفائزين على جميع أنواع الملاعب في البطولات الأربع الكبرى للتنس بعد تتويجه بلقب رولان غاروس وسيصل إلى ويمبلدون على أمل تعزيز مكانته من خلال الدفاع بنجاح عن لقب كبير لأول مرة.

وتغلب اللاعب (21 عاما) على مشكلة في الساعد ليحقق لقبه الأول في بطولة فرنسا المفتوحة، مقلدا بذلك عظماء مثل رافائيل نادال وروغر فيدرر ونوفاك ديوكوفيتش وأندريه أغاسي، وحقق انتصارات كبيرة على الملاعب الرملية والصلبة والعشبية.

وكان فوز ألكاراس على الملاعب الرملية في باريس هو ثالث لقب له في البطولات الأربع الكبرى في مسيرته الشابة وجاء بعد فوز الإسباني المصنف الثالث عالميا بلقب أميركا المفتوحة 2022 وانتصاره الملحمي في ويمبلدون قبل 12 شهرا.

وقال ألكاراس الذي تغلب على ديوكوفيتش في مباراة من خمس مجموعات في نهائي ويمبلدون العام الماضي: «خضت المزيد من المباريات على الملاعب العشبية وبفضل مسيرتي الرائعة العام الماضي في كوينز وويمبلدون بدأت أعرف نسبيا كيفية التعامل مع الملاعب العشبية. أصبحت أكثر نضجا الآن على هذه الأرضية. في التدريب الأول الذي قمت به هنا، لم تكن حركتي جيدة مثل العام الماضي ولكنها عملية بطيئة. يجب أن أكون في كامل التركيز في كل تدريب وفي كل مباراة».

وبفضل ضرباته الأمامية القوية وأسلوب لعبه الشامل، سيكون ألكاراس من أبرز المرشحين في نادي عموم إنجلترا على الرغم من انتهاء حملة دفاعه عن لقب بطولة كوينز قبل الأوان الأسبوع الماضي.

وفي ظل غياب المدرب خوان كارلوس فيريرو، خسر ألكاراس بمجموعتين متتاليتين على يد جاك درابر في دور 16 لكنه تعهد بالعودة بشكل أقوى في ويمبلدون في الأول من يوليو (تموز).

وقال ألكاراس، الذي حقق 17 انتصارا مقابل ثلاث هزائم على الملاعب العشبية: «من الصعب تقبل الخسارة لكني أعتقد أنها جزء من حياتنا. بعد الخسارة، عليك أن تخرج بأشياء إيجابية وكذلك معرفة السلبيات للتحسن في البطولة المقبلة. أرغب بشدة في التحسن. أنا متحمس حقا لبدء بطولة ويمبلدون. أريد الفوز بكل لقب، وويمبلدون أكثر خصوصية. لا أطيق انتظار مباراتي الأولى على الملعب الرئيسي».