متنزهات نيلية تجتذب مصريين في شمّ النّسيم بعد إغلاق حديقة الحيوان

حديقة الحيوان بالجيزة خلال «شمّ النّسيم» العام الماضي قبل إغلاقها (صفحة حديقة الحيوان على فيسبوك)
حديقة الحيوان بالجيزة خلال «شمّ النّسيم» العام الماضي قبل إغلاقها (صفحة حديقة الحيوان على فيسبوك)
TT

متنزهات نيلية تجتذب مصريين في شمّ النّسيم بعد إغلاق حديقة الحيوان

حديقة الحيوان بالجيزة خلال «شمّ النّسيم» العام الماضي قبل إغلاقها (صفحة حديقة الحيوان على فيسبوك)
حديقة الحيوان بالجيزة خلال «شمّ النّسيم» العام الماضي قبل إغلاقها (صفحة حديقة الحيوان على فيسبوك)

تستعد متنزهات وحدائق نيلية وعامة في مصر لاستقبال آلاف الأُسر خلال الاحتفالات بعيد «شمّ النّسيم»، الاثنين، الذي يعدّ عيداً تاريخياً مصرياً.

وبعد أن كانت حديقة الحيوان في الجيزة هي المتنفس الأكبر والأشهر للأُسر المصرية خلال الأعياد والمناسبات المختلفة، خصوصاً في «شمّ النّسيم»، فقد أدّى إغلاق الحديقة للتطوير إلى البحث عن منافذ أخرى، واعتبروا المتنزهات النيلية هي الأقرب والأكثر مناسبة.

وتضمّ القاهرة عشرات الحدائق النيلية، لا يتجاوز سعر التذكرة فيها 10 جنيهات (الدولار يعادل 47.89 جنيه مصري) وأشهرها حدائق النيل في حي المعادي، وجزيرة المعادي، وحدائق أم كلثوم والفنون والأندلس والريادي في جزيرة الزمالك، بالإضافة لحديقة الأسماك.

كورنيش القاهرة يستعد لاستقبال رواده في «شمّ النّسيم» (تصوير: عبد الفتاح فرج)

وتشهد هذه الحدائق زخماً كبيراً خلال عيد «شمّ النّسيم» تحديداً، إذ يصل أعداد زائريها إلى عشرات الآلاف، بخلاف القناطر الخيرية، الموجودة في محافظة القليوبية (شمال القاهرة)، وتُعدّ المتنزه الأكثر شهرة في «شمّ النّسيم» وتزورها آلاف الأُسر في هذه المناسبة، وهي مشهورة بحدائقها الكثيرة التي تطل على النيل مباشرة.

وأُنشئت حديقة الحيوان في الجيزة في عهد الخديو إسماعيل، وافتُتحت في عهد ابنه الخديو توفيق عام 1891، على مساحة 80 فداناً، وقد تقرر إغلاقها أمام الزائرين لأعمال التطوير منذ يوليو (تموز) الماضي.

وبحسب أستاذ الإرشاد السياحي الدكتور محمود محمدي، فإن «غالبية الشعب المصري اعتاد أن يخرج إلى الحدائق في عيد شم النسيم»، وتابع لـ«الشرق الأوسط» أنها «عادة توارثناها أباً عن جد، والجميع تقريباً حريصون على قضاء عيد شم النسيم في المتنزهات والأماكن المفتوحة».

حديقة الأزهر تجتذب الكثيرين في «شمّ النّسيم» (تصوير: عبد الفتاح فرج)

وأضاف محمدي: «سيكون الوضع مختلفاً خلال العام الحالي، بسبب إغلاق حديقة الحيوان لتطويرها، التي كانت تستقبل آلاف الأسر في هذا اليوم، إلا أن القاهرة الكبرى تضمّ أكثر من 300 حديقة، ما بين عامة ومتميزة ومتخصصة»، وأوضح أن من أهمها «الحديقة الدّولية في مدينة نصر، وحديقة مكتبة الطفل، وحدائق الفسطاط وأغا خان و6 أكتوبر في حلوان، بالإضافة للحديقة اليابانية وحديقة الأزهر والميريلاند».

حدائق نيلية عامة تطل على النيل (تصوير: عبد الفتاح فرج)

وفي حين وصل عدد زائري حديقة الحيوان في يوم «شمّ النّسيم» العام الماضي إلى نحو 22 ألف زائر، فمن المتوقع أن يتحوّل هذا العدد لزيارة الحدائق والمتنزهات النيلية الغنية بالمساحات الخضراء.

وعدّ محمدي تلك الحدائق بدائل لحديقة الحيوان، بالإضافة إلى القناطر الخيرية التي تستقبل الآلاف سنوياً، و«نستقبل أعياد الربيع بالمحبة والفرحة، كما كان يفعل أجدادنا المصريون القدماء».

وتضم القناطر الخيرية التي أنشأها محمد علي في بدايات القرن التاسع عشر، نحو 8 حدائق بمساحة تصل إلى 50 فداناً، وهي المنطقة التي يتفرّع منها نهر النيل إلى فرعي رشيد ودمياط، وتستعدّ القناطر كل عامٍ لاستقبال آلاف الزائرين للاستمتاع بالمناظر الطبيعية والجولات النيلية.



إدلب تستقبل «الأضحى» بكعك له نكهات المحافظات السورية

من صور متداولة على مواقع التواصل لأسواق ليلة عيد الأضحى في إدلب شمال غربي سوريا
من صور متداولة على مواقع التواصل لأسواق ليلة عيد الأضحى في إدلب شمال غربي سوريا
TT

إدلب تستقبل «الأضحى» بكعك له نكهات المحافظات السورية

من صور متداولة على مواقع التواصل لأسواق ليلة عيد الأضحى في إدلب شمال غربي سوريا
من صور متداولة على مواقع التواصل لأسواق ليلة عيد الأضحى في إدلب شمال غربي سوريا

من الكعك الحلو المعتاد، إلى أصناف الكعك المالح والحار، استقبلت إدلب في الشمال السوري «عيد الأضحى» بنكهات كعك مميزة، جلبها معهم سوريون جرى تهجيرهم إليها من مختلف المحافظات خلال سنوات الحرب.

وعلى الرغم من الأوضاع غير المستقرة ومستويات الدخل المحدود لكثيرين، فإن المهجرين والنازحين يصرون على إعداد المعمول وكعك العيد بنكهات محلية، تذكر بالأماكن التي نزحوا عنها، وتعوض قليلاً غصة العيد، وهم بعيدون عن أسرهم ومناطقهم.

تجتمع النساء قبل العيد لصناعة كعك ومعمول العيد والحفاظ على طقوسه (الشرق الأوسط)

تجدر الإشارة أولاً إلى أنه يقيم في مناطق شمال غربي سوريا، الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية، نتيجة سنوات الحرب، (إدلب وريفها وجزء من ريف حلب) 5.06 مليون شخص، بينهم أكثر من 3 ملايين من المهجرين والنازحين، وفقاً لإحصائيات «الأمم المتحدة». ومع خفض تصعيد العمليات العسكرية في مارس (آذار) 2020، أطلق القادمون الجدد الذين سكنوا المنطقة مشاريعهم الخاصة، بما فيها محال الحلويات التي حملت نكهات بيئاتهم التي نزحوا عنها، مثل حمص وحماة وريف دمشق ودير الزور.

يحمل المطبخ السوري في الأساس تنوعاً غنياً ينعكس في حلويات العيد، من الكعك وأنواع المعمول، والحشوات وطريقة الإعداد، بحسب كل منطقة.

عبد اللطيف الحموي نقل خبرته بصناعة الحلويات من حماة إلى إدلب (الشرق الأوسط)

حمل عبد اللطيف خبرته في صناعة الحلويات من حماة، وسط سوريا: «قدمنا أصنافاً جديدة وتعرفنا على أنواع أخرى»، قال الشاب، البالغ من العمر 37 عاماً، لـ«الشرق الأوسط». مضيفاً، في المنطقة الوسطى من سوريا تنتشر أنواع البقلاوة المحشوة بالفستق الحلبي والجوز والمبرومة والبلورية، «لكن أكثر الحلويات شهرة هي الأقراص». أشار عبد اللطيف إلى أقراص عجين دائرية بلون فاتح، متحدثاً عن مكوناتها من الشمرا واليانسون وحبة البركة والسكر، وقال: «لا أحد يصنعها سوى أهل حماة وحمص... أحبها سكان إدلب وأصبحوا يشترونها».

حلويات العيد السورية المشهورة التي يكون قوامها السمن العربي والطحين والسكر، مثل البرازق والغريبة، أصلها دمشقي، بحسب عبد اللطيف. مشيراً إلى انتشارها في المحال المختصة بالحلويات في إدلب، التي غالباً ما تعتمد على صناعة البسكويت والبيتفور المعدّ من الزبدة أو الزيت النباتي والطحين والسكر مع إضافات الشوكولا أو وجوز الهند، وهي الأصناف التي تعد أرخص تكلفة وأقرب لمتناول السكان، وكذلك الكعك المعدّ بزيت الزيتون والتوابل.

الكعك بالفلفل الحار يختص به سكان ريف إدلب الشمالي (الشرق الأوسط)

كعك عيد بفليفلة

رغم درجة الحرارة المرتفعة خلال شهر يونيو (حزيران)، تقوم «أم أحمد» بتجهيز قرون الفليفلة الحارة المجففة لبدء عمل كعك العيد، تشدد على أنها «مهما صنعت أنواع الكعك لا أعدّ أني حضّرت شيئاً إن لم يكن الكعك بالفلفل الحار أولها».

تنتشر زراعة الفليفلة الحارة ذات الطعم اللاذع، في منطقة سلقين، بالريف الشمالي لإدلب، حيث يميل مطبخ المنطقة إلى إضافة الفلفل الحار إلى طعامهم بأنواعه، وكان للعيد نصيب بالكعك المعد من فليفلة «قرن الغزال» والزعتر الأخضر وزعتر «الزوبعة» كما يسميه السكان المحليون، إضافة إلى الشمرا واليانسون والملح والسمسم والزنجبيل وبهار المحلب المعروف بـ«بهار الكعك».

أم أحمد تعد الكعك بالفلفل الحار في كل عيد لعائلتها (الشرق الأوسط)

تخبرنا «أم أحمد» أن سكان إدلب يعدون أنواعاً مختلفة من الحلويات، مثل المعمول المحشو بالتمر، إضافة إلى الكعك المالح المعد من ماء الجبن، و«الكرابيج» المعروف بهذا الاسم في إدلب وحلب، وهو نوع من المعمول المحشو بالجوز، ويقدم في حلب «الناطف»، المعدّ من بياض البيض المخفوق مع السكر، ليؤكل مع الكرابيج.

الكعك الأصفر المالح بشكله المدور الشهير تشتهر به إدلب (الشرق الأوسط)

أما الكعك الأشهر في إدلب فهو المالح أصفر اللون، المعد من زيت الزيتون والكركم مع البهارات، ويستعيض البعض عن الفليفلة بالزنجبيل لإبراز النكهة الحارة في الكعك المدور الذي يقدم مع الشاي المحلى.

تختلف عجينة المعمول من محافظة لأخرى في سوريا فالبعض يجهزها بالطحين والبعض بالسميد (الشرق الأوسط)

الاختلاف بين الشمال السوري وجنوبه، بحسب مختصين في الحلويات، هو في الطحين المستخدم في عجينة المعمول، إذ جنوباً يستخدم الطحين الناعم، وقد يخلط مع سميد «الفرخة»، أي السميد الناعم نعومة الطحين، بينما في الشمال يستخدم السميد الأكثر خشونة.

في دمشق يحشى المعمول بالفستق الحلبي، إضافة إلى التمر والجوز، وتقدم أنواع البقلاوة للضيوف في الأعياد، أما في أريافها، فتضاف نكهات أخرى لحشوات المعمول، مثل راحة الحلقوم أو مربى الورد أو قشر حمضيات فاكهة الكباد والنارنج.

في اللاذقية غرباً على الساحل السوري، يصنع المعمول المحشو بالجبن المحلى الذي يضاف إليه القطر (السكر المذاب) أو السكر الناعم، ويقدم ساخناً لزوار العيد.

تجتمع النساء قبل العيد لصناعة كعك ومعمول العيد والحفاظ على طقوسه (الشرق الأوسط)

شرقاً في دير الزور والرقة والحسكة، تشتهر «الكليجة» وهي الكعك المحشو بالتمر والمزين بالسمسم، والتي لم تعد غريبة في أسواق إدلب، المدينة التي احتضنت نكهات مطبخ القادمين الجدد، وهي تلقى إقبالاً من الأهالي الأصليين والجدد معاً.

وعلى الرغم من سوء الأوضاع المعيشية في شمال غربي سوريا، حيث يحتاج 4.24 مليون نسمة للمساعدات الإنسانية، ويعاني 3.6 مليون شخص من فقد الأمن الغذائي، لم يتراجع كعك العيد بأنواعه وتحضيره في البيت أو شراؤه من المحلات المختصة، بل بقي تقليداً يحرص عليها السوريون لارتباطه ببهجة قدوم العيد وطقوسه المميزة.