إطلالة فوتوغرافية على مآذن وقباب «القاهرة المحروسة»

معرض يضم 110 لوحات تبرز جمالياتها وتبايُن طرزها

قبة ومئذنة المنصور قلاوون بشارع المعز (عمل للفنان كريم بدر)
قبة ومئذنة المنصور قلاوون بشارع المعز (عمل للفنان كريم بدر)
TT

إطلالة فوتوغرافية على مآذن وقباب «القاهرة المحروسة»

قبة ومئذنة المنصور قلاوون بشارع المعز (عمل للفنان كريم بدر)
قبة ومئذنة المنصور قلاوون بشارع المعز (عمل للفنان كريم بدر)

«مآذن وقباب من القاهرة المحروسة» هو عنوان المعرض الفوتوغرافي الذي افتتحه الجهاز القومي للتنسيق الحضاري مساء (الثلاثاء) في قصر «الأمير طاز» بالقاهرة احتفالاً باليوم العالمي للتراث الذي يقام في الثامن عشر من أبريل (نيسان) من كل عام.

قباب مسجد محمد علي بقلعة صلاح الدين من الداخل للفنان حسام المناديلي

ويضم المعرض، المقام تحت رعاية وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، نحو 110 لوحات تستعرض فكرة وفلسفة بناء المآذن والقباب في العصور الإسلامية المختلفة، وذلك بداية من الفتح الإسلامي والعصر الأموي والإخشيدي والطولوني مروراً بالعصر الفاطمي ومن ثم الأيوبي، وفق الدكتور محمد الرشيدي، مشرف إدارة النشر بالجهاز القومي للتنسيق الحضاري ومنسق المعرض.

قباب مسجد محمد علي بقلعة صلاح الدين من الخارج (تصوير: حسام المناديلي)

يقول الرشيدي لـ«الشرق الأوسط»: «عُرفت القاهرة منذ القدم بأنها (مدينة الألف مئذنة)؛ لكثرة مساجدها ومآذنها، ويستطيع كل من يقف على ارتفاع عالِ وينظر للمدينة أن يستمتع بمنظر المآذن المنتشرة بمختلف الأشكال والارتفاعات».

ووفق الرشيدي، فإن «المعماريين تنافسوا في بناء هذه المآذن وتزيينها على مر العصور منذ الفتح الإسلامي لمصر، وتحديداً، منذ تم بناء أول مئذنة في مصر، وكانت لجامع عمرو بن العاص في سنة 21هـ، وحتى مئذنة (جامع باصونة) المقام عام 2020».

مسجد أم السلطان شعبان بالدرب الأحمر (تصوير: عمر الرزاز)

إلى هذا، يمثل المعرض جولة بين المآذن يتعرف من خلالها الزائر على المؤثرات المختلفة للعمارة في العالم الإسلامي وانعكاسها على الطرز المعمارية للمساجد في مصر، كما تبرز الصور التي يضمها المعرض امتداد تأثير الطرز الإسلامية القديمة على المساجد المصرية، وتطور المآذن بالعصر العثماني وعصر أسرة محمد علي وصولاً إلى العصر الحديث.

«تظهر الكثير من المآذن التي تم بناؤها بمصر في الخمسينات والستينات من القرن الماضي، التأثر بالطرز القديمة مثل جامع عمر مكرم والفتح والنور؛ فما زال المعماريون يستلهمون تصاميمهم من التراث المعماري الهائل من المآذن المختلفة بالقاهرة المحروسة»، بحسب الرشيدي.

مسجد خاير بك في الدرب الأحمر (تصوير: عمر الرزاز)

في حين سجلت القباب ذلك العنصر المعماري الجمالي الذي يدعو عبر رمزيته الإنسان إلى التخلي عن العالم الأرضي والتوجه نحو السماء؛ حضوراً لافتاً كذلك في المعرض، فبالتوازي مع فكرة تطور وتنوع المآذن يحتفي المعرض أيضاً بتاريخ القباب وأنواعها المختلفة التي تعلو الأضرحة، أو تغطي أجزاء من المسجد، أو تغطي كذلك بيت الصلاة بالكامل في العصر العثماني وعصر أسرة محمد علي.

مسجد جاهين الخلوتي في جبل المقطم (تصوير: عمر الرزاز)

وتستعرض الصور تفاصيل القباب، وكيف أن الشكل الخارجي للقبة والنصف الكروي المرتكز على الأطراف يوحي بتواضع وخضوع المؤمن لخالقه، وإدراكه أنه لن يرقى إلا إذا خضع وسلّم لله في جميع أموره الدنيوية، يقول الرشيدي: «تجسد القباب عنصراً مميزاً للكثير من المباني ذات الطابع الإسلامي في مصر».

ويقدم المعرض مجموعة صور نادرة أبيض وأسود من مقتنيات (لجنة حفظ الآثار العربية) وأرشيف الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، فضلاً عن صور حديثة لنخبة من المصورين المتخصصين في فوتوغرافيا الآثار والتراث، وهم: حسام المناديلي، عمر الرزاز، ميشال حنا، هشام توحيد، أندرو شنودة، كريم بدر، علياء نصار، دعاء عادل، جورج فخري، محمد عبد الظاهر، والذين تم تكريمهم لجهودهم في هذا المجال.

يشارك الفنان عمر الرزاز بمجموعة صور، منها صورة لمئذنة مسجد «جاهين الخلوتي» في جبل المقطم، إضافةً إلى قبتي مسجد «أم السلطان شعبان»، وقبة مسجد «الأمير أصلم السلحدار» ومسجد «خاير بك» في منطقة الدرب الأحمر بالقاهرة.

مآذن وقباب في مدينة الألف مئذنة... من الأعمال المشاركة بالمعرض (الشرق الأوسط)

ويقول الرزاز لـ«الشرق الأوسط»: «من أهم مميزات الحدث أنه يقام في مكان أثري يتماهى مع أجواء المعروضات ويعزز من فلسفته».

وجاءت مشاركة الفنان حسام المناديلي عبر صورتين تجسدان جماليات قباب مسجد محمد علي في «قلعة صلاح الدين» من الداخل والخارج، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «يُعد المعرض وسيلة فعالة من جانب المركز القومي للتنسيق الحضاري لتسليط الضوء على الأماكن الأثرية والحضارية والثقافية المختلفة؛ ما يعزز الهوية المصرية».

ويشارك الفنان كريم بدر بعمل يبرز تفاصيل قبة ومئذنة «المنصور قلاوون» بشارع المعز لافتاً لـ«الشرق الأوسط»: إلى «الدور المتنامي للفوتوغرافيا في التوثيق والتنشيط السياحي».


مقالات ذات صلة

الحرب تطول أهم منشأة سياحية في بعلبك وغرفة فيروز المتضررة الاولى

يوميات الشرق مدخل الفندق الرئيسي قبل تعرّضه للقصف (الشرق الأوسط)

الحرب تطول أهم منشأة سياحية في بعلبك وغرفة فيروز المتضررة الاولى

من يزور بعلبك لا بد أن يمرّ على فندق «بالميرا» الذي شهد على تاريخ لبنان الذهبي ولكن ما لم يكن بالحسبان هو أن تطوله الحرب الدائرة اليوم في لبنان.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق فُسِّر اللغز لفكّ غموضه (مواقع التواصل)

هيكل عظمي لـ5 أشخاص تفصل بينهم آلاف السنوات

حلَّ علماء آثار لغز هيكل عظمي غريب من بلجيكا يتكوّن من عظام 5 أشخاص عاشوا قبل 2500 عام متفرِّقين... فكيف التقت هذه المجموعة المختلطة من العظام في هيكل واحد؟

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق أحد المواقع التراثية في القاهرة التاريخية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

إحياء «القاهرة التاريخية» في المنتدى الحضري العالمي

يحتفي المنتدى الحضري العالمي الذي يُعقد في مصر خلال الفترة من 4 إلى 8 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، بمدينة القاهرة وما تمثله من قيمة تاريخية وتراثية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق جانب من المعرض (محافظة سوهاج)

عرض مقتنيات مقبرة «حاكم الصعيد» كاملة للمرة الأولى بسوهاج

يعرض متحف سوهاج القومي، بجنوب مصر، للمرة الأولى مقتنيات مقبرة حاكم الصعيد «وني» كاملة منذ اكتشافها عام 1858.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق أحد عروض كركلا في بعلبك (خاص بـ«الشرق الأوسط»)

الخطر يهدد قلعة بعلبك الرومانية وضرر مباشر في أحد معالمها

استشعرت وزارة الثقافة في لبنان، منذ مطلع السنة الحالية، المخاطر التي يمكن أن تحيط بالأماكن الأثرية وبدئ تحضير الملفات ودراسة الإجراءات الممكنة، تحسباً لأي طارئ.

سوسن الأبطح (بيروت)

«الأبحاث والإعلام» تتصدّر جوائز مهرجان «أثر» للإبداع

«SRMG Labs» أكثر الوكالات تتويجاً في مهرجان «أثر» للإبداع بالرياض (SRMG)
«SRMG Labs» أكثر الوكالات تتويجاً في مهرجان «أثر» للإبداع بالرياض (SRMG)
TT

«الأبحاث والإعلام» تتصدّر جوائز مهرجان «أثر» للإبداع

«SRMG Labs» أكثر الوكالات تتويجاً في مهرجان «أثر» للإبداع بالرياض (SRMG)
«SRMG Labs» أكثر الوكالات تتويجاً في مهرجان «أثر» للإبداع بالرياض (SRMG)

تصدّرت وكالة الخدمات الإبداعية والإعلانية (SRMG Labs)، ذراع الابتكار في المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)، مهرجان «أثر» للإبداع، الأكبر من نوعه في مجال التسويق الإبداعي بالمملكة، وحصدت 6 جوائز مرموقة عن جميع الفئات التي رُشّحت لها.

ونالت الوكالة 5 جوائز ذهبية في 5 فئات مختلفة، وجائزة سادسة تقديراً لدورها الريادي في المنطقة.

وحازت «صوت العلم» النصيب الأكبر من الجوائز خلال المنافسة، وهي مبادرة أُطلقت قبل عامين تزامناً مع احتفالات اليوم الوطني السعودي، بالتعاون مع «مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة»؛ بهدف تمكين ذوي الإعاقة السمعية من الإحساس بنغمات النشيد الوطني، عبر تقنية لمس مدمجة بنسيج العلم.

وتمثَّلت الجوائز التي نالتها مبادرة «صوت العلم» في أفضل حملات «في اليوم الوطني»، و«مبتكرة»، و«غير ربحية»، و«تمكين» و«من أجل مستقبل السعودية».

ونالت الوكالة تكريماً خاصاً عن حملة «الملاعب المطبوعة» التي أطلقتها لصالح صحيفة «الرياضية» بالتزامن مع يوم الصحة العالمي.