إسعاد يونس تحسم جدل «الاستحواذ» على أفلام مصرية قديمة: الموضوع «مضحك»

تصدّرت «الترند» بعلاقتها مع «ضرّتها» شريهان ورغبتها في الاعتزال

إسعاد يونس في لقطة من «بيغ تايم» (فيسبوك)
إسعاد يونس في لقطة من «بيغ تايم» (فيسبوك)
TT

إسعاد يونس تحسم جدل «الاستحواذ» على أفلام مصرية قديمة: الموضوع «مضحك»

إسعاد يونس في لقطة من «بيغ تايم» (فيسبوك)
إسعاد يونس في لقطة من «بيغ تايم» (فيسبوك)

ردّت الفنانة والمنتجة المصرية إسعاد يونس على انتقادات تعرّضت لها سابقاً بسبب ما قيل إنه «استحواذ» على الأفلام المصرية القديمة من خلال شركة «فنون»، وقالت إنّ ما فعلته في أصول تلك الأفلام هو المعالجة والإتاحة.

وتصدّرت الإعلامية التي تُقدّم برنامج «صاحبة السعادة» عبر إحدى الفضائيات المصرية، «الترند»، عقب حديثها عن علاقتها بـ«ضرّتها» شريهان، ورغبتها، بعدما بلغت عامها الـ74، في تمضية الوقت بهدوء مع أولادها وأحفادها.

وأكدت أنّ موضوع شراء الأفلام وبيع التراث «مضحك» بالنسبة إليها، وأضافت خلال إطلالتها في برنامج «بيغ تايم بودكاست»، من تقديم عمرو أديب وأصالة، أنه ليس في المسألة استحواذ أو بيع للأفلام، بل «حقوق الموزّعين في الخارج، كما أخذنا حقوق أصحاب الأفلام للتمكُّن من ترميمها وإتاحتها عبر كل المنصّات والقنوات»، مؤكدة أنّ «الشركة التي قامت بذلك هي شركة مُساهِمة مصرية».

إسعاد يونس في لقطة من «بيغ تايم» (فيسبوك)

وردّت على اتهامات وجّهها إليها البعض بـ«بيع التراث»، بالقول: «هذه الأفلام أصبحت متاحة بجودة عالية عبر كثير من المنصّات والقنوات. والأصل في الأفلام الإتاحة، والترويج؛ والأصول أو (النيغاتيف) الخاص بالأفلام موجود لدى (المركز القومي المصري للسينما)».

من جانبه، يصف الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين كلامها بأنه «فضّ مجالس»، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «الموضوع يعود إلى بدايات الألفية الجديدة، منذ نحو 22 عاماً، وأول مَن لفت النظر إليه هو المخرج الكبير الراحل محمد كامل القليوبي، وبسببه أُقيل من (المركز القومي للسينما)».

ويضيف: «استُحوِذ على نحو 3500 فيلم من إنتاج مصر السينمائي على مدى أكثر من 100 عام، اشترتها شركة مصرية في البداية، وبعد ذلك بيعت حقوقها خارج البلاد. وحتى اليوم، لا نجد بعض الأفلام، ولكي نجدها ينبغي الذهاب إلى المالك المُتحكّم في الأمر. أتحدّى أن يُذاع أي فيلم منها على شاشات التلفزيون أو الفضائيات المصرية».

وإذ يلفت إلى أنّ «بعض مخرجي هذه الأفلام أو حتى بعض المتابعين، شاهدوا أفلاماً تعرّضت للمونتاج، وربما للتشويه»، يوضح أنّ «هذا تراث بلد، وينبغي وجود نسخة يمكن استخدامها داخل مصر، وهذا ليس متاحاً».

لقطة من ظهور إسعاد مع عمرو أديب (فيسبوك)

في سياق آخر، تحدّثت الفنانة المصرية عن علاقتها بـ«ضرّتها» شريهان، وقالت إنهما «صديقتان متفاهمتان»، مشيرة إلى اضطرابات سابقة بينهما، لكن بعد ولادة ابنة شريهان الكبرى، تلاشت، لتسود علاقة الودّ والمحبة والتفاهم: «أصبحنا والدتين لأشقاء، وعلى هذا الأساس انتهت جميع المشكلات»، عازية الفضل في ذلك إلى زوجهما علاء الخواجة، ووصفته بأنه «رجل عائلة عظيم».

وتابعت أنها تشعر أحياناً بالرغبة في الجلوس مع أحفادها وأولادها فقط، ما فسّره بعض المتابعين بتلميحها إلى الاعتزال، خصوصاً بعدما ذكرت أنها في سنّ الـ74، وأنّ مشوارها في الفنّ بدأ منذ عام 1972، لافتة إلى أنها قطعت شوطاً كبيراً في المهنة.


مقالات ذات صلة

علي كاكولي لـ«الشرق الأوسط»: دوري في «فعل ماضي» مستفز

يوميات الشرق شخصية (برّاك) التي يقدمها كاكولي في المسلسل مليئة بالعقد النفسية (إنستغرام الفنان)

علي كاكولي لـ«الشرق الأوسط»: دوري في «فعل ماضي» مستفز

المسلسل الذي بدأ عرضه الخميس الماضي على منصة «شاهد»، يُظهر أنه لا هروب من الماضي؛ إذ تحاول هند تجاوز الليالي الحمراء التي شكّلت ماضيها.

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق مشهد يُشارك فيه فغالي ضمن مسلسل «البيت الملعون» (صور الفنان)

عماد فغالي لـ«الشرق الأوسط»: لم أحقّق طموحي الكبير في عالم التمثيل

يتساءل اللبناني عماد فغالي، أسوةً بغيره من الممثلين، عن الخطوة التالية بعد تقديم عمل. من هذا المنطلق، يختار أعماله بدقة، ولا يكرّر أدواره باحثاً عن التجديد.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق أحمد حاتم في لقطة من مسلسل «عمر أفندي» (صفحة شاهد بـ«فيسبوك»)

«عمر أفندي»... دراما مصرية تستدعي الماضي

حظيت الحلقة الأولى من المسلسل المصري «عمر أفندي» بتفاعل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدرت «الترند» صباح الاثنين على «غوغل».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق أطلقت علامة تجارية لتصميم الأزياء خاصة بها (صور باتريسيا داغر)

باتريسيا داغر لـ«الشرق الأوسط»: أرفضُ كوميديا لا تفي موضوعاتها بالمستوى

بالنسبة إلى الممثلة اللبنانية باتريسيا داغر، الأفضل أن تجتهد وتحفر في الصخر على أن تزحف وتقرع الأبواب من دون جدوى.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق هند وإياد في مشهد يؤكد تباعدهما (شاهد)

نهاية مفتوحة لـ«مفترق طرق» تُمهد لموسم ثانٍ

أثارت نهاية حلقات مسلسل «مفترق طرق» ردود أفعال متباينة من جمهور «السوشيال ميديا» في مصر، حيث وصفها البعض بأنها «صادمة».

انتصار دردير (القاهرة )

شاهد... لحظة سقوط مغني الراب الأميركي فاتمان سكوب على المسرح قبل وفاته

مغني الراب الأميركي فاتمان سكوب (صفحته على «فيسبوك»)
مغني الراب الأميركي فاتمان سكوب (صفحته على «فيسبوك»)
TT

شاهد... لحظة سقوط مغني الراب الأميركي فاتمان سكوب على المسرح قبل وفاته

مغني الراب الأميركي فاتمان سكوب (صفحته على «فيسبوك»)
مغني الراب الأميركي فاتمان سكوب (صفحته على «فيسبوك»)

توفي مغني الراب الأميركي فاتمان سكوب، على ما أفاد مدير أعماله، السبت، بعدما كان الفنان البالغ (53 عاماً) سقط على خشبة المسرح خلال حفلة موسيقية في اليوم السابق.

وكان فاتمان سكوب الذي اشتُهر بأغنيتيه «بي فيثفول» (Be Faithful) و«إت تيكس سكوب» (It Takes Scoop)، هوى خلال إحيائه حفلة في مدينة هامدن بولاية كونيتيكت (شمال شرقي الولايات المتحدة)، فنُقِل إلى المستشفى، لكنّ الأطباء لم يتمكنوا من إنعاشه، وفق ما أوضحت وسائل إعلام أميركية.

وأظهر مقطع فيديو، عرضه موقع «تي إم زي» المختص بأخبار المشاهير، مسعفين يُجرون عملية إنعاش لقلب الفنان عندما كان لا يزال على المسرح، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

ونعاه مدير أعماله، بيرتش مايكل في منشور على شبكة «فيسبوك»، جاء فيه: «بقلب حزين، أعلن وفاة آيزك فريمان الثالث، المعروف مهنياً باسم فاتمان سكوب».

وأضاف في منشوره الذي أرفق به صورة لمغني الراب: «لقد علمتني أن أكون الرجل الذي أنا عليه اليوم. أحبك يا سكوب، شكراً جزيلاً لك على كل ما أعطيتني».

ووجهت نجمة الهيب هوب ميسي إليوت تحية إلى فاتمان سكوب، فكتبت عبر منصة «إكس»، أن ما تمتع به من «صوت وطاقة» أسهم طوال أكثر من عقدين في «كثير من الأغنيات التي أسعدت الناس وجعلتهم يرقصون». وأضافت: «تأثيرك ضخم ولن يُنسى أبداً».

وفي عام 2018، كان فاتمان سكوب موضع جدل في أستراليا، عندما نشر رئيس الوزراء آنذاك سكوت موريسون مقطع فيديو لأغنية «بي فيثفول» على «إكس».

وما لبث موريسون المحافظ والمنتمي إلى المذهب المسيحي الإنجيلي أن حذف منشوره بعد تلقيه انتقادات بسبب كلمات مغني الراب التي عُدّت غير مناسبة لقواعد البرلمان الأسترالي.