«زلات» ترمب السياسية تهدد حظوظه الانتخابية

مزاعم «سرقة الانتخابات» قد تؤثر على مستويات الإقبال على التصويت

ترمب مشاركاً في حدث انتخابي بولاية نورث كارولاينا 2 مارس (رويترز)
ترمب مشاركاً في حدث انتخابي بولاية نورث كارولاينا 2 مارس (رويترز)
TT

«زلات» ترمب السياسية تهدد حظوظه الانتخابية

ترمب مشاركاً في حدث انتخابي بولاية نورث كارولاينا 2 مارس (رويترز)
ترمب مشاركاً في حدث انتخابي بولاية نورث كارولاينا 2 مارس (رويترز)

يُحذر جمهوريون، بينهم مسؤولون في حملة إعادة انتخاب الرئيس السابق دونالد ترمب، من تسبب ادعاءاته بسرقة الانتخابات وبعض تصريحاته النارية في «تنفير» جزء من الناخبين، رغم تقدمه «الطفيف» في استطلاعات الرأي على الرئيس جو بايدن.

واضطر ترمب إلى التوضيح أو التراجع عن بعض تعليقاته الأخيرة، مثل دعوته لخفض الضمان الاجتماعي، ومواقفه من قضية الإجهاض بعدما تحولت إلى واحدة من أهم القضايا التي تثير اهتمام الناخب الأميركي. ويبحث مسؤولو حملته الانتخابية كيفية إصلاح الضرر الذي أحدثته تصريحاته الأخيرة بأن الديمقراطيين اليهود «يكرهون» دينهم وإسرائيل، وتحذيراته من «حمام دم» قادم في قطاع صناعة السيارات.

إلى ذلك، يحذّر جمهوريون من أن استمرار تشكيك ترمب باحتمال التلاعب بالانتخابات قد يؤدي إلى تشكيك الناخبين الجمهوريين وأنصارهم بجدوى الذهاب إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات «قد تُسرق منهم مجدداً».

زلات ترمب السياسية

يعترف كبار المستشارين في حملة ترمب بأن التغطيات الإخبارية في الأسبوعين الماضيين، لم تكن إيجابية بالنسبة للمرشح الجمهوري، بسبب الجدل الذي أثارته بعض تصريحاته. وعدوا ذلك تذكيراً بأن الانتخابات ليست مضمونة، وأن إحدى العقبات الرئيسية ربما تكمن ببساطة في ضبط تصريحات ترمب المرتجلة. ويسعى هؤلاء إلى إقناع الرئيس السابق بالتخفيف قدر الإمكان منها، كما يفعل مستشارو الرئيس بايدن، الذي تتم كتابة كلماته بعناية كبيرة.

أنصار ترمب في تجمع انتخابي بجورجيا 9 مارس (رويترز)

وعلى الرغم من تراجع شعبية بايدن، فإن مسؤولي حملة ترمب يخشون من أن تقدمه في استطلاعات الرأي الذي لا يتجاوز أقل من نقطتين مئويتين، قد لا يمكنه من الفوز، في حال حصول أي تطور غير متوقع.

وبعد تحقيقه مكاسب هامشية مع الناخبين اللاتينيين، قال ترمب يوم السبت إن بعض المهاجرين «ليسوا بشراً». فيما سارعت حملته خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى توضيح تصريحاته التي تنبأ فيها بحدوث «حمام دم» إذا خسر الانتخابات في نوفمبر (تشرين الثاني)، موضحة أنه كان يتحدث عن صناعة السيارات. وبعد أيام، أشعل ترمب جدلاً آخر، قائلاً إن اليهود الذين يصوتون للديمقراطيين «يكرهون كل شيء يتعلق بإسرائيل» ودينهم.

قضايا جدلية

ورغم اقتناع ترمب بأن تصريحاته تلقى تأييداً من قبل قاعدته الانتخابية، غير أنه عمد في مقابلة مع موقع «بريتبارت نيوز» إلى التراجع عن تصريحاته حول الضمان الاجتماعي التي أدلى بها لشبكة «سي إن بي سي» الأسبوع الماضي، مهدداً بخفض دعمه. وقال إنه «لن يفعل أبداً أي شيء من شأنه أن يعرض للخطر أو يضر بالضمان الاجتماعي أو الرعاية الطبية».

أنصار ترمب في تجمع انتخابي بميشيغان 17 فبراير (رويترز)

وحول الإجهاض، نقطة الضعف الرئيسية للحزب الجمهوري منذ قرار المحكمة العليا عام 2022، قال ترمب لشبكة «فوكس نيوز»، إنه سيتخذ قريباً جداً قراراً بشأن السياسة التي سيدعمها. وقال إنه «يود أن يرى ما إذا كان بإمكاننا أن نجعل الجانبين سعيدين»، في إشارة إلى المعارضين والمدافعين عن هذا الحق.

ويوم الثلاثاء، قال ترمب في مقابلة أخرى مع إذاعة محلية، إنه «يفكر في وضع حد أقصى للإجهاض لمدة 15 أسبوعاً». ورغم ذلك، قال إن «جميع الفقهاء القانونيين من كلا الجانبين متفقون على أنها قضية تخص الولايات، وليست قضية فيدرالية»، في محاولة للتهرب من قول رأي حاسم فيها.

استمالة المستقلين والمعارضين

ومع سعي حملته إلى استمالة المعتدلين والناخبين المستقلين، غير أن انتقادات عدة وجهت لجهوده القاصرة حتى الساعة عن استمالة، على الأقل، جمهور منافسيه المنسحبين من سباق الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة في نوفمبر؛ مثل حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس، وحاكمة ولاية ساوث كارولاينا السابقة نيكي هايلي.

ورغم إعلان ديسانتيس دعمه لترمب، فإن الأخير لم يتواصل معه حتى الساعة. كما لم يجر أي اتصال مع هايلي، التي تمتنع حتى الساعة عن دعمه، فيما يرفض نائبه السابق مايك بنس تأييده.

في المقابل، استغلت حملة الرئيس جو بايدن، التي جمعت تبرعات فاقت 150 مليون دولار الشهر الماضي، هذه الزلات. ونشرت الاثنين مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، يسلط الضوء على تصريحاته بشأن «حمام الدم»، واتهمته «بمهاجمة الأميركيين اليهود في وقت تتزايد فيه معاداة السامية».

التشكيك بالنظام الانتخابي

يحذر كبار الاستراتيجيين الجمهوريين من تأثير مواصلة ترمب التشكيك بالنظام الانتخابي، خصوصاً على التصويت المبكر والاقتراع عبر البريد، على جهود حملته في حض الناخبين الجمهوريين على التصويت.

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال فعالية انتخابية في فيرجينيا (رويترز)

وربط ترمب انتقاداته بحجج مفادها أن الولايات التي يسيطر عليها الجمهوريون يمكنها تأمين انتخاباتها بشكل أفضل من خلال الإصرار على التصويت الشخصي ليوم واحد، مع التحقق من الهوية. ويتعارض هذا الموقف مع الجهود المكثفة التي يبذلها الحزب الجمهوري لتشجيع المؤيدين على الاستفادة من التصويت المبكر والاقتراع عبر البريد، التي تجتذب شريحة متزايدة من الناخبين.

وأظهرت انتخابات عام 2020 تخلف الجمهوريين كثيراً عن الديمقراطيين في هذا النوع من التصويت، حيث صوت أكثر من 60 في المائة من الديمقراطيين بالبريد مقابل 32 في المائة للجمهوريين، بعد سخرية ترمب منها بوصفها وسيلة للتزوير والاحتيال. ورغم تأكيد الخبراء أن التصويت عبر البريد ليس أكثر عرضة للاحتيال من أنواع التصويت الأخرى، قال ترمب الشهر الماضي في نشاط انتخابي على شبكة «فوكس نيوز»: «إذا كان لديك تصويت عبر البريد، فهذا يعني أنك ستتعرض للاحتيال تلقائياً».


مقالات ذات صلة

ظل ترمب على الانتخابات الرئاسية الإيرانية

تحليل إخباري مدخل السفارة الأميركية السابقة التي تحوّلت إلى متحف مناهض للولايات المتحدة يديره «الحرس الثوري» في طهران (أ.ب)

ظل ترمب على الانتخابات الرئاسية الإيرانية

في اللحظات الحساسة من المناظرات الرئاسية الإيرانية المتلفزة، استحضر المرشحون لخلافة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي اسم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ صورة من حساب الجمهوري مايك روجرز رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأميركي على منصة «إكس»

نائب جمهوري يطالب إدارة بايدن رسمياً بإغلاق رصيف مساعدات غزة

الجمهوري مايك روجرز رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأميركي يطالب إدارة الرئيس جو بايدن رسمياً بإغلاق رصيف المساعدات الذي أقامته واشنطن قبالة ساحل غزة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ يترقّب الأميركيون مناظرة محتدمة بين ترمب وبايدن مساء الخميس (أ.ب)

مناظرة بايدن - ترمب: رهان على الناخبين المترددين وسط استقطاب سياسي حاد

تؤذن المواجهة بين الرئيس الأكبر سناً في تاريخ الولايات المتحدة وسلفه المُدان في قضية جنائية بانطلاق ما يعد بأن يكون صيفاً انتخابياً حافلاً.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ صورة تجمع جو بايدن ودونالد ترمب (أ.ب)

قبيل المناظرة التاريخية... ترمب يسخر من بايدن بفيديو على سلم الطائرة

نشر ترمب فيديو يظهره وهو يصعد سلم الطائرة الرئاسية بخفة وثبات، في حين يظهر بايدن وهو يتعثر ويسقط على سلم الطائرة الرئاسية خلال الصعود.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ صورة تجمع بايدن وترمب (أ.ب)

بمذياع مكتوم ومن دون جمهور... تفاصيل أول مناظرة مرتقبة بين ترمب وبايدن

ساعات قليلة تفصل الأميركيين والعالم عن المناظرة التاريخية التي ستُعقد بين جو بايدن وخصمه دونالد ترمب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

معسكر ماكرون يحرص على تغييب صورته في حملته الانتخابية

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)
TT

معسكر ماكرون يحرص على تغييب صورته في حملته الانتخابية

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)

مع اقتراب الانتخابات التشريعية المبكرة المحفوفة بالمخاطر للغالبية الرئاسية في فرنسا، يحرص المرشّحون من معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون على تغييب صورته بالكامل عن ملصقاتهم لخوفهم من ردود الفعل السلبية للناخبين الناقمين عليه بسبب قراره حلّ الجمعية الوطنية.

ويقول مساعد برلماني سابق لوكالة الصحافة الفرنسية، طالباً عدم نشر اسمه، إنّ «ملصقاتنا تخلو من أيّ صورة للرئيس».

ويضيف أثناء مشاركته في الحملة الانتخابية لنائب في المعسكر الرئاسي: «وجه الرئيس يغيب عن ملصقاتنا. هذه هي فرصتنا الوحيدة للفوز».

ويوضح أنّ «الرئيس يحدث التوتّر، لأنّه بعد 7 سنوات في السلطة، أصبحنا مرهقين، ولكن أيضاً لأنّه حلّ الجمعية العامّة وتسبّب بأزمة سياسية»، معرباً عن خشيته، على غرار آخرين، من أن تؤول السلطة إلى اليمين المتطرّف الذي يتصدّر حالياً استطلاعات الرأي.

ومع أنّ هذا المساعد البرلماني صوّت لماكرون في عامي 2017 و2022، فإنّه يؤكّد أنّه لو تعيّن عليه أن يعيد الكرّة اليوم فهو لن يدعم الرئيس، كونه يأخذ عليه الدعوة للانتخابات المبكرة وإقرار قانون الهجرة المثير للجدل في نهاية 2023.

ويقول: «لو تعيّن عليّ أن أخوض الحملة لصالح ماكرون لما تمكنت من فعل ذلك».

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)

وخيبة الأمل هذه بدت واضحة مساء 9 يونيو (حزيران) عندما أعلن ماكرون حلّ الجمعية الوطنية بعد خسارة حزبه في الانتخابات الأوروبية.

مساء ذلك اليوم، سادت المقرّ الرئيسي للحزب الرئاسي في باريس مشاعر عدم التصديق ونظرات الذهول على التصفيق الهزيل الذي حظي به ماكرون إثر إعلانه حلّ الجمعية الوطنية.

وقال ناشط أمام الكاميرات، وقد اغرورقت عيناه بالدمع: «هذا ليس قراراً جيّداً، هذا ليس قراراً جيّداً».

لكنّ هذا السلوك ليس عاماً، فبعض الناشطين في المعسكر الرئاسي اختاروا، على قلّتهم، أن يضعوا جانباً غضبهم إزاء قرار ماكرون حلّ الجمعية الوطنية والوقوف صفّاً واحداً خلف رئيسهم قبل 3 أيام من الجولة الأولى للانتخابات.

وبنبرة ملؤها المزاح، تقول الناشطة السبعينية بولين: «نحن نلومه على كلّ شيء، حتى على انقراض الديناصورات»، مؤكّدة تأييدها قرار ماكرون الدعوة للانتخابات المبكرة.

لكنّ ناشطين آخرين في الحزب الرئاسي يبدون أقلّ حماسة من هذه المرأة لقرارات رئيسهم. ويحاول هؤلاء الدفاع عن قرار ماكرون حلّ الجمعية الوطنية، بوضعه في خانة الحاجة إلى «التوضيح»، وهو المصطلح الذي غالباً ما تستخدمه السلطة التنفيذية لتبرير هذا القرار.

يقول بنجامين إنغرانيسي (30 عاماً): «كان أمراً لا مفرّ منه. فبأيّ حال، المعارضة أرادت إسقاط الحكومة مع بداية الدورة البرلمانية المقبلة».

وعلى الرّغم من هذا الدعم لقرارات رئيسهم، فإنّ المنشورات التي يحاولون توزيعها على المارّة لا تحمل اسم ماكرون ولا صورته، بل صورة كلّ من مرشّح الدائرة الانتخابية ورئيس الوزراء غابرييل أتال الذي لم تتدهور شعبيته بالقدر نفسه.

ويقول الناشط جوليان فييرا، الذي كان حتى قبل أسبوعين ملحقاً برلمانياً لنائب في الحزب الرئاسي، إنّه «يجب على الرئيس أن يؤدّي دوره كرئيس، لكن عليه أن يتراجع خطوة إلى الوراء».

ويتكرر الوضع نفسه في أماكن أخرى من فرنسا، حيث يفضّل المرشّحون من المعسكر الرئاسي عدم التركيز على ماكرون البالغ 46 عاماً، الذي تسلّم السلطة في 2017 وكان منصب الرئيس أول منصب انتخابي يفوز به في حياته.

ويقول لويك تيرينيس، المرشّح عن الحزب الرئاسي في الجنوب الشرقي: «لديّ أشخاص يقولون لي: أنا لا أحبّ ماكرون على الإطلاق، لكنّني مع ذلك سأصوّت لك».

في الوقت نفسه، أصبح المسؤولون التنفيذيون في المعسكر الرئاسي أقلّ خجلاً في المجاهرة بانتقاداتهم، ما أعطى هذه الحملة مظهر نهاية عهد رئيس وعد بالتغلّب على الانقسام بين اليمين واليسار وتجفيف منابع التأييد لليمين المتطرّف عن طريق تعزيز الاقتصاد.

ولم يتوانَ رئيس الوزراء الماكروني السابق إدوار فيليب عن توجيه انتقاد لاذع لرئيس الجمهورية في 20 يونيو، معتبراً أنّ ماكرون الذي أكّد أنّه سيبقى في السلطة حتى لو فاز حزب التجمّع الوطني اليميني المتطرف بالانتخابات قد «قتل الأغلبية الرئاسية».

وأكّد فيليب أنّه «يتفهّم جيّداً» الغضب العارم الذي أثاره قرار ماكرون في صفوف الرأي العام.

غير أنّ بعض أنصار الرئيس يحفظون له مآثر كثيرة. ومن هؤلاء برونو بيينيميه، الذي يخوض غمار السياسة في منطقة السوم (شمال)، والذي يقول إنّه صوّت لماكرون في 2017 لأنه «كانت هناك بعض الأخطاء الفادحة، لكنّنا محظوظون للغاية بوجوده، والجميع نسي ما فعله، خصوصاً في إنقاذ شركات خلال (كوفيد)».

ويوضح أنّ الرئيس «لم يكن أمامه حلّ آخر» سوى حلّ الجمعية الوطنية، حتّى لو كان مقتنعاً للأسف بأنّ اليمين المتطرف سينتصر في 7 يوليو (تموز)، تاريخ الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية، «على أمل أن يدرك الفرنسيون بعد ذلك أنه عاجز عن الحكم».