قرعة أبطال أفريقيا: الأهلي حامل اللقب يلاقي سيمبا في ربع النهائي

مواجهة مصرية خالصة بين الزمالك وفيوتشر في دور الثمانية لكأس «الكونفدرالية»

قرعة متوازنة لربع نهائي دوري ابطال افريقيا (ا ف ب)
قرعة متوازنة لربع نهائي دوري ابطال افريقيا (ا ف ب)
TT

قرعة أبطال أفريقيا: الأهلي حامل اللقب يلاقي سيمبا في ربع النهائي

قرعة متوازنة لربع نهائي دوري ابطال افريقيا (ا ف ب)
قرعة متوازنة لربع نهائي دوري ابطال افريقيا (ا ف ب)

أسفرت قرعة ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم التي سُحبت، الثلاثاء، في القاهرة عن مواجهة الأهلي حامل اللقب مع سيمبا التنزاني، بينما يلاقي الترجي التونسي آسيك ميموزا العاجي.

وتبادل الأهلي وسيمبا الفوز 1 - 0 في آخر مواجهة في المسابقة ضمن دور المجموعات لموسم 2021، عندما تصدر الفريق التنزاني بفارق نقطتين عن الأهلي، لكن الأخير تابع المشوار وأحرز اللقب.

يُعدّ الأهلي الأكثر تتويجاً في هذه المسابقة (11 مرة)، آخرها السنة الماضية على حساب الوداد المغربي.

وفي النسخة الافتتاحية من الدوري الأفريقي العام الماضي، تعادلا في دار السلام 2 - 2، ثم 1 - 1 في القاهرة.

وفي الموسم الحالي تأهل الأهلي لدور الثمانية بعدما تصدر مجموعته الرابعة برصيد 12 نقطة متقدماً بـ4 نقاط عن يانغ أفريكانز التنزاني، بينما تأهل سيمبا بعدما احتل المركز الثاني بالمجموعة الثانية بـ9 نقاط متأخراً بنقطتين عن آسيك ميموزا العاجي.

وعلق أحمد حسن بطل المسابقة مع الأهلي عام 2008 والذي شارك في سحب القرعة: «الأهلي مميز في البطولة، حتى لو كان في أسوأ حالاته. فوزه الأخير على الزمالك في نهائي كأس مصر رفع معنوياته».

وتابع اللاعب الملقب بالصقر: «سيمبا من الفرق المقبولة، وأعتقد أنها مباراة في المتناول، مسار الأهلي جيد بعيداً عن صندوانز، الأهلي يعرف كيف يحرز اللقب، وهذا ما رأيناه في النسخ الأخيرة».

ويشرف على سيمبا الذي بلغ ربع النهائي 3 مرات، الجزائري عبد الحق بنشيخة الذي قاد اتحاد العاصمة الجزائري إلى لقب الكأس السوبر الأفريقية في سبتمبر (أيلول) الماضي على حساب الأهلي تحديداً (1 - 0).

وكان سيمبا قد تسبّب مع آسيك ميموزا في إطاحة الوداد المغربي حامل اللقب 3 مرات آخرها في 2022، من دور المجموعات.

ويلعب الفائز بين الأهلي وسيمبا مع الفائز بين مازيمبي الكونغولي الديمقراطي حامل اللقب 5 مرات آخرها في 2015، وبيترو دي لواندا الأنغولي.

وأتاحت القرعة إمكانية حدوث مواجهة عربية في النهائي، إذ وقع الترجي التونسي مع آسيك ميموزا، والفائز بينهما يلاقي يانغ أفريكانز التنزاني، وماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي بطل 2016، وحامل لقب النسخة الافتتاحية من الدوري الأفريقي.

ويبحث الترجي عن مواصلة مشواره نحو لقب خامس، بينما يحاول آسيك ميموزا استعادة أمجاده التي منحته لقباً وحيداً في 1998.

وقال نجمه السابق سياكا تيينيه: «منذ 1998 لم يحرز ميموزا اللقب، لكنه يبقى فريقاً كبيراً. مع كل الإمكانات بمقدوره الانطلاق من جديد، وتحقيق المفاجأة في هذه البطولة».

وفاز آسيك على الترجي 3 - 1 بعد وقت إضافي في الكأس السوبر الأفريقية 1999، كما التقيا عدة مرات في دور المجموعات من دوري الأبطال.

وأضاف لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي السابق: «الفريقان يعرفان بعضهما البعض جيداً، وتواجها في العديد من المناسبات، وستكون مباراة جميلة».

ويقام دور الذهاب يومي 29 - 30 مارس (آذار) الحالي والإياب في 5-6 أبريل (نيسان) المقبل، أما نصف النهائي فيقام ذهابه في 19 - 20 أبريل وإيابه في 26 - 27 منه.

وفي مسابقة كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفدرالية)، يشهد الدور ربع النهائي مواجهة مصرية بين الزمالك حامل اللقب 2009، ومودرن فيوتشر. ويلعب الفائز من هذه المواجهة مع المتأهل من مباراة الملعب المالي بطل 2009، ودريمز الغاني.

ولن تكون المواجهة المصرية هي العربية الوحيدة في هذا الدور، حيث يلعب أبو سليم الليبي مع نهضة بركان المغربي.

وسيواصل اتحاد العاصمة الجزائري مشوار الدفاع عن اللقب أمام ريفرز يونايتد النيجيري الذي كان قد خطف بطاقة التأهل في اللحظات الأخيرة من الأفريقي التونسي بعد احتلاله المركز الثاني في مجموعته. ويلعب استاد مالي مع دريمز الغاني، وسيلتقي الفائز من كلتا المباراتين في الدور قبل النهائي. ويقام ذهاب ربع النهائي في 31 مارس، والإياب في 7 أبريل، وذهاب نصف النهائي في 21 أبريل، والإياب في 28 منه.


مقالات ذات صلة

كارفاليو مصمم على التألق مع ليفربول في الجولة التحضيرية

رياضة عالمية فابيو كارفاليو يستعد للتألق مع ليفربول من جديد (رويترز)

كارفاليو مصمم على التألق مع ليفربول في الجولة التحضيرية

فابيو كارفاليو مصمم على استغلال جولة ليفربول في أمريكا لفرض نفسه في خطط آرني سلوت للموسم المقبل.

ذا أتلتيك الرياضي (ليفربول)
رياضة عالمية البطل الأولمبي نيكيتا ناغورني (رويترز)

البطل الأولمبي ناغورني ينتقد استبعاد روسيا من الأولمبياد

قال البطل الأولمبي نيكيتا ناغورني إن منع لاعبي الجمباز الروس من المشاركة في أولمبياد باريس على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا غير مقبول.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية اليابانية ناتسومي تسونودا تحتفل بالميدالية الذهبية (أ.ب)

«أولمبياد باريس - جودو»: اليابانية تسونودا تحرز ذهبية وزن تحت 48 كيلوجراماً

حققت اليابانية ناتسومي تسونودا الميدالية الذهبية في منافسات الجودو للسيدات لوزن تحت 48 كيلوجراماً.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية «فيفا» رفض اعتراض الأرجنتين على ما حدث بمواجهة المغرب (أ.ب)

«فيفا» يرفض شكوى الأرجنتين بشأن قرار تحكيمي أمام المغرب

قال رئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم السبت إن الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) رفض شكوى فريقه.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية البلجيكي ريمكو إيفينبول يحتفل بفوزه بالذهبية (رويترز)

«أولمبياد باريس - دراجات»: إيفينبول يحرز ذهبية سباق ضد الساعة

أحرز البلجيكي ريمكو إيفينبول، السبت، الميدالية الذهبية لسباق الفردي ضد الساعة للرجال.

«الشرق الأوسط» (باريس)

أولمبياد باريس: الأسترالية تيتموس تعانق ذهبيتها الثالثة في السباحة

الأسترالية أريارن تيتموس تحتفل بإنجازها الأولمبي الجديد (أ.ب)
الأسترالية أريارن تيتموس تحتفل بإنجازها الأولمبي الجديد (أ.ب)
TT

أولمبياد باريس: الأسترالية تيتموس تعانق ذهبيتها الثالثة في السباحة

الأسترالية أريارن تيتموس تحتفل بإنجازها الأولمبي الجديد (أ.ب)
الأسترالية أريارن تيتموس تحتفل بإنجازها الأولمبي الجديد (أ.ب)

احتفظت الأسترالية أريارن تيتموس، حاملة الرقم القياسي العالمي، بذهبية سباق 400 متر (حرة)، بعد تفوّقها، السبت، في أولمبياد باريس 2024 على الكندية الشابة سامر ماكنتوش، وغريمتها الأميركية كايتي ليديكي.

وسجّلت الأسترالية، البالغة 23 عاماً، زمناً قدره 3:57.49 دقيقة، متقدمة بفارق 0.88 ثانية على ابنة الـ17 ربيعاً سامر ماكنتوش، في حين حلّت كايتي ليديكي ثالثة، ونالت البرونزية، بعدما تخلّفت بفارق 3.37 ثانية خلف غريمتها الأسترالية.

وانتظر الجميع هذه المواجهة بين أريارن تيتموس وغريمتها الأميركية البالغة 27 عاماً والفائزة بذهبية هذا السباق خلال أولمبياد ريو 2016، قبل أن تكتفي بالفضية صيف 2021 في طوكيو، بعدما حلّت ثانية خلف الأسترالية.

ورفعت أريارن تيتموس رصيدها من الذهب الأولمبي إلى 3 ميداليات، بعدما فازت في طوكيو بسباق 200 متر (حرة) أيضاً، رافعة رصيدها الإجمالي إلى 5 ميداليات (فازت بفضية 800 متر/ حرة، وبرونزية التتابع 4 مرات 200 متر/ حرة في طوكيو).

من جهتها، رفعت كايتي ليديكي الذي تشارك للمرة الرابعة في الأولمبياد، رصيدها إلى 11 ميدالية، بينها 7 ذهبيات و3 فضيات، إضافة إلى البرونزية التي نالتها السبت في أحواض باريس؛ إذ أحرزت سامر ماكنتوش ميداليتها الأولمبية الأولى في مشاركتها الثانية بعد طوكيو، حين أصبحت أصغر رياضية كندية في تاريخ الألعاب، وفي جميع الرياضات وليس السباحة فقط.

ورغم أنها لم تتجاوز السابعة عشرة من عمرها، تملك سامر ماكنتوش في رصيدها 4 ألقاب عالمية في سباقي 200 متر (فراشة) و400 متر (متنوعة) أحرزتها في مونديالي بودابست 2022 وفوكووكا عام 2023.

وفي مايو (أيار) الماضي، حطّمت رقمها القياسي العالمي في سباق 400 متر (متنوعة)، قبل أسابيع قليلة من الألعاب الأولمبية.