ريما الجفالي... أول سعودية تشارك في سباق أكاديمية «فورمولا 1»

خالد بن سلطان الفيصل قال إنها ستمثل جيلاً ملهماً للشباب والشابات في المملكة


الجفالي أسست فريق «ذيبة موتور سبورت» (منصة إكس)
الجفالي أسست فريق «ذيبة موتور سبورت» (منصة إكس)
TT

ريما الجفالي... أول سعودية تشارك في سباق أكاديمية «فورمولا 1»


الجفالي أسست فريق «ذيبة موتور سبورت» (منصة إكس)
الجفالي أسست فريق «ذيبة موتور سبورت» (منصة إكس)

أكدت ريما الجفالي، أول سائقة سباقات سعودية، مشاركتها في الجولة الأولى من سلسلة أكاديمية «فورمولا 1» لعام 2024 التي تقام على حلبة كورنيش جدة، وتقام الجولة الأولى في المملكة خلال فعاليات سباق جائزة السعودية الكبرى (إس تي سي) لـ«فورمولا 1» لعام 2024، الذي يقام للعام الرابع على التوالي في جدة خلال الفترة من 7 إلى 9 مارس (آذار) المقبل.

من جانبه، عبر الأمير خالد بن سلطان العبد الله الفيصل، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية وشركة رياضة المحركات السعودية، عن سعادته بمشاركة ريما الجفالي على أنها بطلة، خصوصاً في أول سباق لأكاديمية «فورمولا 1» يقام في المملكة العربية السعودية، وبوصفها أول سائقة سباقات محترفة في السعودية، مضيفاً: «ولأنها ولدت ونشأت في جدة، لا يمكنني التفكير في أفضل منها لتمثيل السعودية في الجولة الأولى من سلسلة أكاديمية فورمولا 1 لعام 2024 على حلبة كورنيش جدة، التي ستقام خلال فعاليات سباق جائزة السعودية (إس تي سي) الكبرى للفورمولا 1 لعام 2024، أكثر عطلة نهاية أسبوع رياضية وترفيهية في هذا العام».

وتابع: «لقد ساعدت الإنجازات الهائلة التي حققتها ريما على المضمار وخارجه على إلهام جيل من الشباب والشابات، وهي تمثل رمزاً لكل ما يمكن أن يحققه الشعب السعودي وما سيحققه، لذلك من المناسب أن تشارك في السباق الافتتاحي لأكاديمية فورمولا 1 في مسقط رأسها، ونحن متحمسون للعمل مع ريما ونتطلع إلى صنع التاريخ معاً في جدة».

وسينطلق الموسم الثاني من سلسلة أكاديمية فورمولا 1 للسيدات من المملكة في 7 مارس (آذار) المقبل، وينتهي في أبوظبي يوم 8 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وبالإضافة إلى المملكة والإمارات مستضيفتي الجولتين الافتتاحية والختامية، ستنضم ميامي وقطر وسنغافورة إلى روزنامة البطولة للمرة الأولى، إضافة إلى حلبة زاندفورت الهولندية وبرشلونة الإسبانية للعام الثاني على التوالي.

واستطاعت ريما الجفالي أن تثبت نفسها بوصفها مصدر إلهام ونموذجاً يحتذى به للرياضيات الإناث في المملكة، وفي جميع أنحاء العالم، بعد أن اهتمت بالسيارات في سن مبكرة، وتمكنت من دخول التاريخ في عام 2018 عندما أصبحت أول سائقة سباقات سعودية تشارك في بطولة دولية.

فبعد موسم افتتاحي واعد لأول مرة في عام 2019، تمكنت ريما الجفالي من تحقيق إنجاز جديد بأنها أول امرأة سعودية تشارك في سباق دولي في بلادها؛ حيث شاركت في سباق الجائزة الكبرى للسيارات الكهربائية «جاكوار» في شوارع الرياض، تبع ذلك مشاركتها في بطولة «جي بي 3» في عام 2021، قبل ظهورها لأول مرة في سباقات التحمل «دبي 24 ساعة» في عام 2022 حيث احتلت المركز الثاني في فئتها.

قامت ريما الجفالي بعد ذلك بتأسيس فريق «ذيبة موتور سبورت» لتسهيل دخول السعوديين في سباقات السيارات والمشاركة فيها من خلال مجموعة متنوعة من الفرص والبرامج التعليمية، وقد ظهر الفريق لأول مرة في بطولة «جي تي» المفتوحة الدولية لعام 2022، وحقق الفوز في أول ظهور له، وهو إنجاز جعلها تصبح أول امرأة سعودية تفوز بسباق سيارات دولي، قبل أن تحقق المركز الثاني في فئة «برو إم» في البطولة.

ريما الجفالي ستكون أول سعودية تشارك في أكاديمية «فورمولا 1» (الاتحاد السعودي للسيارات)

في عام 2023، شاركت الجفالي في تحدي «جي بي ورلد يوروب»؛ وهو موسم شهد استمرار ريما في صنع التاريخ بوصفها أول امرأة على الإطلاق وأول سائقة سعودية تحقق المركز الأول في بطولة كأس «سبرينت»، وتعليقاً على إعلان الاثنين، قالت ريما الجفالي: «إنه لشرف كبير وامتياز أن أكون ممثلة لبلدي؛ خصوصاً في مدينتي جدة، اليوم الذي وصل فيه سباق (فورمولا 1) إلى جدة كان بمثابة الصدام بين العالميين والآن أنا فعلاً سأشارك بالفعل! أنا متحمسة لذلك حقاً، ويسعدني مشاركة هذه التجربة مع أصدقائي وعائلتي المقيمين هنا، وكما يقول المثل: إذا لم تتمكن من رؤيته، فلن تصدقه، لذا نأمل أن يرى المشجعون السعوديون أن هناك سائقة سباقات سعودية، وسيجعلهم ذلك يفكرون في أن هذا شيء يمكنني القيام به! ولهذا السبب قررت أن أقبل هذا التحدي. وهذا الأمر ليس إلا البداية فقط!».

وتتضمن روزنامة أكاديمية «فورمولا 1» لعام 2024 سبع جولات، جميعها ستكون سلسلة دعم لبطولة العالم للفورمولا 1 التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات، وتم تصميم هذه الروزنامة لتتوزع السباقات على 3 قارات؛ أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية، وستحتوي على مزيج من حلبات الشوارع والحلبات التقليدية.

الجدير بالذكر أن قمة رياضة السيارات في العالم ستعود إلى شواطئ البحر الأحمر في شهر مارس (آذار) المقبل، الذي سيشهد انطلاق جائزة السعودية الكبرى (إس تي سي) للفورمولا 1، التي ستقام للمرة الرابعة على التوالي؛ حيث قدمت هذه البطولة حتى الآن 3 سباقات مليئة بالمتعة والإثارة، وحطمت الأرقام القياسية على كورنيش جدة.


مقالات ذات صلة

نجمة المبارزة رُبى المصري... «من شابه أباه فما ظلم»

رياضة سعودية رُبى المصري مع والدها نجم المبارزة السعودية السابق (الشرق الأوسط)

نجمة المبارزة رُبى المصري... «من شابه أباه فما ظلم»

خطفت لاعبة المنتخب السعودي ونادي العلا لسلاح السايبر «رُبى المصري»، الأنظار في دورة الألعاب السعودية، بعدما أحرزت الميدالية الذهبية للموسم الثالث على التوالي.

بشاير الخالدي (الدمام)
رياضة سعودية فيصل بافرط الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه وخافيير تيباس (الشرق الأوسط)

موسم الرياض راعياً لـ«لا ليغا» لـ3 مواسم

وقع «موسم الرياض» ممثلاً بالمهندس فيصل بافرط، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه، الثلاثاء، عقد شراكة مع الدوري الإسباني لكرة القدم.

سلطان الصبحي (الرياض )
رياضة عربية هيرفي رينارد (هيرفي رينارد)

القادسية السعودي والوصل الإماراتي في سباق للفوز بهيرفي رينارد

أشارت مصادر موقع «فوت ميركاتو» الفرنسي إلى اهتمام سعودي وإماراتي بالتعاقد مع المدرب السابق لمنتخب السعودية هيرفي رينارد.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية محمد كنو (تصوير:علي الظاهري)

«فيفا» يعاقب كنو لاعب المنتخب السعودي بالإيقاف لثلاث مباريات

أعلنت لجنة الانضباط والأخلاق بالفيفا، الاثنين، قراراً بإيقاف محمد كنو، لاعب المنتخب السعودي لثلاث مباريات وغرامة مالية قدرها خمسة آلاف فرنك سويسري.

«الشرق الأوسط» (زيوريخ)
رياضة سعودية الأخضر يبدأ تحضيراته لمواجهة اليابان (المنتخب السعودي)

نزلة برد تُبعد البريكان عن «الأخضر»

واصل المنتخب السعودي، الاثنين، تدريباته استعداداً لمواجهة منتخب اليابان، الخميس، ضمن منافسات الجولة الثالثة من الدور الثالث من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم.

«الشرق الأوسط» (جدة )

نجمة المبارزة رُبى المصري... «من شابه أباه فما ظلم»

رُبى المصري مع والدها نجم المبارزة السعودية السابق (الشرق الأوسط)
رُبى المصري مع والدها نجم المبارزة السعودية السابق (الشرق الأوسط)
TT

نجمة المبارزة رُبى المصري... «من شابه أباه فما ظلم»

رُبى المصري مع والدها نجم المبارزة السعودية السابق (الشرق الأوسط)
رُبى المصري مع والدها نجم المبارزة السعودية السابق (الشرق الأوسط)

خطفت لاعبة المنتخب السعودي ونادي العلا لسلاح السايبر «رُبى المصري»، الأنظار في دورة الألعاب السعودية المقامة في الرياض، بعدما أحرزت الميدالية الذهبية للموسم الثالث على التوالي.

وبدأت رُبى، صاحبة الـ23 عاماً، مشوارها بلعبة المبارزة في سن الـ17 عاماً، حينما استلهمت حب المبارزة من والدها بطل العرب ولاعب المنتخب السعودي، والرئيس التنفيذي لاتحاد اللعبة سابقاً محمد المصري، الذي كان يروي لها مشاركاته، ويشاركها الصور والإنجازات والكؤوس، مما أثار فضولها لتجربة اللعبة.

ومارست رُبى رياضة المبارزة للمرة الأولى في أبريل عام 2018، عبر برنامج «المبارز الأولمبي الصيفي» الذي أطلقه الاتحاد السعودي للعبة، ومع بداية توجيهات ولي العهد بتمكين المرأة في الرياضة، وتشجيع والدها وأسرتها، أعطاها الدافع والطموح لتكملة المشوار.

وتألقت رُبى في مشاركاتها المحلية، فتمكّنت من تحقيق 11 ميدالية ذهبية، و10 ميداليات فضية، و9 ميداليات برونزية، بجانب تحقيق ذهبية دورة الألعاب السعودية 3 مرات على التوالي.

أما على صعيد المشاركات الخارجية فقد حقّقت رُبى «برونزية فرق البطولة العربية في تونس عام 2018، وذهبية فرق البطولة العربية في الكويت عام 2019، وذهبية فرق الدورة الخليجية لدول مجلس التعاون في الكويت عام 2019، وبرونزية فردي البطولة العربية في الكويت عام 2019، وذهبية فرق بطولة العالم للألعاب القتالية في الرياض عام 2023، وبرونزية فرق الألعاب العربية في الجزائر عام 2023، وبرونزية فردي الجولة الأوروبية في سلوفينيا عام 2023، وبرونزية فردي الألعاب القتالية في الرياض عام 2023، وبرونزية فردي كأس مصر في القاهرة عام 2023، وفضية فردي البطولة العربية في البحرين عام 2023».

كما نالت رُبى التصنيف الأول بالمملكة لـ3 مواسم متتالية، والتصنيف الـ14 في أوروبا لموسم 2022 - 2023.

اللاعبة رُبى خلال مشاركتها في دورة الألعاب السعودية (الشرق الأوسط)

ولم تكن المبارزة هي الرياضة الوحيدة المفضلة لدى رُبى، بل إنها لاعبة هاوية لرياضة الريشة الطائرة.

وواجهت ربى خلال مشوارها الرياضي عديداً من الصعوبات، أبرزها غياب الدعم المناسب، وكذلك التحديات في مسألة الموازنة بين الدراسة والعمل، وصعوبة العثور على مَرافق تدريب مناسبة، لكنها استطاعت التغلب عليها جميعاً من خلال تنظيم وقتها بشكل فعّال، والاستفادة من دعم عائلتها ومجتمعها، والعمل بجد لتحقيق أحلامها، والعثور على لاعبات بمستوى عالٍ؛ كون رياضة المبارزة تعتمد على الاحتكاك بلاعبين ذوي خبرة للتطور ورفع المستوى.

ولم تتوقف طموحات ربى عند ما حققته، بل إنها تسعى لأن تكون لاعبة أولمبية، وأول لاعبة سعودية تحصل على ذهبية الأولمبياد في لعبة المبارزة، وأن تحقّق بطولات كأس العالم.