«قراءة النص» حضور لتضاريس الحركة الأدبية في جدة

احتفى بمرور 50 عاماً على تأسيس النادي الأدبي... والمعطاني شخصية العام المكرمة

جانب من جلسات «ملتقى قراءة النص» الذي ينظمه «النادي الأدبي الثقافي بجدة» (الشرق الأوسط)
جانب من جلسات «ملتقى قراءة النص» الذي ينظمه «النادي الأدبي الثقافي بجدة» (الشرق الأوسط)
TT

«قراءة النص» حضور لتضاريس الحركة الأدبية في جدة

جانب من جلسات «ملتقى قراءة النص» الذي ينظمه «النادي الأدبي الثقافي بجدة» (الشرق الأوسط)
جانب من جلسات «ملتقى قراءة النص» الذي ينظمه «النادي الأدبي الثقافي بجدة» (الشرق الأوسط)

حضرت فعاليات الدورة الـ20 من «ملتقى قراءة النص» في تضاريس الحركة الأدبية والنقدية بالمدينة الساحلية جدة (غرب السعودية) احتفاءً بمرور 50 عاماً على تأسيس «نادي جدة الأدبي الثقافي».

وبرعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة وحضور جمع من المثقفين والأدباء والأكاديميين، انطلقت أعمال الملتقى تحت عنوان «الخطاب الأدبي والنقدي في (نادي جدة الأدبي) - قراءات ومراجعات في منجز المرحلة»، في حين شهد حفل الافتتاح الذي أُقيم الثلاثاء بمقر النادي الأدبي، تكريم الدكتور عبد الله المعطاني نظير إسهاماته الثقافية والأدبية.

جانب من تكريم الدكتور عبد الله المعطاني في الملتقى (الشرق الأوسط)

أهداف الملتقى

وقال الدكتور عبد الله السلمي رئيس «نادي جدة الأدبي الثقافي»، في حديث خاص بـ«الشرق الأوسط» إن الملتقى يمثل 3 أهداف، في مقدمتها الاحتفال بـ«اليوبيل الذهبي» للنادي، واستمرارية إقامة الملتقى لعشرين عاماً، إلى جانب مواصلة الملتقى تكريم الرموز الوطنية المساهمة في إثراء الحراك الثقافي والأدبي.

وأشار إلى أن أوراق العمل في الملتقى تتمحور حول قراءة في منجز جدة الأدبي خلال 50 عاماً، من خلال تناول كل أديب ومثقف من زاويته حضوره واهتماماته، مشيراً إلى أن الملتقى في كل عام يتم اختيار عنوان له ينبثق من أهمية المرحلة وما يتطلبه واقع الحركة الأدبية والنقدية وتكريم رمز وطني.

وأضاف: «رؤيتنا أن يكون ملتقى قراءة النص بـ(نادي جدة) رائداً في تناول الموضوعات الأدبية المرتبطة بالمشهد الأدبي والثقافي السعودي، ورسالة الملتقى تشجيع الباحثين والمثقفين على الاهتمام بأدب الشباب وتقويمه وإثرائه، وتعزيز الاتجاهات الأدبية والإبداعية لدى جيل الشباب».

وقدم الدكتور السلمي شكره للقيادة السعودية على الاهتمام الذي توليه للثقافة والمثقفين، ولـ«رؤية 2030» واستراتيجيات وزارة الثقافة الداعمة والمحفزة على التطور والإبداع، مقدماً الشكر لأمير المنطقة وراعي الملتقى.

جانب من الحضور لحفل افتتاح «ملتقى قراءة النص» في جدة (الشرق الأوسط)

أبرز التوصيات المنتظرة

وعن أبرز التوصيات التي يُنتظر أن يخرج بها الملتقى، قال الدكتور السلمي: «هي الاهتمام بالأندية الأدبية والمؤسسات العريقة والتاريخية؛ كونها تشكل ذاكرة تاريخية تتطلب المحافظة عليها ودعمها والاهتمام بها وتثبيت منجزها وتقديم منجزها للأجيال المقبلة، ودعمها لتظل محفورة بالذاكرة».

وامتدح رئيس «نادي أدبي جدة»، خلال حفل الافتتاح، الشخصية المكرَّمة في الملتقى وسجاياه، واصفاً إياه بأنه «كمٌّ من أضاميم المعرفة والأدب والشعر والنقد»، مضيفاً: «عرف الناديَ وعرفه النادي محاضراً وعضو مجلس إدارة ورئيس جمعية ثقافة وفنون في جدة؛ فحضوره في المشهد الثقافي دائم، وطرحه ورأيه مؤثر، ومكانته الأدبية والنقدية والأكاديمية جليّة».

بينما شهد تدشين الملتقى عملاً مسرحياً بمشاركة جمعية الثقافة والفنون بجدة، تلاه تقديم فيلم وثائقي عن المحتفى به والشخصية المكرمة الدكتور المعطاني، استعرض فيه مسيرته، ومراحل حياته، ومنجزاته.

وشهدت أولى جلسات الملتقى الذي ينظمه «النادي الأدبي الثقافي» بجدة، بالتعاون مع جامعة الأعمال والتكنولوجيا، تقديم 5 أوراق بحثية، استهلها الدكتور محمد الربيِّع، بورقة عنوانها «دورية جذور... من تحقيق التراث إلى نقد التراث»، بيّن من خلالها فكرة الدورية وأهدافها، من حيث تحقيق النصوص التراثية القصيرة، ونقد أعمال المحققين، والتعريف بالتراث، وتحليله، والموقف منه، مؤكداً على ضرورة إعداد دراسة شاملة لجميع أعداد الدورية في المستقبل.

وشارك الدكتور حمد بن ناصر الدخيِّل، أستاذ الأدب والنقد، في الجلسة متناولاً في بحثه «ملامح من النشاط الأدبي والثقافي لنادي جدَّة»، قدم عبره سياحة في منجزات «أدبي جدة»، مشيراً إلى أنه أقدمُ نادٍ أدبيٍّ رسمي في السعودية؛ حيث أُسِّس عام 1395هـ/ 1975م، بطلب من أدباء جدة، على رأسهم الشاعر محمد حسن عواد، بما عُدَّ إنجازاً مهما في الحراك الأدبي والثقافي؛ ليس في جدة فقط، بل على مستوى المملكة.

شهد تدشين الملتقى عملاً مسرحياً بمشاركة جمعية الثقافة والفنون بجدة (الشرق الأوسط)

إصدارات منها تعلّمت

تحت هذا العنوان شارك الدكتور عبد الله ثقفان بورقة أشار في مستهلها إلى أن «البحث والتحصيل عملان مضنيان، غير أن لهما حلاوة عند مَن يكابدهما بشوق»، ماضياً مِن ثم إلى تعديد ما تعلمه من دوريات «أدبي جدة» المشهورة؛ «جذور»، و«علامات»، و«نوافذ»، من موضوعات مهمة، من مثل: «نظرية الأدب في التراث العربي»، و«البنية الوزنية من منظور تحليلي»، و«نشأة النهضة الأدبية القديمة في مرائي النقد المعاصر»، و«الموروث السردي المتأثر بالاتجاهات الجديدة»، و«اللسانيات»، و«الخطاب الأدبي»، وغيرها من الموضوعات الأخرى التي ذكرها ثقفان في ثنايا ورقته.

الدكتور عبد الله الحيدري، أستاذ الأدب والنقد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً، جعل من افتتاحيات مجلة «علامات» في النقد مسرحاً لبحثه، حاصراً دراسته في مدة محددة، وهي من 2003 إلى 2016م، متوخياً الاطلاع على الأعداد الصادرة من المجلة في هذه المدة، وهي 35 عدداً، راصداً اتجاهاتها وأبرز الهموم الثقافية التي تطرحها وتعالجها، وتتناولها عبر مراحل، بحسب رؤساء التحرير الذين أشرفوا عليها، وتحلل الورقة مضامين الافتتاحيات وتقدم لمحات نقدية ونقاشاً حول بعض الأفكار والرؤى الواردة فيها.

قراءة في قراءة

ورقة الدكتور صلوح مصلح السريحي البحثية تناولت «قراءة في قراءة جابر عصفور/ قراءة التراث النقدي - مقدمات منهجية»، مشيراً فيها إلى أن «ملتقى قراءة النص» يقف على 3 مفاهيم تحمل الاستمرارية من جانب والتجدُّد من جانب آخر... استمرارية لا يشوبها التكرار، وتجدُّد لا يلغي الأصالة ولا يذوب في المعاصرة، مستعرضاً ما حفل به الملتقى من مشاركة عدد من أقطاب الأدب والنقد والفكر في الوطن العربي، وما نُشِر منه في مجلدين، حيث تم في المحور الأول من المجلد تقديم قراءات متعددة للتراث، مبيناً أن هذا البحث يمثل نموذجاً لملتقى قراءة النص وما يحمله من تأسيس وانفتاح وبعث وإحياء وتشكيل للوعي النقدي، لذا كان الوقوف على محوره بوابة حاول الولوج من خلالها لمعرفة مفهوم قراءة النص.



مشاهير لبنانيون يُغلّبون العمل الميداني على المودّة الافتراضية

نحتاج جميعاً إلى أيادٍ مُسعِفة (رويترز)
نحتاج جميعاً إلى أيادٍ مُسعِفة (رويترز)
TT

مشاهير لبنانيون يُغلّبون العمل الميداني على المودّة الافتراضية

نحتاج جميعاً إلى أيادٍ مُسعِفة (رويترز)
نحتاج جميعاً إلى أيادٍ مُسعِفة (رويترز)

لا يعني عدم مغادرة المنازل نحو التشرُّد الكبير أنّ الباقين تحت سقوفها بمعظمهم ينعمون بالاتّساع. بوصف الممثلة اللبنانية ماغي بوغصن: «نشعر كأننا مقيمون في علبة سردين؛ لفرط إحساسنا بالضيق»، منذ تمادي الوجع الإنساني خطت أبعد من الاحتضان اللفظي، يُطالب كثيرون مشاهير بتوظيف الشعبية بما يُساند ويُخفّف، وآخرون لا يغفرون اكتفاء الأسماء تحت الضوء بالوطنية من مسافات، ويشترطون مشاركة الناس ألم الجراح المفتوحة من خارج الشاشات. الإعلامية رابعة الزيات تفضّل المؤازرة المباشرة مع المتضرّرين، وتُغلِّب، أسوةً بماغي بوغصن، أهمية العمل الميداني على المودّة الافتراضية.

تقسو على اللبنانيين أزمانهم والحروب تُنهك كل جيل (رويترز)

العطاء الفردي ممرُّ عطاءات جماعية

تُدرك بوغصن أنّ قدر المرء الهبوب المستمر، باللغة المحكيّة يقال: «ما حدا عراسه خيمة»، وليست مدعاة للتباهي مشاركتُها النازحين قسوة الحال. بقولها: «إنه أقل واجب»، تُخبر «الشرق الأوسط» عن تعدُّد احتمالات التفجُّع الإنساني، منها الفيضانات والزلازل، وبأنّ أحداً لا يُبصر خفايا المكتوب: «نحتاج جميعاً إلى أيادٍ مُسعِفة، أومن أنّ عطاء الله لي هو ببعضه ممرٌّ لعطاء الآخرين من خلالي، لا نُعطَى دائماً من أجلنا».

لها أحبّة يشاركونها النجاح، ويدعمون حملات تتبنّاها، ولمّا عُيِّنت سفيرةً لجمعية «حماية»، المعنيّة بإنقاذ الصغار من عنف الكبار، وجدت مَن يشجّع المبادرة ويقتدي بها. تُكمل المَهمّة مع «حماية»، وتزور مدارس اللجوء، وبالتوازي، تُطلق حملة لجَمْع التبرّعات تحصد التجاوُب الكبير.

وتتابع: «(الفانز) الذين يدعمون مسلسلاتنا، ويصفّقون لما نقدِّم، مُطالَب منّا لفت أنظارهم نحو عمل الخير، هم ليسوا لاحتفالات النجاح فقط، حبّهم لنا يُوظَّف في الأيام الصعبة أيضاً، جمعنا تبرّعات بآلاف الدولارات من مختلف دول العالم. عائلات في بيروت والشمال ومراكز نزوح أخرى، تأمَّن ما يلزمها من حليب أطفال وحفاضات، وما يستر الأبدان قُبيل الشتاء».

تقسو على اللبنانيين أزمانهم، والحروب تُنهك كل جيل، «أتعبَنا عمرٌ يمضي في الحرب، نُكمل بشقاء هذه الأيام المريرة، ونؤمن بأنّ السماء ستستجيب».

طفولة تتحايل على نكبتها (رويترز)

ولا تُحبّذ أن يُقال: انظروا إلى ماغي ماذا تفعل؛ ليقين أنه واجب، لكنّ تَشارُك اللفتة قد يُحرّض آخرين على سلوك درب مماثل، لا تصبّ غضبها على مكتفين بتدوينات التعاطف، وإنما تفضّل اقتران الأقوال بالأفعال: «نعمل في النهار والليل للتأكد من وصول التبرّعات إلى مُستحقّيها، الفنان مُكرَّم بحُبّ الناس، فتتكثّف الاستجابة لندائه متى أطلق هذا النداء».

لا هوان بالتفرُّج على أرض تحترق

وتواصل رابعة الزيات التنقّل بين المدارس، ولملمة القصص المبعثرة، لم تستطع المتابعة من المنزل، أو الاكتفاء بالاحتضان من خلف الشاشة، تحرّكت بدافع المواطَنة والأمومة قبل الصفة الإعلامية، ولم يَهُن التفرُّج على أرض تحترق. تشارك «الشرق الأوسط» تجربة انخراطها في العمل الميداني: «لا ينبغي عدّها استثنائية، بل شأن عادي، مؤثّرون وناس يفتقرون للأضواء صنعوا حالة تضامن واسعة، ليس الوقت الآن للحديث في أسباب الحرب، يمكن بحثها بعد وقف المعارك. الوقت للإنسان، كما حدث في زلزال تركيا وسوريا وأمام مذابح غزة، كثيرون اختلفوا حول مَن يتحمّل المسؤولية، لكلٍّ رأيه، وأمام الأهوال فلتتنحَّ الآراء، لبنان تحت النار، والكارثة الإنسانية إلى تفاقُم: مآسٍ ووجع وأمراض وبرد، وحدتنا نجاتنا».

رأت حسرات العيون، واستوقفتها «حكايات النضال»، المغادرون بيوتهم جرّوا ويلات لبنانية، منها الانهيار الاقتصادي، وقضْم المصارف جنى العمر، يُخبرون رابعة الزيات عن «ضربة تلو الأخرى»، وهي تُصغي لبعضٍ غادر بلا أمتعة: «تأمّنت حاجات أساسية، منها ملابس نوم وحجابات وسجادة صلاة، الطعام والشراب من السهل توافرهما، نسعى إلى سدّ النقص في لوازم إضافية، القصف يشتدّ والنزوح يتوسّع، عائلات تغادر نحو القرى النائية ومدارسها غير المُجهَّزة، نتحدّث هنا عن مياه باردة واستحمام لئيم، زرتُ مدرسة في منطقة حراجل، نازحوها يستحمّون في منزل مجاور يتحلّى صاحبه بقلب إنساني، فمنحهم مياهاً تُهدّئ تقلّبات الطقس، الطعام والشراب مهمّان، لكن التدفئة ضرورية أيضاً».

تشاء تجنُّب التوقّف عند «تجّار الأزمات»، ممن باعوا الفَرشة الواحدة بـ20 دولاراً، وأقنعوا المحتاجين إليها بالتعاطف مع آلامهم بتخفيض سعرها إلى 18 دولاراً، في حين أنّ ثمنها 3 دولارات، «الوقت الآن للإضاءة على ما يجمع»، فتُعدّد: «الكلمة الحلوة، العمل الميداني، الطبخ وإطعام الآخرين، تأمين الحاجات، المساعدة المالية، والدواء والطبابة والدعم النفسي. الكارثة تتمادى وسط غياب رسميّ فاضح، المجتمع المدني والناس هم الوطن وأبطاله».

الوقت الآن للإنسان فقط (رويترز)

تَشارُك الصوت المؤثّر لا يعني أنّ رابعة الزيات وماغي بوغصن تحتكران العمل الجماعي. تُشدّدان على أنّ الشهرة تجعل الضوء مسلّطاً على ما تقومان بها، وإلا، فستنضمّان إلى كثيرين يبذلون أقصى الجهد بصمت، تستوقف الزيات ضرورة الإبقاء على الهِمّة عالية: «ألا نتعب ولا نملّ»، وهي ليست من صنف يجلد مَن لا يتبع خطاه، أو يُطلق التّهم ويُخوِّن. تقول: «المكتفون بالتعاطف عبر مواقع التواصل فليكتفوا، لكنّ رمادية المواقف غير مُحبَّبة، في الغرب رفض فنانون تسلّم جوائز، وأدانوا الإبادة الإسرائيلية في غزة بصريح العبارة، عتبي على مَن لا يشيرون بالإصبع إلى أن إسرائيل تقتل مدنيين ومسعفين وأطفالاً بأسلحة مُحرَّمة، فليكتفوا بالموقف من خلف الشاشات، وإنما فليكن واضحاً ليُخبر العالم بأنّ إسرائيل تُبيد لبنان».

ولا تُبرّر لفنان إقامة حفل والنزف يتعمّق: «هذه فترة حِداد والنار تستعر، لا بأس بإرجاء الحفلات، الفنانون ليسوا كالممثلين؛ هؤلاء يستأنفون التصوير لتعطّل مداخيلهم بانطفاء الكاميرا، بعض المغنّين من طبقات اجتماعية ميسورة، يمكنهم الاستغناء عن حفل يُفرِح وليالينا طاحنة».