باحث في المصريات يفنّد مزاعم «بناء الأهرامات بالسخرة»

وسيم السيسي قال إن البرديات وثّقت إجازات العمال في مصر القديمة

وسيم السيسي خلال «ملتقى أهل مصر» يصحح مفاهيم خاطئة (وزارة الثقافة المصرية)
وسيم السيسي خلال «ملتقى أهل مصر» يصحح مفاهيم خاطئة (وزارة الثقافة المصرية)
TT

باحث في المصريات يفنّد مزاعم «بناء الأهرامات بالسخرة»

وسيم السيسي خلال «ملتقى أهل مصر» يصحح مفاهيم خاطئة (وزارة الثقافة المصرية)
وسيم السيسي خلال «ملتقى أهل مصر» يصحح مفاهيم خاطئة (وزارة الثقافة المصرية)

أعاد الدكتور وسيم السيسي، الباحث في المصريات، الحديث حول أهرامات الجيزة، مفنداً المزاعم حول بنائها بالسخرة، وعدَّ خلال مشاركته في «ملتقى أهل مصر»، الذي يعقد بالقاهرة في الفترة من 26 يناير (كانون الثاني) الحالي إلى 2 فبراير (شباط) المقبل، أن «هذا الأمر من المفاهيم الخاطئة التي يجب تصحيحها حول الحضارة المصرية القديمة».

وتحدث السيسي خلال الملتقى، الذي نظمته وزارة الثقافة المصرية لشباب المحافظات الحدودية، عن عظمة الحضارة المصرية القديمة، ومدى تأثر الشعب المصري بأجداده في الكثير من العادات والتقاليد وحتى لغة الحياة اليومية، مشيراً إلى ألفاظ مثل «وحوي يا وحوي» و«إياحة» التي يتغنى بها المصريون في شهر رمضان، وفق ما أورده بيان نشرته وزارة الثقافة على صفحتها بـ«فيسبوك» الاثنين.

ولفت الباحث في المصريات إلى وجود الكثير من المفاهيم الخاطئة عن الحضارة المصرية القديمة، منها ما يتعلق بالأهرامات، وأنها بُنيت بالسخرة، مؤكداً أن «هناك برديات أثبتت منح إجازات للعاملين في بناء الأهرامات، بالإضافة إلى اكتشاف مقابر العمال من بناة الهرم الأكبر بجواره وهو ما ينفي فكرة السخرة».

وأوضح خلال اللقاء أن الحضارة المصرية هي الأقدم في العالم، ومن الصعب محو أو تزييف التاريخ.

وعدّ الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف الآثار في مكتبة الإسكندرية، أن «هناك موجات متلاحقة حاولت سرقة وتشويه الحضارة المصرية القديمة، منها علماء أجانب ويهود حاولوا الربط بين بناء الأهرامات وبين العهد القديم للدلالة على تسخير اليهود في مصر، ومنها موجة (الأفروسنتريك)».

وقال عبد البصير، صاحب كتاب «أسرار الأهرامات»، لـ«الشرق الأوسط»، إن هناك «العديد من النظريات عن أسباب بناء الأهرامات، وهناك من يعتقد أن الأهرامات كانت الصوامع المذكورة في التوراة، التي استخدمها سيدنا يوسف عليه السلام، لتخزين الغلال خلال سنوات الوفرة والرخاء في فترة وجوده في مصر القديمة».

وعدّها البعض الآخر «ساعات شمسية، أو مراصد فلكية، أو أدوات استطلاعية، أو مراسي للسفن الفضائية، أو مصانع للطاقة، وغيرها من الأمور المثيرة والغريبة التي لا تمت بصلة إلى لغة العلم والعلماء»، مؤكداً أن «الأهرامات كانت مقابر للملوك والملكات في مصر القديمة، وأنها لم تبن بالسخرة كما أشاع بعض الأجانب والمستشرقين».

وتابع عبد البصير أن «الهرم كان هو المشروع القومي في مصر القديمة، وكان الجميع يشاركون فيه حبّاً بالملك، وكان الهرم هو المشروع الذي ساهم في بناء مصر وكتب لها الخلود على وجه الزمن»، مشيراً إلى أدلة تاريخية وأثرية تنفي مسألة السخرة، منها «برديات وادي الجرف من عهد الملك خوفو، التي توضح الاهتمام بالعمال وعلاجهم، ومقابر العمال بناة الأهرامات في الجيزة، كما اكتشفت بقايا تجمّع سكاني كبير يعرف باسم «حيط الغراب» في المنطقة الجنوبية الشرقية لهضبة الجيزة.

ولفت إلى «المكان الذي عاش ومات فيه العمال الذين اشتركوا في بناء المجموعات الهرمية لكل من الملك خفرع والملك منكاورع، بالإضافة إلى بقايا سكنية أقدم ترجع لعهد الملك خوفو، على عكس ما أورده هيرودوت في تاريخه من أن الملك خوفو كان طاغية، وفقاً لترجمة صقر خفاجة لتاريخ هيرودوت».

يذكر أن «ملتقى أهل مصر» هو نشاط يدخل ضمن تحقيق العدالة الثقافية لأبناء المحافظات الحدودية في مصر، ويضم في دورته 14 الحالية 120 شاباً وفتاةً من 6 محافظات مصرية، وتنظمه هيئة قصور الثقافة التابعة لوزارة الثقافة المصرية.

ويعدّ وسيم السيسي واحداً من أبرز الكتاب المصريين الذي يهتمون بالحضارة المصرية القديمة، من أهم مؤلفاته «الطب في مصر القديمة» الموجود في قسم الطب بمكتبة الكونغرس، بالإضافة لكتاب «مصر التي لا تعرفونها».


مقالات ذات صلة

اللبناني ألان برجي: مجتمعنا الاستهلاكي قضى على الموسيقى الأصيلة

يوميات الشرق هدفه الخروج من الصندوق التقليدي للعزف (صور ألان برجي)

اللبناني ألان برجي: مجتمعنا الاستهلاكي قضى على الموسيقى الأصيلة

يفاجئك ألان برجي بأسلوب تفكيره وكيفية استخدامه الموسيقى آلةً للعبور نحو الزمن. يُلقَّب بـ«أوركسترا في رجل».

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق اليوغا تعزّز التوازن بين الجسم والعقل (جامعة ميريلاند)

اليوغا تُحسِّن صحة العين

وجدت دراسة هندية أن ممارسة اليوغا قد تلعب دوراً مهماً في تحسين صحة العين وعلاج بعض الحالات البصرية، مثل المياه الزرقاء، وقصر النظر، وارتفاع ضغط العين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق تعمل بعض الأخطاء كقنبلة موقوتة صامتة تدمر الزواج (أرشيفية - رويترز)

4 أخطاء تقتل العلاقات العاطفية ببطء

تنهار العديد من الزيجات والعلاقات العاطفية ليس لأن الحب لم يكن حقيقياً ولكن بسبب الأخطاء التي لا يعرف الزوجان أنهما يرتكبانها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق طائرة تابعة لشركة يونايتد إيرلاينز تسير على المدرج للإقلاع في مطار دنفر الدولي (أ.ب)

العثور على جثة بتجويف عجلات طائرة «يونايتد إيرلاينز» في هاواي

تُجري السلطات في هاواي تحقيقاً على أثر العثور على جثة، في تجويف عجلات طائرة تابعة لشركة «يونايتد إيرلاينز» الأميركية، كانت قد سافرت من شيكاغو إلى ماوي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق مهنة مبلَّلة بالغرابة (صور ليزا بويرمان)

عائلة إنجليزية تُحوِّل كهفاً عمره 350 مليون سنة مَعْلماً سياحياً

تتضمَّن رؤية أوليفر الجديدة لمغارات «ستامب كروس» إتاحة قسم جديد منها للجمهور، كان يُسمَح الدخول إليه، سابقاً، لمغامري الكهوف فقط.

«الشرق الأوسط» (لندن)

اللبناني ألان برجي: مجتمعنا الاستهلاكي قضى على الموسيقى الأصيلة

هدفه الخروج من الصندوق التقليدي للعزف (صور ألان برجي)
هدفه الخروج من الصندوق التقليدي للعزف (صور ألان برجي)
TT

اللبناني ألان برجي: مجتمعنا الاستهلاكي قضى على الموسيقى الأصيلة

هدفه الخروج من الصندوق التقليدي للعزف (صور ألان برجي)
هدفه الخروج من الصندوق التقليدي للعزف (صور ألان برجي)

يعزف الموسيقي اللبناني ألان برجي على أكثر من 15 آلة؛ فإضافة إلى الناي (فلوت دي بان) والبيانو والغيتار، تُحرّكه أيضاً آلات الكاليمبا والبانغو والأورغ. وفي لقاء تلفزيوني استضافه مؤخراً، لفت المُشاهد ببراعته في العزف على الناي والأكورديون.

آلته المفضَّلة البيانو، علماً بأنه يسعى دائماً إلى تعلُّم العزف على آلات غير معروفة. يقول: «إنه من الآلات التي تُوسّع فكر الإنسان وتُسهم في تطوّره بالتوزيع والأبعاد الموسيقية».

أما الأكورديون فيعدّه من الآلات التي يصعب العزف عليها: «تقنيته تختلف عن آلات أخرى، وعلى الراغب في تعلُّم العزف عليه إدراك كيفية استعمال أنامل يده اليسرى. فأزرار إيقاعاته الأساسية مُصمَّمة على ناحية اليسار».

يروي لـ«الشرق الأوسط» أن التحاقه بعالم الموسيقى جاء بعد تعمُّق: «عالمٌ لا يرتكز على تعلُّم النوتات الموسيقية فحسب، وإنما تكمن أهميته بمدى التفاعل مع الموسيقى من دون حدود. بحثتُ عن طريق يخرجني من صندوق الموسيقى التقليدية، وأدركتُ أنه بالعلم وحده لا أستطيع التطوّر. كنتُ أجد الموسيقى مجرّد وسيلة تسلية، فترافقني في جلساتي مع الأصدقاء والأصحاب. بعدها نضجت موهبتي لتشمل أكثر من آلة رحتُ أكتشفها بنفسي».

يعزف على نحو 15 آلة مختلفة (صور ألان برجي)

يفاجئك ألان برجي بأسلوب تفكيره وكيفية استخدامه الموسيقى آلةً للعبور نحو الزمن. يُلقَّب بـ«أوركسترا في رجل»، ويقول: «الموسيقى تُحرّكني، ووجود الآخر الذي يُصغي، يُحفّزني». حوّل غرف منزله نماذجَ لبلدان عدّة، فيوضح: «أقسامه خصّصتها لبلدان أحبّها، فيحضر قصر فرساي في باريس مثلاً، كما خصّصتُ إحدى غرفه لمدن الوسترن الأميركية، وأعددتُ غرفة خاصة تُشبه المطعم أستقبل فيها زبائن لا يزيد عددهم على 10 أشخاص. إنه عالمي الذي أركن إليه، والموسيقى تطبعه، فيعبُق بأنغام البيانو والأكورديون وغيرهما».

يتابع بأنّ الموسيقى نادته منذ كان في سنّ الـ11: «لا أحبّذ التمارين، فالألحان تولد معي ارتجالياً من دون التخطيط المسبق لها». ورغم موهبته اللافتة، يفضّل البقاء في الظلّ، فهو أحد الهاربين من الشهرة: «عدو الإنسان: السلطة والمال والشهرة. في مرحلة ما، لامستني الأخيرة ووقعتُ في فخّها، لكنني تخلّصت منها. أفضّل القناعة؛ المسار الحقيقي للسلام مع الذات».

يصف موسيقى اليوم بالتجارية، وأصحابها يلهثون خلف الربح: «لستُ أعمِّم، لكنّ معظم الموسيقيين يفكرون بهذه الطريقة. نفتقد حالياً مظاهر الموسيقى التي رافقتنا في الصغر. فلا حماسة لولادة أغنية جديدة، ولا نلهث للحصول على أسطوانة قبل الآخرين كما اعتدنا أن نفعل. كانت أياماً مفعمة بالبركة والخير، فقضى المجتمع الاستهلاكي عليها. صرنا مجرّد آلات (روبوت) تواكب العصر».

يعزف على نحو 15 آلة مختلفة (صور ألان برجي)

موسيقاه خليط من الغربي والشرقي، فيُعلّق: «لا أحصر نفسي بنمط، وعندما أعزف، أترك لإحساسي حرية الاختيار. البعض يراني أسير بعكس التيار. لكنني، ببساطة، لا أحب الرضوخ لعالم خالٍ من القيم يفتقد الروح. استطعتُ التحرّر من تفاهة الحياة؛ ومع الموسيقى تبدو أجمل».

يستفزّه التقليد اليوم على الساحة الفنّية: «كثيرون ينسخون أعمالاً سبق أن لاقت النجاح. ففرصُ الخلق والإبداع قلّت. وعندما يستعيرون أغنية معروفة، تتراءى بوضوح مشاعرهم الزائفة. تخيّلي أن يغنّي أحدهم للراحل جاك بريل (لا تتركيني Ne me quitte pas)، وهو يبتسم! الأغنية حزينة، فيها معاني الشوق والحنين، ومع ذلك تُقدَّم بقالب لا يشبهها».

يعتب ألان برجي على عدم تمتُّع الموسيقيين الحقيقيين بالتقدير: «مهما بلغ الموسيقيّ من إمكانات وقدرات، فزمننا لا يبالي به إلا إذا نال الشهرة. الأسوأ أنها شهرة ترتكز على أرقام المتابعين ووهم مواقع التواصل». وهو حقَّق الاختلاف في آلة الناي (فلوت دي بان) التي ابتكرها من الرصاص. يختم بإيجاز قصتها: «قصدتُ بلدة عرسال الشمالية بُعيد عملية (فجر الجرود) التي قضى خلالها الجيش اللبناني على معقل الإرهاب. فكّرت بتكريمه على طريقتي. لملمتُ رصاص الأسلحة عن الأرض، وحوّلته إلى آلة نفخ، عزفتُ عليها النشيد الوطني اللبناني».