«نور»... فلسفة الحياة في أشعار جلال الدين الرومي

40 لوحة تتوق ليجد متأمّلوها ضالتهم في تفاصيلها

ألوان قوية موحية (إدارة الغاليري)
ألوان قوية موحية (إدارة الغاليري)
TT

«نور»... فلسفة الحياة في أشعار جلال الدين الرومي

ألوان قوية موحية (إدارة الغاليري)
ألوان قوية موحية (إدارة الغاليري)

«النور الذي في العين ليس إلا أثراً من نور القلب، وأما النور الذي في القلب فهو من نور الله»... من وحي أشعار جلال الدين الرومي، تُقدّم الفنانة التشكيلية المصرية مونل جنحو 40 لوحة ضمن معرضها بعنوان «نور»، في قاعة «ديمي» بالزمالك، وسط القاهرة.

ترى جنحو أنّ «النور يأتي من داخل الإنسان، تأثّراً بإيمانه وشفافيته. نورٌ يساعده على أن يعرف نفسه، ويرى الآخرين، وكل ما يدور حوله بشكل صحيح»، مضيفةً لـ«الشرق الأوسط»: «النور يضيء طريق الإنسان إلى الحق والجمال والحقيقة أيضاً».

تبرّر اختيار اسم المعرض المستمر حتى 10 فبراير (شباط) المقبل، بالقول: «لعلّه يشعل نوراً لمَن يحتاج إليه»، وتتابع: «كثيرون يبحثون عن هذا النور الذي يقودهم إلى طريقهم، في ظلّ مشقّة الحياة العصرية، فلربما يجد المتأملون للوحات ضالتهم في تفاصيلها».

يحتفي المعرض في القاهرة بالعلاقات الإنسانية (إدارة الغاليري)

تمثّل العلاقات الإنسانية محور لوحات المعرض، وترصد لحظات حياتية متنوّعة، قد تجسّد العزلة والوحدة أحياناً، أو الفرحة والتلاقي الاجتماعي الدافئ أحياناً أخرى، لا سيما أنها تجمع بين المرأة والرجل في رومانسية تغلّفها السكينة والسلام النفسي، بينما تصقل الجماليات الفنية الحداثية غير التقليدية رؤيتها للعلاقة بينهما.

الفنانة مونل جنحو (إدارة الغاليري)

وفي بعض لوحاتها، يتجلّى حشدٌ للشخوص، كأنها من خلالهم تستعيد الإحساس بالدفء الأسري في لقاءات حقيقية تجمعهم، وليس فقط عبر الرسائل الإلكترونية والواقع الافتراضي. تقول جنحو: «الحداثة والتطبيقات الإلكترونية أثرت في التفاعل والتواصل بين الأسر؛ فيعيش البعض حالة من الغربة وسط أسرته، بسبب سيطرة التكنولوجيا التي عدَّها كثيرون بديلاً للتلاقي».

يغلب الحضور الأنثوي على اللوحات، ما تفسّره الفنانة، قائلة: «أنحاز إلى المرأة القوية والواثقة بنفسها، وأرى أنها تستحق تصدُّر المشهد بتأثيرها الكبير في الأسرة والمجتمع».

المعرض مستلهم من كلمات الشاعر جلال الدين الرومي (إدارة الغاليري)

تتمتّع لوحات جنحو بتنوّع بصري يعتمد التضاد عموماً، فتجمع ما بين التركيب والتفكيك، والألوان الساخنة والباردة، والضوء والعتمة. فهي، كما تعكس الجانب الروحاني أو الصوفي لدى البشر، تعكس كذلك الجانب الحسّي، بحثاً عن فلسفة الحياة ومنابعها عبر أعمالها.

يبدو الضوء في لوحات الفنانة المصرية كأنه ينبثق من ألوانها، التي تعكس جماليات التناغم بين كثافة الضوء وعمق اللون، مع الاحتفاظ بشفافيته، معتمدةً في بناء معظمها محيط الإنسان فرداً، وعائلة، ومجتمعاً.

المرأة حاضرة بقوّة في المعرض (إدارة الغاليري)

تنتمي الفنانة للمدرستين التجريدية والتكعيبية، وأحياناً تختار إحداهما في لوحاتها، وأخرى تمزج بينهما. وعبر ذلك التداخل، يرى المتلقّى شخوصاً تشكّلوا من خلال مجموعة خطوط وتكوينات من دون تفاصيل أو ملامح محدّدة. ويبرز شكل الدائرة في الأعمال، في إشارة لاستمرار الحياة رغم أي أزمات أو إخفاقات، فهي تبعث برسالة خفية للتمسُّك بالأمل والتفاؤل، وربما أيضاً ترمز الدائرة إلى الدوران حول النفس والتأمُّل.

اللوحات تتناول العلاقات الإنسانية (إدارة الغاليري)

درست مونل جنحو الإرشاد السياحي، وأحبّت الفنّ منذ الصغر، فصقلت موهبتها عبر الالتحاق بورشات متعدّدة وقسم الدراسات الحرّة بكلية الفنون الجميلة، ومن ثَم أكملت دراستها في أكاديمية الفنون في فلورنسا. وأقامت معارض فردية عدّة، بالإضافة إلى مشاركات في معارض جماعية، وفي «بيروت آرت فير»، ومعرض «دوكومنتا» في ألمانيا.


مقالات ذات صلة

مصر: تحقيق في ملابسات «تسمم» طالبات جامعة الأزهر بالأقصر

شمال افريقيا محافظ الأقصر والأطباء مع الطالبات في المستشفى (محافظة الأقصر)

مصر: تحقيق في ملابسات «تسمم» طالبات جامعة الأزهر بالأقصر

تباشر النيابة المصرية، وكذا جامعة الأزهر، التحقيق في ملابسات «تعرض عدد من طالبات المدينة الجامعية لجامعة الأزهر في مدينة الأقصر المصرية (جنوب البلاد) للتسمم».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مقر وزارة الخارجية المصرية وسط القاهرة على ضفاف نهر النيل (أ.ف.ب)

التحديات المائية وتوترات البحر الأحمر تتصدر محادثات مصرية - أوكرانية

التحديات المائية للقاهرة، وتداعيات التوتر في البحر الأحمر، والحرب في غزة ولبنان؛ ملفات تصدرت محادثات مصرية - أوكرانية في القاهرة، السبت.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
شمال افريقيا طالبات يؤدين الامتحانات بجامعة الأزهر فرع الأقصر (إدارة الجامعة)

مصر: جدل بشأن واقعة «تسمم غذائي» لطالبات جامعة الأزهر في الأقصر

تسببت واقعة «تسمم غذائي» لطالبات بالمدينة الجامعية التابعة لجامعة الأزهر في محافظة الأقصر (جنوب مصر)، في حالة من الجدل.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
شمال افريقيا جانب من مشروعات سكنية في مصر (وزارة الإسكان المصرية)

الحكومة المصرية تُقنن أوضاع بنايات عشوائية عبر تيسيرات جديدة

في خطوة جديدة نحو تقنين أوضاع بنايات عشوائية بالبلاد، قررت الحكومة المصرية مد فترة «تلقي طلبات (التصالح) في مخالفات البناء لمدة 6 أشهر جديدة».

أحمد إمبابي (القاهرة)
شمال افريقيا اجتماع لمجلس الوزراء المصري برئاسة مصطفى مدبولي (مجلس الوزراء المصري)

هل تنجح مصر في إقناع «النقد الدولي» بتخفيف حدة «برنامجه الإصلاحي»؟

كان يُفترض أن يصل وفد صندوق النقد الدولي إلى مصر، نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي، لإتمام المراجعة الرابعة، لكن زيارة وفد «الصندوق» أُجّلت لمطلع الشهر المقبل.

أحمد عدلي (القاهرة )

رحيل الفنانة المصرية شريفة ماهر عن عمر 92 عاماً

شريفة ماهر في فيلم «رابعة العدوية» (يوتيوب)
شريفة ماهر في فيلم «رابعة العدوية» (يوتيوب)
TT

رحيل الفنانة المصرية شريفة ماهر عن عمر 92 عاماً

شريفة ماهر في فيلم «رابعة العدوية» (يوتيوب)
شريفة ماهر في فيلم «رابعة العدوية» (يوتيوب)

رحلت عن عالمنا، السبت، الفنانة المصرية شريفة ماهر عن عمر يناهز 92 عاماً، بعد مشوار فني حافل بالعطاء في المسرح والسينما والتلفزيون والغناء.

ووُلدت هدى ماهر، الشهيرة بـ«شريفة ماهر»، عام 1932 بحلوان (جنوب القاهرة)، وعملت في المجال الفني منذ عام 1951، ومن أشهر الأفلام التي شاركت فيها: «كرامة زوجتي»، و«إسماعيل ياسين في البوليس»، و«رابعة العدوية»، و«قصر الشوق»، و«المصير»، و«رجل له ماضي»، ومن المسلسلات: «عزيز على القلب»، و«دوائر الشك».

وفي بداية مشوارها عملت بالغناء، وقدّمت أغنية شهيرة هي: «علي يا علي». ونشرت بعض المصادر الفنية أن الفنان محمد عبد الوهاب هو من اكتشفها ومنحها اسم «شريفة ماهر» بدلاً من هدى، حتى لا يتداخل اسمها مع نجمة الغناء في الخمسينات هدى سلطان.

ونعى نقيب «المهن التمثيلية» المصرية الدكتور أشرف زكي، الفنانة الراحلة شريفة ماهر، عقب إعلان أحد أبنائها وفاتها عبر صفحته على «فيسبوك»، مشيراً إلى أن موعد العزاء يُحدد لاحقاً، وفق وسائل إعلام محلية.

واشتهرت شريفة ماهر بأدوار السيدة المتسلطة، وهو ما لعبته في أفلام، مثل: «الفانوس السحري»، و«رابعة العدوية». كما أدت أدواراً ثانية متنوعة، كان أبرزها دور زوجة البطل. كما قدّمت -حسب ما أفادت في أحاديث متلفزة سابقاً- نحو 70 أغنية، واكتشفها المخرج الراحل حلمي رفلة، وقدّمت الكثير من الأدوار في أفلامه بالخمسينات والستينات، ووصل إنتاجها الفني إلى 49 فيلماً، وفق موقع «السينما دوت كوم».