الذئاب المضطهدة تعود... وهولندا تردع الخطر

تقتل نحو 65 ألف حيوان أليف في الاتحاد الأوروبي سنوياً

الذئب كأنه ينتقم لاضطهاده بعودةٍ مُهدِّدة (شاتر ستوك)
الذئب كأنه ينتقم لاضطهاده بعودةٍ مُهدِّدة (شاتر ستوك)
TT

الذئاب المضطهدة تعود... وهولندا تردع الخطر

الذئب كأنه ينتقم لاضطهاده بعودةٍ مُهدِّدة (شاتر ستوك)
الذئب كأنه ينتقم لاضطهاده بعودةٍ مُهدِّدة (شاتر ستوك)

لمواجهة ظاهرة هجوم الذئاب على البشر، أصدرت محكمة هولندية حكماً يبيح استخدام ما تُعرف ببنادق كرات الطلاء، بعدما تبيّن أنه «لا حلّ آخر». وذكرت صحيفة «التلغراف» أنّ الذئاب عادت للظهور في هولندا عام 2015، بعدما انقرضت هناك قبل قرنين، نتيجة السماح باصطيادها؛ وذلك بعد عبورها الحدود من ألمانيا.

مؤخراً، أثارت أنثى ذئب في حديقة عامة قلق المتنزّهين وراكبي الدراجات، بعد اقترابها منهم بدرجة كبيرة. ورغم أنّ هذه المنطقة تُعدّ وجهة شهيرة للمشاة، فإنها أيضاً موطن للغزلان البرّية، والأغنام والخنازير، وهي فرائس تجذب الذئاب.

تضمّنت النقاشات استخدام رذاذ الفلفل أداةً للردع، لكنها عُدَّت خطرة على صحة الحيوانات. وبعد معركة قانونية طويلة، قضت المحكمة بأنّ سلوك بعض الذئاب في الحديقة الوطنية يشكّل «تهديداً للسلامة العامة». وأضاف نصّ الحكم: «ما من حلٍّ آخر سوى استخدام بنادق كرات الطلاء. فحقيقة أنّ خوف الذئاب من البشر قد تراجع، لا يعني أنها لم تعد عدوانية أو غير قادرة على العضّ».

جاء حكم المحكمة انتصاراً لمقاطعة «جيلديرلاند الشرقية»، بعدما ضغط المسؤولون لاستخدام بنادق كرات الطلاء، خصوصاً أنّ الذئاب من الأنواع المحمية في هولندا، ولا يمكن قتلها.

يأتي اعتماد استراتيجية كرات الطلاء في وقت تناقش فيه بلدان أوروبية كيفية التعايش مع الذئاب، بعد قرون تعرّض فيها هذا الحيوان للاضطهاد.

وكانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت في ديسمبر (كانون الأول) أنها تدرس ما إذا كانت ستجدي التدابير الوقائية في مواجهة الذئاب، وسط مخاوف المزارعين بشأن تهديد تُشكّله على الماشية.

وإذ تشير تقديرات دعاة حماية البيئة إلى أنّ نحو 20 ألف ذئب تجوب حالياً الاتحاد الأوروبي، قالت المفوضية: «تَفاقم الضرر الذي لحق بالماشية مع نمو أعداد الذئاب» التي تقتل نحو 65 ألف حيوان أليف في الاتحاد الأوروبي سنوياً، بين أغنام وماعز، وماشية، وخيول.

يُذكر أنّ رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، فقدت مُهرها المحبوبة «دوللي» في سبتمبر (أيلول) الماضي، إثر هجوم ذئب دخل مجمّعاً يضمّ ممتلكات عائلتها الريفية في شمال ألمانيا.


مقالات ذات صلة

«ميم» في متحف إنجليزي للمرّة الأولى

يوميات الشرق أول كائن مولود رقمياً (متحف الحياة الريفية الإنجليزية)

«ميم» في متحف إنجليزي للمرّة الأولى

أصبحت صورة «الوحدة المطلقة» التي انتشرت بسرعة عبر الإنترنت، أول «كائن مولود رقمياً» يُعرض في المتحف الوطني للعلوم والإعلام بإنجلترا. 

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق مغامرة غير محسوبة (أ.ب)

قطّ أعمى عمره 20 عاماً يعيش مغامرة على الجليد

يحبّ «تيكي»، وهو قطٌّ أعمى أبيض وأسود، عمره 20 عاماً، التجوُّل في الهواء الطلق. ولكن هذه المرّة أثار الذعر.

«الشرق الأوسط» (ماساتشوستس الولايات المتحدة)
يوميات الشرق يمكن للعواطف أن تجعل الأشياء أسهل في التذكّر (سيكولوجي توداي)

كيف تجعل ذكرياتك «تعيش مدة أطول»؟

كل لحظة وكل ذكرى تثير استجابة عاطفية معينة، ويمكن للعواطف أن تجعل تذكّر الأشياء أسهل.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
أوروبا المستشار الألماني أولاف شولتس (أ.ف.ب)

مقاضاة رجل عانق المستشار الألماني على مدرج مطار فرانكفورت

أعلن الادعاء العام الألماني في مدينة فرانكفورت عن تحريك دعوى قضائية بحق رجل عانق المستشار أولاف شولتس على مدرج مطار فرانكفورت.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت)
صحتك ربطت عدد من الدراسات السابقة بين منتجات العناية بالبشرة والدماغ والجهاز العصبي (رويترز)

كيف تؤثر منتجات العناية بالبشرة على العقل والمزاج؟

ربطت عدد من الدراسات السابقة بين منتجات العناية بالبشرة والدماغ والجهاز العصبي، حيث أشارت إلى أن هذه المنتجات تؤثر على العقل والمزاج.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«الأقصر للسينما الأفريقية» يحمل اسم نور الشريف ويكرّم خالد النبوي

صورة تذكارية لفريق عمل المهرجان بعد المؤتمر الصحافي (إدارة المهرجان)
صورة تذكارية لفريق عمل المهرجان بعد المؤتمر الصحافي (إدارة المهرجان)
TT

«الأقصر للسينما الأفريقية» يحمل اسم نور الشريف ويكرّم خالد النبوي

صورة تذكارية لفريق عمل المهرجان بعد المؤتمر الصحافي (إدارة المهرجان)
صورة تذكارية لفريق عمل المهرجان بعد المؤتمر الصحافي (إدارة المهرجان)

أعلنت إدارة مهرجان «الأقصر للسينما الأفريقية»، الجمعة، عن تفاصيل الدورة الرابعة عشرة من المهرجان، التي تحمل اسم الفنان الراحل نور الشريف، وتحتفي بمئوية الممثل المصري شكري سرحان، ومن المقرر أن تقام خلال الفترة من 9 إلى 14 يناير (كانون الثاني) في مدينة الأقصر بصعيد مصر، بمشاركة 35 دولة، وعرض أكثر من 65 فيلماً.

وقال مؤسس ورئيس المهرجان، السيناريست سيد فؤاد، إن الدورات السابقة شهدت عدداً من الصعوبات، مع تمسك فريق العمل بإقامة المهرجان بفعالياته المختلفة، الأمر الذي لم يكن ممكناً من دون دعم عدد من الجهات والمسؤولين.

وأوضح أن «الدورة الجديدة تشهد عدداً من الشراكات، سواء مع مؤسسات إعلامية أو مع جهات عدة، دعّمت فكرة إقامة الورش للمجتمع المحلي الذي يقام فيه المهرجان»، معلناً عن «تنظيم عدد من الورش المعنية بالسينما خلال الفعاليات».

ويُقيم المهرجان 14 ورشة متنوعة ما بين النقد السينمائي، والتمثيل، والإخراج، بجانب ورش رسم للأطفال ومسرح العرائس وسينما الأطفال، ويتناوب على تقديمها عدد من صناع السينما، منهم الناقد رامي عبد الرازق، والمخرج خالد الحجر، والمنتج معتز عبد الوهاب، إضافة إلى عدد من السينمائيين الأكاديميين، منهم الدكتور منى الصبان.

نور الشريف وزوجته بوسي (صفحة ابنتهما مي بـ«إنستغرام»)

ويُكرم المهرجان في دورته الجديدة كلاً من الممثل المصري خالد النبوي، والمخرج المصري مجدي أحمد علي، بجانب الممثل التونسي أحمد الحفيان، والممثلة والمخرجة الغانية أكوسوا بوسيا، والمخرج السنغالي موسى أبسا، في حين يصدر المهرجان عدة كتب، من بينها «رائدة السينما الأفريقية» عن المخرجة السنغالية الراحلة صافي فاي، وكتاب «نور الشريف... قراءة في مشوار الأستاذ»، بجانب كتاب «ابن النيل» عن الفنان شكري سرحان، وكتاب «سقف جديد للإبداع» عن الممثل المصري خالد النبوي، الذي يعرض المهرجان 4 أفلام له بمناسبة تكريمه، هي «المواطن»، و«الديلر»، و«المهاجر» و«يوم وليلة».

وتشهد مسابقة الفيلم الطويل بالمهرجان عرض 11 فيلماً، من بينها فيلمان مصريان هما «الهوي سلطان»، للمخرجة هبة يسري، و«لأول مرة»، للمخرج جون إكرام، مع مشاركة عربية من تونس لفيلم «عصفور جنة»، للمخرج مراد بالشيخ، ومن الجزائر للمخرج عبد النور زحزح بفيلمه «الحكايات الحقيقية لمستشفى بليدا جوينفيل للأمراض النفسية».

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل من المخرج السنغالي موسي سيني أبسا رئيساً، وعضوية كل من المخرج السوداني إبراهيم شداد، والسيناريست المصري تامر حبيب، والمخرجة الجزائرية صوفيا دجاما، والممثلة الغانية أكوسوا بوسيا.

أما لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير، فضمت كلاً من الروائي والسيناريست المصري أحمد مراد رئيساً، وعضوية كل من الناقد المغربي عبد الكريم أوكريم، والناقد السنغالي نجيب ساجنا، والمخرجة الجنوب أفريقية أندريا فوجس، والمخرج والسيناريست السوداني أمجد أبو العلا.

لقطة تذكارية تجمع الحضور (إدارة المهرجان)

ويدشن المهرجان في دورته الجديدة «ملتقى مستقبل المهرجانات السينمائية في عصر الرقمنة» على مدار يومين، الذي يهدف لتوفير منصة تعاونية تجمع صانعي الأفلام مع منظمي المهرجانات، والقنوات التلفزيونية، والمنتجين، وخبراء الصناعة لمناقشة كيفية تعزيز التكنولوجيا الرقمية لتطوير صناعة الأفلام الأفريقية وزيادة ظهورها على الساحة العالمية.

وعدّت الناقدة المصرية فايزة هنداوي أن المهرجان من أهم الفعاليات الثقافية والفنية التي تقام في مصر، خصوصاً مع تسليطه الضوء على السينما الأفريقية بصورة مركزة ولا تتوافر في أي فعالية سينمائية أخرى، الأمر الذي يجعله حدثاً فنياً يستحق، ليس فقط الإشادة ولكن أيضاً الدعم، لكونه يقدم فرصة للاطلاع على السينما الأفريقية.

وأضافت لـ«الشرق الأوسط» أن «المهرجان يعكس تطبيقاً عملياً لفلسفة القوى الناعمة، بالتواصل مع أفريقيا سينمائياً، واستعراض أبرز التجارب السينمائية فيها، إضافة إلى عدد من المشاركات المتميزة، والتنسيق والتفاعل مع صناع السينما الأفريقية، الأمر الذي يحظى باهتمام حقيقي من القائمين على المهرجان، ويزداد عاماً بعد الآخر».