حملة بايدن - هاريس تضع حق الإجهاض في أولويات انتخابات 2024

بايدن يلقي كلمة بمناسبة الذكرى الـ51 لقضية «رو ضد وايد» في البيت الأبيض الثلاثاء (أ.ف.ب)
بايدن يلقي كلمة بمناسبة الذكرى الـ51 لقضية «رو ضد وايد» في البيت الأبيض الثلاثاء (أ.ف.ب)
TT

حملة بايدن - هاريس تضع حق الإجهاض في أولويات انتخابات 2024

بايدن يلقي كلمة بمناسبة الذكرى الـ51 لقضية «رو ضد وايد» في البيت الأبيض الثلاثاء (أ.ف.ب)
بايدن يلقي كلمة بمناسبة الذكرى الـ51 لقضية «رو ضد وايد» في البيت الأبيض الثلاثاء (أ.ف.ب)

في أول تجمع انتخابي في 2024، قام الرئيس بايدن وزوجته ونائبة الرئيس كامالا هاريس وزوجها، بعقد تجمع انتخابي في مدينة مينسا بولاية فيرجينيا، الثلاثاء، في حملة لترويج حقوق الإجهاض، وهي القضية التي يضعها بايدن في أولويات حملته الانتخابية لسباق 2024 بعد أن نجح الديمقراطيون في محاصرة الموجة الحمراء للجمهوريين في انتخابات التجديد النصفي عام 2022 باستغلال هذه القضية.

ويسعى الرباعي الرئاسي إلى جذب الانتباه في مسيرة دعم حقوق الإجهاض في فيرجينيا، إلى جهود بايدن لجعل الوصول إلى الإجهاض متاحاً، والتركيز على «الآثار المدمرة» لحكم المحكمة العليا في قضية «رو ضد وايد»، وكيف دعمت الناخبات حقوق الإجهاض في الانتخابات الأخيرة، والإجراءات التي اتخذتها إدارة بايدن منذ ذلك الحين لحماية الوصول إلى هذه الحقوق.

مناصران للرئيس بايدن في لودون هامبشاير الثلاثاء (أ.ف.ب)

وقد التقى بايدن، يوم الاثنين، بفريق عمل يركز على الرعاية الصحية الإنجابية، ووضع خطوات لتسهيل الوصول إلى وسائل منع الحمل. ودعا الكونغرس إلى التوقف عن ممارسة السياسة في حياة المرأة.

وقالت كارين جان بيير، المتحدثة باسم البيت الأبيض، للصحافيين، الثلاثاء، إن الرئيس يتحدث بصوت عالٍ وواضح حول هذه القضية، لحماية حق النساء باعتبارها قضية رعاية صحية، «وعلينا أن نرى تحركاً في الكونغرس ونحن نقف مع أغلبية كبيرة من الأميركيين حول هذه القضية».

سلاح ضد الجمهوريين

يأتي هذا التجمع بالتزامن مع الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في نيو هامبشاير، وتعدّه حملة بايدن الانتخابية جزءاً من جهد أكبر للاحتفال بالذكرى السنوية الـ51 لقضية «رو ضد وايد» والهجوم على الجمهوريين وسياساتهم.

نائبة الرئيس كامالا هاريس تلقي كلمة في ويسكنسن الاثنين (أ.ب)

وتتخذ حملة بايدن سلاح حق الإجهاض لتخويف الناخبين من احتمالات عودة الرئيس السابق دونالد ترمب والجمهوريين إلى السلطة، وتقييد كل السبل للوصول إلى هذا الحق. وقد تبنت حملة بايدن الحجة بأن الجمهوريين يجردون النساء والأسر الأميركية من حرية الوصول إلى حق الإجهاض. وكتب بايدن عبر منصبة «إكس»: «يواصل الجمهوريون وترمب الضغط من أجل حظر الإجهاض على المستوى الوطني، أنه أمر خطير ومتطرف وبعيد عن الواقع».

وقد أدى حكم المحكمة الدستورية العليا في يونيو (حزيران) 2022، إلى تقييد الوصول إلى الإجهاض في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وأصبح إجراء عملية إجهاض في بعض الولايات غير قانوني.

هاريس بطلة الحملة

وتعتمد حملة بايدن على نائبته كامالا هاريس، التي بدأت جولة، الاثنين، في مدينة ووكيشا بولاية ويسكنسن، ورفعت شعار «الكفاح من أجل الحريات الإنجابية»، وشنت حملة لاذعة ضد الجمهوريين ووصفتهم بالمتطرفين لمحاولتهم حظر عمليات الإجهاض. وقالت هاريس في حشد كبير، في مناسبة الذكرى الحادية والخمسين لقضية «رو ضد وايد» التي وفرت للمرأة حق الإجهاض، إنه لا يمكن الصمت أن يتم سلب المرأة حرياتها الأساسية، وسألت: «هل نفتخر بأن الأطباء يتم الزج بهم في السجن بسبب رعايتهم لمرضاهم». وطالبت الأميركيات بالتعاون مع حملة بايدن.

وهاجمت ترمب، وقالت إنه فخور بما يقوم به للحد من عمليات الإجهاض وحرمان النساء من الرعاية الصحية. وقالت: «الرئيس السابق اختار ثلاثة قضاة في المحكمة العليا لأنه كان ينوي أن يقلب قضية (رو ضد وايد)، كان ينوي أن يأخذوا حريتكن. وهو قرار يتباهى به».

بايدن يلقي كلمة بمناسبة الذكرى الـ51 لقضية «رو ضد وايد» في البيت الأبيض الثلاثاء (إ.ب.أ)

وكان ترمب قد تفاخر خلال وجوده في ولاية أيوا بداية الشهر الجاري، بمنع حق الإجهاض، وقال: «على مدى 54 عاماً، كانوا يحاولون إنهاء قضية (رو ضد وايد)، وقد فعلت ذلك، وأنا فخور بأنني فعلت ذلك»، وهي عبارة استغلتها حملة بايدن مراراً وتكراراً لجمع التبرعات لصالح بايدن وحملته الانتخابية.

ووضعت الحملة هاريس في المقدمة لتقوم بالدور القيادي في الترويج لحق النساء في الإجهاض، باعتبارها أول امرأة تشغل منصب نائب الرئيس، والأفضل في رفع شعار الكفاح من أجل الحريات الإنجابية. ونشرت حملة بايدن - هاريس الرسالة نفسها في ولايات أخرى مثل أريزونا وفلوريدا وجورجيا وميتشيغان ونيفادا ونورث كارولاينا وبنسلفانيا وساوث كارولاينا، للتأكيد على معارضة جهود ترمب والجمهوريين في تقنين ومنع حق الإجهاض. وفي إشارة إلى أن هاريس ستواصل القيام بدور قيادي، قالت الحملة إنها ستنتقد «هجمات الجمهوريين على حرياتنا الإنجابية».

أولوية لدى الناخبين

وتمثل ولاية ويسكنسن ساحة معركة رئيسية بين الديمقراطيين والجمهوريين في الانتخابات. وتواجه الولاية معركة قانونية بشأن الإجهاض حيث توقفت العيادات في كل أنحاء الولاية عن توفير عمليات الإجهاض. ويضغط البيت الأبيض لضمان وصول النساء إلى الإجهاض من دون تشريع جديد من الكونغرس، حيث يتنافس الجمهوريون الذين يملكون الأغلبية في مجلس النواب على تشديد الإجراءات وحظر عمليات الإجهاض. وأعلنت إدارة بايدن تشكيل فريق لمساعدة المستشفيات التي تتلقى أموالاً فيدرالية لتقديم العلاج للسيدات اللواتي يحاولن إجهاض أنفسهن دون رعاية صحية.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته «رويترز» في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أن 50 في المائة من الأميركيين يؤيدون إقرار قانون يشرع الإجهاض في جميع أنحاء البلاد.


مقالات ذات صلة

«العليا» الأميركية تمنح ترمب «حصانة جزئية»

أوروبا ترمب وسط أنصاره خلال حشد لإعلان عدم رضاه عن مصادقة الكونغرس على نتائج الانتخابات الرئاسية في 6 يناير 2021 (رويترز)

«العليا» الأميركية تمنح ترمب «حصانة جزئية»

حقق الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، انتصاراً سياسياً، أمس، بقرار المحكمة العليا بأنه يتمتع بـ«بعض الحصانة» فيما يتعلق بالأعمال الرسمية، لكن ليست لديه…

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن خلال كلمته عن قرار المحكمة العليا (أ.ب)

بايدن: قرار المحكمة العليا منح ترمب حصانة «سابقة خطرة»

حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الاثنين، من أنّ قرار المحكمة العليا منح سلفه دونالد ترمب حصانة جنائية عن أفعال قام بها بصفته رئيساً يشكّل «سابقة خطرة».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في محادثة حول السياسة الخارجية في مؤسسة بروكينغز الاثنين 1 يوليو 2024 في واشنطن (أ.ب)

بلينكن يحذر من اندلاع حرب بين إسرائيل و«حزب الله»

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن بلاده ترى «زخماً» نحو الحرب بين إسرائيل و«حزب الله» اللبناني رغم الجهود المبذولة لتجنب مثل هذا الصراع.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ جوردان بارتيلا رئيس قائمة حزب مارين لوبان لانتخابات البرلمان الأوروبية بعد مقابلة مع وكالة «أسوشييتد برس» في نانترري​ خارج باريس الأربعاء 20 فبراير 2019 (أ.ب)

الولايات المتحدة تتوقع مواصلة تعاونها الوثيق مع فرنسا بعد الانتخابات

توقعت الولايات المتحدة، الاثنين، الحفاظ على تحالفها القوي مع فرنسا بعد فوز اليمين المتطرف في الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ عضو الكونغرس الأميركي مارجوري تايلور - غرين مع كبير الاستراتيجيين السابق في البيت الأبيض ستيف بانون أمام وسائل الإعلام في كونيتيكت (إ.ب.أ)

مستشار ترمب السابق يتوجّه إلى السجن تنفيذاً لحكم قضائي

توجّه ستيف بانون، المستشار السابق لدونالد ترمب الذي يعد شخصية يمينية بارزة، إلى السجن، الاثنين، ليبدأ تنفيذ حكم بسجنه 4 شهور لإهانته الكونغرس.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

بايدن: قرار المحكمة العليا منح ترمب حصانة «سابقة خطرة»

الرئيس الأميركي جو بايدن خلال كلمته عن قرار المحكمة العليا (أ.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال كلمته عن قرار المحكمة العليا (أ.ب)
TT

بايدن: قرار المحكمة العليا منح ترمب حصانة «سابقة خطرة»

الرئيس الأميركي جو بايدن خلال كلمته عن قرار المحكمة العليا (أ.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال كلمته عن قرار المحكمة العليا (أ.ب)

حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الاثنين، من أنّ قرار المحكمة العليا منح سلفه دونالد ترمب حصانة جنائية عن أفعال قام بها بصفته رئيساً يشكّل «سابقة خطرة».

وقال الرئيس الديمقراطي في خطاب إلى الأمة عبر التلفزيون إنّ هذا القرار «يخلق جوهرياً مبدأ جديداً وسابقة خطرة لأنّ سلطات (الرئيس) لن تكون مقيّدة بالقانون بعد الآن»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف بايدن «هذه الأمة تأسست على مبدأ أنه لا يوجد ملوك في أميركا»، مؤكداً أنه لا أحد فوق القانون، وقال إنه مع قرار المحكمة العليا «تغير ذلك بشكل جذري».

أساس إيديولوجي

وقضت المحكمة الأميركية العليا، الاثنين، بأنّ دونالد ترمب يحظى بنوع من الحصانة الجنائية على اعتباره رئيساً سابقاً، في حكم يرجّح أن يؤدي إلى تأجيل محاكمته بتهمة السعي لتغيير نتائج انتخابات العام 2020.

المحكمة الأميركية العليا قضت بأنّ دونالد ترمب يحظى بنوع من الحصانة الجنائية باعتباره رئيساً سابقاً (رويترز)

ويأتي القرار المنقسم على أساس إيديولوجي بين القضاة (ستة محافظين مقابل ثلاثة ليبراليين) قبل أربعة شهور من الانتخابات التي ينافس فيها المرشح الجمهوري ترمب الرئيس الديمقراطي بايدن.

كانت القضية التاريخية الأخيرة التي تنظر فيها المحكمة في دورتها الحالية ويمكن أن تخلف تداعيات واسعة بالنسبة للسلطة التنفيذية والسباق إلى البيت الأبيض.

وقال رئيس المحكمة المحافظ جون روبرتس في رأيه المستند إلى رأي الأغلبية إن أي رئيس «ليس فوق القانون» ولكنه يحظى بـ«حصانة مطلقة» من الملاحقة الجنائية لأعمال رسمية قام بها وهو في السلطة.

وأوضح أنه «بالتالي، لا يمكن ملاحقة الرئيس لممارسة سلطاته الدستورية الأساسية ويحق له، على الأقل، امتلاك حصانة مفترضة من الملاحقة عن كل أعماله الرسمية». وأضاف «وأما بالنسبة للأفعال غير الرسمية، فلا توجد حصانة»، محيلاً القضية إلى محكمة أدنى درجة لتحديد أي التهم التي تواجه الرئيس السابق ترتبط بسلوك رسمي أو غير رسمي.

وسبق لمحكمة منطقة أميركية وهيئة في محكمة استئناف تضم ثلاثة قضاة أن رفضتا مزاعم ترمب بشأن تمتعه بالحصانة.

قرار تاريخي

وستعقد محكمة منطقة أميركية الآن ما يتوقع بأن تكون سلسلة جلسات مطوّلة قبل المحاكمة، ما يجعل إجراءها قبل انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) الرئاسية أمراً مستبعداً إلى حد كبير.

ويواجه ترمب تهمة بالتآمر للاحتيال على الولايات المتحدة والتآمر لعرقلة إجراء رسمي هو جلسة الكونغرس في السادس من يناير (كانون الثاني) 2021 التي عُقدت للمصادقة على فوز بايدن في الانتخابات. كما أنه متّهم بالتآمر لحرمان الأميركيين من حق التصويت وبأن يتم فرز أصواتهم.

وعارض باقي القضاة الثلاثة الليبراليين الحُكم.

بالمقابل، رحّب ترمب بالقرار، قائلاً على شبكته للتواصل الاجتماعي «تروث سوشال»: «إنه انتصار كبير لديمقراطيتنا ودستورنا».

واعتبر ترمب أنّ «القرار التاريخي الذي أصدرته المحكمة العليا يجب أن يضع حداً لكل حملات الاضطهاد» التي يقول إنّ بايدن يقودها ضدّه.