«القرية والأسطورة» يستلهم «حكايات الجدات» بالريف المصري

معرض للفنان مصطفى بط يضمّ نحو 60 لوحة

الفنان المصري مصطفى بط (الشرق الأوسط)
الفنان المصري مصطفى بط (الشرق الأوسط)
TT

«القرية والأسطورة» يستلهم «حكايات الجدات» بالريف المصري

الفنان المصري مصطفى بط (الشرق الأوسط)
الفنان المصري مصطفى بط (الشرق الأوسط)

يعيدنا الفنان المصري مصطفى بط، في معرضه «القرية والأسطورة» في غاليري «ضي» بالقاهرة إلى التراث المصري، حيث تطلّ القرية والشخوص والرموز بصورة إيحائية لتعلن حضورها، وتروي الحكايات، وتوقظ المشاعر الإنسانية، وتجسد مفردات البيئة التي اختزنتها ذاكرته وسجلتها قراءته للتاريخ والأساطير عبر لغة تشكيلية.

يستخدم جملاً لونية ذات إيقاعات عصرية ورمزية (الشرق الأوسط)

تستدعي اللوحات الحياة الفطرية البسيطة، وكأن الإنسان المعاصر لا يزال يغلبه الحنين إليها، على الرغم من أنه لم يعد هناك جنّيات يحققن المعجزات، أو حواديت تسردها الجدات في ظلمات مساءات القرى، ومن ثَمّ يعود الإنسان من حين إلى آخر إلى موروثه الثقافي والاجتماعي العتيق ليفتش بين دهاليزه، محاولاً الكشف عن المزيد من خباياه وأسراره.

يستوقفك أن بط يكرر ثيمة المعارض نفسها التي أقامها خلال السنوات السابقة، انعكاساً لاحتفائه بالتراث المصري بشكل عام، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «أتمسك بالثيمة نفسها التي أعتبرها موضوعاً غنياً للغاية بأدواته وموجوداته وبكل محتوياته، وهو بكل ذلك أيضاً حاضر بقوة في وجداني».

حواديت الطفولة لا تزال حية في ذاكرته (الشرق الأوسط)

في مجموعته القصصية «من أساطير القرى»، يقول الأديب السعودي عمرو العامري: «إن الأساطير ليست مجرّد حكايات قالها الأقدمون وتقيّدوا بها، إنها ذات معانٍ ودلالات أعمق من ذلك، فهي تشكّل حيّزاً مهماً من ذاكرة الناس ووعيهم الجمعي وخيالهم وأحكامهم على الأشياء»، ولدى تأملك لوحات بط ينتابك الإحساس نفسه حين تجد نفسك أمام نحو 60 لوحة مختلفة الأحجام والخامات، ذات صياغات مبتكرة، تعمل على تحوير الأشكال الإنسانية وتضمينها في مشاهد درامية؛ لتبدو كأنها جاءت للتو من عالم الأساطير، فتُظهر شغفه بهذا العالم من جهة، وتكشف من جهة أخرى عن أعماق النفس الإنسانية، وتسبر انفعالاتها المختلفة والمتنازعة، مستخدماً في ذلك جملاً لونية ذات إيقاعات عصرية ورمزية.

من أعمال الفنان مصطفى بط (الشرق الأوسط)

تشير الحواديت التي كان يسمعها في طفولته من الحكائين والجدات والعمات وسيدات القرية عموماً، إلى أنها لا تزال تحتلّ مساحة كبيرة من ذاكرته، يقول: «إنها حية في الفكر والعاطفة، تماماً مثل الألعاب المستندة إلى الأساطير التي كنا نلعبها في القرية، ولطالما نفذت مجسمات وتماثيل وأشكال لوجوه مفرغة ووضعتها في الطرقات والممرات وسراديب البيوت القديمة، لإيجاد أوقات من الإثارة والتشويق والرعب تماشياً مع أجواء الأساطير في القرية».

بط يكرر الثيمة التي يحبها (الشرق الأوسط)

ومثلما كانت الأساطير المستمدة من إرثه الحضاري تلهمه في طفولته فإنها لا تزال تمثل مثيراً إبداعياً له وللآخرين، يقول: إن «الموروث المصري مهم، كتب منه وعنه الأدباء، ومهما نظمّ الشعراء قصائد استلهاماً منه، أو قدم التشكيليون أعمالاً تستند إليه، فإنه يظل يتمتع بثراء وقدرة على التجدد والإلهام؛ لأنه يرتبط بحضارة ممتدة لآلاف السنين، وله تأثير كبير على الإنسانية».

لكن المعرض يثير سؤالاً تقليدياً من جديد وهو «لماذا تُعدّ القرية هي المصدر الأساسي للأسطورة؟» يجيب بط: «لأن حسّ القرية متماسك ومترابط، وكأنها قطعة قماش متناسقة ومتناغمة، فالقرية أسرة كبيرة حين تسرد فيها حكاية أو أسطورة، فإنها تدور في دائرة صغيرة؛ مما يحقق لها الانتشار والتأثير، في حين أن المدينة مفككة منعزلة متباعدة، لا تحتضن دفء الحكايات وغرابتها».

يجسد بط أساطيراً مستمدة من إرثه الحضاري (الشرق الأوسط)

لا تقتصر رؤية بط للعلاقة المتجذرة بين القرية والأسطورة عند هذا الحد، إنما تتطرّق إلى طبيعة البيوت الريفية أيضاً، وفي ذلك يقول: «يجعل بيت القرية في الحقب الماضية سكانه يشعرون أنه جزء منهم وامتداد لهم؛ لأنه بُني بأيديهم؛ ومن ثمّ يحمل مشاعرهم وفكرهم وعرقهم، كما أنه ذو خطوط مائلة منحنية، مما يقوّي الإحساس بالإنسانية والخيال والاحتواء».

يستضيف مصطفى بط في معرضه أعمال زوجته الفنانة بثينة الدرديري التي تشارك بـ32 عملاً، وذلك تكريماً وامتناناً لها، يقول بط: «تخرجت زوجتي في كلية التربية الفنية، وكان الجميع يتوقعون لها بصمة فنية في المشهد التشكيلي، لكنها فضّلت أن تتفرغ للأسرة على مدى 40 سنة، واكتفت بممارسة الفن هواية حين يسمح لها وقتها، فأردت أن أقول لها (شكراً) عبر استضافة أعمالها في هذه المعرض مفاجأة لها؛ فهي لم تعرِف إلّا بعد تجهيز القاعة وتعليق أعمالها».


مقالات ذات صلة

معرض فوتوغرافي مصري يوثق «عمالة الأطفال» في الريف

يوميات الشرق معرض «قوة الطفل» للفنان سهل عبد الرحمن (الشرق الأوسط)

معرض فوتوغرافي مصري يوثق «عمالة الأطفال» في الريف

في معرضه الفردي الأول «قوة الطفل» اجتذب المصور المصري سهل عبد الرحمن، الجمهور إلى خبايا قضية عمالة الصغار في الريف بمصر.

نادية عبد الحليم (القاهرة )
يوميات الشرق جذبت فعاليات المعرض وأنشطته الثرية والمتنوعة أكثر من مليون زائر (هيئة الأدب)

معرض الرياض الدولي للكتاب يختتم 10 أيام من الاحتفاء بالكتاب والثقافة

بحلول مساء يوم (السبت) انقضت الأيام العشرة من فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، وتم إسدال الستار على المعرض الذي انطلق تحت شعار «الرياض تقرأ».

عمر البدوي (الرياض)
يوميات الشرق على باب الله (الشرق الأوسط)

لُجين نعمة تلتقط الأمل المولود من رحم الخراب

تجسّد كلّ صورة من صور لُجين نعمة تجربتها الحياتية وتعكس التحديات التي واجهتها هي وكثيراً من العراقيين الذين اضطروا لسلوك دروب الهجرات.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق غاندي رمز السلام والتسامح (منسّق المعرض)

الوجوه الأربعون للمهاتما غاندي احتفالاً بـ155 عاماً على ميلاده

قرّرت منظمة الأمم المتحدة تخصيص يوم ميلاد غاندي في 2 أكتوبر، ليكون يوماً عالمياً لنبذ العنف والعمل على نشر هذه الثقافة عبر العالم.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق «ليلة مرصعة بالنجوم» في معرض «شعراء وعشاق» (غيتي)

فان جوخ... شعراء وعشاق... سيمفونية الألوان والمشاعر

اختار المعرض الحالي الذي يقيمه ناشونال غاليري بلندن عنوان «فان جوخ... شعراء وعشاق» ليعيد قراءة فترة مهمة في حياة الفنان الهولندي من فبراير 1888 إلى مايو 1890.

عبير مشخص (لندن)

مسلسل يوثق مسيرة محمد عبده وتوهجه الفني عبر العقود

مسلسل «فنان العرب» يحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية (هيئة الترفيه)
مسلسل «فنان العرب» يحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية (هيئة الترفيه)
TT

مسلسل يوثق مسيرة محمد عبده وتوهجه الفني عبر العقود

مسلسل «فنان العرب» يحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية (هيئة الترفيه)
مسلسل «فنان العرب» يحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية (هيئة الترفيه)

كشف تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية، الثلاثاء، عن إنتاج مسلسل يحكي قصة الفنان المخضرم محمد عبده، ونجوميته التي حافظت على وهجها عبر العقود، وفيلم عن أسطورة كرة القدم الكابتن ماجد عبد الله.

ونشر آل الشيخ، في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس» صورة للقاءٍ جمعه بتركي الشبانة، وزير الإعلام السعودي السابق، وأخرى لمسودة مسلسل «فنان العرب» الذي كتبه الروائي عبد الله ثابت، ويحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية التي أسهمت في صناعته نجماً غنائياً سعودياً ذائع الصيت عبر 39 حلقة.

ويسلّط المسلسل الوثائقي التمثيلي الضوء على حكاية محمد عبده المغني والملحن الذي بلغت شهرته الآفاق، والمولود في 12 يونيو (حزيران) 1949 جنوب السعودية، وبدأ مسيرة ذهبية لمعت مبكراً وحظيت باحترام مجتمع الفنانين، ومنح لقب «فنان العرب»، وحافظ على توهجه من خلال أدائه الثابت في المسارح الإقليمية والعالمية، ونمو أعماله التي تابعتها أجيال من الشغوفين بحضوره الفني اللافت.

وابتهج عدد من الكتاب والفنانين على مواقع التواصل الاجتماعي بخطوة إنتاج المسلسل الذي يحتفي بتجربة الفنان محمد عبده الفنية والإنسانية، وتخلد في عمل توثيقي مسيرته التي ازدهرت منذ ستينات القرن الماضي، بصوته العذب ونبوغه في الأداء والغناء. وأبدى الروائي عبد الله ثابت سروره بوصول العمل إلى مراحله الأخيرة، بعد الوقت الذي استغرقه لإنجازه، وقال عبر حسابه على «إكس»، إنها «رحلة تستحق الاحتفال» التي قطعها مع الشبانة في كتابة هذا المسلسل عن الفنان محمد عبده، و«قد وصل إلى ضفة الخلود، وهو ما زال بيننا».

وفي منشور آخر، نشر آل الشيخ غلاف مسودة عمل فيلم «كابتن ماجد» الذي يروي أحداث تألق المنتخب السعودي في بطولات آسيا، ووصوله إلى كأس العالم من عيون أفضل لاعب سعودي وآسيوي، حسب ملخص المسودة، حيث يتناول ما حققه المنتخب من إنجازات مع ظهور الأسطورة ماجد عبد الله، الذي أبهر السعوديين والآسيويين على حد سواء بمهاراته، وعزيمته ورفقائه.

ويتتبع العمل الذي يمتد لنحو 120 دقيقة كما رُسم له، مساهمة نجم كرة القدم في تحقيق أول إنجاز آسيوي للمملكة، والوصول للمرة الأولى إلى كأس العالم. كما يسرد تحديات ومصاعب واجهته في مسيرته، ويستعرض سلسلة إنجازات المنتخب، والتي كانت مفصلية في تغيير نهجه، ويختتم بنظرة ثاقبة إلى مستقبل الكرة السعودية في الوقت الراهن.

ومن المتوقع أن تنتج أعمال فيلمية ومسلسلات لرواد سعوديين في عدد من المجالات، تسرد حكاياتهم، وتأثيرهم في صناعة تجربة ناجحة ومسيرة متوجة بالإنجازات، تركت تأثيرها لدى أجيال من السعوديين والعرب. ويأتي مسلسل «فنان العرب» وفيلم «كابتن ماجد» ضمن إنتاجات هيئة الترفيه، التي أعلنت فبراير (شباط) الماضي إنشاء صندوق «بيغ تايم Big Time» الاستثماري، وتخصيصه لرفع جودة المحتوى العربي في إنتاج وتوزيع وصناعة الأفلام، والتي يشارك فيها كبار نجوم الفن العرب.

ويهدف الصندوق في مرحلته الأولى إلى الاستثمار في أهم الأفلام السعودية والخليجية والعربية. وكشفت الهيئة عن انطلاقة الأعمال الإنشائية لاستوديوهات «Big Time» في الرياض، التي ستبدأ بتدشين اثنين منها يتم افتتاحهما في 13 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، ويشمل المشروع 9 استوديوهات على أحدث طراز وأعلى أداء.

كانت هيئة الترفيه احتفت أواخر ديسمبر (كانون الأول) الماضي بمناسبة اليوبيل الماسي لفنان العرب، حيث أقامت ليلتين غنائيتين كبيرتين، أحياهما بمشاركة فنانين محليين وعالميين، وخصصت الليلة الثانية منها للشعبيات، وسط حضور جماهيري كبير في مسرح «محمد عبده أرينا» بمنطقة «بوليفارد سيتي»، إحدى أبرز وأكبر مناطق «موسم الرياض».

وخلال حفل الليلة الأولى، كرّم آل الشيخ، محمد عبده، بأسطوانة من الذهب الخالص، وقال إن «أسطورة الفن السعودي والعربي محمد عبده هو الفنان الوحيد بالعالم الذي غنّى لوطنه أكثر من 300 أغنية».