يتيح مهرجان «الحُلي» في دورته الخامسة، حواراً شيّقاً بين مُصممي الحُلي بتقنياتهم وخاماتهم المختلفة، التي يقتفون بها التجريب بالتشكيل وإبراز جمالياته، وذلك عبر مجموعات حُلي متنوعة يعرضها مركز «الجزيرة» للفنون في القاهرة هذه الأيام وحتى 17 يناير (كانون الثاني) الحالي.
يهدف المهرجان لتشجيع الإبداع في مجال تصميم الحُلي بتسليط الضوء على المبتكرات المُتميزة باستخدام مختلف الخامات والتقنيات، وحسب الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية في مصر، فإن «فن الحُلي تطوّر عبر الزمن بامتزاجه بالفنون التشكيلية الحديثة، فخرجت التصاميم المُبتكرة العصرية، وظهر التصميم فناً تطبيقياً، وعلماً قائماً بذاته يُعنى بتحويل المعادن والأحجار الكريمة والمعادن النفيسة إلى تحف وقطع فنية وأفكار مبدعة»، وذلك وفق بيان له.
وعبر جولة بين تصميمات أكثر من 70 فناناً في المهرجان، يمكن التوقف عند زوايا استلهام مُختلفة لعالم التصميمات، فهناك استلهام للحضارات القديمة كما يبدو في العديد من القطع المعروضة. كما نرى في القلائد التي تبدو لها مرجعية تصميم فرعونية، وكذلك في اختيار تدريجات اللون الذهبي وتطعيماته باللون، وهناك قطع سميكة لها حسّ آشوري بدرجاته الفضية الداكنة، فيما اتجهت بعض التصميمات للتجريب، واستلهام الفنون الأدائية في صوغ قطع حُلي، كما صمّمت إحدى المصممات قطعاً تُحاكي بها أقنعة المسرح التي طالما ارتبطت بتاريخ الدراما كأيقونة تستدعي تاريخ تطوّر المسرح وكلاسيكياته، كما تستلهم مجموعة أخرى فنون الرقص كالتحطيب والباليه في نسج قطع حُلي تستعير الطاقة الحركية في تصميماتها.
وفي مجموعة تشارك بها الفنانة مروة زكريا، الأستاذة بكلية الفنون التطبيقية في جامعة حلوان بالقاهرة، يمكن تأمل توظيف الخزف بتموجاته اللونية، وقد صُمّم كقطع حُلي، تقول مروة: «عندما فكرت في توظيف الخزف في تصميم الحُلي، كانت تلهمني فكرة أن الحُلي يمكن أن يجعل القطعة الفنية مُتحركة، عندما ترتديها صاحبتها، ولا قطعة من التصميمات تشبه الأخرى، ولا مجال لاستنساخها عبر إنتاج جماهيري»، كما تقول لـ«الشرق الأوسط».
وتضيف مروة زكريا، وهي عضوة الأكاديمية الدولية للخزف في سويسرا، أن «الحُلي يجمع بين كونه موضوعاً فنياً واستخدامياً أيضاً، في المجموعة التي قدمتها كانت تعتمد على فنون الخزف المُصغرة، التي تسكن إطارات نحاسية، تجعلها قابلة للارتداء كقرط أو خاتم أو سوار».
وتستعير مجموعة من الحُلي العملات النقدية لتطعيم التصميمات، والاستفادة من دلالتها المعدنية والتاريخية لتكوين تشكيلات جمالية، وهناك من اعتمد تقنية الحفر والتحريك المعدني لإضفاء حالة من الديناميكية للقطع، كنحت وجوه، أو تصغير لبيوت ريفية تقليدية، والاستعانة أحياناً بتلوين المعادن ومنحها تشكيلات هندسية مزركشة تُحاكي التراث الشعبي ورموزه.
وتُبرز القطع التي يعرضها «مهرجان الحلي» التداخل الكبير في توظيف الخامات، حيث نجد القماش والخيوط والكريستال، في تداخل مع الأحجار والمعادن في تشكيلات تناغمية، تعتمد على الأصالة وعدم التكرار، والبحث عن زوايا رؤية جديدة للتصميمات، والأفق التعبيري.
في السياق؛ تعتمد الفنانة نورة نبيل موسى، مُصممة ومنفذة الحُلي، على التشكيل بتقنية الشمع في مشغولاتها المشاركة بالمهرجان، تقول: «الشمع يمنح إمكانات تشكيلية واسعة، تعجز عنها الصياغة المباشرة على المعدن، فالتشكيل على الشمع يعتمد على الخيال، فهو يُمثل حلقة وسط بين فن النحت والصياغة».
وتضيف نورة نبيل التي تعمل استشارية فنية ومدربة في مركز تكنولوجيا الحلي التابع لوزارة الصناعة المصرية لـ«الشرق الأوسط»: «لدي شغف كبير بالفنون التراثية، وأعتمد عليها بصورة أساسية في تصميماتي، فهي البطل دائماً، مثل السمكة لما لها من رمزية على مر الحضارات، فهي رمز للخير استخدمها الفن المصري القديم والفن القبطي والفن الشعبي، وقد استُخدمت في التشكيل على الشمع، خامة الفضة عيار 925 مُطعمة بالفيروز والمرجان والغاردن، وأعتقد أن مهرجان الحُلي فرصة رائعة لتلاقي المصممين بتنوع الأفكار والخامات بما يفتح آفاقاً جديدة مُتحررة من الصورة التقليدية للحُلي».