إيناس الدغيدي تثير الجدل مجدداً بتصريحات عن «حياتها الخاصة»

المخرجة المصرية قالت إن شريك حياتها الراحل أعلن إسلامه للزواج منها

المخرجة المصرية إيناس الدغيدي في برنامج «حبر سري» (صفحة قناة القاهرة والناس في «فيسبوك»)
المخرجة المصرية إيناس الدغيدي في برنامج «حبر سري» (صفحة قناة القاهرة والناس في «فيسبوك»)
TT

إيناس الدغيدي تثير الجدل مجدداً بتصريحات عن «حياتها الخاصة»

المخرجة المصرية إيناس الدغيدي في برنامج «حبر سري» (صفحة قناة القاهرة والناس في «فيسبوك»)
المخرجة المصرية إيناس الدغيدي في برنامج «حبر سري» (صفحة قناة القاهرة والناس في «فيسبوك»)

لفتت المخرجة المصرية إيناس الدغيدي اهتمام الجمهور مجدداً، وتصدرت مؤشرات البحث في موقع «غوغل» بمصر، صباح اليوم السبت، على خلفية ظهورها مساء الجمعة ضيفة في برنامج «حبر سري»، تقديم الإعلامية أسما إبراهيم على قناة «القاهرة والناس».

تحدثت الدغيدي عن والد ابنتها الراحل، مشيرة إلى أنه كان مسيحياً أعلن إسلامه من أجل الزواج منها، وقالت إنه عاش معها وتوفي وهو مسلم، وأفصحت إيناس الدغيدي عن رأيها في جدلية تحريم الفن والمشاهد الجريئة.

وكشفت المخرجة المصرية خلال البرنامج كواليس تعارفها بالفنان المصري الراحل عمر الشريف، وكيف وافق على الظهور معها في إحدى حلقات البرنامج الذي كانت تقدمه باسم «هو... هي والجريئة»، وجاء في الحلقة هو والفنان الراحل أحمد رمزي، مؤكدة أن الشريف رفض أن يتقاضى أجراً مقابل الظهور، وطلب منحه لرمزي بدلاً منه.

المخرجة المصرية إيناس الدغيدي في برنامج «حبر سري» (صفحة قناة القاهرة والناس في «فيسبوك»)

وعدّت الدغيدي أن الإعلام ليست مهنتها، وأن جلوسها على كرسي المذيع لفترة كان هدفه تعويض غيابها عن الإخراج السينمائي، وقالت إنها أحبّت هذه المهنة، لا سيما أنها كانت وراء شهرتها بشكل واسع أكثر من مهنة الإخراج، التي تعمل بها منذ سنوات طويلة.

وعن عملها في الإخراج أضافت أنها «لا تحتمل تقديم الكوميديا والأكشن في أفلامها، بل تفضل مناقشة موضوعات مجتمعية جريئة ومثيرة وجاذبة للناس بجميع توجهاتهم».

وتصف إيناس الدغيدي مهنة الفن بأنها «صعبة»، وأنها لم ترغب يوماً في دخول ابنتها المجال هذا لتبقى بعيدة عن التحديات والمشكلات. كما برّرت سبب ابتعادها عن الساحة ما يقرب من 14 عاماً منذ تقديمها فيلم «مجنون أميرة»، برغبتها في تقديم فن حقيقي، وقالت إيناس الدغيدي في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «قدمت أفلاماً جريئة ناقشت موضوعات مهمة، أما الآن فقد اختلف الوضع، ولم أعد أرى أعمالاً تحمل فكراً حقيقياً».

وكشفت إيناس الدغيدي عن عودتها قريباً للإخراج السينمائي، إذ تحضر للجزء الثاني من فيلم «دانتيلا»، الذي عرض منذ 25 عاماً، من بطولة يسرا وإلهام شاهين ومحمود حميدة، وأوضحت أن «العمل سيكون مختلفاً وأحداثه ستجمع ما بين جيلين».

المخرجة المصرية إيناس الدغيدي (صفحتها على «فيسبوك»)

وذكرت أن الفيلم سيكون من كتابتها بجانب مشاركة مجموعة من الشباب عبر «ورشة كتابة»، وسيشهد مشاركة الأبطال الأساسيين بجانب عدد من النجوم الشباب من بينهم أحمد حاتم، وهنا الزاهد، والممثلة السعودية وعد محمد.

وبدأت إيناس الدغيدي في العمل مساعدة مخرج في أفلام عدّة، بينما بدأت مشوارها مخرجة منتصف الثمانينات من القرن الماضي في فيلم «عفواً أيها القانون»، بطولة نجلاء فتحي ومحمود عبد العزيز، إلى جانب تقديمها مجموعة كبيرة من الأفلام خلال مشوارها على غرار «قضية سميحة بدران»، و«امرأة واحدة لا تكفي»، و«ديسكو ديسكو»، و«لحم رخيص»، و«استاكوزا»، و«كلام الليل»، و«دانتيلا»، و«الوردة الحمراء»، و«مذكرات مراهقة»، و«الباحثات عن الحرية»، و«ما تيجي نرقص»، و«مجنون أميرة»، وعُرفت بجرأتها وتقديم أفلام وآراء مثيرة للجدل، بالإضافة لتقديمها عدة برامج من بينها «الجريئة»، و«شيخ الحارة».



«مؤتمر الرياض للفلسفة»... كيف يتقاطع العقل والدين والعلم مع «جودة الحياة»؟

امتد المؤتمر 3 أيام متناولاً أطروحات فلسفية معمَّقة (هيئة الأدب)
امتد المؤتمر 3 أيام متناولاً أطروحات فلسفية معمَّقة (هيئة الأدب)
TT

«مؤتمر الرياض للفلسفة»... كيف يتقاطع العقل والدين والعلم مع «جودة الحياة»؟

امتد المؤتمر 3 أيام متناولاً أطروحات فلسفية معمَّقة (هيئة الأدب)
امتد المؤتمر 3 أيام متناولاً أطروحات فلسفية معمَّقة (هيئة الأدب)

من مُنطلق تبنّي السعودية رؤية لتعزيز جودة الحياة في مدنها ومشروعاتها التنموية، التأمت نخبٌ من المفكرين الدوليين في الرياض لبحث مفهوم «جودة الحياة» تحت مظلّة «مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة» في نسخته الرابعة.

وعلى مدى 3 أيام من المؤتمر الذي انطلق، الخميس، مناقشاً موضوع «الفلسفة وجودة الحياة: الوجود والحقيقة والخير»؛ شارك متحدّثون من دول العالم في فحص المفهوم والاحتفاء بالأسئلة واستكشاف المعاني عبر لقاءات وورش عمل ونقاشات أثرت الحدث.

نقاشات تحت مظلّة «مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة» في نسخته الرابعة (هيئة الأدب)

حظي المؤتمر بورش عمل في مختلف المجالات (هيئة الأدب)

الحياة الجيدة وفقاً للفلسفة

تناولت النقاشات مفاهيم ونظريات «جودة الحياة» من منظور فلسفي، فحاول المشاركون بتبايُن مشاربهم وخلفياتهم العلمية، تغطية جوانب الموضوع والتوقّف عند آليات التفكير الفلسفي لتحسين جودة الحياة.

في هذا السياق، قال الباحث الجزائري الدكتور ناصر عمارة، إنّ الفلسفة هي معرفة هدفها فهم الحياة على نحو ما هي عليه لعيشها بحكمة، مؤكداً أنها فنّ للعيش، إذ ما من معرفة صالحة بذاتها كلياً، وإنما يجري التحقُّق من صلاحية كل معرفة من خلال معايير جودة الحياة التي تمثّل انعكاساً مباشراً للتفكير النظري.

وأضاف أنّ الفلسفة عندما تبحث في طبيعة الحياة الجيدة وكيفية تحصيل متعة العيش، فإنها في الوقت عينه، تعيد بناء ما يُكوّن جوهرها وماهيتها بالمعنى الذي يكون فيه الفيلسوف دليلاً إلى حياة ذات جودة عالية، أو سعيدة بالمعنى العام.

حوارات ثرية تُعزّز التعاون والتفاهم العالمي حول موضوعات شائكة (هيئة الأدب)

شارك في المؤتمر أكثر من 60 متحدّثاً بارزاً من أنحاء العالم (هيئة الأدب)

من جهته، أضاء الدكتور نور الدين السافي على أهمية الترفيه في حياة الفرد العامل، وأثر ذلك في زيادة إنتاجيته، تبعاً لتغيُّر مفهوم العمل عبر الزمن، وتحوّله من «عمل الفرد ما يحبّ إلى عمل ما يجب»، والسعي لتلقّي مقابل يُعينه على العيش.

وأضاف: «زبدة الحياة لكل أمة تقتضي أن يضع الفرد معنى لحياته يتجاوز مجرد التكاثُر، واحترام الإنسان لذاته ومحيطه، من منطلق الآدمية والخيرية التي تتكثّف مع جودة الحياة».

من جانبه، شارك المحاضر الدكتور عز العرب لحكيم بناني تساؤلاته بشأن الحرية وما طرأ عليها من تحوّلات في المفهوم والتطبيق، ورأى أنّ خلطاً جرى بين مجالَي العبادات والمعاملات تسبَّب بخلل وأصبحت «الإباحة استثناء يحتاج إلى مبرّر، والحرية استهتاراً ينبغي مراقبته، وزيغاً عن القيم والمبادئ السامية».

معارض فنّية مُصاحبة لتسهيل المفاهيم المركَّبة (هيئة الأدب)

«رحلة نحو الذات»

إلى جانب النقاشات، حظيت أروقة مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، التي احتضنت المؤتمر، بزوار من مختلف الفئات، فشكَّلت «رحلة نحو الذات» تجربة تفاعلية فريدة تأخذ الزائر عبر 3 غرف؛ كل منها تستكشف بُعداً مختلفاً من الفلسفة، والمعرفة، والجمال، والأخلاق.

ومن خلال الإجابة عن أسئلة عميقة ومحفّزة للتفكير في كل غرفة؛ تُستَكشف المدرسة الفلسفية الأقرب إلى طريقة تفكير الزائر التي تعكس نظرته إلى العالم، ويجري التعرّف إلى الفلاسفة الذين يشاركونه هذه النظرة.

‏وفي جناح الأعمال الفنية لمجلة «الفيلسوف الجديد»، يُتاح لرواد المؤتمر الدخول إلى عالم يلتقي فيه الفنّ مع الفلسفة، من خلال معرض يحتفي بأكثر من عقد من الأعمال الفنّية التي نُشرت في هذه المجلة الفلسفية الدولية الشهيرة.

نقاشات لاكتشاف آليات التفكير الفلسفي في تحسين جودة الحياة (هيئة الأدب)

يدعو المعرض الزوار للتأمُّل في قوة الفنّ بوصفه وسيلةً مُلهمةً لاكتشاف المفاهيم الفلسفية وتحليلها. وتضمّ المجلة فريقاً من أبرز المصمّمين والرسامين والفنانين من جميع أنحاء العالم، فيُكلَّفوا بإبداع أعمال فنّية تتماشى مع موضوع كل عدد؛ وقد تناولت المجلة موضوعات متنوّعة، منها: الحرية، والشجاعة، والشك، والفقد، والإدراك، والأسرة، والزمن، والغاية، والحقيقة.

وغالباً ما يبدأ الفنانون رحلتهم الإبداعية بقراءة المقالات الفلسفية التي يكتبها مؤلّفو المجلة، ليستلهموا منها أعمالاً فنّية تنقل الأفكار الفلسفية بأسلوب بصري فريد، ويساعد هذا السرد البصري على تبسيط المفاهيم العميقة وجعلها مفهومة.

يُذكر أنه شارك في المؤتمر أكثر من 60 متحدّثاً بارزاً من جميع أنحاء العالم، أسهموا بحوارات ثرية تعزّز التعاون والتفاهم العالمي حول موضوعات تشمل العقل والجسد والروح. وهو شهد شراكات مع منظمات دولية رفيعة، بما فيها «الفيلسوف الجديد» و«مدرسة الحياة»، وذلك تعميقاً لأهمية الفلسفة في معالجة التحدّيات المجتمعية المعاصرة، وبما يتماشى مع مبادئها، مثل العدالة والفضيلة والسعادة الضرورية لازدهار المجتمعات.