العثور على راكب تسلل لمخزن عجلات طائرة حطت في باريس

مسافرون في مطار أورلي (أ.ف.ب)
مسافرون في مطار أورلي (أ.ف.ب)
TT

العثور على راكب تسلل لمخزن عجلات طائرة حطت في باريس

مسافرون في مطار أورلي (أ.ف.ب)
مسافرون في مطار أورلي (أ.ف.ب)

قال مصدر أمني مطلع لـ«رويترز» إنه عُثر على راكب متسلل على قيد الحياة إنما في حالة حرجة بعد دخوله خفية مخزن العجلات بطائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية الجزائرية في مطار باريس أورلي صباح اليوم الخميس. واضاف أن حياة الراكب في خطر وأنه يعالج في مستشفى قريب.

وكانت الطائرة آتية من مدينة وهران في غرب الجزائر في رحلة مدتها ساعتان ونصف الساعة إلى باريس.

ويواجه المتسللون لمخازن عجلات الطائرات وتخزين الشحنات غير المجهزة للركاب درجات حرارة تتراوح بين 50 و60 درجة مئوية تحت الصفر إضافة إلى نقص الأكسجين.

وفي 2019، هوت جثة رجل من ارتفاع يُقدّر بمئات الأمتار من طائرة كانت تحلق فوق جنوب غربي لندن لتسقط في حديقة منزل كان صاحبه يتمتع بحمام شمس.

وفي 2015، سقطت جثة متسلل إلى طائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية في رحلة من جوهانسبرغ إلى مطار هيثرو في لندن، على متجر في ريتشموند بجنوب غربي لندن. ونجا متسلل آخر على تلك الرحلة التي استمرت 10 ساعات وعُثر عليه في مخزن عجلات الطائرة.



لبنانيون لجأوا إلى فرنسا: «هدير الطائرات لا يزال في آذاننا»

مسافرون ينتظرون الصعود إلى طائرتهم في مطار بيروت الدولي (أ.ف.ب)
مسافرون ينتظرون الصعود إلى طائرتهم في مطار بيروت الدولي (أ.ف.ب)
TT

لبنانيون لجأوا إلى فرنسا: «هدير الطائرات لا يزال في آذاننا»

مسافرون ينتظرون الصعود إلى طائرتهم في مطار بيروت الدولي (أ.ف.ب)
مسافرون ينتظرون الصعود إلى طائرتهم في مطار بيروت الدولي (أ.ف.ب)

وصلت اللبنانية جمانة سليمان حيدر مؤخراً إلى فرنسا هرباً من الحرب في بلادها، وقالت لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «ما زلت أسمع هدير الطائرات الإسرائيلية مخترقة جدار الصوت» وأُعاني «رهاباً».

قصدت هذه المرأة باريس في 2 أكتوبر (تشرين الأول) مع زوجها جهاد، بعد 10 أيام على بدء الجيش الإسرائيلي حملة غارات جوية مكثفة على معاقل «حزب الله» الموالي لإيران في لبنان. وكان الزوجان يرغبان بزيارة أبنائهما في فرنسا والبقاء بضعة أيام، لكنهما مدّدا فترة إقامتها.

وقال جهاد (64 عاماً) بحزن: «لم نعد قادرَين على المكوث هناك، ولا الذهاب إلى العمل ولا البقاء في المنزل». وأضاف جالساً في شقة تعود لأبنائه في بولوني بإحدى ضواحي باريس: «كنا نسمع القصف طوال الوقت، بشكل شبه يومي».

وكان الزوجان يسكنان في منطقة الزلقا شمال بيروت، حيث أصبح العيش بسلام مستحيلاً.

وتابع جهاد: «لا يمكن الاعتياد على الحرب. عندما تسمع زوجتي هدير طائرة تختبئ في الحمام».

وعلى غرار هذا الثنائي، ما زالت آثار الحرب تلاحق كريستيل كبول، التي وصلت إلى باريس منذ 13 أكتوبر لمتابعة دراستها الجامعية.

وقالت بصوت مرتجف: «في فرنسا، أشعر بالصدمة من أصوات المدينة، وقد أرتجف لدى سماع صوت مترو أو غلق أبواب»، مضيفة: «لم أتمكن من النوم في لبنان. وحالياً تراودني كوابيس وتلاحقني صور أطفال يموتون وتفجيرات، وأعاني الأرق».

وكانت الشابة البالغة (29 عاماً) تقطن على بعد بضعة كيلومترات فقط من مكان الغارات الإسرائيلية التي أدت إلى مقتل الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله، في 27 سبتمبر (أيلول).

وقالت كريستيل: «سمعت سلسلة تفجيرات كأنها زلزال». وأضافت: «احتميت تحت مكتبي»، معترفة بشعورها «بالخوف» و«العجز».

وأكدت الشابة أنها ترددت كثيراً قبل اتخاذ قرارها العودة إلى باريس، وأن الشعور بـ«الذنب» ينتابها لمغادرة بلدها، خصوصاً أنها منضوية في جمعية تقدم الدعم للنازحين اللبنانيين في بيروت.

«صدمة»

بعد عام من تبادل القصف عبر الحدود بين الجيش الإسرائيلي و«حزب الله» اللبناني، تحولت هذه المواجهة إلى حرب مفتوحة بدءاً من 23 سبتمبر، حين كثّفت الدولة العبرية غاراتها الجوية على التنظيم المسلّح، وبدأت بعد أسبوع من ذلك عمليات برية في جنوب لبنان.

وتقول إسرائيل إنها تريد إبعاد «حزب الله» من حدودها ووضع حد لإطلاق الصواريخ المتواصل منذ بداية الحرب في غزة، من أجل السماح بعودة نحو 60 ألف نازح إلى شمال إسرائيل.

وفتح «حزب الله» في 8 أكتوبر 2023، «جبهة إسناد» لحركة «حماس» عبر الحدود اللبنانية غداة اندلاع الحرب في قطاع غزة بعد هجوم غير مسبوق للحركة الفلسطينية على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر 2023.

وكريستيل والزوجان حيدر من بين لبنانيين قلائل تمكنوا من المجيء إلى فرنسا، لأنهم كانوا يتابعون دراستهم هناك، أو لحصولهم على تأشيرة دخول قبل اشتداد حدة الحرب.

ومنتصف أكتوبر، أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو، أن نحو 3 آلاف مواطن فرنسي «عادوا إلى فرنسا» بسبب الحرب.

وفي حين أكدت فرنسا مرة أخرى على لسان بارو، الأربعاء، أنها «لن تتخلى عن لبنان»، وأن «الخارجية» الفرنسية تقوم بمساعٍ لم تنجح في التوصل إلى وقف لإطلاق النار، أعرب لبنانيون التقتهم «وكالة الصحافة الفرنسية» عن استيائهم، لعدم تمكن أقاربهم من الحصول على تأشيرات.

وتقيم يارا غربية في بربينيان منذ عام، وتحاول منذ أكثر من شهر إحضار والدتها وشقيقتها الصغيرة إلى فرنسا؛ لكنها لم تنجح.

ولاحظت «وكالة الصحافة الفرنسية»، أن موقع «تي إل إس كونتاكت» (TLScontact)، الجهة الوحيدة المخولة إصدار تأشيرات فرنسية للبنانيين، يعمل ببطء.

وقالت يارا: «كنا نظن أن فرنسا بجانبنا». واضطرت عائلة الشابة إلى الفرار من النبطية في جنوب لبنان، بسبب القصف الإسرائيلي وتعاني «صدمة».

ورداً على سؤال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، أفادت وزارة الخارجية الفرنسية بأن موظفي القنصلية في بيروت «وضعوا على أهبة الاستعداد» لمساعدة الرعايا الفرنسيين، لافتة النظر إلى أن خدمة التأشيرات «تركز على الأولويات حالياً». وتحدثت عن إجراء «مؤقت» من دون ذكر مزيد من التفاصيل.