«ران كوتش» وجهة مثالية لموسم العطلات في الهند

«مهرجان الصحراء البيضاء» من أجمل النشاطات بولاية غوجارات

مدينة مناسبة لتمضية فترة الأعياد (شاترستوك)
مدينة مناسبة لتمضية فترة الأعياد (شاترستوك)
TT

«ران كوتش» وجهة مثالية لموسم العطلات في الهند

مدينة مناسبة لتمضية فترة الأعياد (شاترستوك)
مدينة مناسبة لتمضية فترة الأعياد (شاترستوك)

هل أنت من عشاق شاطئ البحر أم تفضل الذهاب إلى الجبال؟ لماذا يجب أن يكون هناك هذان الخياران فقط لعطلة مثالية؟

ماذا عن مكان تكون فيه تحت النجوم، مع ضوء القمر ينير الرمال تحت قدميك؟ هذا ما سوف يستقبلكم في ران كوتش بولاية غوجارات الهندية الفاتنة.

تشتهر كوتش لدى السياح المحليين والدوليين بمهرجان «ران أوتساف» التاسع الشهير؛ إذ يحتفل الكرنفال الذي يستمر نحو 100 يوم بالثقافة والطبيعة وأهل كوتش.

مدينة مناسبة لتمضية فترة الأعياد (شاترستوك)

يعد مهرجان «ران أوتساف» من أكبر وأطول المهرجانات في الهند. في اللحظة التي تهبطون فيها إلى هنا؛ سوف تخطف الأرض المتلألئة في كوتش مع صحراء ملحها البيضاء تحت ضوء القمر قلوبكم. مهرجان «ران أوتساف» هو احتفال بالموسيقى الثقافية، والرقص، والتقاليد، والجمال الطبيعي... وفرصة لكل الحواس كي تتمتع براعم الذوق لديكم بتجربة طعام حقيقية، وتحتفل آذانكم بأصوات الموسيقى الشعبية، وتشاهد عيونكم بانوراما رائعة للصحراء البراقة.

ما الذي تنتظرونه؟ فيما يلي بعض الأمور التي تجب معرفتها عن مهرجان «ران كوتش».

يُقام مهرجان «ران أوتساف» هذا العام في الفترة من 26 أكتوبر (تشرين الأول) 2023 إلى 20 فبراير (شباط) 2024.

ماذا تعرف عن ران كوتش؟

يمتد ران كوتش العظيم على مساحة واسعة تبلغ 7505 كيلومترات مربعة، ويقع في قلب صحراء «ثار»، مما يجعل «كوتش» من أكثر الأماكن الخلابة والرائعة حتى الآن في الهند. تحتوي التضاريس على مساحات شاسعة من الأراضي الصحراوية المالحة البيضاء التي تمتد إلى أبعد من حدود البصر. و«كوتش» أكبر مقاطعة في الهند، وتغطي مساحة 45.674 كيلومتر مربع. ران كوتش أرض رطبة ضحلة تغمرها المياه خلال موسم الأمطار وتجف خلال مواسم أخرى. تصبح هذه المسطحات المالحة المستنقعية بيضاء كالثلج بعد جفاف المياه الضحلة كل موسم قبل الرياح الموسمية، مما يجعل المشهد الطبيعي منظراً مُبهراً للعيون.

عن مهرجان كوتش...

يخضع المنظر الطبيعي المالح والقاحل لتحول حيوي خلال مهرجان «ران كوتش» الساحر، وهو مشهد رائع يدور حول الاحتفال بالثقافة الغوجاراتية العرقية.

لذا؛ يمكننا القول إن «ران أوتساف» هو مهرجان للحرف، والفنون، والموسيقى، والرقص، والطعام، والطبيعة، يشهده آلاف الأشخاص كل عام. يقدم هذا الكرنفال، الذي يُحتفل به وسط الصحراء البيضاء خلال فصل الشتاء، كثيراً من أنشطة المغامرة، والجولات، والأسواق، حيث يمكن للمرء اكتشاف الوفرة الثقافية الغنية في المنطقة. وبصرف النظر عن ذلك، فإن منظر المساء الرائع والليل القمري الكامل هو صورة فريدة وبديعة لهذا المهرجان.

تملأ موسيقى كوتش التقليدية الآذان، ويشكل تدفق الألوان على خلفية الصحراء اللبنية البيضاء متعة أخاذة لعينيك. ويفتن «ران أوتساف» العظيم الحواس الخمس جميعها في انسجام مستمر؛ إذ ترسم السماء الصافية الزرقاء خطوطاً رقيقة من الألوان البرتقالية والصفراء مع مرور ساعات اليوم.

عندما يسقط ضوء القمر على أرض «ران» البيضاء، تتألق صحراء الـ«ران» كلها كالماسة المتلألئة. ويمنحك ضوء القمر الباهر شعوراً بالراحة عندما يتسلل إليك برد الليل الخفي؛ هذا ضمن كثير من الأشياء الجميلة التي لا يمكن أن تفوتها في «ران أوتساف».

الاحتفال الثقافي

ران كوتش بالفعل مكان ساحر (شاترستوك)

كيف يُقام الاحتفال الهندي من دون رقص وموسيقى؟

يتضمن مهرجان «ران» عروضاً ثقافية وغنائية يومية، مما يتيح للزائر التعرف بصورة أعمق على ماهية هذه المنطقة الرائعة وثقافتها. ويمكنكم أيضاً أن تشاهدوا عروضاً راقصة رائعة، إذ تُقدم رقصات شعبية مثل «غاربا»، و«راس»، و«بهافاي»... وغيرها. تلك العروض جزء لا يتجزأ من ثقافة غوجارات، وتؤدى بملابس ملونة؛ مما يزيد من أجواء الاحتفال. وكما الرقص؛ هناك أيضاً الموسيقى. يعزف الموسيقيون المحليون على الآلات التقليدية ويغنون الأغاني الشعبية، مما يجعل الأمسيات تنبض بالحياة مع إيقاعات غوجارات. بإمكانك أيضاً أن تكون جزءاً من هذه العروض بالملابس المحلية مع مدربين لتعليمك حركات الرقص.

«غاندي نو غام»... مكان للحرف اليدوية في كوتش

لا تكتمل أي زيارة إلى الهند من دون ذكر الحرف والمنسوجات المحلية؛ إذ تزدهر ثقافة كوتش وسبل المعيشة من الحرف اليدوية التقليدية والمعقدة التي سوف تشهدونها خلال المهرجان.

كما يتضمن المهرجان عرضاً واسعاً للحرف اليدوية الرائعة؛ بما في ذلك المنسوجات المطرزة، والمجوهرات ذات التصاميم المعقدة، والأشغال الخشبية، والفخاريات... وهي جميعاً من أعمال الصناع الموهوبين من كوتش. كما يمكن للزوار المشاركة في ورشات عمل مختلفة؛ حيث يمكنهم التعرف على الحرف المحلية، مثل التطريز والفخار من الحرفيين المهرة. هنا يمكنك اقتناء الهدايا التذكارية للوطن.

زوروا كالو دونغار... أعلى نقطة في كوتش

كالو دونغار أو «التلال السوداء» من الأماكن التي تجب عليك زيارتها. كالو دونغار هي أعلى نقطة في كوتش، وستحصل على رؤية رائعة لكامل الصحراء البيضاء من هذا المكان. وإذا كان لديك منظار، فيمكنك حتى رؤية باكستان من قمة التل.

والاسم، كالو دنغار أو «الجبل الأسود»، هو في تناقض صارخ مع الـ«ران» الأبيض. ولكن كن حذراً عندما يعصف الهواء في الأعلى بحيث يصبح المشي صعباً بعض الشيء.

في الطريق نحو كالو دونغار، هناك مكان يعرف باسم «تل المغناطيس». إذا أبقيت سيارتك في وضع محايد في موضع معين فسوف تبدأ بالتحرك ضد الجاذبية.

لكن الأكثر شهرة من كالو دونغار هو معبد «داتاتريا» لـ«بنات آوى» التي يغذيها كاهن المعبد في الظهيرة كل يوم. هناك أيضاً مطبخ مجتمعي يجمع الناس من كل مناحي الحياة لتناول وجبة مجانية معاً. إن غسل الأواني التي تأكل فيها هو الشيء الوحيد المطلوب منك هناك.

«مهرجان الصحراء البيضاء» من أشهر الاحتفالات في ولاية غوجارات (شاترستوك)

«دوردو» مدينة الخيام... مركز جميع أنشطة «ران أوتساف»

دوردو هي قرية في منطقة كوتش تستضيف «ران أوتساف». ويُقام المهرجان في «مدينة الخيام» في دوردو. خلال الأشهر الأربعة من المهرجان، تُبنى مدينة بأكملها في دوردو. كما توجد خيام للسكن، والديكورات، والمتاجر، ومسارح العروض الثقافية... إنها أشبه بمستوطنة مكتفية ذاتياً. ويزور آلاف السياح «مدينة الخيام» سنوياً.

اللافت في الأمر أن هذه الخيام تُنصب سنوياً ثم تفكك أيضاً؛ وذلك لأن الظروف المناخية في هذا المكان غير مناسبة على مدار العام. تخيلوا فقط بناء مدينة ثم تدميرها مرة أخرى! تمتد على مساحة 500 ألف كيلومتر فوق الملح الأبيض، ويستغرق الأمر أكثر من شهرين لإنشاء أكثر من 400 خيمة، وصالات الطعام، والمناطق الترفيهية، ومسارح العروض الحية، والمعارض، والأكشاك، ومعدات لأنشطة المغامرة. تأتي الخيام في أحجام مختلفة وأنماط مرتبة في شكل دوائر غير مكتملة مما يخلق منظراً جميلاً للغاية خلال ألعاب المغامرات الجوية.

يمكن للسياح أن يتوقعوا إقامة بأماكن مكيفة وأخرى غير مكيفة في شكل خيام، وأجنحة، وأكواخ. هناك قائمة كاملة من مأكولات كوتش مهمتها إيقاظ كل براعم التذوق الساكنة لديك. ويشتمل التسوق على مجموعة من الحرف اليدوية والتذكارات الفريدة لهذه الأرض وللمهرجان، والتي تضيف أيضاً إلى المتعة البصرية. يمكن توقع الراقصين والموسيقيين الشعبيين في أي وقت وأي منطقة من المخيم في أجواء المهرجان. وبصرف النظر عن ذلك، يمكن للمرء أيضاً أن يبقى مع السكان المحليين؛ إذ ترحب البيوت الأصلية بالسياح بأذرع مفتوحة لتمنحهم تجربة طعم الحياة في كوتش.

أنشطة المغامرة

يقدم المهرجان مجموعة واسعة من الأنشطة، مثل ركوب الدراجات الهوائية، والانزلاق على الحبال، وركوب المركبات الرباعية، ورحلات السفاري الصحراوية، وركوب الجمال. إن ركوب منطاد الهواء الساخن، بمناظر خلابة للألوان النابضة بالحياة للاحتفاليات وسط الصحراء البيضاء الشاسعة، أمر مثير للغاية.

مواعيد القمر الكاملة

تبدو صحراء الـ«ران» البيضاء أثيرية بصورة خاصة خلال ليلة اكتمال القمر. حاول زيارة ران كوتش خلال ليلة القمر المكتمل؛ وذلك لأن الصحراء البيضاء تبدو جميلة بصورة عجيبة خلال ليالي القمر الكاملة. تخيل أنك قادر على النظر إلى بحر من الصحراء الملحية البيضاء البراقة تحت قمر كامل يشرق بريقاً كالشمس! بعض الأشياء في الحياة تستحق المشاهدة شخصياً.

إنها من أجمل المشاهد التي قد تراها في رحلاتك.

قواعد كوتش «ران أوتساف» التي يجب اتباعها:

وفقاً للوائح الأمنية لحكومة الهند؛ يجب على جميع الضيوف تقديم إثبات للهوية (جواز سفر الأجانب) عند تسجيل الدخول. الرجاء التأكد من حمله معك. ولاية غوجارات «ولاية جافة» بموجب القانون عندما يتعلق الأمر بالمشروبات الكحولية. لذلك من غير القانوني حمل، أو شراء، أو استهلاك الكحوليات، في ولاية غوجارات بأكملها.

في النهاية؛ أود أن أقول إن ران كوتش العظيم بالفعل مكان ساحر.


مقالات ذات صلة

متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟

سفر وسياحة متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟

متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟

هذا الصيف، يتجه الجميع للاستمتاع بالاستجمام على شاطئ البحر، أو مطاردة سحر عواصم العالم المختلفة، أو مجرد الاسترخاء في وجهات مريحة

«الشرق الأوسط» (لندن)
عالم الاعمال «ساوث ميد - طلعت مصطفى» رفاهية وفخامة في أكبر مارينا عالمية

«ساوث ميد - طلعت مصطفى» رفاهية وفخامة في أكبر مارينا عالمية

يمتلك مشروع «ساوث ميد» - أحدث مشروعات «مجموعة طلعت مصطفى» بالساحل الشمالي الغربي لمصر - كل المقومات اللازمة ليصبح وجهة عالمية جديدة بجنوب البحر المتوسط.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق السفر مع أفراد العائلة يمكن أن يكون أمراً صعباً بشكل خاص (رويترز)

لإجازة عائلية من دون مشكلات... ضع 7 حدود قبل السفر وخلاله

حتى أجمل التجارب في الأماكن الخلابة يمكن أن تنهار أمام الخلافات العائلية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
سفر وسياحة المدينة القديمة في ميكونوس الأكثر زحمة في الجزيرة (شاترستوك)

ميكونوس... جزيرة ترقص مع الريح

بعد أيام من الراحة والاستجمام في سانتوريني، جزيرة الرومانسية والهدوء والتأمل، أكملنا مشوارنا في التنقل ما بين أجمل جزر اليونان، واخترنا ميكونوس.

جوسلين إيليا (ميكونوس-اليونان)
العالم جواز سفر سنغافوري (أ.ف.ب)

سنغافورة تُتوج بلقب صاحبة أقوى جواز سفر في العالم

تفوقت سنغافورة على فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا لتصبح صاحبة أقوى جواز سفر في العالم حيث يمكن لحاملي جواز سفر سنغافوري دخول 195 دولة دون تأشيرة دخول.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)

متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟

متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟
TT

متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟

متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟

هذا الصيف، يتجه الجميع للاستمتاع بالاستجمام على شاطئ البحر، أو مطاردة سحر عواصم العالم المختلفة، أو مجرد الاسترخاء في وجهات مريحة. وفي تقرير أصدرته «إكسبيديا» المختصة بالسفر قدّمت الشركة نصائح تساعدك على اختيار الوقت الأفضل لحجز تذاكر طيران بأقل سعر، ومتى ينبغي لك الانطلاق في إجازة، وكيف يمكنك ضمان الحصول على ترقية بمستوى غرفة الفندق الخاصة بك، لضمان الاستمتاع بإجازة صيفية سلسة ورائعة بتكلفة معقولة.

نصائح «إكسبيديا» للسفر جواً

عندما تحجز طائرتك...

1. احجز تذكرة الطيران أيام الأحد لتوفير 28.2 في المائة في المتوسط، ويميل المسافرون الذين يحجزون رحلاتهم الدولية أيام الأحد، بدلاً عن أيام الجمعة، إلى توفير نحو 28 في المائة.

2. احجز الرحلات الدولية بواسطة الجو، قبل أسبوعين إلى 5 أسابيع من المغادرة لتوفير 7.3 في المائة. أما فترة الحجز المثالية، فتقدر بـ12 إلى 38 يوماً (2 - 5 أسابيع) قبل المغادرة. في حين أن أسوأ فترة حجز ما بين 12 إلى 20 أسبوعاً قبل المغادرة، بينما أمامك فرصة توفير 7 في المائة إذا حجزت بالقرب من موعد المغادرة.

وقت السفر

1. غادر الخميس لتوفير ما يصل إلى 14.4. في المقابل، تجنب المغادرة أيام الأحد، لأنها أغلى الأيام، في المتوسط، لبدء رحلة دولية. بدلاً عن ذلك، غادر الخميس لتوفير ما يصل إلى 14 في المائة.

2. غادر في منتصف النهار أو في الليل لتقليل فرصة التعرض لإلغاء. وتكشف بيانات حالة الرحلات الجوية منذ 5 سنوات حتى تاريخه، أن الرحلات الجوية التي تغادر بين الساعة 3 صباحاً و9 صباحاً، أو بين 3 مساءً و9 مساءً لديها فرصة أكبر بنسبة 12 في المائة، في المتوسط، للإلغاء من تلك التي تغادر في منتصف النهار تقريباً (9 صباحاً - 3 مساءً) أو في الليل (9 مساءً - 3 صباحاً).

3. سافر يومي 27 و30 أغسطس (آب) للاستمتاع بتجربة سفر أكثر سلاسة. وفيما يخص المسافرين الذين لديهم مرونة فيما يتعلق بتاريخ المغادرة، فإن أهدأ أيام الطيران دولياً هذا الصيف هي ما بين 27 و30 أغسطس، في حين أن التواريخ الأكثر ازدحاماً هي 11 و19 يوليو (تموز).

نصائح «إكسبيديا» بخصوص الفنادق

فيما يلي أفضل السبل لترقية الغرفة، وأبرز الأخطاء التي عليك تجنبها كي تنال الترقية...

1. اطلب طابقاً أعلى للحصول على غرفة مطلة على مناظر جميلة، عادةً ما تقع الأجنحة والغرف المتميزة في الطوابق العليا للفندق. حتى لو لم تتمكن من الوصول إلى الجناح الرئاسي، فستبقى بعيداً عن ضجيج الشارع.

2. سجّل وصولك في وقت متأخر قدر الإمكان كي تحصل على ترقية، إذا وصلت الفندق متأخراً، فإن هذا يعني أن الفندق ربما نفدت به الغرف

القياسية، وهي بشكل عام فئة الغرف التي يحجزها غالبية المسافرين. وبالتالي ربما قد تنال ترقية إلى غرفة من فئة أعلى.

3. تأكد من ذكر المناسبات الخاصة، احرص على إخطار الفندق بأي مناسبات خاصة، واطلب منهم غرفة جميلة للاحتفال بها. من شأن إخبار مسؤولي الفندق مسبقاً أن يمنحهم الفرصة لتخصيص غرفة محددة.

نصيحة احترافية: لا تتصل بالفندق بين الساعة 10 صباحاً والواحدة ظهراً من أجل طلب خاص، لأنه من المحتمل أن يكون لديهم طابور طويل من الضيوف ينتظرون تسجيل المغادرة.

4. سلطة التقييمات ووسائل التواصل الاجتماعي. تتسم تقييمات الضيوف والتعرض لوسائل التواصل الاجتماعي بأهمية بالغة للفنادق هذه الأيام. عند تسجيل الوصول، اخبر مسؤولي الفندق أنك ستكتب تعليقاً، وأنك تتابعهم على «إنستغرام»، وستنتهز كل فرصة ممكنة لتقييمهم، ثم اطلب منهم غرفة لطيفة!

5. اطلب غرفة في زاوية. احرص دوماً عى اختيار غرفة بالزاوية. طبقاً للتصميم المعماري للأبنية، فإن غرف الزاوية تتميز عامة بالمساحة الكبرى، وكذلك مساحة نوافذ أكبر، بجانب أن بها مستوى أقل من الضوضاء. وستشعر كأنك حصلت على غرفة أفضل، دون أن تدفع أي نقود إضافية. وعليك أن تسأل إذا كان الفندق قد مرّ بأي عمليات تجديد حديثاً. إذا كانت الحال كذلك، فاطلب واحدة من الغرف الأحدث.

6. كن صديقاً مقرباً من العاملين بالفندق. عندما تصل الفندق، إذا لاحظت أن الحركة سريعة والأجواء مشحونة، اظهر لفريق العمل أنك تقف على جانبهم، واعرض عليهم أن تنتظر بعض الشيء. كن ودوداً ومهذباً مع العاملين في الاستقبال، الأمر الذي قد يثمر عن حصولك على غرفة أفضل، وربما امتيازات أخرى مثل تسجيل المغادرة متأخراً أو سلال من الفاكهة أو خصم من تكاليف «الميني بار».

ما ينصح بفعله وتجنبه داخل الفندق

1. في بعض الأحيان تخصص الفنادق الصديقة للحيوانات الأليفة أكبر الغرف لأولئك الذين يسافرون مع حيواناتهم الأليفة، لأنه، بصراحة شديدة، راحتهم أكثر أهمية من راحتك. ودعونا نتذكر أن أصدقاءنا من ذوي الفراء ربما اعتادوا وجودك في المنزل في أثناء فترة الإغلاق، وقد لا ترغب في تركهم بمفردهم مرة أخرى.

2. الهدايا المجانية الفاخرة. شهدت الهدايا المجانية للفنادق ترقية جدية خلال السنوات القليلة الماضية. انس هدايا الصابون في الحمام. يمكنك اليوم في كثير من الأحيان الاستمتاع بمستلزمات التجميل، بما في ذلك غسول الجسم وأقنعة الوجه وأدوات التجميل. العناصر الأخرى التي يجب الانتباه إليها هي أنواع الشاي والوجبات الخفيفة الغريبة والنعال والمجلات الراقية والأدوات المكتبية. كما تحتوي بعض الفنادق على عناصر لأنشطتك اليومية الإضافية مثل وحدات «واي فاي» محمولة ومظلات ودراجات.

3. قوائم الوسائد السرية. قد لا تكون القائمة الموجودة في غرفتك مخصصة لخدمة الغرف أو غسل الملابس فقط. في الواقع، يرغب كثير من الفنادق، هذه الأيام، في تقديم وسائل الرفاهية المنزلية للمسافرين، لذا أصبحت قوائم الوسائد بمثابة المعيار الجديد. إذا كنت عرضة لآلام الرقبة والظهر، فاسأل عن خيارات الوسائد. عادة ما تضم الفنادق مجموعة كبيرة مختلفة من الوسائد، تتنوع من الصلبة إلى شديدة النعومة.

4. اسأل عن عروض الإفطار أثناء تسجيل الوصول. إذا كانت باقة غرفتك لا تشمل وجبة الإفطار، فاسأل دائماً عند تسجيل الوصول عما إذا كانت هناك أي عروض خاصة للمطعم الموجود في الموقع، خاصة لتناول الإفطار. يمكنك الحصول على خصومات كبيرة على الطعام، أو دعوة لساعات سعيدة للضيوف فقط أو عروض خاصة بشراء وحدة والحصول على وحدتين.

5. كثيراً ما يقال إن قمامة رجل ما هي إلا كنز رجل آخر. يجري ترك كثير من الأشياء في الفنادق، بدءاً من الأساسيات البسيطة والعملية مثل المحولات وفرشاة الشعر، وصولاً إلى الكماليات الفاخرة. الممتلكات المفقودة كنز ثمين، لذا إذا فكرت في شيء تحتاجه، فلا تخش السؤال.

سبيلك نحو الحصول على أفضل صفقات الفنادق

1. احجز عبر تطبيقات الهاتف المحمول. يحجز مزيد من المسافرين الفنادق أثناء التنقل، وفي هذه الأيام من المفيد التفكير في الهاتف المحمول، خاصة أنه يجري تقديم العروض الخاصة في كثير من الأحيان حصراً لمستخدمي التطبيق. قم بتنزيل تطبيق «إكسبيديا» للحصول على خصم يصل إلى 20 في المائة فيما يتعلق بالفنادق المختارة.

2. برامج الولاء. من المفيد حقاً أن تكون مخلصاً. قم بالتسجيل في برامج الولاء للتمتع بإمكانية الوصول إلى أفضل الأسعار وكوبونات الخصم والليالي المجانية وخدمات «في آي بي» وإضافات أخرى.

3. احجز متأخراً. لقد ولت الأيام التي تحجز فيها إقامتك في الفندق قبل أشهر. في الواقع، الحجز في اللحظة الأخيرة يمكن أن يوفر لك كثيراً من المال.

4. فكر في الدفع مقابل عضوية النادي أو المستوى التنفيذي. بعض الفنادق، وخاصة فنادق رجال الأعمال، لديها نادٍ تنفيذي يتيح لك الوصول إلى مجموعة كاملة من وسائل الراحة والخدمات والهدايا المجانية. مقابل رسوم بسيطة. يمكنك الاستمتاع بصالة مخصصة تقدم مشروبات ووجبات خفيفة مجانية وخدمات غسيل الملابس وغرفاً مطورة وخدمة «الواي فاي» المجانية والصحف والمجلات المجانية. في بعض الأحيان، يكون من المفيد إنفاق القليل للحصول على الكثير.