«ساوند ستورم» ينطلق في الرياض... 200 فنان عربي وعالمي يُشعلون الأجواء

أكبر مهرجان للموسيقى في الشرق الأوسط تحتضنه العاصمة السعودية

شاركت الفنانة التونسية أميمة في أحد حفلات المهرجان (مدل بيست)
شاركت الفنانة التونسية أميمة في أحد حفلات المهرجان (مدل بيست)
TT

«ساوند ستورم» ينطلق في الرياض... 200 فنان عربي وعالمي يُشعلون الأجواء

شاركت الفنانة التونسية أميمة في أحد حفلات المهرجان (مدل بيست)
شاركت الفنانة التونسية أميمة في أحد حفلات المهرجان (مدل بيست)

شهدت العاصمة السعودية الرياض، مساء الخميس، انطلاق النسخة الرابعة من مهرجان «ساوند ستورم»، المُقام على 8 مسارح، ويستمر لثلاثة أيام، وهو أكبر مهرجان للموسيقى في منطقة الشرق الأوسط.

يشارك في هذا الحدث الضخم أكثر من 200 فنان عربي وعالمي، يقدّمون خلاله أجمل المقطوعات والأغنيات على المسارح المهيّئة لاستقبال الآلاف من محبّي الفن والموسيقى المُبتكرة.

وشهد اليوم الأول للمهرجان عروضاً موسيقية من مختلف الأنواع والثقافات، تصدّرها حفل لأحد أكبر نجوم الغناء في العالم العربي، الفنان المصري عمرو دياب، بجانب فنانين عالميين، منهم الدي جي الأسكوتلندي كالفين هاريس، ومغنّي البوب ويز كيد، وفرقة الميتل الأشهر «ميتاليكا».

وسيتضمّن برنامج الجمعة عروضاً موسيقية مختلفة، وحفلات لفنانين عرب وعالميين، من بينهم رامي صبري، وحكيم، وحميد الشاعري، ومحمود العسيلي، والمغنّية والممثلة روبي، إلى الفنان الأميركي كريس براون، والنجم فاريل ويليامز، ومارتن جاريكس، وديسكو مصر، وبلاك كوفي، وغيرهم.

يُعدّ المهرجان منصة داعمة للمواهب المحلية في السعودية (مدل بيست)

وتُقدَّم عروض المهرجان على 8 مسارح، أحدها مسرح «بيغ بيست» (الوحش العملاق)، الأكبر في العالم، وفق موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، كما يتضمّن جدول الحفلات عروضاً موسيقية لمختلف الثقافات، وحفلات غنائية لكبار المطربين العرب والعالميين، يصل عددها إلى 28 عرضاً دولياً تضمّ نخبة من النجوم.

في حين تشهد عروض وحفلات السبت مشاركة مميزة يتصدّرها حفل النجمة اللبنانية نانسي عجرم، وحفلات الفنانين أحمد سعد، وحسن أبو الروس، وداليا المبارك ومحمد رمضان، وكايروكي.

ذلك بالإضافة إلى حفلات موسيقية تجمع بين نجوم البوب، والهاوس، والترانس، والراب، والإلكترونيك، جي بالفين، وسويدش هاوس مافيا، وأفرو جاك، وأرمن فان بورن، وألان ووكر وغيرهم.

يُذكر أنّ النسخة الأولى من «ساوند ستورم» انطلقت عام 2019، وشارك فيها عشرات الفنانين من جميع أنحاء العالم، قدّموا أفضل إنتاجهم الموسيقي عبر 6 مسارح، على مدار 3 أيام، وحضور تجاوز 400 ألف شخص. في حين حقّق المهرجان بنسخته الثانية عام 2021 أرقاماً قياسية بعد مشاركة 200 فنان وحضور كَسَر حاجز الـ750 ألفاً خلال حفلاته التي أقيمت على مدار 4 أيام.

يعكس النجاح الذي يحظى به المهرجان، البيئة الجاذبة والتنافسية التي باتت تُشكّلها السعودية على خريطة الفن العالمي، إذ أثبتت المملكة قدرتها العالية على تنظيم أهم المناسبات العالمية (رياضياً، وثقافياً، وفنياً) بأعلى درجات الاحترافية.

وتعزيزاً للسياحة الداخلية، بالشراكة مع «هيئة السياحة» عبر مشروع «روح السعودية»، أبرَزَ المهرجان خلال دوراته الماضية، المواهب الخفية لفناني الدي جي السعوديين، وأضاء على أعمالهم في مواقع سياحية فاتنة وجوهرية حول المملكة.

كما سعى إلى اكتشاف مزيد من المواهب، فأطلق مشروع «مدل بيست ريكوردز» علامةً للإنتاج والنشر والتوزيع الموسيقى الحديث، تُعنى بتمكين أعمال الفنانين المحليين، ومن المنطقة، والفنانين العالميين، وإبرازها ونشرها.

تعيد المنصة الفنية العالمية «مدل بيست» تعريف الموسيقى والفن والثقافة في الشرق الأوسط، عبر تنمية نظام بيئي موسيقي متنوّع ونابض بالحياة، وإعطاء الأولوية لسلامة الفنانين والمعجبين، كما تهدف إلى كسر الحواجز وربط الفنانين بالجمهور، وتعزيز المساحات لإلهام المواهب ودعمها، وإقامة شراكات استراتيجية لتحقيق التأثير الأكبر.



5 يوروات «عقاب» مدرسة ألمانية لكل تلميذ متأخر

الأعذار لم تعُد مقبولة (د.ب.أ)
الأعذار لم تعُد مقبولة (د.ب.أ)
TT

5 يوروات «عقاب» مدرسة ألمانية لكل تلميذ متأخر

الأعذار لم تعُد مقبولة (د.ب.أ)
الأعذار لم تعُد مقبولة (د.ب.أ)

قلَّة لم تتأخر عن موعد بدء الدراسة في الصباح، لأسباب مختلفة. لكنَّ اعتياد التلامذة على التأخر في جميع الأوقات يُحوّل المسألة إلى مشكلة فعلية.

في محاولة للتصدّي لذلك، بدأت مدرسة «دورير» الثانوية بمدينة نورمبرغ الألمانية، فرض غرامة تأخير مقدارها 5 يوروات على كل تلميذ يُخالف بشكل دائم، ودون عذر، لوائح الحضور في التوقيت المحدّد.

وذكرت «وكالة الأنباء الألمانية» أنه بعد مرور أشهر على تنفيذ هذه الخطوة، لم يكن المدير رينر جيسدورفر وحده الذي يرى أن الإجراء يحقق نتائج جيدة.

إذ يقول مجلس الطلاب إن عدد التلاميذ المتأخرين عن حضور الفصول الدراسية تَناقص بدرجة كبيرة منذ فرض الغرامة، يوضح جيسدورفر أن الإجراء الجديد لم يفرض في الواقع بوصفه نوعاً من العقوبة، مضيفاً: «ثمة كثير من التلاميذ الذين مهما كانت الأسباب التي لديهم، لا يأتون إلى المدرسة في الوقت المحدّد». ويتابع المدير أن أولئك الصغار لا يكترثون بما إذا كنت تهدّدهم بالطرد من المدرسة، لكنْ «دفع غرامة مقدارها 5 يوروات يزعجهم حقاً».

ويؤكد أن الخطوة الأخيرة التي تلجأ إليها المدرسة هي فرض الغرامة، إذا لم يساعد التحدث إلى أولياء الأمور، والمعلّمون والاختصاصيون النفسيون بالمدرسة، والعاملون في مجال التربية الاجتماعية على حلّ المشكلة.

وحتى الآن فُرضت الغرامة على حالات محدودة، وهي تنطبق فقط على التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 9 سنوات و11 عاماً، وفق جيسدورفر، الذي يضيف أن فرض الغرامة في المقام الأول أدّى إلى زيادة الوعي بالمشكلة.

وتشير تقديرات مدير المدرسة إلى أن نحو من 5 إلى 10 في المائة من التلاميذ ليسوا مهتمّين بالتحصيل التعليمي في صفوفها، إلى حدِّ أن هذا الاتجاه قد يُعرّض فرصهم في التخرج للخطر.

بدورها، تقول متحدثة باسم وزارة التعليم بالولاية التي تقع فيها نورمبرغ، إن المسؤولية تتحمَّلها كل مدرسة حول تسجيل هذه المخالفات. وتضيف أنه في حالات استثنائية، يمكن للسلطات الإدارية لكل منطقة فرض غرامة، بناء على طلب المدارس أو السلطات الإشرافية عليها.

ويقول قطاع المدارس بالوزارة إن المدارس المحلية أبلغت عن تغيُّب التلاميذ عن الفصول الدراسية نحو 1500 مرة، خلال العام الماضي؛ إما بسبب تأخّرهم عن المدرسة أو التغيب طوال أيام الأسبوع، وهو رقم يسجل زيادة، مقارنةً بالعام السابق، إذ بلغ عدد مرات الإبلاغ 1250، علماً بأن الرقم بلغ، في عام 2019 قبل تفشّي جائحة «كورونا»، نحو 800 حالة.

أما رئيس نقابة المعلّمين الألمانية، ستيفان دول، فيقول إن إغلاق المدارس أبوابها خلال فترة تفشّي الجائحة، أسهم في فقدان بعض التلاميذ الاهتمام بمواصلة تعليمهم. في حين تشير جمعية مديري المدارس البافارية إلى زيادة عدد الشباب الذين يعانون متاعب نفسية إلى حدٍّ كبير منذ تفشّي الوباء؛ وهو أمر يمكن أن يؤدي بدوره إلى الخوف المرَضي من المدرسة أو التغيب منها.