آلاف الأتراك يشيعون ضحايا انفجاري أنقرة اليوم

تنديد عالمي ودولي بالحادث

آلاف الأتراك يشيعون ضحايا انفجاري أنقرة اليوم
TT

آلاف الأتراك يشيعون ضحايا انفجاري أنقرة اليوم

آلاف الأتراك يشيعون ضحايا انفجاري أنقرة اليوم

أكد مسؤول تركي لوكالة أنباء "رويترز"، اليوم (الأحد)، تشديد الاجراءات الامنية في التجمعات الانتخابية، وذلك في أعقاب الانفجارين
اللذين وقعا يوم أمس قرب محطة للقطارات بأنقرة وأوديا بحياة 95 شخصا وإصابة أكثر من 200 آخرين.
وتجمع آلاف الأشخاص في أنقرة اليوم (لاحد) وسط إجراءات أمنية مشددة لتكريم ضحايا اعتداء أمس السبت، محملين الحكومة مسؤوليته، بحسب مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية.
وملأ المتظاهرون ساحة سيهيه وسط انقرة على مقربة من موقع الاعتداء خارج محطة القطار الرئيسية في المدينة، مطلقين هتافات مناهضة للحكومة وللرئيس رجب طيب اردوغان.
وتبدا تركيا اليوم بتشييع ضحايا الهجوم الاكثر دموية في تاريخها، والذي اوقع السبت 95 قتيلا خلال تظاهرة من اجل السلام في العاصمة، وذلك قبل ثلاثة اسابيع فقط على موعد انتخابات تشريعية مبكرة.
وستنظم الجنازات الاولى للضحايا اليوم في الوقت الذي بدأ فيه حداد وطني لمدة ثلاثة ايام غداة الهجوم الذي لم تتبناه أي جهة حتى الآن.
واعلن بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء احمد داود اوغلو، ان الحصيلة بلغت مساء السبت 95 قتيلا و246 جريحا 48 منهم لا يزالون في العناية الفائقة في مستشفيات أنقرة.
وكان حزب الشعوب الديموقراطي ابرز حزب مؤيد للاكراد في تركيا الذي دعا الى التظاهرة السبت، كتب على تويتر ان الحصيلة بلغت 128 قتيلا.
وعند الساعة 10:04 بالتوقيت المحلي (7:04 تغ) هز انفجاران قويان محيط محطة القطارات الرئيسية في انقرة، حيث جاء آلاف الناشطين من كل انحاء تركيا بدعوة من مختلف النقابات ومنظمات غير حكومية واحزاب اليسار للتجمع تنديدا باستئناف النزاع بين انقرة والمتمردين الاكراد.
وسرعان ما حول الانفجاران المنطقة الى ما يشبه ساحة حرب؛ حيث كان العديد من الجثث ممددة على الارض وسط لافتات "عمل، سلام وديمقراطية" ما أدى الى حالة من الهلع بين الموجودين.
وندد الرئيس رجب طيب اردوغان بـ"الهجوم المشين ضد وحدتنا وضد السلام في بلادنا" وتعهد "بأقوى رد ممكن".
من جهته، اكد رئيس الحكومة التركية أحمد داود اوغلو ان لديه "ادلة قوية"على ان الاعتداء نفذه انتحاريان.
وفي غياب اي تبن للاعتداء، اشار داود اوغلو باصابع الاتهام الى ثلاث منظمات يمكن ، برأيه، ان تكون نفذته وهي حزب العمال الكردستاني وتنظيم "داعش" و"الجبهة الثورية لتحرير الشعب" اليسارية المتشددة.
وتأتي هذه الانفجارات قبل ثلاثة اسابيع من انتخابات تشريعية مبكرة دعي اليها في الاول من نوفمبر (تشرين الثاني)، فيما تدور مواجهات دامية ويومية بين قوات الأمن التركية ومتمردي حزب العمال الكردستاني في جنوب شرقي البلاد المأهول بغالبية كردية.
واضطرت الشرطة لاطلاق عيارات نارية في الهواء لتفريق المتظاهرين الغاضبين الذين كانوا يحتجون على مقتل رفاق لهم على وقع هتافات "الشرطيون قتلة"، على ما افاد مراسل الصحافة الفرنسية.
يذكر ان الحادث كان موضع تنديد واستنكار دولي وعالمي وإقليمي، فقد اتصل الرئيس الاميركي باراك اوباما باردوغان وعبر له عن "تضامن" الولايات المتحدة مع تركيا في مواجهة "الارهاب". كما ندد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند "بهجوم ارهابي شنيع"، فيما قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه للرئيس التركي. واعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن الامل في ان "يمثل منفذو هذه الاعمال الارهابية سريعا امام القضاء".
ولم يتردد رئيس حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دمرتاش في اتهام الحكومة قائلا "اننا امام دولة مجرمة تحولت الى مافيا".
وفي اسطنبول وعدد من دول جنوب شرقي البلاد، هتف آلاف الاشخاص مرددين "اردوغان قاتل" و"السلام سينتصر".
كما نظمت تظاهرات موالية للاكراد في اوروبا خصوصا في فرنسا وألمانيا وسويسرا.
ميدانيا، قال الجيش التركي انه شن ضربات جوية على أهداف لمقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق وجنوب شرقي تركيا.
وفي 20 يوليو(تموز) اسفر هجوم انتحاري نسب الى تنظيم "داعش" المتطرف عن سقوط 32 قتيلا في صفوف ناشطين مناصرين للقضية الكردية في مدينة سوروتش القريبة جدا من الحدود السورية.
وفي غمرة اعتداء سوروتش تجددت المواجهات العنيفة بين الجيش التركي ومتمردي حزب العمال الكردستاني، ما ادى الى انهيار وقف اطلاق النار الهش الذي كان ساريا منذ مايو (ايار) 2013.
وقتل اكثر من 150 شرطيا او جنديا منذ ذلك الحين في هجمات نسبت الى حزب العمال الكردستاني، في حين تؤكد السلطات التركية "تصفية" اكثر من الفي عنصر من المجموعة المتمردة في عملياتها الانتقامية.
واعلن حزب العمال الكردستاني السبت تعليق عملياته قبل ثلاثة اسابيع من الانتخابات التشريعية.
وقالت منظومة المجتمع الكردستاني - وهي الهيئة التي تشرف على حركات التمرد الكردي في بيان "استجابة للنداءات التي اتت من تركيا والخارج فان حركتنا اعلنت وقف نشاط مجموعاتنا المقاتلة لفترة الا اذا تعرض مقاتلونا وقواتنا لهجمات".
وجاء في الاعلان الذي نشر على موقع الهيئة الالكتروني "خلال هذه الفترة لن تنفذ قواتنا عملياتها المقررة ولن تقوم بأي نشاط باستثناء الانشطة التي ترمي الى حماية مواقعها الحالية ولن تتخذ اي خطوة تمنع تنظيم انتخابات نزيهة".
وفي الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من يونيو (حزيران) الماضي خسر حزب الرئيس اردوغان الغالبية المطلقة التي كان يحظى بها منذ ثلاث عشرة سنة في البرلمان، وخصوصا بسبب النتيجة الجيدة التي حققها حزب الشعوب الديمقراطي.
وبعد فشل المفاوضات لتشكيل حكومة ائتلاف دعا الى انتخابات مبكرة في الاول من نوفمبر المقبل.



مسؤول أميركي يقول إن الصين تسترت على غرق غواصة نووية

صورة نشرتها صحيفة "وول ستريت جورنال" لحوض بناء السفن حيث غرقت الغواصة الصينية
صورة نشرتها صحيفة "وول ستريت جورنال" لحوض بناء السفن حيث غرقت الغواصة الصينية
TT

مسؤول أميركي يقول إن الصين تسترت على غرق غواصة نووية

صورة نشرتها صحيفة "وول ستريت جورنال" لحوض بناء السفن حيث غرقت الغواصة الصينية
صورة نشرتها صحيفة "وول ستريت جورنال" لحوض بناء السفن حيث غرقت الغواصة الصينية

أعلن مسؤول دفاعي أميركي الخميس أنّ الصين حاولت التستّر على غرق أحدث غواصاتها العاملة بالطاقة النووية.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" أول من أورد نبأ حادثة الغرق هذه التي وقعت في حوض لبناء السفن في وقت سابق من هذا العام. ويومها نشرت الصحيفة صورا التقطتها أقمار اصطناعية ظهرت فيها رافعات كبيرة استقدمت لانتشال الغواصة.

وقال المسؤول طالبا عدم الكشف عن هويته "ليس من المستغرب أن تحاول البحرية الصينية التستّر على واقع غرق غواصتها الجديدة المتطورة التي تعمل بالطاقة النووية في الرصيف". وأضاف "إلى جانب الأسئلة الواضحة حول معايير التصنيع... يثير الحادث أسئلة أخرى أكبر حول مسؤولية البحرية الصينية والرقابة على صناعة الدفاع الصينية التي عانت منذ فترة طويلة من الفساد".

ويمثّل الحادث انتكاسة للصين التي تسعى إلى تحديث أسطولها البحري الذي يعتبر الأكبر في العالم لكنّه يضمّ الكثير من السفن الصغيرة.

ووافقت الولايات المتّحدة وبريطانيا على تزويد أستراليا بغواصات تعمل بالطاقة النووية، في خطوة ستزيد عدد الدول التي تمتلك هذه الغواصات المتقدمة. وانتقدت بكين هذه الخطوة كونها تعتبر ردّا استراتيجيا على طموحاتها العسكرية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.