هاري وميغان «شعرا بأنهما مُجبران» على مغادرة العائلة المالكة البريطانية

الأمير قال إن طفليه لا يمكنهما «الشعور بأنهما في وطنهما» بالمملكة المتحدة

الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (رويترز)
الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (رويترز)
TT

هاري وميغان «شعرا بأنهما مُجبران» على مغادرة العائلة المالكة البريطانية

الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (رويترز)
الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (رويترز)

قال الأمير البريطاني هاري إن طفليه آرتشي وليليبت لا يمكنهما «الشعور بأنهما في وطنهما» في المملكة المتحدة إذا لم يكن «من الممكن الحفاظ على سلامتهما»، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».

وتمت قراءة إفادة شهادته في نهاية جلسة الاستماع أمام المحكمة العليا، حيث يطعن في قرار إزالة حراسته التلقائية.

لم يكن دوق ساسكس موجوداً في المحكمة لحضور الجلسات التي استمرت 3 أيام.

لكن هاري وصف، في بيانه المكتوب، كيف «شعر هو وزوجته ميغان بأنهما مجبران» على مغادرة العائلة المالكة، وهو الأمر الذي سبّب لهما «حزناً شديداً».

وقال محامي الأمير هاري للمحكمة إن قراره المغادرة إلى الولايات المتحدة لم يكن «اختياراً».

الأمير هاري وزوجته برفقة ابنهما آرتشي (رويترز)

ويقول هاري إن قرار سحب حماية الشرطة عنه لم يتم اتخاذه بشكل صحيح، وإنه كان غير عادل وغير معقول.

وتصرّ وزارة الداخلية على أن القرار تم اتخاذه بشكل صحيح، وبما أن الأمير هاري لم يعد أحد أفراد العائلة المالكة العاملين، فلن يُعامل مثل الملك وغيره.

وقال هاري في بيانه المكتوب: «شعرت أنا وزوجتي بحزن شديد، حيث اضطررنا للتراجع عن أدوارنا في العائلة، ومغادرة البلاد عام 2020».

وأوضح هاري: «المملكة المتحدة هي منزلي، والبلاد مركزية بالنسبة لتراث أطفالي. إنها المكان الذي أريدهما أن يشعرا فيه كأنهما في وطنهما، بقدر ما أريدهما أن يشعرا بذلك في الولايات المتحدة. لا يمكن أن يحدث هذا إذا لم يكن من الممكن الحفاظ على سلامتهما عندما يكونان على أراضي المملكة المتحدة».

وتابع الأمير: «لا أستطيع أن أُعرّض زوجتي للخطر بهذه الطريقة، ونظراً لتجاربي في الحياة، فأنا متردد في تعريض نفسي للأذى دون داعٍ أيضاً».

وقد تكون هناك مشكلة أخرى في هذا التحدي القانوني الذي يخوضه هاري، حيث تقول وزارة الداخلية إن الأمير رفع قضيته بوقت متأخر للغاية.


مقالات ذات صلة

الملك تشارلز يعتزم تأجير منزل شقيقه أندرو بعد إخلائه

يوميات الشرق منزل «رويال لودج» قيمته 30 مليون جنيه إسترليني (شاتيرستوك)

الملك تشارلز يعتزم تأجير منزل شقيقه أندرو بعد إخلائه

كشفت تقارير أن ملك بريطانيا تشارلز الثالث يعتزم تأجير منزل «رويال لودج» الذي يسكنه شقيقه دوق يورك الأمير أندرو بعد إخلائه وذلك بمبلغ يصل إلى مليون إسترليني.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق سيُعرض بالمورال بوصفه جزءاً من جولة خاصة في القلعة (أ.ب)

فتح أبواب قلعة بالمورال منزل العطلات الأسكوتلندي للعائلة المالكة أمام الجمهور

بدايةً من الاثنين، يستطيع الزائرون القيام بجولة في قلعة بالمورال الملكية الأسكوتلندية برفقة مرشد في أجزاء من القلعة الواقعة في أبردينشاير.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق وثيقة تحمل «أسماء العملاء السريين» يُعتقد أنها أول شبكة جواسيس في بريطانيا (الأرشيف الوطني البريطاني - الغارديان)

عمره 428 عاماً... ملف سري يكشف عن أول شبكة جواسيس لملكة إنجلترا

كشف ملف سري عمره 428 عاماً عن شبكة جواسيس مكنت ملكة إنجلترا إليزابيث الأولى خلال حكمها من التجسس على العديد من ملوك أوروبا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق قلعة بالمورال (وسائل إعلام بريطانية)

العائلة المالكة البريطانية تفتح أبواب قلعة بالمورال أمام الجمهور لأول مرة (صور)

جرى فتح أبواب قلعة بالمورال، وهي المنزل الأسكوتلندي المحبب لدى العائلة المالكة البريطانية منذ خمسينات القرن التاسع عشر، أمام الجمهور لأول مرة في تاريخها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا نشر صورة جديدة للملك تشارلز للاحتفاء بيوم القوات المسلحة في بريطانيا

نشر صورة جديدة للملك تشارلز للاحتفاء بيوم القوات المسلحة في بريطانيا

نُشرت صورة جديدة للملك تشارلز ملك بريطانيا اليوم (السبت) مرتدياً الزي العسكري للاحتفال بذكرى يوم القوات المسلحة في بريطانيا.

«الشرق الأوسط» (لندن )

وفاة السمكة «شارلوت» التي حَمَلت بلا تشارُك الحوض مع ذَكَر

العِلم ومفاجآته (فريق إيكو)
العِلم ومفاجآته (فريق إيكو)
TT

وفاة السمكة «شارلوت» التي حَمَلت بلا تشارُك الحوض مع ذَكَر

العِلم ومفاجآته (فريق إيكو)
العِلم ومفاجآته (فريق إيكو)

أعلن حوض أسماك نورث كارولاينا وفاة سمكة الراي التي حَمَلت رغم عدم وجودها مع ذَكَر من نوعها في حوض لسنوات.

ونقلت صحيفة «الإندبندنت» عن «مختبر حوض الأسماك والقرش» في هندرسونفيل قوله إنّ السمكة «شارلوت» ماتت بعد إصابتها بمرض تكاثري نادر، وقد ذاع صيتها بعدما عدَّ الحوض حملها «لغزاً علمياً يحدُث مرّة واحدة في العمر». وأعلن حوض الأسماك الواقع في جبال بلو ريدج، في شهر فبراير (شباط) الماضي، أنّ «شارلوت حملت رغم عدم وجودها في حوض يضمّ ذكراً من نوعها منذ 8 سنوات على الأقل». لكنه أشار في أواخر مايو (أيار) إلى إصابتها بمرض تكاثري نادر، وأعلن في أوائل يونيو (حزيران) أنها لم تلد ولم تعد حاملاً.

وفي بيان، تحدّث الحوض عن طريقتين أمكن أن تحمل بهما: الأولى عملية نادرة تُسمَّى التوالد العذري، فتتطوَّر البويضات بمفردها من دون إخصاب، وتُنشئ نسخة طبق الأصل عن الأم.

وقد تحدُث هذه الظاهرة النادرة غالباً مع بعض الحشرات، والأسماك، والبرمائيات، والطيور، والزواحف، ولكن ليس في الثدييات. تشمل الأمثلة الموثَّقة نسور كاليفورنيا، وثعابين الماء ذات البطن الأصفر.

التفسير المحتمل الآخر للحمل هو أن تكون السمكة قد تزاوجت مع أحد القروش الصغيرة، وفق برياندا رامر، المديرة التنفيذية لفريق «إيكو» التي تحدّثت عن سمكة الراي وصغارها المستقبليين: «إما أن نحصل على صغار من التوالد العذري، وإما سيكون لدينا نوع من السلالة المختلطة المحتملة».